الوفاء بأحد الالتزامات الانتخابية: خطة تجميع العبوات في طريقها إلى التحقيق





المقالة رقم 15  27/5/16

الوفاء بأحد الالتزامات الانتخابية: خطة تجميع العبوات في طريقها إلى التحقيق

بقلم رئيس حكومة نيو ساوث ويلز مايك بايرد  @MikeBairdMP

نريد أن نعطي الناس حافزاً لفعل الشيء الصحيح عن طريق إعادة التدوير وذلك بالتخلّص ممّا يقدّر بـ 160 مليون عبوة مشروبات يتم رميُها كل عام كنفايات.

قبل انتخابات الولاية في آذار/مارس 2015، قمت بزيارة إلى شاطئ كودجي حيث أعطيت تعهّداً بتنفيذ خطة لتجميع العبوات من شأنها الحدّ من النفايات في كل أنحاء الولاية. هذا الشهر، كان من دواعي اعتزازي أن أعلن أننا سننفّذ ما تعهّدنا به وأننا سنبدأ العمل بخطة لتجميع العبوات على أساس إعادة 10 سنتات عن العلبة المُعادة.

سيكون بالإمكان مقايضة معظم عبوات المشروبات التي تتراوح سعتها بين 150 مل و3 ليترات مقابل المال وذلك لتخليص شوارعنا وشواطئنا وممراتنا المائية من القناني والعلب والعبوات.

وستكون هذه أكبر مبادرة لغاية الآن للحدّ من النفايات في نيو ساوث ويلز، وهي ستتيح لمجموعات المتطوّعين والمجموعات الرياضية جمع مبالغ من المال هي بأشد الحاجة إليه للاستمرار بالعمل الرائع الذي تقوم به هذه المجموعات في مجتمعنا.

والخطوة التالية التي علينا اتخاذها هي تعيين مجموعة عمل تتولّى إعداد مسوّدة تشريع يتيح لنا البدء بتنفيذ هذه الخطة ابتداءً من تموز/يوليو 2017.

لقد آليت على نفسي بصفتي رئيساً للولاية أن أقلّل من كمية النفايات في الولاية بنسبة 40 بالمائة بحلول العام 2020، وهذه الخطة ستسهم بدرجة كبيرة في الوصول إلى هذا الهدف.

من الأخبار الأخرى، قمت بزيارة إلى الساحل الجنوبي الأقصى مع رئيس الوزراء مالكولم ترنبول حيث أعلنّا عن عدد من التدابير التي ستجذب مزيداً من السوّاح إلى تلك المنطقة الجميلة من ولايتنا.

وأعلنت مع رئيس الوزراء عن التزام مشترك بتوسيع ميناء "إيدن" وإعادة تطوير مطار "مريمبيولا". سيكون من شأن توسيع الميناء والذي سيكلّف 44 مليون دولار القدرة على استقبال أكبر سفن الركاب للرحلات الطويلة الموجودة في العالم وذلك للمرة الأولى، ممّا يعني أن "إيدن" ستصبح محطة جديدة للرسو أثناء الرحلة بين سيدني وملبورن، مع ما يوفره ذلك من قدرة على الدخول المباشر إلى تلك المنطقة من جانب ألوف من الزوّار المحليين والدوليين.

كذلك سيتم تطوير مطار "مريمبيولا" بقيمة 5,6 مليون دولار ممّا سيتيح للطائرات الكبيرة الهبوط فيه، خصوصاً تلك التي تطير بين عواصم الولايات الأسترالية.

سيؤدي المشروعان التطويريان إلى مجموعة من الفوائد للسكان المحليين والسوّاح، وسيخففان من ازدحام الركاب، وسيمهّدان الطريق لزيادة متعة الزوّار.

وأخيراً، تم افتتاح باب الترشيح لجوائز رئيس الولاية لوسائل الإعلام متعددة الثقافات 2016.

للكثير من الناس في كل أنحاء الولاية روابط قوية بأوطانهم الأم، وهذه الجوائز هي للاعتراف بالعمل الذي يقوم به المهنيون في وسائل الإعلام الذين يُبقون جالياتهم على اطّلاع بالأخبار والمناسبات التي تجري هنا وفي الخارج. إذا كنت تعرف شخصاً يعمل في إحدى مؤسسات وسائل الإعلام متعدّد الثقافات أرجو تشجيعه على التفكير بترشيح عمله ضمن واحدة من 14 فئة تشمل النشرات المطبوعة، والتلفزيون الاجتماعي أو التقارير الإخبارية، والصحافيين الناشئين.

باب الترشيحات مفتوح لغاية الساعة 5 من مساء الأحد 19 حزيران/يونيو 2016. يمكن الاطّلاع على مزيد من المعلومات عن الجوائز والأهلية والفائزين السابقين في الموقع:

http://multicultural.nsw.gov.au/awards/premiers_multicultural_media_awards