نائب عربي: تزايد الضغط الجماهيري والشعبي الإسرائيلي المطالب بإسقاط حكومة نتنياهو





نائب عربي سابق في الكنيست": ضغوط شعبية إسرائيلية لإسقاط نتنياهو 
01/05/2024
سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: أكد محمد حسن كنعان، رئيس الحزب القومي العربي وعضو الكنيست الإسرائيلي السابق، بأن "نتنياهو(بنيامين رئيس الوزراء الإسرائيلي) يريد اقتحام مدينة رفح وتدمير ما تبقى من قطاع غزة، ظنًا منه أنه سيتمكن من القبض على السنوار (يحيى رئيس حركة حماس في قطاع غزة) أو بعض قيادات حماس".
ولفت في تصريحات لـ"سبوتنيك"،إلى أن "الضغط الجماهيري الداخلي في إسرائيل وعالميا عربيا، يؤثر على هذه الخطوة، وقد يمنع نتنياهو من اتخاذ هذه الخطوة، لا سيما في حال تم إحراز أي تقدم في المفاوضات الجارية بالقاهرة بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني عبر الوسطاء في مصر وقطر".
ونوه "كنعان" إلى تزايد الضغط الجماهيري والشعبي الإسرائيلي المطالب بإسقاط حكومة نتنياهو، وإعادة الأسرى المختطفين لدى حماس، خاصة أن أهالي المحتجزين يعلمون جيدًا بأن اقتحام رفح ربما يقضي على ما تبقى من الأسرى على قيد الحياة، بحسب قوله.
وأكد أن "الضغط الجماهيري والبرلماني الإسرائيلي المعارض ضد نتنياهو، وخطته في رفح يواجهه ضغط من قبل سموتريتش(بتسلئيل وزير المالية الإسرائيلي)، وبن غفير (إيتمار وزير الأمن القومي)، وباقي المتطرفين من أجل اقتحام رفح، وفي الوسط يقع نتنياهو الذي يدرك جيدًا بأن كلما طالت الحرب امتد عمره السياسي، وأنه في حال انتهت سيواجه عمليًا مصيرًا سيئًا".
وشدد على أن "استمرار الحرب هي رغبة نتنياهو ومعسكره المتطرف، حيث يدرك جيدًا بأن هناك عدة قضايا تلاحقه، وهي تتعلق بما حدث في 7 أكتوبر(تشرين الأول الماضي)، أو بقضايا الرشوة والاختلاس وخيانة الأمانة، والتي قد تقضي على مستقبله السياسي كله".
وأضاف قائلا  "يبقى السؤال قائمًا حول موقف الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، ومدى جديتهما في منع اجتياح رفح، واستمرار الحرب وإيقافها والوصول إلى هدنة طويلة الأمد وتبادل أسرى من الجانبين".