أخبار عمانية





طالبتان عمانيتان تحصدان الأول والثاني في أولمبياد الفيزياء عربيا

استضافت السلطنة بجامعة السلطان قابوس الاجتماع العاشر لجمعية كليات العلوم بالجامعات العربية – أعضاء اتحاد الجامعات العربية، وعلى هامش الاجتماع أُقيم أولمبياد الفيزياء الذي شارك فيه بالإضافة إلى السلطنة طلاب وطالبات من النخبة من مختلف الدول العربية بالتحديد من السعودية، والبحرين، والأردن، والعراق. قامت المسابقة في الفترة بين السابع حتى التاسع من إبريل الجاري في جامعة السلطان قابوس حيث كانت عبارة عن اختبار تحريري في علوم الفيزياء المختلفة. ظهرت نتائج المسابقة في التاسع من الشهر الجاري حيث احتفت الجامعة بحصول كل من عائشة الغيثية على المركز الأول بالعلامة الكاملة ورحمة البوسعيدية على المركز الثاني. يعد هذا إنجازًا مشرفًا لقسم الفيزياء بكلية العلوم بشكل خاص ولجامعة السلطان قابوس عموما؛ حيث سعد الأكاديميون والطلبة بهذا الإنجاز الحافل. وقد قامت جماعة الفيزياء الطلابية بتشجيع الطالبتين بتكريمهما تقديرا للجهود التي بذلاها في تحقيق هذا النصر على المستوى العربي.
حول تجربة الأولمبياد تقول عائشة الغيثية الحاصلة على المركز الأول: كان هذا الأولمبياد فرصة للاجتماع بطلاب من جامعات عربية مختلفة في مجال الفيزياء، وقد كان لنا الشرف أنا وزميلتي رحمة أن نمثل جامعة السلطان قابوس. حصولنا على المراكز الأولى في هذا الأولمبياد لم يكن بجهودنا وحدنا بل كانت أيضا جهود الأيادي المعطاة في جامعتنا. وتضيف إنها تشكر الأكاديميين بقسم الفيزياء على الجهود التي قاموا بها في إعدادهم إعدادا كاملا والدعم والتشجيع الذي قدموه، وتقدم هذا الفوز لكل من وقف بجانبها من أكاديميي قسم الفيزياء، والأهل والأصدقاء. وتقول رحمة البوسعيدية الحاصلة على المركز الثاني: المسابقة أضافت لي الكثير؛ مثل حب التنافس وتعميق المعرفة وخبرة الفيزيائية صقلتها أكثر بمراجعة جميع المقررات الدراسية المتعلقة بالفيزياء, وإن قسم الفيزياء بالجامعة كان إلى جانبنا قلبًا وقالبًا بتدريبه وتهيأته لنا لمدة شهرين تقريبًا؛ فهم بالفعل أتحفوا عقولنا بالجديد. تهدي رحمة هذا الفوز للجامعة ولقسم الفيزياء ولأهلها وكل الداعمين لها وتخص جماعة الفيزياء الطلابية كذلك بالشكر. بكل الثقة تطمح كل من ممثلتي السلطنة إكمال دراستيهما العليا في مجالات الفيزياء للتعرف على التطورات التي تطرأ فيها.

صندوق الرفد يمول 259 مشروعا بـ 6 ملايين ريال

يفتتح فروعا بصور وصحار وصلالة ويدشن مركز اتصالات قريبا  -
كتب حمود المحرزي: كشف صندوق الرفد عن تمويله 259 مشروعا في معظم القطاعات الاقتصادية بتكلفة اجمالية تجاوزت 6 ملايين ريال وذلك خلال الربع الاول من العام الحالي، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد امس تحدث فيه مسؤولو الصندوق عن نشاطه في الفترة الماضية كما شهد توقيع مذكرة تفاهم مع وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية وقال سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الرفد:ان مذكرة التفاهم تأتي في اطار الجهود المبذولة التي من شأنها ان تمكن أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من التطوير والاستفادة من الفرص خارج السلطنة. وأشار العوفي الى ان صندوق الرفد حقق منذ انطلاقته في الأول من يناير الماضي نتائج مشجعة معربا عن أمله في ان يواصل مشواره لبلوغ الأهداف المرجوة. مؤكدا على ان الاسابيع القليلة القادمة ستشهد افتتاح ثلاثة فروع للصندوق في كل من صور وصحار وصلالة. واوضح طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي للصندوق ان 351 مواطنا ومواطنة تقدموا بطلب قروض وان لجان المقابلات صادقت على تمويل 259 مشروعا بنسبة 74 %، وتأجيل 17 طلبا لإعادة النظر في دراسات الجدوى.

تنطلق غدا بمشاركة 17 مؤسسة حكومية وأهلية – ندوة تكرس ثقافة مجتمعية تتكامل بأفكار الشباب الإبداعية وخبرة الآباء

ترسيخ قيمة الحوار بين الأجيال والمحافظة على الهوية العمانية -
  تسعى الندوة الوطنية (أفضل الممارسات المجتمعية العمانية) التي تنعقد غدا وبعد غد، إلى تأسيس ثقافة حوار مجتمعي تتكامل من خلاله الأفكار الإبداعية لدى الأبناء مع الخبرة المتراكمة لدى الآباء كما تعمل على تأصيل شراكة تفاعلية بين مختلف مؤسسات الدولة العامة والخاصة والأهلية من أجل مجتمع يعتز بقيمه وعاداته وتقاليده ويستفيد من معطيات العصر وأدواته بما لا يفقد هويته التي أضحت بصمة يشار إليها بالبنان.
وتهدف الندوة إلى ترسيخ قيمة الحوار بين الأجيال وإبراز أفضل الممارسات المجتمعية بالإضافة إلى تأكيد أهمية ترشيد الإنفاق في المناسبات الاجتماعية والحث على المحافظة على القيم الأصيلة وتأكيد الاعتزاز بالهوية العمانية بين الشباب وإبراز دور الاعلام في تحقيق التوعية الاجتماعية. وستستعرض الندوة 7 أوراق عمل بالإضافة إلى أنها ستعقد 7 حلقات عمل في الإدارة المالية والتواصل بين الأجيال واحترام القوانين والممارسات الاجتماعية وغيرها من المواضيع التي تبرز محاور الندوة.
وأكد سعادة خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة في مؤتمر صحفي أمس ان الندوة يأتي انعقادها كثمرة للتعاون والتنسيق بين مجلس الوزراء ومجلس عمان موضحا أهمية الترشيد في المناسبات الاجتماعية وحث المجتمع على التقليل من التكاليف المرتفعة في مناسبة الأعراس لأنها ترهق كاهل الشاب وتؤثر سلبا على راحته بعد الزواج، مؤكدا أن صندوق الزواج أخذ حقه من البحث وله مساراته والعبرة ليست في صندوق الزواج ولو توفرت عشرة صناديق لا تحل المشكلة في ظل غياب الاعتدال في الانفاق. وأشار سعادته إلى دراسات عمانية سابقة أوضحت أن الشاب العماني بسبب تكاليف الزواج المرتفعة يتدين أكثر من 10 آلاف ريال مشددا على  أهمية الابتعاد عن ثقافة التباهي والتقليد في مناسبات الأعراس وضرورة بث الوعي في المجتمع بأهمية التقليل من نفقات الأعراس؛ حتى يكون المجتمع محافظا على أصوله ومبادئه ويتجنب التبذير.

مـحـمـيـة جـبـل سمحان الطبيعية منطقة واعدة للسياحة البيئية

1397403037632634200

مواقع أثرية تجذب السياح      -
 
تزخر السلطنة بمقومات سياحية بيئية مهمة تجعل منها ذات مستقبل واعد في مجال صناعة السياحة البيئية في ظل البيئة الآمنة التي تشهدها البلاد. ويوجد بالسلطنة العديد من المحميات الطبيعية ذات النظم الأيدلوجية الفريدة والكائنات الحية والفطرية وتعتبر محمية جبل سمحان من أهم تلك المحميات الغنية بالتنوع الفطري والموارد الجيولوجية والتاريخية الأثرية التي تجذب السائح الهارب من ضوضاء الحياة الحديثة للاسترخاء والتمتع بجمال ونقاء الطبيعة بثراء مناظرها الخلابة وأحيائها الفطرية مع ما يرتبط بها من ثقافات محلية.
كما تعتبر محمية جبل سمحان الطبيعية بمحافظة ظفار موقعا استثنائيا يزخر بتنوع بيئي فريد حيث تضم في جنباتها أنواعا مختلفة من الحيوانات البرية والطيور والنباتات النادرة والأحياء المائية إلى جانب شواهد للتكوينات الجيولوجية تعد ذات قيمة علمية وجمالية استثنائية.
والمحمية عبارة عن سلسلة من الأراضي المرتفعة المكونة للحجر الجيري والتي تكون مرتفعة عند السهل الساحلي ومنحدرة إلى الشمال وتفصل بين هذه الأراضي المرتفعة أودية عميقة وضيقة وهي  في موقع استثنائي من خلال تنوع بيئتها التي تمثل ثلاث نطاقات جغرافية هي النطاق الساحلي و النطاق الجبلي والنطاق الصحراوي  بكل ما تحتويه هذه النطاقات من تنوع نباتي وحيواني وجيولوجي وتتوسط ثلاث ولايات تابعة لمحافظة ظفار هى مرباط سدح شليم وجزر الحلانيات.
شجرة اللبان

وقد أنشئت محمية جبل سمحان الطبيعية بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 48/ 97 بمساحة إجمالية قدرها 4500 كيلو متر مربع للمساعدة في حماية النمر العربي والمحافظة على الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال العربي والوعل النوبي وتوفير الحماية اللازمة للحياة الفطرية وبيئاتها حيث تمتد حدودها مسافة 10 كم شرق نيابة طوي اعتير التابعة لولاية مرباط حتى وادي هليت باتجاه الشمال الغربي عند الأطراف الشمالية لجبل سمحان ومن جنوب شرق نيابة ديميت إلى غرب وادي الشويمية على ساحل بحر العرب لتشمل الجانب الجنوبي من جبل سمحان والممتد على خط الساحل حتى منطقة حدبين التابعة لولاية سدح.
وتمثل شجرة اللبان أحد أهم الأنواع النباتية التي تنمو وتزدهر داخل المحمية حيث تحتوي الهضبة الوسطى من المحمية على أكبر واحة لنمو وتكاثر أشجار اللبان وهي واحة حوجر كما تنمو في هذا النطاق الكثير من النباتات الحولية والشجيرات المختلفة.
وتزدهر الأجزاء الجنوبية لمحمية جبل سمحان الطبيعية بوجود بعض النباتات التي تنمو في الاخوار والخلجان المائية ومناطق الأودية مثل الحرض نباتات البوص النخيل البرية الغاف وغيرها.
وتسود الأطراف الشمالية للمحمية الظروف المناخية الصحراوية فنجد أشجار السمر التي تكسو قيعان الأودية مثل وادي عارة ووادي أنظور وادي ديميت كما تنمو كذلك أشجار النخيل البرية وأشجار اللبان والكثير من النباتات الصحراوية.

1397403037422634000

تنوع  الأحياء المائية

كما تضم المحمية الكثير من الأحياء المائية حيث تنتشر أنواع الحيتان والدلافين وتعشعش السلاحف الخضراء والرومانية على الشواطئ الرملية التابعة للمحمية والكثير من الأسماك وبعض أنواع الرخويات والقشريات من أهمها  الصفيلح والشارخة والروبيان .
وتزخر محمية جبل سمحان الطبيعية بوجود الكثير من الحيوانات البرية التي لا زالت تعيش و تتكاثر داخل مختلف جنبات المحمية نتيجة لقلة الاستيطان البشرى داخلها ووجود الفرائس وازدهار الغطاء النباتي في كثير من الأودية كما أن وجود المياه والمتمثل في العيون والينابيع والبحيرات التي تخلفها الأمطار قد ساهم في عيش الحيوانات العاشبة التي تشكل الحلقة الأساسية لوجود الحيوانات البرية المفترسة.

حيوانات برية

ويتربع النمر العربي الذي لا زال يرتع في كثير من أرجاء المحمية على قمة عائلة الحيوانات المفترسة حيث تعد هذه المحمية الوحيدة عالميا التي تخصص لحماية هذا النوع المهدد بالانقراض.
وتزخر محمية جبل سمحان الطبيعية بوجود الكثير من الحيوانات البرية التي تعيش وتتكاثر في كافة أرجاء المحمية نتيجة لعدة أسباب وهي قلة الاستيطان البشري داخلها ووجود مصادر الغذاء بازدهار المراعى والغطاء النباتي في كثير من الأودية والشعاب وتوافر العديد من مصادر المياه كالعيون المائية والينابيع والبرك المائية التي تخلفها مياه الأمطار حيث ساهمت بشكل رئيسي في عيش الحيوانات العاشبة التي تشكل الحلقة الأساسية لوجود الحيوانات البرية المفترسة.
كما تؤوي المحمية مجموعة من الحيوانات البرية العاشبة مثل الوعل النوبي الذي يعيش ويتكاثر في وسط المحمية وأطرافها الشمالية حيث تعتبر أكبر الحيوانات البرية العاشبة حجما كما توجود الغزلان في الأجزاء الشمالية من المحمية و خاصة في وادي عاره ووادي أنظور ووادي ديميت أما في الأطراف الجنوبية من المحمية فقد أصبحت الغزلان تشاهد بكثرة في المنطقة الواقعة بين ولايتي مرباط وسدح وكذلك حيوان الوبر الصخري وهو أحد أهم الفرائس للنمر العربي ويتواجد بكثرة في جميع أرجاء المحمية حيث يعيش على هيئة مجموعات تعتني بصغارها لفترات طويلة نسبيا مقارنة بالحيوانات الأخرى.

الطيور الجارحة

وتعيش بالمحمية أنواع عديدة من الطيور الجارحة كالعقاب المرقط وعقاب السهوب والعقاب الامبراطوري والنسر المصري إضافة إلى أنواع أخرى من الطيور البرية القطا والحجل العربي وحمامة الصخور والمغرد العربي والأبلق والصرد الدغناش والبومة والصرد الرمادي.

كهف طيق

كما تمتلك المحمية ارثا جيولوجيا كبيرا حيث توجد الكثير من الكهوف الطبيعية الكبيرة التي تتميز بوجود ظواهر طبيعية داخلها وتكاد تكون جميع الأودية الجنوبية للمحمية تحتوي على كهوف جديرة بالدراسة وخاصة  كهف طيق، أكبر كهف في سلطنة عمان، وثاني أكبر كهف في العالم. تبلغ مساحته ٧٠ مترًا مكعّبا، يعتبر أهم مفردة جيولوجية في سلطنة عمان، تكشف عظمة جغرافية المنطقة عبر التاريخ. وهو مصدر جذب سياحي هام في سلطنة عمان لعشاق المغامرة واكتشاف المعالم التاريخية والجغرافية كذلك كهف وادي ريكوت وادي حضبرم وادي دحنوت وادي صناق ونتيجة لذلك قامت الوزارة بإنشاء مركز للبحث البيئي بنيابة حاسك.

مكونات الحياة الطبيعية

ويلفت نظر الزائر لمحمية جبل سمحان الطبيعية وجود الكثير من المواقع الأثرية كالقبور وأثار القرى والمدن القديمة كمنطقة المحلة مدينة حاسك القديمة صمحال حوجر صناق ذهبون عاره مما يرمز إلى وجود استيطان بشري وحركة تجارية واسعة خلال الحقب التاريخية المختلفة وخاصة في المناطق الساحلية. وتناط بدائرة صون الطبيعة والحياة الفطرية بالمديرية العامة للبيئة وموارد المياه بمحافظة ظفار مسؤولية حماية و مراقبة المحمية من أي اعتداءات على الحيوانات والأشجار بالإضافة إلى متابعة و مراقبة الدخول والخروج من والى المحمية حفاظا على مكوناتها الطبيعية.
إن هذه الميزات الفريدة تجعل من محمية جبل سمحان الطبيعية منطقة واعدة في مجال السياحة البيئية  لهذا يجب اعتماد خطة إدارة المحمية و توفير بعض المرافق داخلها التي تحتاجها المحمية وكذلك زيادة المرافق التي يحتاجها السياح خاصة في فصل الخريف مثل الاستراحات والمطاعم السياحية والمشاريع السياحية حتى يتمتع السائح بجمال المكونات الطبيعية الساحرة لمحمية جبل سمحان.

ختام مؤتمر طب الأسنان العسكري الأول بالسلطنة وسط تفاعل كبير من المشاركين

للمساهمة في رفع كفاءة الطاقم الطبي -
الاستمرار في إقامة حلقات العمل لصقل المهارات اليدوية للأطباء والطاقم المساعد -
اختتمت صباح أمس الخدمات الطبية للقوات المسلحة مؤتمر طب الأسنان العسكري الأول بالسلطنة بمشاركة أكثر من 300 طبيب من داخل وخارج السلطنة وقد شهد المؤتمر مناقشة العديد من أوراق العمل التي أقيمت بنادي الشفق التابع لقوات السلطان المسلحة وقد تم خلال اليوم الختامي مناقشة إحدى عشرة ورقة عمل خرجت بعدد من التوصيات منها الاستمرار في إقامة حلقات العمل لصقل المهارات اليدوية للأطباء والطاقم المساعد، والاستفادة من استخدام غاز اكسيد النيتروجين عن طريق الاستنشاق في تخدير المرضى من الأطفال والكبار، واستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة في علاج الجذور لضمان نسبة أعلى للنجاح وتقليل عدد الزيارات للطبيب، وتحويل الأطفال في سن مبكر للفحص والتدخل في تقويم الأسنان تفاديا لتعقيدها في المستقبل، واستخدام أدوات التعقيم الحديثة لضمان سلامة المرضى والمعدات، والتركيز على علاج اللثة لضمان بقاء الأسنان سليمة وتفادي خلعها المبكر.
كما تضمنت فعاليات مؤتمر طب الأسنان العسكري الأول بالسلطنة إلى جانب المحاضرات وحلقات العمل، افتتاح المعرض العلمي الذي عرضت فيه العديد من المعدات والأجهزة الطبية الحديثة المستخدمة للعناية بصحة الفم والأسنان وفي نهاية المؤتمر تم تكريم عدد من الأطباء والخبراء الدوليين نظير جهودهم الكبيرة في إثراء مؤتمر طب الأسنان العسكري الأول بكل ما هو جديد في مجال الوقاية وعلاج المرضى.
وبهذه المناسبة قام مندوب التوجيه المعنوي بتسليط الضوء على فعاليات المؤتمر من خلال الالتقاء بعدد من الأطباء والمعنيين حيث تحدث العقيد طبيب محسن بن حميد النعماني قائد مركز طب الأسنان العسكري رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر قائلا: أود أن أشكر جميع من ساهم بإقامة هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في طب الأسنان العسكري على مستوى السلطنة والذي سيعمل بلا شك على رفع المهارات العلمية والعملية لدى أطباء الأسنان والمهن المساعدة في جميع التخصصات مما يؤدي إلى الرقي بمستوى الخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين حيث إن هذا المؤتمر جمع عددا كبيرا من أطباء الأسنان من المؤسسات الصحية داخل السلطنة إلى جانب عدد من الخبرات الدولية من المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية وجمهورية ألمانيا الاتحادية وكندا وجمهورية الهند الذين أدلوا لنا بخبراتهم في هذا المجال.
المقدم طبيب هاشل بن حمد السيابي استشاري أول تقويم أسنان وفكين نائب قائد مركز طب الأسنان العسكري نائب رئيس اللجنة المنظمة تحدث عن ورش العمل التي صاحبت المؤتمر بقوله: في هذا المؤتمر تمت مناقشة العديد من أوراق العمل إضافة إلى إقامة ثماني ورش عمل منها ست ورش خصصت للأطباء وورشتان للطاقم المساعد ومن أهم أهداف هذه الورش تبادل الخبرات وصقل المهارات العلمية للأطباء والطاقم المساعد.
المقدم طبيب خليفة بن سعيد العامري استشاري أول علاج أعصاب وجذور أسنان تحدث قائلا: لقد قمت بإلقاء محاضرة في علاج أعصاب وجذور الأسنان وكان التفاعل كبيرا بين المشاركين حيث تم التطرق إلى أهم الطرق الحديثة في العلاج بالإضافة إلى استخدام الوسائل الحديثة المساعدة في العلاج والتي تعمل على تخفيف شدة الألم التي يشعر بها المريض أثناء العلاج.
الدكتور الفرنسي كريستيان ستمف الخبير والمحاضر العالمي تحدث عن أهمية هذا المؤتمر بقوله: يعد إقامة مؤتمر طب الأسنان بادرة طيبة للمساهمة في صقل مهارات الأطباء والمهنيين المساعدين ولقد أقمت ورشة عمل مكثفة عن طرق وسبل منع نقل العدوى وكان تفاعلا رائعا من قبل المشاركين.
ضابط مدني طبيب شريفة بنت ناصر الحراصية تحدثت عن هذا المؤتمر بقولها: إقامة مثل هذه المؤتمرات تساعد على تبادل الخبرات بين المشاركين وقد قدمت ورشة عمل عن استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون للكبار والصغار ودوره في تقليل الألم أثناء علاج الأسنان.
الضابط مدني لطفية بنت سليم الحارثية أخصائية أمراض اللثة وزراعة الأسنان قدمت صباح أمس محاضرة بخصوص أمراض اللثة وأثرها على صحة الفم والأسنان بشكل خاص وعلى صحة الجسم بشكل عام وأحب أن أؤكد أن الوقاية من أمراض اللثة تعد من أهم الأساليب في الحصول على لثة سليمة وأسنان صحية وتبدأ هذه الوقاية من الأسرة لدى الأطفال وتعليمهم على استخدام الفرشاة والمعجون بشكل يومي وبشكل صحيح.
الملازم سرور بن سلام البحري من مركز طب الأسنان تحدث عن هذا المؤتمر بقوله: مؤتمر طب الأسنان العسكري الأول فعالية مهمة لكونه المؤتمر الأول على مستوى الخدمات الطبية للقوات المسلحة في طب الأسنان وهو دليل على الاهتمام بالنهوض بمستوى المنتسبين في مجال تخصصهم.

السلطنة تحقق موقعا ضمن برلمانيات الاتحاد الدولي

حققت المكرمة الدكتورة فوزية بنت ناصر الفارسية عضوة مجلس الدولة عضوة مكتب المجلس مكسبا برلمانيا مهما يحسب للمرأة العمانية بشكل خاص وللمرأة العربية بشكل عام، وذلك بانتخابها نائبة لرئيس لجنة التنسيق للنساء البرلمانيات التابعة لاتحاد البرلمان الدولي الذي تم في جنيف، أثناء مشاركتها مع وفد السلطنة في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي الذي أقيم في الفترة ١٦ـ٢٠ من الشهر الماضي بتزكيتها من المجموعة العربية.
وقررت التزكية ترشيح المكرمة عضوة وفد السلطنة في اجتماعها الماضي في شهر أكتوبر من العام المنصرم إبان مشاركة السلطنة في أعمال الجمعية العمومية لاتحاد البرلمان الدولي والذي ترأس وفد السلطنة فيها سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى.
وبهذه المناسبة عبرت المكرمة الدكتورة فوزية الفارسية الحاصلة على شهادة الدكتوراة في تنمية الموارد البشرية من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة عن سعادتها بهذا الاستحقاق البرلماني الرفيع الذي تحققه اليوم، مثمنة ما حققته المرأة العمانية وما سوف تحققه والذي يعتبر انعكاسا لمستوى العناية والرعاية الساميتين من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بالمرأة العمانية، وإعطائها المساحة الكاملة للتعبير عن ذاتها، وتوظيف طاقاتها الخلاقة، وبذلك تنجز كافة استحقاقاتها التي تسعى الى تحقيقها منذ مطلع عصر النهضة المباركة

الخدمات الإلكترونية المستقبلية للمحطة الواحدة أبرز ما عرضتة «التجارة والصناعة» فـي كومكس

شهد جناح وزارة التجارة والصناعة إقبالا كبيرا من قبل زائري معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2014 والذي جاء هذا العام تحت شعار “التحول الإلكتروني” والذي عقد خلال الفترة من 7 ــ 11 أبريل الجاري في مركز عمان الدولي للمعارض وبمشاركة واسعة من مؤسسات القطاعين العام والخاص.
وتعرف زوار جناح الوزارة في المعرض على خدمات مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة والخصائص وفترة تطوير وتنفيذ المحطة وربطها بمختلف الجهات الحكومية.
وأوضح علي بن سليمان بن سالم الحوسني مدير مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة: إن فريق التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة يعمل على إنشاء بوابة واحدة للمستثمر تسهل على المستثمرين الحاليين أو الجدد الاستثمار، وهذا المشروع ليس ملك لوزارة التجارة والصناعة فقط، بل هو ملك لكل الجهات الحكومية التي لها علاقة بالتراخيص التجارية والرقابية والأمنية، وكل هذه الإجراءات هدفها تبسيط وتسهيل عملية الاستثمار للوصول لمرحلة سهلة لإجراءات الاستثمار.
وأضاف: إن مرحلة المشروع تمتد لسنتين مقسمة على ستة مراحل كل مرحلة عبارة عن أربعة أشهر وفي كل مرحلة يتم تدشين مجموعة من الخدمات التي تسهل الإجراءات للمستثمر، كما أن هناك ثلاث طرق للتواصل مع المستثمر: الطريقة الأولى عن طريق الإنترنت والطريقة الثانية عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية، والطريقة الثالثة عن طريق مكاتب تخليص المعاملات وهي مكاتب سند التي انتقلت لتكون مكاتب رفد.
وحول كيفية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها البوابة يقول: الخدمات التي تقدمها البوابة بحاجة للتعرف على هوية المستثمر، ولإثبات هوية المستثمر نستخدم خاصية التصديق الإلكتروني عن طريقة هوية الأحوال المدنية والهواتف الذكية، فبطاقات الأحوال المدنية التي تم إصدارها بعد شهر يوليو 2013م، تتضمن خدمة التصديق الإلكتروني، ويتوجه بعدها الشخص لتفعيل هذه الخدمة في أجهزة الخدمة الذاتية في هيئة تقنية المعلومات والموزعة في المراكز التجارية ويحصل على الرقم السري الخاص به، وعند دخوله للنظام يتم أخذ المعلومات من خلال بطاقة الأحوال المدنية، ويوضح الحوسني أن عملية التصديق الإلكتروني هذه تساهم في التعرف على المستفيدين من الخدمات التجارية وتوفر قاعدة بيانات حول المستثمرين وإنجاز المعاملات الاستثمارية إلكترونيا.
ونوه الحوسني على أن وزارة التجارة والصناعة هي أول جهة حكومية تفعل خاصية التصديق الإلكتروني على الهواتف الذكية، وهناك خمس خدمات جاهزة وهي البحث عن اسم تجاري، والاستعلام عن طلبك الإلكتروني، وحجز اسم تجاري، والاستعلام عن مؤسستك التجارية، كما أشار إلى أن هذا المشروع بتقنية التصديق الإلكتروني سيسهل على المستثمرين المحليين والأجانب معرفة الإجراءات اللازمة لعمل استثمار في السلطنة، والفترة الزمنية للإجراء والرسوم التي يحتاجها، وعلى المستثمرين تجديد بياناتهم سنويا ويمكن لأي شخص زيارة الموقع
www.business.gov.om
وأوضح: تأتي مشاركة الوزارة بهدف تعريف المستثمرين والزوار بمشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة مشيرا إلى أن نظام المحطة الواحدة (
OSS) صمم لإتمام إجراءات التسجيل والترخيص التجاري بسرعة وكفاءة عالية ونقطة دخول موحدة والوصول إلى الخدمات عبر قنوات الاتصال المتنوعة وتقديم الخدمات عبر إجراءات تتسم بالشفافية وتمكين المستثمر من دفع الرسوم إلكترونيا.
وقال: يهدف مشروع تطوير المحطة الحكومة وانسيابية التعاون. مشيرا إلى أن نظام التطوير جاء بسبب توجه الحكومة إلى التحول الالكتروني وتقديم الخدمات عبر الإنترنت وتقنيات حديثة وأنظمة حكومية متكاملة ومتصلة ببعضها البعض كما أن تطوير الأعمال التجارية يركز على المستثمر والوضوح والشفافية في الإجراءات وكفاءة الحكومة وفصل التسجيل التجاري عن التراخيص.
وأضاف الحوسني: إن الرؤية المستقبلية للإصدار الثالث لنظام المحطة الواحدة يهدف إلى التوفير الشامل للبيانات عبر الإنترنت وتسجيل السجل التجاري بطريقة أكثر سرعة وأكثر كفاءة وتبسيط وتسهيل إجراءات إصدار التراخيص وتمكين إدارة الخدمات بطريقة أكثر فعالية. مشيرا إلى أن زوار الجناح تعرفوا على التغييرات التي حصلت وستحصل على المحطة الواحدة من خلال تقديم خدمات متكاملة إلكترونيا وتوفير قنوات متعددة للوصول لخدمات المحطة وإصدار شهادات إلكترونية بالإضافة إلى استحداث قاعدة بيانات لكافة متطلبات وشروط إصدار التراخيص وتقديم طلبات التراخيص إلكترونيا.
وأوضح مدير مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة أن الجهات المستفيدة من المشروع هم المستثمرون ووزارة التجارة والصناعة والجهات الحكومية والمجتمع (المواطن – المقيم) والأجهزة الأمنية والرقابية.

الجدول الزمني

وأشار الحوسني إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على 6 مراحل لمدة سنتين كل مرحلة لمدة أربعة أشهر وفي كل مرحلة سيتم تدشين مجموعة من الخدمات على البوابة وتطبيقات الهواتف الذكية.

مميزات المشروع

• أول مشروع يوجد له بيئة فعلية إلى ما بعد الكوارث (Disaster Recovers) في مركز البيانات الوطني الموجود في هيئة تقنية المعلومات مرتبط مع كل الإدارات الإقليمية التابعة للوزارة.
• أول مشروع يستخدم البوابة السرية في نقل وتبادل البيانات مع الإنترنت من مركز البيانات الوطني.
• أول مشروع يرتبط مع البيئة الفعلية لنظام الأحوال المدنية لتغذية قواعد بيانات المستثمرين.
• أول مشروع يدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك بإشراك رواد الأعمال في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة وتوقيع عقد رسمي معهم ضمن اتفاقية المشروع مع الشركة المنفذة.
• دعم هذا المشروع بالتقنيات الإلكترونية عالية الجودة لتسهيل وتبسيط الإجراءات على المستثمر بدون الحاجة للحضور إلى الوزارة، حيث يعتبر نظام المحطة الواحدة والذي شعاره ( استثمر بسهولة ) من أوائل المشروعات التي تستخدم:
• خاصية التصديق الإلكتروني للبطاقة الذكية (
smart card ) في عمان.
• خاصية التصديق الإلكتروني لتطبيقات الهواتف الذكية (
mobile PKI ).
• أجهزة الخدمة الذاتية لتسجيل المستفيدين من الخدمات الإلكترونية الذاتية.
• التوقيع والتوثيق الإلكتروني في المعاملات بالسلطنة.
• النافذة الإلكترونية الموحدة ( المفتاح الرقمي ) في بوابة عماننا للدخول على البوابة.

الخدمات المستقبلية

من جانبه بين عبدالله بن علي الكلباني عضو فريق التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة قائلا: إن الخدمات المستقبلية للمحطة ستكون عبر الإنترنت (70+) وبوابة عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف المتنقلة والتوافق الحكومي وتقارير مالية سنوية تقدم عبر الإنترنت (XBRL) والربط الإلكتروني مع عدد من الجهات الحكومية وشهادات إلكترونية للتسجيل التجاري والتراخيص.
وأضاف: سيستفيد المستثمرون والشركات الصغيرة والمتوسطة من مشروع المحطة الواحدة الشفافية والوضوح والسرعة (البوابة الواحدة) مشيرا إلى أن الجهات الحكومية وموظفيها سيستفيدون منها ستوفر الخدمة سرعة العمل بكل سهولة ويسر والكفاءة كما أن الخدمات ستحسن مناخ الاستثمار والاعتماد الواسع على لغة التقارير
XBRL للموظفين.
وأضاف: سوف توفر المحطة الواحدة بيانات لمكاتب المحطة الواحدة والإدارات الإقليمية التابعة للوزارة وبوابة السجل التجاري الإلكتروني (
eCR) وتطبيقات الهواتف النقّالة والربط الإلكتروني مع أنظمة أخرى ومزودي الخدمة (سند والمحامين ومكاتب تدقيق الحسابات) مشيرا إلى أن الخدمة سوف تحسن محتوى الحصول على كافة معلومات السجل التجاري والشفافية حول وضع الإجراءات بالنسبة للمستثمر والشهادات الإلكترونية وتطبيق خاصة إدارة الإعلانات العامة (Public Announcements ) وتطبيق خاصية التقويم (calendar) لتذكير بالتزامات المستثمرين.

البخور العماني.. سلعة اقتصادية مهمة وصناعة وطنية خالصة

1397300447639166200

صلالة ـ العمانية: يعد البخور من أهم الصناعات العطرية التقليدية التي برعت فيها المرأة العمانية واهتمت بصناعتها وتطويرها على مر العصور حيث يستخدم في الحياة اليومية وفي المناسبات الدينية والاجتماعية ومجالس الضيافة وتطييب الملبوسات.

وتميزت المرأة في السلطنة عموما وفي محافظة ظفار على وجه الخصوص بصناعة أنواع مختلفة من البخور وذلك بمزج عدة أصناف من العطور والمسك والهيل وحطب العود ودهن العود وبعض أنواع التوابل. ومع تطور الحياة وإيقاعها تطورت كذلك أنواع البخور وتعددت أصنافه ففي الوقت الذي كانت فيه المرأة تحضر حاجتها من البخور أصبح هناك اليوم من تخصص في تجميعه وتحضيره من خلطات عديدة تحمل كل واحدة منها اسما خاصا تعرف به كما أدخلت أساليب ومواد جديدة لم تكن موجودة من قبل وهي ذات جودة عالية وبعضها باهظ الثمن.
وأصبح البخور العماني سلعة اقتصادية مهمة وصناعة عمانية خالصة حيث تم إدراج صناعة البخور ضمن صناعات الإجادة الحرفية وذلك لأهمية هذه الصناعة والحفاظ عليها حيث تدر هذه الصناعة عائدا وافرا على من يمارسون هذه الحرفة. واستقطبت صناعة البخور قطاعا كبيرا من النسوة اللاتي أصبحن يمتلكن أماكن خاصة ببيع البخور في الأسواق التقليدية والمجمعات التجارية المنتشرة في السلطنة كما تقوم بعض النسوة بتسويق بضاعتهن من البخور عن طريق البيع المنزلي ويتخذن من بيوتهن مكانا لبيع إنتاجهن من البخور والذى غالبا ما يكون على مستوى عال من الجودة.
ويوجد العديد من المتخصصات في تصنيع البخور الذي تتراوح قيمته حسب كميته ومكوناته ونوعية المواد العطرية المستخدمة في صناعته وتعد بعض الوصفات المستخدمة في صناعة البخور وصفات سرية لا يمكن الإفصاح عنها حيث تتفنن بعض النساء صناعة البخور ويعرفن جيداً مكوناتها ونسب كل منها ويتم تحضيره من عجينة مكونة من حطب العود والمسك والعنبر وقد يضاف إليها دهن العود وعدة أنواع من العطور المميزة تخلط معاً إلى جانب أنواع يمكن تحضيرها على شكل أقراص مستديرة تستخدم جافة وأنواع أخرى تكون سائلة بالإضافة إلى الأنواع العادية من البخور التي تعتمد جودتها على كمية وجودة العطور المستخدمة فيها . ويعتبر البخور أحد المستلزمات الأساسية في مناسبات الأفراح كالأعراس والأعياد والمناسبات الأخرى كما تحرص النساء أيضا على حرق بخور العود واللبان كل مساء حتى أصبحت الرائحة الزكية شيئاً مميزا للبيت العماني ومظهراً من مظاهر الترحيب بالضيوف. وإذا كانت الإمكانات في السابق لا تسمح بأنواع متعددة من البخور فيمكن الآن أن نحصل على أصناف كثيرة بعضها كان معروفا والبعض الآخر ابتكر حديثا ولكن بنفس الأسلوب والطريقة التقليدية للصناعة.
والبخور أو (الدخون) كما يطلق عليه في محافظة ظفار نوعان منه ما هو سائل ويتركز في إعداده على خشب العود الذي يتم نقعه في مجموعة مختارة من العطور غالية الثمن لمدة معينة حسب رغبة صانعة البخور ويعد أفضل أنواع البخور حيث يدخل في إعداده أغلى أنواع العطور وأثمنها. ويعرف النوع الآخر من البخور بالجاف ويتم إعداده بخلط مجموعة من العطور بطريقة معينة حسب اختيار صانعة البخور ويتم طحنه بعد ذلك بواسطة المكائن الكهربائية ليصبح كالمسحوق ومنه أصناف عدة منها (دخون الهيل ودخون المخلطة) ويمكن تمييز كل نوعية ومدى جودتها بواسطة حرق كمية قليلة في المبخرة أو (المجمر).
وللبخور أو الدخون أسماء وأصناف كثيرة حسب نوعية العطور والمواد التي تتركز عليها الخلطة منها “دخون الأميرات والقطرة والمرينة والعود والمشحمة”.
يعتبر البخور أحد المستلزمات الأساسية في حالات الزواج في محافظة ظفار حيث يتم تجهيز العروس بأفضل أنواع البخور قبل الدخول إلى بيت الزوجية ونظرا للإرث الكبير الذي تزخر به السلطنة وخصوصا محافظة ظفار في مجال صناعة البخور فقد شهدت هذه الصناعة نشاطا متزايدا في عهد النهضة المباركة تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – حيث حظيت المحافظة على الصناعات والحرف التقليدية وموروثات الآباء والأجداد باهتمام جلالته السامي. ونتيجة لذلك فقد انتشرت محلات بيع البخور في صلالة ومناطق مختلفة من السلطنة نظرا لزيادة الطلب عليه خصوصا خلال فصل الخريف الذي تشهد محافظة ظفار فيه إقبالا كبيرا من الزوار والسياح من مختلف محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي حيث توضع خلطات البخور في علب فاخرة وتعرض للبيع في الأسواق التقليدية والتجارية بالمدينة باعتباره احد أهم الهدايا التي يحرص السياح على شرائها من الأسواق العمانية قبل مغادرتهم البلاد.
ويستخدم اللبان في تحضير بعض أنواع العطور والبخور المحلي وبسببه ازدهرت حرفة صناعة المباخر الفخارية الرائعة التي يتم إنتاجها بمختلف الأشكال والتصاميم والألوان في محافظة ظفار وغيرها من محافظات السلطنة وتشكل هذه الحرفة إحدى الصناعات المهمة في التراث العماني الزاخر. وتهتم السلطنة بالصناعات الحرفية باعتبارها جزءا مهما من الثقافة الاقتصادية والاجتماعية والحضارية للمجتمع العماني وأحد أهم الروافد العمانية حيث تقوم الهيئة العامة للصناعات الحرفية بإصدار التراخيص للحرفيين العمانيين المتمثلة في تطوير الموروثات الحرفية العمانية وفق اللوائح والتشريعات المعتمدة .

برقية شكر وعرفان للمقام السامي من المشاركين – ندوة تطور العلوم الفقهية تدعو إلى ميثاق جديد لحقوق الإنسان

عمان والعمانية: رفع المشاركون في ندوة تطور العلوم الفقهية في دورتها الثالثة عشرة تحت عنوان “المشترك الإنساني والمصالح” والتي اختتمت أعمالها أمس برقية شكر وعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – أيده الله – أعربوا فيها عن أسمى الود والتقدير وأصدق الاحترام والامتنان، على رعاية جلالته للعلم وأهله، واهتمامه بما يصلح الإنسان أينما كان وعلى ما لمسوه بين إخوانهم في السلطنة من كرم الضيافة وحسن الترحيب وجليل التقدير.
وأشار المشاركون إلى أن موضوع الندوة في هذه الدورة تعلق برؤية العالم لنا ورؤيتنا للعالم ضمن السياق الإنساني العام، وفيها أن الإسلام دين رحمة وعدل وأن رؤيته للمشتركات الإنسانية قائمة على الوئام والتعايش وتبادل المنافع وأن المصالح مهما تقاطعت أو تداخلت يمكن استيعابها لحماية الدين والمجتمعات والإنسان.
وأشاد المشاركون بتطور سلسلة هذه الندوات المقامة في رحاب هذا البلد العريق، أممية في طرحها إنسانية في أهدافها، وقد أكسبتها رسالة النبي صلى الله عليه وسلم لأهل عُمان وثناءه عليهم أبعاداً قيمية بما يفتح لمستقبل الأمة وأبنائها خيراً وبركة، مؤكدين بأن الندوة لم تكن لتصل إلى هذا المبتغى لولا دعم جلالة السلطان المعظم المتواصل، ورعايته المستمرة وتوجيهاته النيرة، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يجزي جلالته خير الجزاء وأوفاه، ويديم عليه آلائه ظاهرة وباطنة ويكلأه بعينه التي لا تنام، وأن يحفظه لشعبه وأمته وجلالته يرفل في المجد
وخرجت الندوة بجملة من التوصيات أبرزها التأكيد على المشترك الإنساني وإقامة العدل وتحقيق حرية الإنسان وحفظ كرامته، وإزالة الحواجز الفكرية بين المذاهب الفقهية، والمسارعة بعمل ميثاق جديد لحقوق الإنسان مسايرة لتطورات الساحة الإنسانية اليوم، كذلك ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان في البرامج الإعلامية والتربوية.
كما أوصت الندوة بتعميم رسالة عمان في التسامح إلى العالم أجمع من خلال المؤسسات التي تعنى بهذا الجانب، ودعمها لتحقيق رسالتها.

تدشين المقر الرسمي للمركز الإحصائي الخليجي

  تم أمس التدشين الرسمي للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برعاية معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وذلك بفندق قصر البستان.
وقال معاليه إن المركز يعتبر أحد الأعمدة الأساسية في دول مجلس التعاون الخليجي وسيساعد المسؤولين في هذه الدول على الحصول على معلومات كافية وسريعة وبناء عليها يتم التخطيط واتخاذ القرارات.
وحول اختيار السلطنة مقرا لهذا المركز أوضح أن دول المجلس تتبع سياسة تقوم على توزيع مراكز مجلس التعاون في مختلف الدول الأعضاء، وقد طلبت السلطنة أن يكون المركز في السلطنة وكان هناك تأييد واستجابة من قبل الدول الأعضاء في مجلس التعاون.
وأعرب معاليه عن أمله أن يتطور هذا المركز وأن يكون صوتا للتنمية والتطور في دول المجلس وأن يكون متاحاً للشباب في المستقبل وذا علاقة بمناهج التعليم حتى يكون الجيل القادم جيلا إحصائياً يتصرف وفق الأرقام وبلغة المشروعات.
        

السيد هيثم يدشن شعار نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية 2015

العمل جار في المركز الثقافي بعد مضاعفة التكلفة وإعادة التخطيط -
  دشن صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة صباح أمس، شعار نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية 2015.
وقال سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية في مؤتمر صحفي إن اللجان المختصة قطعت شوطا كبيرا في التنظيم والتنسيق فيما يتعلق بالمناشط والبرامج الثقافية المصاحبة
لنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية، وأكد أن العمل جار في المركز الثقافي بنزوى الذي يؤمل أن يكون معلما حضاريا بالولاية ويساهم في إثراء المناشط الثقافية، مشيرا إلى أنه تمت مضاعفة تكلفة المبنى إلى 5 ملايين ريال وأعيد عمل مخططه ليواكب الطموح.
ويحمل الشعار معلمين من المعالم التاريخية والمعمارية العريقة في ولاية نزوى وهما قبة جامع السلطان قابوس، وقلعة نزوى.

مشروع «فصل الغازات العضوية» يحصد المركز الأول على مستوى الدول العربية

نفذه فريق هندسي بجامعة السلطان قابوس -
الفائزون يطمحون إلى الحصول على ملكية فكرية لمنجزهم العلمي -
 
إذا كانت «الحاجة أم الاختراع» فإن البيئة المناسبة هي حضن الإبداع، ولكون الاختراع «فكرة» تتطلب التطبيق على أرض الواقع  فهي أيضا تحتاج إلى اهتمام وتطوير حتى لا «تموت» فالحاجة تدفع الانسان إلى إيجاد الوسائل او البدائل للأشياء الموجودة (الأقل كفاءة) لتكون أكثر تطورا منها وأعلى كفاءة، ومن ذلك تتبلور أهمية الأشياء المخترعة على حسب اعتماد استخدامها ومردود عطائها من تسهيل للصعوبات وإيجاد ما لم يكن موجودا.
وهكذا استطاع طلبة جامعة الهندسة الكيميائية بجامعة السلطان قابوس تحقيق المركز الأول بمجال البحوث الطلابية على مستوى الدول العربية  في الملتقى الهندسي السادس، حيث قاموا بطرح فكرة جديدة مع تصميم مصغر يوضح طريقة لفصل الغازات العضوية (أوليفينات) عن بعضها، وتتلخص فكرة المشروع في القيام بعملية فصل للغازات العضوية بطريقة تؤمن كفاءة فصل عالية وتكاليف أقل. «$» اقتربت أكثر من أصحاب الاختراع  واستطلعت أفكارهم وتحدياتهم وكذلك خطواتهم المقبلة حتى تتبلور أفكارهم على أرض الواقع.

فكرة قابلة للتطبيق

يقول مازن القاسمي عضو في الفريق: جاءت فكرة مشروع فصل الغازات بعد دراسة بعض المواد في تخصصنا الهندسة الكيميائية، حيث أصبح موضوع فصل الغازات سؤالا حائرا ولا بد للمهندسين أن يجدوا حلولا عملية لحله، وبعد مناقشات مطولة مع دكاترة وأخصائيي التربة، أصبحت فكرة المشروع قابلة للتطبيق يوما بعد يوم، فضلا من الله اولا ومن ثم جهود الدكتور رضا فايكيلي والدكتور خالد الزروق، ووقوفهم ومساعدتهم لنا في تصميم جهاز المشروع كان السبب الرئيسي لتتويجنا فائزين بالمسابقة. بدأنا مشروع فصل الألكينات باستخدام التربة العمانية باستخدام غازي الN2 و CO2 كون كلفة الألكينات غالية جدا، وبحمد من الله وتوفيقه حققنا نتائج مدهشة نضع الزمن يفصح عنها في إنجازاتنا اللاحقة بإذن الله.

تجربة ناجحة وآمال كبيرة

وأوضح قائلا: الجديد في هذا المشروع أن الغشاء المستخدم في عملية الفصل مصنع بشكل كامل من التربة العمانية، الأمر الذي من شأنه لفت أنظار الصناعة إلى استغلال خامات البيئة العمانية عوضًا عن تقنية الأغشية النانوية المكلفة جدًا ، كما أنه يكفل إجراء عمليات فصل وفق ظروف آمنة وصديقة للبيئة وذلك بتقليل الملوثات الناتجة عن عمليات الفصل التقليدية ، وقد أجرى الطلاب تجارب ناجحة لفصل غازي البروبان والبروبلين عن بعضهما باستخدام أغشية مصنعة من عينات مختلفة من التربة العمانية.
وأبدى الطالب مازن القاسمي سعادته عن الخطوة التي وصل إليها مع فريق العمل في هذا المشروع  بعد أن تجاوزوا بنجاح الصعوبات التي واجهوها في تصميم المشروع، ومن جانبه فقد أوضح الطالب عبدالله الهاشمي أحد أعضاء فريق العمل إقبال بعض شركات النفط والغاز لتبني فكرة المشروع، ويأمل أن يشارك بهذا المشروع مع زملائه في محافل دولية، إلى جانب المضي بالمشروع قدمًا لتقديم المزيد من النتائج التي تبين جدوى المشروع.
سعادة الفوز ومواجهة الصعوبات\

واكمل الهاشمي حديثه قائلا: شعور من السعادة تجتاحه مشاعر من الامتنان لكل من كان له دور في تحفيز ودفع تطلعات الفريق نحو الهدف المنشود، والفوز بالمركز الاول دليلا قاطعا على أن الفريق يعمل بجد ويضع جل اهتمامه في تحقيق أهدافه المنتقاة ونبارك لتلك الأيادي الخفية و لجماعة الهندسة الكيميائية هذا الإنجاز العلمي الفريد، ولقد واجهت تلك الاختراعات التي دخلت عصر العولمة «صعوبات»، ولكن الذكي من يغير مسارات تحركاته فيتعلم من تلك الصعوبات لا أن يثبط طاقاته ويرجع بخطواته للوراء.  كما أوضح الفريق الصعوبات التي تمثلت في بداية نشأته وهي تجميع الأعضاء ومحاولة تشبيع الفريق بثقافة التعاون من جهة وبالثقافة العلمية للمشروع من جهة أخرى. كما أن الفريق قدم وما زال يقدم عروضا لشركات البترول المختلفة كشركة النفط الوطنية وأوربك حبا في زيادة الخبرة في المجال وزيادة الرصيد الثقافي التنموي في أذهان أعضاء الفريق، بالإضافة إلى الحصول على دعم للمشروع.

ملكية فكرية للمشروع

ويطمح الفريق الفائز بتكملة الإجراءات اللازمة والحصول على ملكية فكرية للمشروع بالإضافة إلى تصميم المشروع بشكل أكبر واكثر كفاءة وإظهار المشروع خليجيا وعالميا والفوز يعتبره الفريق أول خطوة نحو أهداف وتطلعات مستقبلية قادمة، كما وصف الدكتور خالد الزروق المشرف العام للمشروع انه مستقبل كبير وتجربة ناجحة كونه يستخدم التربة العمانية التي بها ثروات هائلة فوق المتوقعة إضافة إلى التقنية الجديدة والبديلة التي يبحث عنها العالم في فصل الغازات وهي تقنية الغشاء فإن المشروع سيصل لأبعد الحدود، ويتمنى أعضاء المشروع وهم مازن القاسمي وعبدالله الهاشمي وعلي اللواتي وخنساء المحرمية وأنوار الهنائية وخلود الريامية وموزة السالمية بالإضافة إلى مشرفي المشروع الدكتور رضا فايكيلي والدكتور خالد الزروق أن تتحول هذه «الفكرة» إلى «واقع».