كونين في فلسطين





كونين في فلسطين

                                                          ـ شوقي مسلماني

1 (قال)

ـ يخلط بين الحريّة وبين قلّة المسؤوليّة.

ـ الصلاة حقّ ولا يمكن انتزاعها من صدر المؤمن مهما بلغ البطش أمّا ما هو ليس بحقّ أن تُفرض.

ـ صحراء أو بطحاء أو غبراء، طوائف، مذاهب، قبائل، عشائر، أفخاذ وقريش.

ـ التطبيق يؤكّد أو ينفي.

ـ واقع بلا واقع.

ـ حقّ سائل في طاحون الباطل.

ـ حبّ الأوطان حقيقي.

ـ الغضوب جاهلٌ حقَّ قدره.

ـ كأنّما ترتكب ذنباً فتؤنّبك نفسُك وتؤرّقك.

**

2 (كونين في فلسطين)

"كونين \ لطائف وطرائف" يلقى اهتماماً في فلسطين المحتلّة وفي متحف الشاعر الكبير الراحل محمود درويش تحديداً حيثُ عُقِدت ندوة عن عالم القصّة القصيرة والتطوّر الذي طرأ عليها تحدّث فيها عدد من الأدباء والمثقّفين والنقّاد بينهم القاصّ والناقد والأديب محمود شقير الذي لفت إلى أهميّة القصص القصيرة في كتاب "كونين \ لطائف وطرائف" لجهة عناصر كثيرة بارزة منها " التوثيق" و"العفويّة التي ترد على ألسنة النّاس" و"هاجس الجنس في المخيّلة الشعبيّة". وأخيراً حثّ الحضور على قراءة الكتاب بعدما قرأ نصوصاً منه كنموذج.

**

3 (الوفاء والعسل)

في البرنامج الوثائقي Human planet عصفور يغرّد لإنسان إفريقي، فيتبعه الأخير مسافة، والعصفور كلّما يزقزق، وأخيراً يقف على غصن شجرة لا يغرّد ولا يتحرّك إشارة إلى أنّه وصل. ويقترب الإفريقي فيجد قفير نحل عند شجرة قريبة، فيدخّنها، ويسرق أقراصاً من العسل، وعند مسافة يترك على صخرة قطعة من العسل، وساعتئذ فقط يطير العصفور إلى الصخرة ويبداً بالتهام المكافأة التي كان يتمنّاها. ثمّ يقول مقدّم البرنامج أنّ الإفريقي يعلم إنّه إذا لم يف بالعهد ويترك للعصفور قطعة من الغنيمة فإنّ العصفور في المرّة التالية لن يرشده إلى قفير النحل والعسل بل سيقوده إلى عرين الأسد.

**

4 (عباس بيضون)

أحسنت "إسرائيل اصطياد الأسباب" مثلما أحسنت "أن تتّهم حماس بأنّها البادئة ليتاح لها أن ترتكب جرائمها في حصانة شرعية. العالمُ عندئذ ينسى ما هي إسرائيل وما هي حماس، تدفعه هذه الغفلة إلى أن يضع حماس ودولة إسرائيل في نفس الميزان، بل ترجح عندئذ كفّة حماس، بل تبدو حماس هي المعتدية المستقوية وإسرائيل هي المستضعفة. هراء تحوّله الميديا البعيدة والمستغفلة إلى وقائع".

**

5 (الذات)

"حوار من فيلم غربي"

ـ إذا المرء لا يؤمن بالطالع بماذا يؤمن؟

ـ يؤمن بذاته.

[email protected]