انتخاب 5 مطارنة موارنة جدد





انتخاب 5 مطارنة موارنة جدد

صدر عن امانة سرّ البطريركية المارونية ما يلي :

انعقد مجمع اساقفة الكنيسة المارونية المقدس من 11 الى 16 حزيران الجاري2012.

- انتخب المطران كميل زيدان، النائب البطريركي، مطراناً لابرشية انطلياس، خلفاً للمطران يوسف بشارة، الذي قدّم استقالته من ادارة الابرشية بداعي السنّ القانوني.

- وانتخب المجمع المقدّس خمسة مطارنة جدد منحهم قداسة البابا بندكتوس السادس عشر الشركة الكنسية وهم :

* الخوراسقف جورج شيحان، المدبر البطريركي لابرشية حيفا والاراضي المقدسة والنيابة البطريركية في القدس والاراضي الفلسطينية والمملكة الاردنية الهاشمية، مطراناً لابرشية القاهرة والسودان، خلفاً للمطران فرنسوا عيد الذي عيّنه غبطة البطريرك معتمداً بطريركياً لدى الكرسي الرسولي، ورئيساً للمعهد الحبري الماروني في روما.

* الاباتي موسى الحاج الراهب الانطوني، المدبر البطريركي السابق لابرشية اللاذقية، مطراناً على ابرشية حيفا والاراضي المقدسة وقد عيّنه صاحب الغبطة نائباً بطريركياً في القدس والاراضي الفلسطينية، والمملكة الاردنية الهاشمية، خلفاً للمطران بولس الصياح الذي عيّنه غبطة البطريرك نائباً بطريركياً عاماً.

* الخوراسقف مارون العماّر، رئيس الاكليريكية البطريركية في غزير، نائباً بطريركياً في نيابة الجبّه من الابرشية البطريركية، خلفاً للمطران فرنسيس البيسري الذي قدّم استقالته بداعي السن القانوني، واعطي لقب مطران كاناتا شرفاً.

* الخوراسقف جوزف معوّض، النائب العام في ابرشية جبيل، معاوناً بطريركياً في الكرسي البطريركي خلفاً للمطران كميل زيدان، واعطي لقب مطران طُلُميثة شرفاً، وأسند اليه غبطة البطريرك نيابة اهدن- زغرتا البطريركية.

* الاب بولس روحانا الراهب اللبناني الماروني، أمين عام مجلس كنائس الشرق الاوسط، نائباً بطريركياً في نيابة صربا من الابرشية البطريركية، خلفاً للمطران غي- بولس نجيم، الذي قدّم استقالته بداعي السن القانوني، واعطي لقب مطران أَنتَرادو شرفاً.

هذه لمحة عن السيرة الذاتية للمطارنة الجدد :

المطران جورج شيحان

ولد في حارة صخر قضاء كسروان، عام 1953، دخل الاكليريكية البطريركية في غزير، ودرس الفلسفة واللاهوت في جامعة الروح القدس – الكسليك. سيم كاهناً عام 1979. حاز على دبلوم في الشؤون الرعوية واساليب تدريس التربية المسيحية من الجامعة الكاثوليكية في باريس. خدم رعايا: سيدة المعونات-حارة صخر، مار نوهرا ومار ضومط – ساحل علما. تسلّم مسؤولية اقليم كسروان الاول لكاريتاس ومن ثم منسقاً لكافة اقاليمها في لبنان. وشغل عدة مناصب في ابرشية جونيه، ومسؤولية العمل الراعوي الجامعي في جامعة سيدة اللويزة. منذ العام 1997، اسّس وخدم الرعية الاولى للموارنة في الاردن على اسم القديس شربل. في بداية عام 2012، عيّنه غبطة البطريرك مدبراً بطريركياً على ابرشية حيفا والاراضي المقدسة.

المطران موسى الحاج

ولد في عينطورة المتن، عام 1954، دخل الرهبانية الانطونية، ودرس الفلسفة واللاهوت في جامعة القديس توما الاكويني – روما. سيم كاهناً عام 1980، وخدم في مراكز الرهبانية في: روما، انطلياس، مار شعيا، مار روكز – الدكوانة، مار سركيس وباخوس زغرتا – اهدن، واسّس رسالة الرهبانية في مرجعيون. شغل لفترتين منصب مدبر عام في الرهبانية. مؤسس وعميد كلّيتي العلوم البيبلية والعلوم اللاهوتية والرعوية في الجامعة الانطونية، وعضو في عدة لجان ليتورجيّة. حاز على ليسانس في لاهوت الكتاب المقدس، وعلى كفاءة في علم آباء الكنيسة، وعلى ليسانس في الموسيقى، وعلى دكتوراه في العلوم الكنسية المشرقية من روما. عيّنه غبطة البطريرك مدبراً بطريركياً لابرشية اللاذقية قبل انتخاب مطران جديد لها.

المطران مارون العمّار

ولد في الحجّة قضاء صيدا، عام 1956، دخل المدرسة الاكليريكية في غزير. سيم كاهناً عام 1983. نال الاجازة في الفلسفة واللاهوت من جامعة الروح القدس- الكسليك، والاجازة في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية، والاجازة، ودبلوم الدراسات العليا في الحق القانوني، ودبلوم في الدراسات القانونية الاوروبية من الجامعة الكاثوليكية في باريس. خدم في رعايا مار جرجس – صربا، وسان Médard في باريس. علّم مادة اللغة العربية وآدابها وتاريخ الفلسفة العربية. شغل مناصب عدة في الاكليريكية البطريركية وآخرها كرئيس لها منذ العام 2007. وفي المحكمة الروحية المارونية كقاض.

المطران جوزف معوّض

ولد في ميفوق قضاء جبيل، عام 1970، حاز على الاجازة في اللاهوت من جامعة الروح القدس – الكسليك. سيم كاهناً عام 1995. حاز على دكتوراه في اللاهوت العقائدي من جامعة الغريغوريانا في روما. خدم رعايا: مستيتا، بلاط – جبيل. شغل مناصب عدة في ابرشية جبيل: نائباً عاماً منذ العام 2008، ثم مدبراً بطريركياً خلال شغور كرسي الابرشية بانتخاب راعيها بطريركاً، ثم عُيّن مجدداً نائباً عاماً حتى تاريخه. كما تولى ارشاد لجنة كاريتاس، والمجلس المحلي للحركة الرسولية المريمية. استاذ محاضر في اللاهوت العقائدي في كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك، وفي جامعة الحكمة وفي معهد التعليم الديني في انطش مار يوحنا مرقس – جبيل.

المطران بولس روحانا

ولد في عمشيت قضاء جبيل، عام 1954، دخل الرهبانية اللبنانية المارونية، وسيم كاهناً سنة 1982. حاز على الاجازة في الفلسفة وفي اللاهوت من جامعة الروح القدس – الكسليك. حاز على دكتورا في اللاهوت العقائدي من الجامعة الكاثوليكية في باريس. استاذ محاضر في كليّة اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك، وفي كليّة العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف – بيروت. شغل مناصب كنسية عدة : عميد لكلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس، عضو الامانة العامة ولجنة المتابعة للمجمع البطريركي الماروني، عضو اللجنة المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الاورثوذكسية الشرقية، عضو اللجنة اللاهوتية العالمية في روما. خبير لاهوتي في سينودس الاساقفة الخاص بالشرق الاوسط. انتُخب اميناً عاماً لمجلس كنائس الشرق الاوسط عام 2011.