«مجلس التعاون» يتبنى دعوة لإنشاء «جيش إلكتروني خليجي»





الزياني يبحث تعزيز العلاقات مع فرنسا والسويد وروسيا

«مجلس التعاون» يتبنى دعوة لإنشاء «جيش إلكتروني خليجي»

23/01/2017

تبنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ورقة عمل، في مؤتمر لمواجهة التطرف الفكري في الكويت، تقدم بها الخبير في الأمن الإلكتروني عبدالرزاق المرجان، تدعو لإنشاء جيش إلكتروني لمواجهة الإرهاب عبر الإنترنت، فيما بحث عبداللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون، أمس الأحد، المستجدات الإقليمية والدولية وعلاقات التعاون مع سفراء كل من فرنسا وروسيا والسويد.

وتركز الورقة على استراتيجيات الجماعات الإرهابية في العالم الافتراضي، وصعوبة تتبعها من قبل الجهات الأمنية، لاعتمادها على استراتيجيات متغيرة وسريعة. وأوضح المرجان، أن الجماعات الإرهابية غيرت استراتيجيتها قبل نحو أسبوعين، باتباع استراتيجية «المناصر المنفرد الخفي»، وهي من أصعب الاستراتيجيات، إذ تعتمد على العمل الفردي.

وأشار إلى أن من أهم التحديات، مساندة الشركات الأمريكية المواقع الإلكترونية الإرهابية، باستضافتها في أمريكا، فالحرب الناعمة ليست حرب حكومات، بل أفراد وجماعات غير حكومية، وبدعم حكومي، ولكن بالخفاء ومن دون وجود أدلة. وطالب المرجان بأن تمنح الحكومات الخليجية المجتمعات الخليجية الفرصة للمشاركة في هذه الحرب «الناعمة».

من جهة أخرى، بحث الزياني، في مكتبه بالرياض أمس، المستجدات الإقليمية والدولية وعلاقات التعاون مع سفراء فرنسا وروسيا والسويد، كل على حدة. وبحث مع سفير فرنسا الجديد لدى السعودية فرانسوا غوييت، علاقات التعاون بين المجلس وفرنسا، والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، كما تم بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبحث، مع السفير الروسي بالرياض أوليغ أوزيروف العلاقات الخليجية الروسية، إضافة إلى آخر التطورات السياسية في المنطقة. كما بحث، مع سفير السويد الجديد بالرياض يان كنوتسون علاقات التعاون بين المجلس والسويد، والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها في المجالات كافة. (وكالات)