أخبار عمانية: مجموعة الفردان تعلن عن إطلاق «سانت ريجيس الموج مسقط»





مجموعة الفردان تعلن عن إطلاق «سانت ريجيس الموج مسقط»

الوجهة الفاخرة في قلب عُمان

أعلنت مجموعة الفردان أمس بالتعاون مع «ماريوت العالمية» عن إطلاق علامة «سانت ريجيس» لأول مرة في السلطنة، من خلال مشروع « سانت ريجيس الموج مسقط» – منتجعاً و شققاً سكنيةً – تحت اسم منتجع الفردان وذلك خلال حفل خاص أقيم في مسقط تحت رعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد، حيث دشن الحدث وسط حضور عدد من كبار المسؤولين بالدولة وما يزيد عن 200 من كبار الشخصيات بالقطاعين العام والخاص وممثلي وسائل الإعلام المرموقة محليا واقليما.

واصلت مجموعة الفردان توسعها الاستراتيجي الطموح في المنطقة من خلال محفظتها العقارية التي تضم عددا من الشركات التابعة لها، حيث تضم اليوم أكثر من 14 مشروعا فندقيا وسكنيا وتجاريا في قطر وحدها، إلى جانب عدد من المشاريع الكبيرة في قطاعي الضيافة والعقارات في منطقة الخليج وتركيا.

يُعتبر هذا المشروع الرائد الثالث من نوعه الذي تنفذه مجموعة الفردان في السلطنة، بعد مشروعي «فناء الفردان» و«الفردان هايتس»، وهو يُمثل انعكاساً لطموح التوسع الاستراتيجي للمجموعة وسعيها لترسيخ وتنويع وجودها في قطاع الضيافة المزدهر بالسلطنة، إلى جانب تقديمها لأول فندق يحمل علامة «سانت ريجيس» العالمية الشهيرة في السلطنة.

وبهذه المناسبة، قال عمر حسين الفردان، الرئيس التنفيذي لمجموعة الفردان: «تفخر مجموعة الفردان بالإعلان عن وصول « سانت ريجيس الموج مسقط» – منتجعاً و شققاً سكنيةً – تحت اسم منتجع الفردان إلى قلب العاصمة العمانية. ويسرني في هذا المقام أن أتوجه بجزيل الشكر وعظيم التقدير لصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد على تشريفه لنا ورعايته الكريمة لحفل إطلاق هذه الوجهة الفاخرة في السلطنة. لقد قمنا بإطلاق أول فندق «سانت ريجيس» في منطقة الشرق الأوسط من الدوحة، ومؤخراً دشّنا فندق سانت ريجيس جزيرة مرسى عربية الفاخر في اللؤلؤة – قطر. ويأتي هذا التطور بعد عقد من الزمن من التوقيع على تنفيذ مشروع أول فندق سانت ريجيس في الدوحة والشرق الأوسط. إن هذا السجل الحافل بالريادة يشهد على تعاوننا الوثيق مع «ماريوت انترناشيونال» والوفاء بالوعد الذي قطعناه لزبائننا بتقديم أرقى التجارب الحياتية لهم.

إن انطلاقنا من النطاق المحلي نحو الأسواق الإقليمية يرتكز على اهتمامنا في الالتزام بالتميز عبر الابتكار وإبداع الأساليب الحياتية المستدامة كعناصر محفزة لتطوير رؤيتنا ومواصلة نمونا.

لقد جاء إطلاق مجموعة الفردان لهذا المشروع المميز في مسقط بالوقت المناسب، وذلك في ظل ما يشهده السوق العماني من زخم غير مسبوق وبفضل ما يختزنه من إمكانات مميزة في قطاعي السياحة والضيافة، الأمر الذي يجعلنا واثقين في قدرة هذا السوق على تحقيق التطور والازدهار بفضل ما تتمتع به السلطنة من تراث حضاري ضارب في القدم وعلاقات جيوسياسية متوازنة وواضحة مع كافة دول العالم، مما يجعلها تتأهب لأن تكون القبلة السياحية الأولى في المنطقة.

إضافة إلى ذلك، فإن مشروعنا الرائد يُمثل محطة هامة على طريق تعزيز وترسيخ العلاقات بين دولة قطر والسلطنة، حيث يسعى البلدان إلى تحقيق التنويع الاقتصادي والتركيز على تنمية كافة القطاعات، وفي مقدمتها قطاع التطوير العقاري والضيافة».

يهدف مشروع «سانت ريجيس الموج مسقط» – الذي يجسد قوة الشراكة بين قطاعي الضيافة في عُمان وقطر – إلى ترسيخ العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتعزيز أوجه التعاون مع السلطنة الحبيبة، في ضوء الاهتمام العالمي بقطاع السياحة والضيافة في عُمان.

تمثل هذه الوجهة الراقية في الموج مسقط، عنواناً فريداً على الواجهة البحرية التي تمتد لمسافة 360 متراً، فضلاً عن تمتعه بموقع استراتيجي بجوار ملعب الموج للغولف.

يقدم منتجع «سانت ريجيس الموج مسقط» لسكانه وزواره ملاذاً استثنائياً وتجارب حياتية مميزة في قلب المدينة النابض بالحيوية، حيث يضم مرافق ذات مستوى عالمي، بما فيها المساكن الفاخرة بأنواعها والمتاجر الشهيرة والنوادي الصحية المتكاملة، بالإضافة إلى الساحات والنوادي الاجتماعية.

يُمثل «سانت ريجيس الموج مسقط» تحفة معمارية مدهشة تمزج بين اللمسات الثقافية من التراث الممتد عبر قرون من الحضارة العمانية وسمات التصميم المعاصر مع خلفية رائعة من المساحات الخضراء، ويقف شاهداً على التزام مجموعة الفردان بالمعايير العالمية للتميز، الجودة والخدمة الراقية، حيث يحتوي على 271 غرفة فندقية فاخرة وجناحاً مميزا و170 وحدة سكنية تحمل علامة «سانت ريجيس»، بالإضافة إلى مزيج من الوحدات والدوبلكس المكونة من غرفة نوم واحدة إلى أربع غرف نوم.

ويُعتبر هذا المشروع نموذجاً مثالياً لأسلوب الحياة العصري الفاخر، حيث يوفر للسائحين من مختلف العالم، العائلات والمقيمين مرافق وخدمات مميزة ذات مستوى عالمي.

سيتمكن المقيمون من الحصول على كافة الخدمات المميزة التي تقدمها العلامة التجارية المرموقة «سانت ريجيس»، مثل خدمة المساعد الشخصي، كما ستتاح لهم الفرصة لخوض تجارب حياة الرفاهية الرائعة، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات المرافق الراقية، بما في ذلك مجموعة المطاعم العالمية وصالة كبار الشخصيات ومركز الأعمال، والسبا والنادي الصحي الحديث.

ومن جانبه، قال أليكس كيرياكيديس، الرئيس والمدير الإداري لشركة ماريوت الدولية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: «يأتي تقديم سانت ريجيس في عُمان في سياق التطور الطبيعي لمحفظة العلامة التجارية الراقية، التي تواصل سعيها لأن تصبح واحدة من أكثر العلامات التجارية الفندقية شهرة في المنطقة. يسرنا أن نعمل مع مجموعة الفردان لبلورة هذا المشروع الرائد في السلطنة، ضمن موقع استراتيجي يحتضن أحد أكثر المشاريع العمرانية جاذبية على الواجهة البحرية في العاصمة مسقط».

تعليقاً على حفل الإطلاق، قال ناصر بن مسعود الشيباني، الرئيس التنفيذي للموج مسقط: «يسرنا أن تنضم إلينا علامة تجارية مشهورة مثل سانت ريجيس، كما نفخر باختيار مجموعة الفردان للموج مسقط كأول موقع يحمل هذا الاسم المرموق في سلطنة عمان».

وأضاف: «لقد حظيت العلامة التجارية سانت ريجيس بشهرة عالمية نتيجة لجهودها في وضع إطار لأعلى معايير الفخامة والرفاهية، والتي تستند إلى أكثر من قرن من التراث والتقاليد العريقة في قطاع الفنادق والضيافة. وبينما يُقدم الموج مسقط – المجمع السياحي المتكامل الرائد في السلطنة – للمقيمين والزوار وجهة ترفيهية وأسلوب حياة عالمي فاخر للمقيمين والزوار على حد سواء، تُساهم هذه الشراكة المميزة بين مجموعة الفردان والموج مسقط بفعالية في نمو السياحة الفاخرة في سلطنة عمان».

على مدى السنوات الماضية، قامت سلطنة عُمان ودولة قطر بتعزيز الروابط الأخوية والتعاون الاستراتيجي في القطاعات الاقتصادية الرئيسية. وتشهد غرفتا التجارة والصناعة القطرية والعمانية تعاوناً متواصلاً منذ عام 2018، وهو نفس العام الذي تجاوز فيه نمو التجارة الثنائية بين البلدين نسبة 100%.

في عام 2017، وقعت قطر والسلطنة مذكرة تفاهم لتعزيز السياحة الوطنية، وتم إدراج السياحة في رؤية قطر الوطنية 2030 ورؤية عمان 2040 كركيزة أساسية ومحرك للنمو الاقتصادي حيث تهدف الاستراتيجية السياحية العُمانية لعام 2040 إلى استثمار ما يزيد عن 20 مليار ريال عماني في قطاع السياحة، والتخطيط لاستقطاب 11.7 مليون سائح من مختلف دول العالم بحلول ذلك العام.

برزت مجموعة الفردان منذ أكثر من 25 عاماً كشركة رائدة في مجال التطوير العقاري في المنطقة، وصنعت لنفسها اسماً مرموقاً مرادفاً لأسلوب الحياة الراقي المستدام وتميز الخدمة.

اليوم، تُقدم العلامة التجارية «سانت ريجيس» من «ماريوت إنترناشيونال» تجارب استثنائية من خلال أكثر من 40 فندقاً ومنتجعاً فاخراً في أرقى العناوين حول العالم. تُمثل «سانت ريجيس» العلامة التجارية الرائدة في مجال الضيافة وأسلوب الحياة الراقية انعكاساً حقيقياً لمعاني الفخامة والالتزام بالتميز.

لقد قامت المجموعة على أساس ثابت من القيم العائلية والالتزام الصارم بالنزاهة ، الخدمة المتميزة والمسؤولية الاجتماعية، حيث تلتزم المجموعة بتنفيذ استراتيجيتها طويلة المدى لاستكشاف آفاق جديدة وإعادة تعريف وتطوير معايير القطاعات الاقتصادية التي تعمل فيها.

لدى المجموعة محفظة عقارية متنوعة في سوقها المحلي بدولة قطر، والتي تضم «كمبينسكي ريزيدانسيز آند سويتس»، أطول برج سكني في الدوحة، بالإضافة إلى منتجع مرسى ملاذ كمبينسكي الفاخر، اللؤلؤة، الدوحة، وان بورتو ارابيا، اللؤلؤة، فندق «سانت ريجيس» الدوحة، منتجع القصار، وجزيرة «مرسى عربية»، اللؤلؤة، قطر التي تم تدشينها مؤخراً في اللؤلؤة -قطر، إلى جانب مجموعة أخرى من المشاريع العقارية الراقية.

 Image result for ‫بناء على التكليف السامي .. بدر بن حمد يشــارك في مراسم تأبين شيراك‬‎

 بناء على التكليف السامي .. بدر بن حمد يشــارك في مراسم تأبين شيراك

باريس – العمانية : بناء على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- شارك معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية في المراسم الرسمية لتأبين الرئيس الأسبق للجمهورية الفرنسية جاك شيراك التي جرت أمس بالعاصمة الفرنسية باريس بحضور عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات.

ورافق معاليه خلال المشاركة سعادة السفير الشيخ الدكتور غازي بن سعيد الرواس سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الفرنسية.

                                                      Image result for ‫وفد من كلية الدفاع الوطني والحرب العليا بالسودان يزور «الدولة» و«الشورى»‬‎       

وفد من كلية الدفاع الوطني والحرب العليا بالسودان يزور «الدولة» و«الشورى»

استقبل سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح أمس بمكتبه بمقر المجلس وفد كلية الدفاع الوطني والحرب العليا بالجمهورية السودانية الذي يزور السلطنة حاليا.

تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية وعمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وسبل تطويرها وتنميتها. حضر المقابلة سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس. وزار وفد دارسي دورتي الدفاع الوطني والحرب العليا بجمهورية السودان أمس مجلس الدولة وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية للسلطنة، وكان في استقبال الوفد المكرم سعيد بن علي الكلباني والمكرم ناصر بن راشد البحري، عضوا المجلس وذلك بمبنى المجلس بالبستان، ورحب المكرم سعيد الكلباني بالوفد، متمنيا أن تحقق زيارته للسلطنة أهدافها المرجوة على صعيد تعزيز العلاقات بين السلطنة وجمهورية السودان، مشيرا إلى أهمية مثل هذه الزيارات في تدعيم مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

وقدم المكرم الكلباني نبذة عن مسيرة الشورى في السلطنة، مؤكدا الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بتطوير الممارسة المؤسسية للشورى من خلال التدرج المنهجي والمدروس.

وأشار إلى أن مجلس الدولة يسهم في العمل الوطني من خلال اضطلاعه بمهامه وممارسته لصلاحياته واختصاصاته، وبشكل خاص فيما يتعلق بالجوانب التشريعية والرقابية، إضافة إلى الإسهام في ترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العــماني والمحافظة على منجزاته.

من جانبه عبر رئيس وفد دورتي الدفاع الوطني والحرب العليا بجمهورية السودان اللواء الركن عادل حسن الجمري عن شكره وتقديره للمكرمين عضوي المجلس على حسن الاستقبال، معربا عن سعادته وأعضاء الوفد بزيارة السلطنة، مشيدا في هذا الصدد بما تشهده من تنمية شاملة وتطور في جميع المجالات بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه. واطلع الوفد خلال الزيارة على مرافق المجلس المختلفة، كما شاهد فيلما وثائقيا عن المجلس.

   Image result for ‫السيد فهد يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر‬‎

 السيد فهد يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر

العطية أشاد بمواقف السلطنة الداعمة للمسيرة الخليجية

العمانية: استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس معالي الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر والوفد المرافق له الذي نقل تحيات صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – أبقاه الله – وتمنياته الطيبة لجلالته بدوام التوفيق وللشعب العماني باطراد التقدم والازدهار.

وقد استعرض صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد أوجه التعاون القائم بين البلدين الشقيقين والحرص الذي يوليه الجانبان لتطويره في العديد من المجالات، كما تم استعراض شامل للتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

من جانبه أعرب معالي الدكتور خالد بن محمد العطية عن اعتزازه بهذه الزيارة، مشيدا بمواقف السلطنة الداعمة للمسيرة الخليجية، ومؤكدا معاليه على أهمية المباحثات التي يجريها مع معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع والمسؤولين في الوزارة.

حضر المقابلة معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع.

كما استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس أصحاب المعالي وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذين يحضرون اجتماعهم التاسع والعشرين الذي تستضيفه السلطنة.

وبعد أن رحب بأصحاب المعالي الضيوف، أعرب سموه عن تقدير السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – للجهود التي يبذلونها في مجال الشؤون العدلية والقانونية، مشيرا إلى أهمية تطوير مستوى التعاون الخليجي وتبادل الخبرات في المجال القضائي، مؤكدًا سموه بأن السلطنة لم تدخر جهدا في دعم القضاء كسلطة مستقلة تتعاون مع باقي مؤسسات الدولة لضمان كافة الحقوق التي هي الركيزة الأساسية للعدالة في المجتمع.

تناول الحديث خلال المقابلة استعراض أهم المواضيع التي بحثها وزراء العدل وفي طليعتها سبل تطوير المحاكم وإجراءات التقاضي وتنفيذ الأحكام تعزيزا للعمل الخليجي المشترك، إلى جانب النظام الموحد لمكافحة التطرف والعنصرية ومكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وقد أعرب أصحاب المعالي الضيوف عن شكرهم الاستضافة السلطنة لهذا الاجتماع، وعلى الإعداد الجيد الذي يساهم في التوصل إلى العديد من النتائج الإيجابية، كما أشادوا بالدور البناء الذي تضطلع به عُمان لإنجاح المسيرة الخليجية، ومعبرين عن تقديرهم لما تحقق على أرض السلطنة بقيادة جلالة السلطان المعظم من إنجازات متعددة وتنمية شاملة.

حضر المقابلة معالي الشيخ عبد الملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل.

كما حضرها سعادة السفير حمد بن راشد المري الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية رئيس وفد الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 Image result for ‫جبال ظفار تزدان بتمازج ألوان الطبيعة مع تفتح الزهور وصفاء السماء‬‎

 جبال ظفار تزدان بتمازج ألوان الطبيعة مع تفتح الزهور وصفاء السماء

جبال ظفار بعلو هاماتها وهيبة شموخها وصفاء سمائها تتجلى هذه الأيام في أبهى حالاتها وهي مزدانة بثوب الطبيعة الخضراء وما يصاحبها من ألوان شتى تجتمع كلها في لوحة بديعة أبدع الباري المصور في صنعها.

حيث اللون الأخضر بمختلف درجاته يتمازج مع لون التربة الحمراء والأحجار السوداء والزهور التي تفتحت واختلفت ألوانها والتي تحوم حولها الطيور والفراشات بمختلف الأشكال والأحجام لتشكل لوحة طبيعية خلابة لا تملها الأبصار وتتغذى العيون بجمالها وحسن منظرها، وتسر الأفئدة وتبعث في النفس الراحة والسكينة وتستشعر من خلالها عظمة الخالق وقدرته ووافر النعم التي نعيشها في أوطاننا والتي تستوجب الشكر والحفاظ عليها.

    Image result for ‫السلطنة تؤكد حرصها على أمن مضيق هرمز وتشدد على الالتزام بالقانون البحري‬‎

السلطنة تؤكد حرصها على أمن مضيق هرمز وتشدد على الالتزام بالقانون البحري

25 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

عباس وابن علوي يبحثان تطورات الأوضاع بفلسطين والتوصل لسلام عادل

 شارك  معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجيةفي اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية الذي عقد على هامش اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 كما عقدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية اجتماعًا ترأسه عن الجانب الخليجي معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون فيما ترأسه عن الجانب الصيني معالي وانغ يي وزير الخارجية.

وأكد معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية على أهمية استمرار التعاون الاستراتيجي بين الصين ودول المنطقة ودورها في تقديم الدعم سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي ضمانًا لتحقيق الأمن والاستقرار خاصة فيما يتعلق بالأمن البحري، موضحًا أن السلطنة تحرص على أمن مضيق هرمز وتؤكد أن هذا المضيق مفتوح للتجارة العالمية في كل الظروف، كما أن السلطنة حريصة ألا تجعل هذه المنطقة عرضة للصراعات مشدّدًا على أهمية الالتزام بالقانون البحري للملاحة الدولية.

من جهة أخرى التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية مع فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين وذلك على هامش اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وخلال اللقاء تم بحث آخر تطورات الأوضاع في دولة فلسطين. كما تم التأكيد على موقف السلطنة الثابت والداعم للأشقاء الفلسطينيين في تطلعاتهم لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها السلطنة لدعم القضية من اجل التوصل الى سلام عادل ودائم في المنطقة.

 Image result for ‫16 ألف مواطن يعملون بقطاع السياحة.. ومبادرات للتوظيف المقرون بالتشغيل‬‎

16 ألف مواطن يعملون بقطاع السياحة.. ومبادرات للتوظيف المقرون بالتشغيل

25 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

رفد القطاع الفندقي بـ 815 غرفة العام الحالي

أكد معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة أن قطاع السياحة واعد في استيعاب الكوادر الوطنية في العديد من الأنشطة والمنشآت السياحية، وتعمل الوزارة بالتعاون مع العديد من الجهات المختصة لتوفير فرص عمل للشباب العماني في مختلف المجالات والأنشطة السياحية والمنشآت الفندقية في إطار الجهود الهادفة لرفد خطط الحكومة لتوظيف المواطنين في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشار معاليه خلال الاحتفال باليوم العالمي للسياحة إلى أن العدد الإجمالي للقوى العاملة الوطنية في القطاع السياحي بالسلطنة بلغ أكثر من 16 ألف ‏مواطن ومواطنة حتى النصف الأول من العام الجاري بالإضافة إلى عدد كبير من رواد الأعمال الذين يعملون في الأنشطة السياحية المختلفة، وهناك عديد من مبادرات التوظيف المقرون بالتشغيل تعمل الوزارة على تنفيذها بالتعاون مع الجهات المختصة، منوها بأن الوزارة تبذل جهوداً حثيثة على كافة الأصعدة لرفع معدلات التوظيف والتشغيل للقوى العاملة الوطنية وتشجيع ريادة الأعمال في مجالات السياحة وهنالك دائرة مختصة بالوزارة لمتابعة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى أن الوزارة تنسق مع الجهات المختصة للاطلاع وتقييم طلبات القطاع السياحي للعمالة ومدى توافرها محلياً وذلك في إطار جهودها في مراقبة مدى التزام المنشآت الفندقية والسياحية بمعدلات التعمين وواقعية طلباتها لاستقدام العمالة.

وساهمت وزارة السياحة في توظيف ألفين و140 كادرا وطنيا منذ بداية العام الحالي وحتى شهر أغسطس ضمن مبادرة البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي الخاصة بإيجاد حزمة حلول لتشغيل القوى العاملة الوطنية في القطاع السياحي العماني. ويأتي القطاع الفندقي والذي تم رفده خلال العام الجاري بعدد 815 غرفة فندقية على رأس القطاعات السياحية التي وفرت فرص عمل في القطاع حيث قامت بتوفير 4 آلاف و557 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 Image result for ‫5 شركات صينية جديدة تنضم للاستثمار في الدقم‬‎

5 شركات صينية جديدة تنضم للاستثمار في الدقم

25 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

 أكدت سعادة لي لينج بينج السفيرة فوق العادة والمفوضة لجمهورية الصين الشعبية لدى السلطنة أن السلطنة والصين تجمع بينهما صداقة راسخة وشراكة وثيقة حيث تعد الصين أكبر شريك تجاري للسلطنة، وتعد المدينة الصناعية العمانية الصينية بالدقم مشروعا نموذجيا للشراكة بين البلدين من خلال مبادرة «الحزام والطريق» والذي حقق نتائج فعلية ملموسة. وقالت إن شركة صينية, تعمل في مجال أنابيب استخراج النفط, بدأت في إنشاءات مصنعها الجديد أغسطس الماضي وهناك اهتمام كبير من قبل الشركات الصينية بالاستثمار في الدقم، إذ أكملت 5 شركات صينية إجراءات التسجيل، والتي تخص مواد البناء والأسماك وغيرها من القطاعات المتعددة، ومن المتوقع أن تنضم شركات أكثر للعمل في المدينة الصناعية في العام القادم.

وأشارت السفيرة الصينية الى ان هناك تعمقا في التعاون بين السلطنة والصين في المجال الثقافي أيضا. ففي شهر إبريل الماضي، نظمت السفارة الصينية بالتعاون مع وزارة السياحة العمانية وجمعية الصداقة العمانية الصينية المنتدى الثاني للتعاون السياحي بين البلدين الذي يهدف إلى جذب مزيد من السياح الصينيين إلى السلطنة.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، فقد تجاوز عدد السياح الصينيين الذين زاروا السلطنة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إجمالي عدد السياح الصينيين في العام الماضي بأكمله، ومن المتوقع أن يزداد عددهم هذا العام بأكثر من الضعف.

 Image result for ‫الفطيسي : بدأنا في تطبيق صورة الوجه وبصمة العين على المسافرين بمطار مسقط‬‎

الفطيسي : بدأنا في تطبيق صورة الوجه وبصمة العين على المسافرين بمطار مسقط

25 سبتمبر، 201925 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

قال معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات إن السلطنة استكملت في السنوات الأخيرة منظومة البنية الأساسية وأصبحنا قادرين على المنافسة عالميا في قطاعات الموانئ والمطارات واللوجستيات وفق خريطة طريق واضحة. مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية تقوم على أربعة محاور بالنسبة للقطاع اللوجستي، هي تسهيل التجارة والتكنولوجيا وتطوير العنصر البشري والتسويق. أما فيما يتعلق بالطيران فنحن ننظر له على أنه ممكن للسياحة وتسهيل النقل وإقامة مدن حرة محدودة داخل المطارات لإعادة التصدير. وأضاف معاليه خلال الأمسية النقاشية التي عقدت بالنادي الثقافي مساء أمس الأول، إن عام 2019 شهد تحولا كبيرا في بيئة العمل وإنجاز المعاملات حيث تصل مدة إنجاز البضائع في الموانئ إلى 6 ساعات وفي المطار إلى 4 ساعات وبلغت نسبة التفتيش على البضائع في ميناء صحار نسبة 2.5% وهذا يعتبر تغييرا جذريا في إنهاء الإجراءات وهناك أيضا النظام المسبق لإنهاء الإجراءات قبل وصول البضائع عبر برنامج «بيان» مشيرا إلى أن 22% من البضائع يتم تخليصها مسبقا وقبل وصول السفينة. وتوحدت جهات التفتيش المتعددة التي كانت موجودة في السابق وانحسرت في جهة واحدة فقط أو محطة واحدة… وأشاد معاليه بجهود الشباب العماني في مركز عمان للوجستيات واعتبرهم وراء نقل السلطنة هذه النقلة الكبيرة في قطاع اللوجستيات وقطع معاليه بأن 100% من بيئة الأعمال قد تحسنت بالفعل في هذا القطاع الحيوي بفضل هؤلاء الشباب من الكوادر العمانية الناجحة.

تكامل الموانئ

وقال معالي الدكتور إن خططنا المستقبلية تركز حاليا على تكامل الموانئ بعد أن قطعنا نصف المشوار وجعلنا القطاع كله تحت إشراف أسياد.. وقال معاليه إن «أسياد» سيكون لها تواجد عالمي مستقبلا عن طريق العلامة التجارية «مرافئ» وستدخل في استحواذات عالمية.

وفي مجمل ردود معاليه على مداخلات الحضور، أكد على أن نسب النمو تصل إلى 10% في قطاع الموانئ والمسافرين عبر مطارات السلطنة إضافة إلى نمو قطاع الحاويات متوقعا أن تصل إلى 5 ملايين حاوية نمطية هذا العام. وأوضح معاليه أن المنافسة في قطاع الموانئ واللوجستيات كبيرة وهناك حالة من الاندماجات بين الشركات الملاحية الكبرى وهذا يتطلب جهدا أكبر لاستقطابها .. موضحا أن تكامل الموانئ سيحدد الأسواق المستهدفة لكل ميناء ، فميناء صلالة يختص في الغالب بغرب أفريقيا واليمن ، وصحار يختص بإيران وباكستان والدقم نحو عمق آسيا والهند والصين وهكذا.. ويختص ميناء صلالة بإعادة التصدير وهو ما نركز عليه حاليا ويكون ميناء صحار أكثر استيعابا لعمليات الاستيراد والتصدير.. وأوضح معاليه انه في حالة إنعاش «اتفاقية عشق أباد» فسيكون لميناء صحار دور كبير مع دول وسط آسيا بالتعاون مع إيران.

وحول مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس قال معاليه إن الاتفاق مع شركة «داماك» هو اتفاق جيد ولا يوجد أي تقصير من الشركة ولكن هناك إجراءات استغرقت وقتا.. وقال معاليه إن المطور سوف يعلن في نوفمبر القادم عن مركز التسويق والمقاول الرئيسي.

وحول ميناء الدقم قال معالي الوزير إن الدقم صممت لتكون مدينة اقتصادية عالمية متكاملة، والميناء مشروع حيوي وأساسي وهو لم ينته كاملا حتى الآن ، غير أن الحوض الجاف وهو جزء من الميناء يعمل بشكل كبير ومشجع.

بصمة العين

وحول قطاع المطارات قال معاليه إن شركة المطارات أثبتت نجاحها فهي تدير شأنها بشكل عصري وتعتمد على نفسها وتحقق أرباحا.. وقال إن التكنولوجيا عنصر مهم وأساسي ونعمل على إدخال ما استحدث منها … مشيرا إلى أنه يتم حاليا تطبيق نظام صورة الوجه وبصمة العين على رحلات محددة في مطار مسقط الدولي وذلك على سبيل التجريب تمهيدا لتعميمها، فلن يكون المسافر في حاجة لإبراز جواز السفر فهناك كاميرات وأجهزة تتابعه حتى يصعد إلى الطائرة.

مدن للصناعات الخفيفة

وقال إن التخطيط جار حاليا لعمل مدن صناعية محدودة في المطارات أو مدن حرة تقوم باستقبال بضائع معينة ثم إعادة تصديرها مثل الأدوية أو بعض الأسماك وغيرها من البضائع التي لا تحتاج إلى مساحات للتخزين وإنما فقط تحتاج تغليفا ثم يعاد تصديرها… وقد تعاقدنا مع شركات كبرى بالفعل لتنفيذ هذا المشروع في مطار مسقط الدولي.

وقال معاليه إننا نستهدف الوصول بعدد المسافرين عبر مطار صحار إلى 2 مليون مسافر وهذا سيجعله جاذبا للمستثمرين وبالتالي يمكن إنهاء باقي حزم المطار الذي لا يتعدى حجم المسافرين عبره حاليا 400 ألف مسافر .. وقال إن المطار يحتاج إلى تسويق وجلب المزيد من شركات الطيران وهذا ما سنعمل عليه.

مطار رأس الحد

وأوضح معاليه إننا أرجأنا تشغيل مطار رأس الحد وكذلك تنفيذ الحزمة الثالثة من المطار لحين اكتمال المشاريع السياحية التي تنفذ هناك ، لأن المطار أصلا يتم إنشاؤه بغرض إنعاش السياحة وخدمة السياح .. ونظرا لأن المشاريع السياحية هناك لم تنه بعد، فقد رأينا التريث وعدم التشغيل في الوقت الحالي.

مشاريع القطارات

وحول مشاريع القطارات في السلطنة قال معاليه إن مشاريع ربط المدن بقطارات ليس لها جدوى اقتصادية في السلطنة حاليا ، فلدينا شبكة طرق على أعلى مستوى ، ووسائل نقل متعددة.. ولكن ربما في المستقبل قد يتم إنشاء قطار خفيف داخل محافظة مسقط .. أما قطار دول المجلس فلم يبدأ بعد رغم أهميته في الربط بين الموانئ العمانية والموانئ الخليجية ولكنه متوقف حاليا كمشروع.. وفيما يتعلق بقطار التعدين لنقل المعادن من الشويمية أو غيرها فلا نريد أن نتسرع ويجب أن يخضع لدراسات جدوى.

مطار مسقط القديم

وحول موقع مطار مسقط القديم وأهمية استغلاله قال معاليه إن هناك مشروعا كبيرا يجهز حاليا على أرض مطار مسقط القديم ، وهو مشروع سياحي ترفيهي سيكون مقصدا للسياح والزوار والأهالي وسيكون له علاقة بالطيران .. وهناك جهد يبذل حاليا لتصميمه بشكل عصري.

وقال إنه وبالتعاون مع وزارة السياحة سوف ننشئ منصة إلكترونية للمسافرين ، تساعد السائح وترسم له خط السير منذ وصوله المطار واستقلاله سيارة الأجرة والفندق وحتى عودته إلى بلده، وهذه المنصة سوف تفيد السائح. وأكد معاليه أن التكنولوجيا هي هدف أساسي في قطاعاتنا، ونعمل على جلبها والتوسع في استخدامها .. مشيرا إلى أن ميناء صحار على سبيل المثال يدير الرافعات في محطة الحاويات عن بعد وداخل غرفة تحكم.

    Image result for ‫وزير الصحة : الصحة المجانية تغطي 95% من العمانيين‬‎

وزير الصحة : الصحة المجانية تغطي 95% من العمانيين

شارك معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة في الاجتماع رفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة أثناء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الرابعة والسبعين للعام الحالي والذي يُعقد تحت شعار «التغطية الصحية الشاملة: التحرك معا لبناء عالم أكثر صحة» يشارك في هذا الاجتماع رؤساء الدول والقادة السياسيون والصحيون وراسمو السياسات والنماذج المشرفة في التغطية الصحية الشاملة للدعوة إلى تحقيق تمتع الجميع بالصحة. فالتغطية، إذ تشكل أحد أهداف المليارات الثلاثة. وتعمل المنظمة مع الدول الأعضاء والشركاء والجهات الفاعلة الرئيسية الأخرى لمساعدة البلدان على تسريع وتيرة التقدم المحرز نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة في جميع أنحاء العالم.

ولقد صرح معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة عقب الاجتماع قائلا: «أولت سلطنة عمان اهتماما بالغاً بالقطاع الصحي، حيث شهد المجال الصحي في السلطنة تطورا غير مسبوق عن دول العالم، وذلك من خلال التغطية ‏الصحية الشاملة المجانية والتي تغطي قرابة 95% من المواطنين العمانيين». وأضاف «أن السلطنة تتميز بوجود نظام صحي فعال في مكافحة الأمراض غير المعدية»، كما أشار معالي الدكتور السعيدي إلى أن «السلطنة اختيرت من بين ١٢ دولة على المستوى العالمي لتظهر وتثبت بأن الأهداف التي وضعتها المنظمة الصحية العالمية يمكن تحقيقها».

وأضاف معاليه: «كما تم اختيارها لاستضافة المؤتمر الدولي الثاني للأمراض المزمنة والصحة النفسية حيث من المتوقع حضور ممثلين من اكثر من ١٩٤ دولة».

ويهدف الاجتماع الى تعزيز مفهوم الصحة الشاملة والتي تعني إتاحة الرعاية الصحية لجميع من يحتاجون إليها في أي وقت وفي أي مكان يحتاجون إليها فيه دون تكبد مشاق مالية. ومع وجود أساس قوي للرعاية الصحية الأولية، تتربع التغطية الصحية الشاملة على رأس أولويات منظمة الصحة العالمية.

وركز الدول المشاركة في هذا الاجتماع على أهمية تسريع وتيرة التقدم صوب تحقيق التغطية الصحية الشاملة، بما في ذلك إتاحة خدمات الرعاية الصحية الأساسية، ومنها القوة العاملة الصحية الماهرة، والحماية من المخاطر المالية، وإتاحة الأدوية واللقاحات المأمونة والجيّدة والفعالة بتكلفة ميسورة. وسينتج عن الاجتماع إعلان سياسي عن التغطية الصحية الشاملة بعد التفاوض عليه بين الدول الأعضاء واعتماده من رؤساء الدول.