الجامعات الأسترالية ترتقي في التصنيف العالمي





الجامعات الأسترالية ترتقي في التصنيف العالمي

2/10/2015

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: تحسن أداء الجامعات الأسترالية في التصنيف العالمي، فيما حلت 22 جامعة بين أول 400 جامعة بعد سنة من الجدل الساخن حول إلغاء القيود على الرسوم.

وكانت جامعة ملبورن الأفضل أداء وفقا لتصنيف التعليم العالي العالمي الجامعي وحلت في المرتبة 33 – كما في العام الماضي. وتبعتها الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا في المرتبة 52 وجامعة سيدني في المرتبة 56 وجامعة كوينزلاند في المرتبة 60.

وارتقت جامعة نيوساوث ويلز من المرتبة 109 التي احتلتها العام الماضي إلى 82 هذا العام، فيما ارتفعت جامعة موناش من المرتبة 83 إلى 73.

وكان أستراليا البلد السابع الأكثر تمثيلا في التصنيف العالمي الذي اتسع هذا العام ليشمل 800 جامعة.

وقالت فيل باتي، رئيس تحرير التصنيف، أن النتائج تبين أن أستراليا تتميز بقطاع جامعي قوي عموما على عكس البلدان التي تتواجد فيها المؤسسات الممتازة بأعداد قليلة.

وشدد على ضرورة أن ترفع أستراليا من مستوى اللعبة للتأكد من قدرتها على التنافس مع القوى الرائدة في الغرب مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا العظمى والنجوم الصاعدة في آسيا التي تستثمر بشكل كبير في الأبحاث."

وأعرب وكيل جامعة ملبورن غلين دايفيس عن سروره لتسمية الجامعة مجددا بـ الجامعة الأولى في أستراليا.

وقال البروفسور دايفيس: " تريد الجامعة أن تقدم للأجيال الحالية والمستقبلية التعليم والبحث بما يوازي أفضل المستويات في العالم. وتبين هذه النتائج أن أستراليا لا تزال على المسار الصحيح في تحقيق هذا الهدف."

وفي هذا السياق قال الرئيس التنفيذي لجامعات سيدني بليندا روبنسون: " إن المنافسين العالميين ينظرون إلى المستقبل مباشرة مع التركيز على الاستثمارات الكبرى في التعليم العالي والأبحاث والابتكار."