الزياني يؤكد حرص قادة دول المجلس على رفد مسيرة التعاون بالافكار البناءة





الزياني يؤكد حرص قادة دول المجلس على رفد مسيرة التعاون بالافكار البناءة

03/02/2016

الرياض - اكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني اليوم الاربعاء حرص قادة دول المجلس واهتمامهم بإثراء مسيرة المجلس ورفدها بالأفكار البناءة لتحقيق المزيد من التعاون والترابط والتكامل الخليجي.

جاء ذلك في كلمة القاها الزياني خلال أعمال دورة الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي ال19 التي عقدت في قصر المؤتمرات بالرياض برئاسة القطري مبارك الخاطر رئيس الدورة ال18 للهيئة الاستشارية.

وقال إن الهيئة الاستشارية قد أدت دورها الفاعل عبر تقديمها العديد من الدراسات القيمة الحافلة بالكثير من الرؤى البناءة والمقترحات الوجيهة التي عكست ما يتحلى به أعضاؤها من حكمة وبعد نظر وثقافة عالية وخبرة طويلة.

واعرب عن تطلعه بأن تكون أعمال الدورة عامرة بالانجاز والدراسات القيمة والرؤى الثاقبة والمقترحات البناءة التي تعزز العمل الخليجي المشترك.

وأضاف ان افتتاح الدورة ال19 للهيئة يأتي تزامنا مع بدء دول المجلس والأمانة العامة في تنفيذ بنود رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك التي اعتمدها قادة دول المجلس في قمة الرياض في ديسمبر الماضي.

واعتبر أنها "رؤية حكيمة ذات أبعاد ومضامين بليغة تستهدف رفع مستوى التعاون والتنسيق المشترك بين دول المجلس في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية".

وأوضح الزياني أن الأمانة العامة للمجلس قد باشرت في اتخاذ الاجراءات المطلوبة لعقد اجتماعات اللجان الوزارية المعنية بتنفيذ بنود الرؤية تنفيذا لقرار المجلس الأعلى الذي حدد نهاية عام 2016 موعدا نهائيا لتنفيذ البنود التي اشتملت عليها الرؤية.

وأشاد الزيادي بجهود الهيئة الاستشارية في افتتاح مقر لها في العاصمة العمانية مسقط والذي يساهم في النهوض بدور الهيئة الاستشارية الحيوي في سبيل تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك.

واكد أن الأمانة العامة لن تألوا جهدا في تقديم كل ما تحتاجه الهيئة الاستشارية من خبرة ومساعدة بكافة الوسائل الممكنة والمتاحة من خلال مكتب الهيئة في مسقط.

من جهته أكد رئيس الدورة ال18 للهيئة الاستشارية مبارك الخاطر ان اجتماعات الهيئة الاستشارية الماضية اتسمت بالحرص على تحقيق الانجاز الشامل للموضوعات التي أحالها المجلس الأعلى الى الهيئة في دورتها ال18 والمنعقدة بقطر.

واضاف الخاطر في كلمة له ان المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون أقر المرئيات التي رفعتها الهيئة الاستشارية في الموضوعات التي كلف المجلس الأعلى الهيئة بدراستها. من جانبه قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي الدكتور نزار مدني ان انشاء الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي جاء لاستشعار الحاجة الملحة لمشاركة مواطني دول المجلس في صياغة ملامح مسيرة المجلس ورسم سياساته.

واوضح مدني في كلمة له خلال اعمال الدورة ان الهيئة اثبتت دورها وفائدتها من خلال ما أنجزته من المهام الاستشارية التي كلفها بها المجلس الأعلى في دوراته المتعاقبة منذ انشائها.

وقال ان ذلك تمثل في احالة المجلس الأعلى الى الهيئة على مدى مسيرتها مواضيع استراتيجية مهمة في شتى الشؤون والمجالات الاقتصادية والتنموية والتعليمية والثقافية والاجتماعية ودور القطاع الخاص في دعم مسيرة التنمية اضافة الى قضايا اخرى تتعلق بالارهاب والمراي والشباب وغيرها.

وكان المجلس الاعلى لمجلس التعاون الخليجي قد قرر في دورته ال18 المنعقدة في الكويت في ديسمبر من عام 1997 انشاء الهيئة الاستشارية للمجلس.(