لماذا وزير الخارجية المصري سامح شكري لم يزور جنبلاط وحزب الله؟



لماذا وزير الخارجية المصري سامح شكري لم يزور جنبلاط وحزب الله؟

السبت 20 آب 2016 -

زار وزير الخارجية المصري سامح شكري لبنان واجرى جولات مكوكية، في محاولة منه لإعادة الدور المصري على الساحة اللبنانية ولإستطلاع الاجواء التي تسمح له في وقت لاحق اقتراح حلول مصرية للبنان. شكري سقط في الغياب عن التحاور مع حزب الله ومع النائب وليد جنبلاط، بالرغم من ان حزب الله فريق اساسي يتوقف الملف الرئاسي الذي كان يبحثه عنده، كما ان الامر مشابه مع جنبلاط.

مصدر سياسي أكد، ان شكري كان عليه ان يلتقي مع حزب الله، وقبله وزير الخارجية الفرنسي التقى بحزب الله، ومشكلة فرنسا مع الحزب هي اكبر من مشكلة مصر معه، ولكن اعتبار ان الحزب شريك وطني في الحكم دفع بالفرنسيين الى لقائه، مشيرا الى ان حزب الله لن يسامح سامح شكري على تغييبه وهو سيفشل كل مساعيه التي قد يقوم بها وسيعتبر نفسه غير معني بها.

ووضع المصدر نتائج زيارة شكري الى لبنان في إطارها السياحي لان الدول العربية الفاعلة في الملف اللبناني لم تكلف مصر بمتابعته، ومصر اليوم غير قادرة على لعب دور مؤثر كما في الماضي وان تطرح الحلول اللبنانية على السعودية لأخذ موافقة منها.

وشدد المصدر السياسي على ان زيارة شكري الاستطلاعية سقطت ايضا في تغييب النائب وليد جنبلاط الذي يعتبر من اللاعبين الاساسيين في الملف الرئاسي وذلك بحسب ما وصفه المصدر لأسباب تافهة وهي ان السيدة نورا جنبلاط استقبلت الناقد المصري باسم يوسف في مهرجانات بين الدين وفتحت المسرح له، مشددا على ان هذا الامر لا يجب ربطه بأمر اساسي وهو الرئاسة اللبنانية.