وسام منظمة دول غرب أفريقيا الى الوزيرة الاماراتية ريم الهاشمي





وسام منظمة دول غرب أفريقيا الى الوزيرة الاماراتية ريم الهاشمي

استطاعت ريم الهاشمي وزيرة الدولة في الامارات، ان تثبت وجودها عن جدارة، نتيجة ما حققته من انجازات، من بينها نجاحها في استضافة اكسبو ٢٠٢٠ من خلال عرض قدمته وأسهم في اختيار امارة دبي لاستضافة الحدث الضخم.

واليوم أضافت الوزيرة الهاشمي انجازا جديدا عندما قلّدها الرئيس السنغالي، ماكي سال، وسام منظمة دول غرب أفريقيا من الدرجة الأولى تقديرا لجهودها واسهاماتها في فتح قنوات وتواصل بين الامارات ودول المنظمة الافريقية.

وكانت الوزيرة ريم الهاشمي قد افتتحت الجلسة الأولى من أعمال منتدى الاستثمار لدول غرب أفريقيا الذي انعقد في دبي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي. وقد أثنى على عمق العلاقات التاريخية القائمة بين الامارات ودول القارة الافريقية عموما، مشيرا الى رغبته في تطوير هذه العلاقات على كل المستويات، وفي شتى الميادين.

افتتحت الجلسة الأولى للمنتدى بكلمة ألقتها الوزيرة ريم بنت ابراهيم الهاشمي، شرحت فيها الأسباب التي تساعد على بناء علاقات جديدة بين دول أفريقيا والامارات، خصوصا في مجال توسيع شبكة الاستثمارات المشتركة، وأوضحت أهمية موقع دبي الجغرافي كحلقة وصل بين آسيا وأفريقيا، لافتة الى أن هذا الموقع الاستراتيجي يجعلها في قلب الممرات التجارية العالمية.

وذكرت ان شركتي طيران الامارات وفلاي دبي وصلتا حتى الآن الى ٢٠ وجهة في القارة الأفريقية، الأمر الذي يعزز العلاقات التجارية والاقتصادية، لافتة الى أن دول الخليج استثمرت ٣٠ مليار دولار في البنية التحتية في القارة الأفريقية في العقد الماضي.

من جهته، قال الرئيس السنغالي، ان دول منطقة غرب أفريقيا تعد أسواقا مهمة، إذ يوجد فيها قطاع قوي للعقارات والانشاءات والسياحة. ودعا سال، خلال الجلسة الثانية للمنتدى، المستثمرين الى الاستثمار في بلاده، التي توفّر تسهيلات ملموسة لهم، وبيئة مناسبة للشركات، وفرصا لافتة في مجالات عدة. كما ألقى رئيس منظمة الوحدة الاقتصادية والنقدية لدول غرب افريقيا، كلمة توجه فيها بالشكر الى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على رعايته الكريمة وحضوره الجلسة الافتتاحية للمنتدى، منوّها بالدعم اللوجستي المميز الذي وفّرته الجهات المعنية في دبي للرؤساء ورؤساء الوفود والمشاركين في المؤتمر على كل المستويات.