المقالة الاسبوعية لرئيس الحكومة رقم 35 21/10/2016





المقالة الاسبوعية لرئيس الحكومة  رقم 35 21/10/2016

آخر أخبار سيدني مترو: مد 5 كيلومترات من السكك

بقلم رئيس حكومة نيو ساوث ويلز مايك بايرد   @MikeBairdMP

تتقدّم سيدني نحو الانضمام إلى مدن عالمية أخرى بفضل شبكة مترو المواصلات السريعة، وقد بلغ المشروع الضخم هذا الأسبوع نقطة رئيسية كبرى أخرى.

فقد تمّ مدّ خمسة كيلومترات من السكك في المرحلة الأولى من المشروع عبر شمال غرب المدينة، بما في ذلك تركيب أكثر من 5000 عارضة وفرش 13000 طن من البحص الصخري. كذلك يسير العمل قدُماً في إنشاء المقر الجديد لعمليات سيدني مترو الذي سيُقام في راوز هيل حيث ستكون عنابر رَكن أسطول القطارات الجديدة وحيث ستتمّ صيانتها.

يُعتبر سيدني مترو واحداً فقط من مشاريع المواصلات العامة التي تقوم الحكومة بإنشائها لسكان نيو ساوث ويلز الذين انتظروا طويلاً لإقامة البنى التحتية اللازمة لدعم مدينتنا المتنامية.

إن البنية التحتية التي نقوم ببنائها هذه الأيام ليست لمجرّد مواجهة الاختناق المروري ومعالجة عوائق القدرات الحالية، بل هدفها بناء هذه الولاية للمستقبل ونحن فخورون بإنفاقنا مبالغ غير مسبوقة في تاريخ هذا البلد لإنجازها. لكنني أضيف أنه عندما نقوم بإنشاء بنى تحتية على هذا النطاق وبهذه الضخامة فإنه من الحتمي استملاك بعض المنازل، وعلينا أن نضمن قيامنا بكل ما يمكن للحدّ من الإزعاج الهائل الذي يتعرّض له الأفراد والعائلات المعنية.

من الواضح أن الحكومة يمكنها أن تتصرّف بشكل أفضل بالنسبة لاستملاك المنازل. إذ يجب أن نكون أكثر سخاءً وأكثر تعاطفاً. لذلك أعلنّا هذا الأسبوع عن مجموعة من التوصيات لضمان تحسين عملية الاستملاك في نيو ساوث ويلز، وهي توصيات تشكّل استجابة الحكومة للمراجعات التي أجراها مستشار الملكة (لقب لنخبة محامي المرافعة) دايفيد راسل ومفوّض خدمة الزبائن مايك برات.

تضمن إصلاحاتنا أن لا يكون استملاك المنازل مجرّد جزء من عملية. إذ أننا نطلب من الناس إعطاءنا بيوتهم من أجل الصالح العام، وفي مقابل مئات ألوف الناس الذين سيستفيدون من البنى التحتية التي سيتم تنفيذها، هناك عائلات عليها أن تتخلّى عن بيوتها، ويجب أن نكون مدركين لهذه المشقة. على الحكومة أن تفعل كل ما يمكنها للتعاون مع تلك العائلات للتأكّد من أنها في صلب اهتمامنا تماماً كاهتمامنا ببناء البنى التحتية الجديدة لهذه المدينة الرائعة.

من الأجزاء الأكثر أهمية في إصلاحاتنا إعطاء أصحاب المنازل القدرة على التعامل مع مدير شخصي ليعمل بالتعاون معهم من لحظة قرع أبوابهم إلى لحظة انتقال الشخص أو العائلة إلى منزله أو منزلها الجديد.

تشمل الإصلاحات الأخرى التي أُعلن عنها إعطاء فترة ستة أشهر قبل بدء عملية الاستملاك، وزيادة التعويض المقدّم إلى أصحاب المنازل لقاء الازعاج الناجم عن تخلّيهم عن منازلهم إلى 75000 دولار - أي بزيادة تقرب من 50000 دولار على المستوى الحالي.

يمكن الاطّلاع على تفاصيل كل إصلاحات حكومة نيو ساوث ويلز الخاصة بعملية استملاك الأراضي في الموقع www.landacquisition.nsw.gov.au

أخيراً، قمت بزيارة مشروع دارسي ستريت في براماتا حيث يتم تعليم اللاجئين والشباب المحرومين كيف يصبحون عمّال إعداد القهوة في المقاهي. إذ يساعدهم المقهى بتعليمهم المهارة لكي يتمكنوا من العثور على عمل، وهو أمر تبيّن أنه صعب بشكل خاص للكثير من اللاجئين الذين يأتون إلى أستراليا. وقد ذهبت لتناول فنجان من القهوة مع صاحب المقهى واسمه جون، وأثنيت على جهوده في مدّ يد العون إلى الأستراليين الجدد منهم والشباب.