اخبار عمانية: انطلاق مهرجان صلالة السياحي وسط أجواء من البهجة





 

انطلاق مهرجان صلالة السياحي وسط أجواء من البهجة

انطلقت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2019 م. الذي يضم أكثر من 800 فعالية وتشارك فيه عدد من ولايات السلطنة. فيما تضيء الألعاب النارية سماء المدينة وستمتد طيلة أيام المهرجان

كجزء من حالة الفرح والابتهاج والتفاعل مع الأجواء الاستثنائية.

 Image result for ‫انطلقت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2019 م‬‎

وقال محمد بن عمر الرواس المشرف العام على دائرة المهرجان: إن مهرجان صلالة السياحي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية في بعض الفعاليات مثل المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار وشرطة عمان السلطانية والعديد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ليخرج كظاهرة حضارية كبيرة تهتم بكل ماهو سياحي وترفيهي وثقافي وفني وأدبي الذي يهدف إلى إبراز دور السلطنة على مدار 42 يوما وسيشهد إقامة أكثر من 800 فعالية تجسد التواصل الحضاري والثقافي بين الشعوب.

وأشار الرواس إلى أن الإضافة الجديدة والمميزة لأجندة مهرجان هذا العام تتمثل في استقطاب 8 من العروض والفعاليات العالمية أهمها عروض الليزر والإضاءة وعروض كرنفال الدمى العملاقة وعروض الخفة والنار وعروض السرك المتنوع وعروض الكرنفال المتنوع والرسم ثلاثي الأبعاد وحلبات التحدي وعروض الخفة والبهلوان بالإضافة إلى فرق ألعاب الخفة الأكروبات والفرق العالمية الراقصة وغيرها.

 Image result for ‫انطلقت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2019 م‬‎

وقال: إن مهرجان صلالة السياحي يعكس في جانبه الدولي اهتمام السلطنة وسعيها المتواصل والحثيث للتضامن الدولي والتمازج الثقافي والحضاري بين كافة الشعوب والأمم من خلال المهرجانات والمعارض التي هي مرآة عاكسة لثقافات وفنون وتاريخ هذه الشعوب ووسيلة وصل وتقارب وتفاهم بين مختلف الأمم بصرف النظر عن جنسها أو دينها أو لونها، وهذه الفنون تعتبر لغة عالمية تقرب بين الشعوب وتجمع بين طموحاتها وأهدافها في الرخاء والاستقرار والتقدم.

وسيتيح مهرجان صلالة السياحي مثل كل عام فرصا للمواطنين للعمل في كافة مواقع مركز البلدية الترفيهي وقرية سمهرم بالإضافة إلى فرص العمل في الفعاليات الخارجية التابعة للمهرجان بالإضافة إلى فرص العمل التي يوفرها مسرح المروج للشباب الباحثين عن العمل.

المعارض والتسوق

وحول المعارض التي يضمها قال الرواس: تتضمن قاعة المعارض للقطاع العام والخاص الذي يحتضنه المهرجان حوالي ما يقارب 40 جناحا من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص، أما خيمة التسوق العالمي فتشارك فيها أكثر من 300 شركة سوف تعرض منتجاتها المتعددة، التي تلاقي إقبالا كبيرا من قبل الزوار الذين يكتظ بهم المعرض طوال فترة المهرجان.

وقال إن مهرجان صلالة السياحي حظي بإشادة كبيرة ومكانة على خارطة المهرجانات العالمية ما يعكس الجهد المبذول وخطط التطوير التي ينتهجها مكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار والمديرية العامة للسياحة إلى جانب المؤسسات الأخرى والقطاع الخاص.

وأضاف محمد الرواس إلى جانب ذلك يستمتع الزوار من مختلف محافظات السلطنة والقادمين من الدول الأخرى بعروض الفرق الشعبية على مسرح الولايات بالقرية التراثية ومسرح البحيرة ومسرح الساحة العامة للمهرجان بالإضافة إلى مشاركة الفرق الشعبية من الدول الشقيقة والصديقة وسوف يكون للأطفال نصيب كبير من هذه العروض والألعاب المختلفة التي تدخل البهجة والسرور إلى نفوسهم، وستشهد ساحة مركز البلدية الترفيهي أيضا عزف الفرق الموسيقية العسكرية البديعة، وكذلك فرق الفنون الشعبية العمانية التي تشد إليها الجمهور برقصاتها وألحانها الشجية طوال أيام المهرجان إلى جانب العروض المسرحية.

وأكد الرواس على تواصل المحاضرات الدينية والأمسيات الثقافية الشعرية والفنية بالإضافة للنقد والفكر بشكل عام لعدد من المفكرين والنقاد العرب والعمانيين وفي مجالات شتى من الشؤون الفكرية والثقافية والأدبية والفنية بشكل عام، إلى جانب أن المهرجان سيشهد طوال أيامه نشاطات ثقافية واجتماعية وفنية أخرى على المسارح الرئيسية مثل مسرح المروج والمسرح الرئيسي لمركز البلدية الترفيهي ومسرح الولايات ومسرح الساحة العامة ومسرح الطفل بالإضافة إلى جانب الفرق الشعبية الذي عودنا عليها المهرجان على مسرح البحيرة

تنوع الفعاليات في مواقع مختلفة

وأشاد بما تقدمه قرية سمهرم من فعاليات وأهمها مسرح القرية الذي سيقدم مجموعة من المسرحيات المحلية والخاصة بالأطفال، التي شارك فيها عدد من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة وتقديم المتعة والفائدة للأطفال بالإضافة إلى مشاركة الفرق الشعبية التي ستواصل فعالياتها خلال أيام المهرجان كذلك تحظى قرية سمهرم على إقبال كبير من الزوار خاصة لدخول المعرض الدولي للتسوق وكذلك ركوب الأطفال الخيول والجمال لذا تعتبر قرية سمهرم من أهم مواقع فعاليات مهرجان صلالة السياحي المتنوعة ناهيك عن مركز البلدية الترفيهي الذي يعتبر المقر الرئيسي للمهرجان حيث يحظى بفعاليات أكثر ومتنوعة ومتجددة مما يجذب السائح لزيارة مركز البلدية الترفيهي الذي يكتظ بزوار المهرجان يوميا وأضاف الرواس أن أهم ما يميز مهرجان صلالة السياحي 2019م توزع فعاليات ومناشط المهرجان في العديد من المواقع وأهمها مركز البلدية الترفيهي المقر الرئيسي للمهرجان وقرية سمهرم الذي قد تطرقنا لهما خلال حديثنا بالإضافة إلى موقع كرنفال المناطيد واتينا لاند وحديقة طاقة ومرباط وفعاليات سهل أتين.

الفعاليات الرياضية

وسوف يتضمن المهرجان أيضا في فعالياته الفعاليات الرياضية المختلفة بالتعاون مع دائرة الرياضة والشباب بمحافظة ظفار خلال فترة المهرجان ، التي تحظى كل عام بحضور جماهيري كبير خاصة دوري كرة القدم خاصة في أوساط الشباب، الذين يتفاعلون مع مختلف الفعاليات الرياضية في هذا الجو البديع والاستثنائي.

وأضاف المشرف العام لدائرة المهرجان أن مشاهدة الألعاب النارية التي ستضيئ سماء مهرجان صلالة السياحي في يوم الافتتاح على تشكيلات ألوان الأضواء المبهرة المنعكسة على سهل أتين سوف تضيف لمسة جمالية رائعة من تشكيل الإنسان والطبيعة كما ستضئ الألعاب النارية كل يوم أحد وخميس وفي يوم 23 يوليو المجيد وكذلك في آخر يوم من مهرجان صلالة السياحي حتى يشبع رغبة كل من يحب هذه الفعالية خاصة الأطفال مع عوائلهم وحقيقة تعتبر الألعاب النارية من أهم فعاليات مهرجان صلالة السياحي حيث تستمر فترة طويلة من الزمن.

معرض أرض الصداقة والسلام

وعن معرض أرض الصداقة والسلام قال الرواس: إنها المشاركة للعام التاسع على التوالي وقد شهد المعرض خلال الدورات السابقة إقبالا واسعا من زائري المهرجان للتعرف على محتويات المعرض القيمة الذي يوضح أبرز الإنجازات التي حققتها السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ويتضمن المعرض 120 صورة فوتوغرافية تتحدث عن التعليم والنشأة واتصال القائد بشعبه في مواقف مختلفة أبرزها الجولات السامية والمناسبات الوطنية بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين جلالته حفظه الله وقادة الدول الخليجية والعربية والعالمية بجانب مشاركة جلالته في المحافل المختلفة. وقال محمد بن عمر الرواس المشرف العام لدائرة مهرجان صلالة السياحي: يعتبر مسرح المروج أكبر مسرح ثقافي وفني في محافظة ظفار ومن أهم فعاليات مسرح المروج الحفلات الغنائية التي تعتبر من أهم الفعاليات إقبالا بالإضافة إلى مسابقة البرعة التي تحظى على قاعدة جماهيرية كبيرة مما جعلها تستمر في كافة دورات المهرجان منذ المشاركة الأولى للمسابقة في المهرجان ومسابقة الأغنية الشعبية التي تهدف للحفاظ على الفن الشعبي بالإضافة إلى اكتشاف مواهب فنية غنائية جديدة كذلك استضافة رواد الأغنية العمانية والخليجية والعربية كما تقدم كل يوم سبت جوائز نقدية وعينية.

 Image result for ‫عبد المنعم الحسني يشارك في المؤتمر العالمي لحرية الإعلام‬‎

عبد المنعم الحسني يشارك في المؤتمر العالمي لحرية الإعلام

شارك معالي الدكتور عبدالمنعم ابن منصور الحسني وزير الإعلام أمس في أعمال المؤتمر العالمي لحرية الإعلام المنعقد في لندن يومي 10 و11 يوليو الجاري الذي يقام تحت رعاية كل من كريستيا فريلاند وزيرة الخارجية الكندية، وجيريمي هانت وزير الخارجية البريطاني.

يحضر أعمال المؤتمر قيادات من كافة أنحاء العالم وممثلون عن صناعة الإعلام ومنظمات عالمية تمثل الصحفيين والعاملين في قطاعات الإعلام والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية شاركوا جميعا في حلقات نقاش تفاعلية.

Image result for ‫عبد المنعم الحسني يشارك في المؤتمر العالمي لحرية الإعلام‬‎

وقد دارت أعمال اليوم الأول حول تحديد التحديات وتعريفها، بينما يركز المشاركون في اليوم الثاني على صياغة الحلول، ويناقش المؤتمر عدة محاور من بينها الحماية والملاحقة القانونية والأطر والتشريعات الوطنية وكيفية تطبيقها عمليًّا وبناء الثقة في وسائل الإعلام والتصدي للتضليل والأكاذيب واستدامة الإعلام ووسائل الإعلام.

جمع المؤتمر العالمي لحرية الإعلام قادة ومسؤولين حكوميين وممثلين لوكالات ومؤسسات ومنافذ إعلامية متعددة الأطراف ومنظمات تمثل المجتمع المدني وأكاديميين ومحررين وناشرين وصحفيين من كافة أنحاء العالم لمناقشة هذه القضايا واتخاذ إجراءات دولية.

    Image result for ‫السلطنة وكينيا تبحثان التعاون في مجال الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية‬‎

السلطنة وكينيا تبحثان التعاون في مجال الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية

«نجيب بلالا» يطلع على منظومة إدارة الوثائق والمراسلات الإلكترونية

استقبل سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بمكتبه بديوان عام الهيئة أمس معالي نجيب بلالا وزير السياحة والحياة البرية الكيني والوفد المرافق له، وذلك خلال زيارته الرسمية للسلطنة التي تستمر إلى 19 يوليو الجاري يلتقي خلالها عددا من المسؤولين بالسلطنة. واطلع الوزير الكيني على تجربة السلطنة في مجال إدارة الوثائق وحفظها وإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية وذلك خلال زيارته لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وفي بداية اللقاء رحب سعادة الدكتور رئيس الهيئة بالوفد الكيني، مشيرا إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تطويرها وزيادة التنسيق والتعاون القائم في مجال الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية. كما قدم سعادة الدكتور رئيس الهيئة نبذة عن الدور الحيوي لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في حفظ ذاكرة الوطن، وبناء نظم حديثة لإدارة الوثائق والمحفوظات وفق أحدث المواصفات العالمية، إلى جانب مهام الهيئة في تعريف المجتمع المحلي والدولي وإسهاماتها في الجوانب التاريخية والحضارية للسلطنة من خلال إقامة المؤتمرات والندوات والمعارض الوثائقية المحلية والعالمية.

وأكد معالي نجيب بلالا وزير السياحة والحياة البرية الكيني على عمق العلاقات التاريخية والأخوية والأسرية التي تربط بين الشعبين، والروابط التاريخية لامتداد هذا التواصل الحضاري بين السلطنة وشرق إفريقيا والتي تمتد لقرون.

وأعرب بلالا عن سعادته بزيارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية قائلا: اطلعت على ما تمتلكه وتعرضه من تاريخ مجيد يتعلق بعمان وبشرق إفريقيا، وينبغي الحرص على تقوية هذه العلاقات بناء على الروابط التجارية القديمة التي ينبغي تجديدها وتجديد العلاقات التاريخية.

تضمن برنامج الوفد جولة استطلاعية بمختلف تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، وتم تسليط الضوء خلالها على عرض مرئي يتحدث عن الهيئة وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، وكذلك تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق والمحفوظات التي تعمل عليه الهيئة في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، إضافة إلى عرض منظومة إدارة الوثائق والمراسلات الإلكترونية، وإدارة المحفوظات بالهيئة.

    Image result for ‫«اللجنة الدائمة للإعلام العربي» تناقش القضية الفلسطينية واعتماد ميثاق الشرف‬‎

«اللجنة الدائمة للإعلام العربي» تناقش القضية الفلسطينية واعتماد ميثاق الشرف

بمشاركة السلطنة

بدأت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها العادية (93)، برئاسة الدكتور خالد الغامدي رئيس اللجنة والمشرف العام على الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية، وبمشاركة وكلاء وزارات الإعلام في الدول العربية ورؤساء أجهزة ومؤسسات الإعلام العربية.

يرأس وفد السلطنة في الاجتماع سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام.

وقال السفير بدر الدين علالي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية: إن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن ثمانية عشر بندا، تمهيدًا لعرضها على الدورة (11) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب اليوم الثلاثاء، ورفعها إلى الدورة الـ(50) لمجلس وزراء الإعلام العرب ‪الأربعاء المقبل ويأتي في مقدمتها بند القضية الفلسطينية كونها أحد البنود الرئيسية التي تعرض بشكل دائم على المجلس والتي ما زالت تعتبر القضية المركزية للأمة العربية خاصة في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى الموضوعات الأخرى التي تندرج تحته كالخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف في تصريح له أمس: «إنه يأتي في صدارة أولويات هذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي الذي يرسخ القيم والمبادئ المهنية والأخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية».

وقال السفير علالي: «إن بند خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج يظل بندا دائما على جدول الأعمال، حيث تعمل اللجنة في هذه الدورة على وضع أفكار جديدة للخطة بما يمكنها من الدور المنوط بها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التي تعمل على تدعيمها وهي: القضية الفلسطينية، والإرهاب، وتصحيح صورة العرب والمسلمين».

ويتضمن جدول الأعمال خلال هذه الدورة عددًا من البنود المهمة الأخرى كالاستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، بالإضافة إلى موضوعات أخرى، وتشهد هذه الدورة أيضا استحداث بند جديد وهو «إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية»، وهو مجال جديد للدراسة يهدف إلى الحماية من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية ومضامينها المختلفة في ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.

ومن جانبة دعا الدكتور خالد الغامدي رئيس اللجنة العربية الدائمة للإعلام والمشرف العام على الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية، إلى تنسيق الجهود العربية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة.

 Image result for ‫المؤتمر الثاني للمالية الإسلامية يقترح إنشاء مصرف إسلامي رقمي إلكتروني‬‎

المؤتمر الثاني للمالية الإسلامية يقترح إنشاء مصرف إسلامي رقمي إلكتروني

برعاية «عمان والاوبزيرفر » إعلاميا

تختتم اليوم فعاليات مؤتمر صلالة الدولي الثاني للمالية الإسلامية بمنتجع كروان بلازا صـــلالة برعـــــاية عمان والاوبزيرفر الإعـــلاميــة وسط تفاعل كبير من المشاركين في المؤتمر ومن المواضيع المهمة في المؤتمر مقترح الأمين العام لاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رئيس الهيئة الشرعية في ميثاق للصيرفة الإسلامية بإنشاء مصرف إسلامي إلكتروني رقمي.

وقال الدكتور علي محي الدين القره داغي الأميـــن العـــام لاتحـــاد العالمـــي لعلمـــاء المســـلمين، رئيـــس الهيئـــة الشـــرعية في ميثـــاق للصيرفـــة الإسلامية: إن عصرنــا الحاضــر يشــهد تطــورات هائلــة في مختلــف العلــوم والتقنيــات والمنتجــات، وتظهــر في كل يــوم مســتجدات ونــوازل في مختلــف المجــالات، بــل ثــورة في عالــم الاتصــالات والمواصفات، وأنهــا لا تتوقــف بــل العالــم يشــهد حقــا يوما بعــد يــوم، أثــرت في الأنشــطة كلهــا، وأن المؤسســات الماليــة لا تــزداد يومــا بمنــأى عــن التأثــر بهــا، ومــن أحــدث التقنيــات التكنولوجيــا المعلوماتيــة والرقميــة وشــبكاتها وتطبيقاتهــا، ومنهــا تقنيــة الساســل الخوارزميــة (بلــوك تشــين).

وقدم أشرف محمد هاشم الرئيس التنفيذي لأكاديمية إسرا للاستشارات بماليزيا ورقة بعنوان «الهنــــــدسة المالية الإســـــلامية» : نحو إيجاد حلول للمستثمرين التجاريين ومعالجة الآثار الاجتماعية، أوضح فيها الفــرق الرئيســي بيــن التمويــل التجــاري والاجتماعــي.

وتضمنت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور موسى مصطفى أستاذ مشارك في جامعة العلوم الإسلامية بالأردن التأمين التكافلي وإعادة التأمين، وتحدثت الورقة الرابعة عن الهندسة المالية الإسلامية بين التقليد والتطوير، قدمها الدكتور أشرف محمد دوابة أستاذ مشارك التمويل والاقتصاد بجامعة إسطنبول، والذي تحدثت عن أن ســوق رأس المــال كان المنطلــق الأساســي للهندســة الماليــة، وأن المســلمين الأوائــل عــرفوا إدارة المخاطــر والابتــكار والتطويــر ووضــع حلــول مبدعــة لمشــاكلهم الماليــة في إطــار البيئــة التــي كانــوا يعيشــون فيهــا.

وتطرقت الورقة الخامسة التي جاءت بعنوان «حوكمة مؤسسات المالية الإسلامية» وقدمها الدكتور محمد بن أحمد الشحري رئيس مجلس إدارة توافق للاستشارات بماليزيا، إلى معنى الحوكمة، والتي تمثل الممارسات التي تدار بها المؤسسة والقدرة على التحكم الجيد لإدارة أعمالها كما أنها تؤدي إلى التوازن بين أهداف المؤسسة أكانت اقتصادية أو اجتماعية مع مصالح الأفراد ثم الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

وأضاف الشحري بأن الحوكمة في المؤسسات المالية الإسلامية يحكمها الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية من خلال وجود هيئة رقابة شرعية تعمل على التأكد من مطابقات عمليات المؤسسة المالية الإسلامية مع مبادئ الشريعة الإسلامية ولنجاح تطبيق الحوكمة في مؤسسات قطاع المالية الإسلامية لابد من التمسك بمنظومية النزاهة الشفافية وتطويرها بما يضمن حسن الأداء وجودة المنتج المالي والخدمي لديها.

    Image result for ‫حملة «في عُمان» تستهدف تحفيز السياحة المحلية‬‎

حملة «في عُمان» تستهدف تحفيز السياحة المحلية

أطلقتها عمران بمشاركة 13 فندقا

أطلقت الشركة العمانية للتنمية السياحية (عُمران) – الذراع التنفيذية لتطوير القطاع السياحي في السلطنة – حملتها السياحية «في عُمان» الهادفة لتحفيز السياحة المحلية وتشجيع العمانيين لقضاء الموسم السياحي الصيف في الأصول الفندقية التابعة للشركة في مختلف ربوع السلطنة.

ويشارك في الحملة 13 فندقا ومنتجعا تقدم خصما بنسبة 50٪ على الإقامة، بالإضافة إلى العديد من المزايا والخدمات السياحية الإضافية بحسب الفندق، حيث تستمر الحملة حتى سبتمبر المقبل.

ويشمل العرض إقامة مجانية لطفلين دون الـ 12 سنة، ويضم وجبتي الإفطار والعشاء في مجموعة من الفنادق، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الترفيهية والجولات السياحية، وسوف تُسهم مجموعة المزايا والخدمات المقدمة في إيجاد تجربة سياحية ممتعة للأفراد والأسر خلال موسم الصيف.

يمكن للضيوف العمانيين إجراء الحجوزات مباشرة أو عبر الموقع الإلكتروني لشركة عُمران، وذلك لمباشرة الحجز في الفنادق المشاركة في الحملة وهي، فندق انتركونتيننتال مسقط، ومنتجع ميلينيوم المصنعة، ومنتجع أليلا الجبل الأخضر، فندق كراون بلازا الدقم، فندق كراون بلازا صلالة، فندق كراون بلازا مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، فندق دبليو مسقط، فندق أتانا خصب ومنتجع أتانا مسندم، منتجع جزيرة مصيرة، فندق المدينة الدقم، محمية السلاحف برأس الجنز، ومنتجع شاطئ دبا.

وعلى هامش حملة «في عُمان» السياحية، سيتم الإعلان عن مسابقات على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة ومختلف القنوات الإعلامية، لإتاحة الفرصة للجمهور الفوز بمجموعة من الجوائز للإقامة في فنادق شركة عمران.

     Image result for ‫مؤتمر صلالة الدولي الثاني للمالية الإسلامية يعرّف بأبرز المستجدات وأحدث المعايير في القطاع‬‎

مؤتمر صلالة الدولي الثاني للمالية الإسلامية يعرّف بأبرز المستجدات وأحدث المعايير في القطاع

برعاية عمان والاوبزيرفر الإعلامية

انطلقت أمس بفندق كراون بلازا صلالة أعمال مؤتمر صلالة الدولي الثاني للمالية الإسلامية الذي تنظمه مؤسسة توافق للاستشارات بالتعاون مع شركة مسقط للمقاصة والإيداع ويستمر ثلاثة أيام.

رعى افتتاح المؤتمر معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية الذي قام بتكريم المتحدثين والجهات المنظمة والداعمة لأعمال المؤتمر.

وألقى الدكتور محمد بن أحمد الشحري المشرف العام للمؤتمر كلمة قال فيها إن المؤتمر يهدف إلى التعرّف على أبرز المستجدات وأحدث المعايير التي تطبق في المؤسسات والشركات العاملة بالقطاع المالي والاستثماري والاستفادة من التجارب الإقليمية والعالمية في هذه المجالات في ظل النمو الذي يشهده قطاع المالية الإسلامية بالسلطنة. من جانبه تحدث سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني عن أهم الإنجازات التي تحققت للسلطنة في المجال المصرفي خلال السنوات الماضية حيث ذكر أن المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية أصبحت متاحة عبر أكثر من 82 فرعا في مختلف محافظات السلطنة.

وأكد سعادته أن السلطنة حققت أعلى نمو في القطاع المصرفي الإسلامي وفقا لدراسة صادرة عن صندوق النقد الدولي في مايو 2018م مشيرا إلى أن ربحية القطاع المصرفي الإسلامي في السلطنة تحسنت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي محققاً معدل نمو أكثر من 76% مقارنة بالعام السابق بينما فاق إجمالي الأرباح مبلغ 34 مليون ريال عماني.

كما ألقى أحمد بن صالح المرهون رئيس مجلس إدارة شركة مسقط للمقاصة والإيداع مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية كلمة أشار فيها إلى تنامي قطاع المالية الإسلامية على المستوى العالمي خلال العقود الأربعة الماضية موضحا بأن أصولها قدرت حوالي 2.2 تريليون دولار في نهاية عام 2018م مبينا أن نظام التداول الجديد الذي سيدخل الخدمة في السوق خلال العام الحالي يستوعب كل العمليات التي من شأنها دعم عمليات التداول للمنتجات المالية الإسلامية.

وتتضمن أعمال المؤتمر تقديم أوراق عمل تتناول أربعة محاور رئيسية هي المالية الإسلامية والتنويع الاقتصادي وقضايا معاصرة في المالية الإسلامية إلى جانب الصكوك من حيث إجراءات إصدارها ودورها في التنمية وجوانبها القانونية بالإضافة إلى دور الهيئات الداعمة للمالية الإسلامية فضلا عن إقامة جلسات حوارية متنوعة.

ويشارك في أعمال المؤتمر الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والأستاذ الدكتور أشرف هاشم الرئيس التنفيذي لأكاديمية إسراء للاستشارات وعدد من المختصين والمهتمين بقطاع المالية الإسلامية من داخل السلطنة وخارجها.

وتقام على هامش المؤتمر حلقات عمل تخصصية تستهدف شريحة من المصرفيين والقانونيين والباحثين والمهتمين بالمالية الإسلامية والاقتصاد من أساتذة وطلبة وباحثي دراسات عليا وغيرهم من المهتمين بكل ما يتعلق بأدوات المالية الإسلامية.

وقال الدكتور محمد جناشال الشحري مشرف المؤتمر إن المؤتمر يستقطب كبــار المتحدثيــن المتخصصيــن في جميع جوانـب المالية الإسلامية ليقدمــوا أفضــل وأحــدث الدراســات والبحــوث والحلــول ذات الصلــة بتطويــر قطــاع الماليــة الإسلامية، حيــث ســتقدم في هــذا المؤتمــر العديــد مــن أوراق العمــل المتخصصــة ومنتجاتــه عالميا في المحــاور التــي سيناقشــها المؤتمــر بالإضافــة إلى الجلســات النقاشــية وحلقات العمــل التــي ســتصاحب أعمــال المؤتمــر.

تطرق المؤتمر في جلسات الأمس إلى واقع المالية الإسلامية في السلطنة عبر ورقة قدمها الشيخ إبراهيم بن ناصر الصوافي، ودور المصارف الإسلامية في التنمية الاقتصادية عبر ورقة قدمها المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي أستاذ بقسم الاقـتصاد والماليـــة بكليـــة الاقتصـــاد والعلـــوم السياســـية بجامعة السلطان قابوس.

وتطرقت الورقة الثالثة إلى: إدارة السيولة في البنوك الإسلامية ألقاها خالد جمال عبدالكريم الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، التي أكد فيها أن المصــارف الإســلامية تواجــه صعوبــات كبيــرة في إدارة ســيولتها بســبب عــدم توفــر فــرص اســتثمارية كافيــة وصعوبــة الحصــول على السيولة بطريقة لا تتعارض مــع الشــريعة الإسـلامية بســبب عــدم توفــر أدوات ماليــة تتمتــع بالســيولة والتــداول تســتخدمها المصــارف الإسـلامية. بالإضافــة إلى ذلــك، تعــد مشــكلة فائــض الســيولة لــدى البنــوك والنوافــذ الإسلامية في الســلطنة أحــد أ كبــر التحديــات التــي تواجــه قطــاع الصيرفــة الإسلامية لمــا في ذلــك من أثــر كبيــر علــى ربحيــة البنــك وتحمــل تكاليــف فائضــة مــن أجــل المحافظــة علــى نســب الســيولة التنظيميــة.

وقال الكايد: من التحـديات الرئيســية التــي تواجــه البنــوك الإســلامية في إدارة السيـــــولة عدم قدرة البنوك الإسلامية على معالجة فائض السيولة، وعدم توفـر فرص ذات الأســعار التنافســية والمتوافقــة مــع أحــكام اســتثمارية قصيــرة الأجــل للشــريعة الإسـلامية وإتاحــة أدوات ماليــة إسـلامية قابلــة للتــداول (كالصكــوك)، التــي تمكــن البنــوك الإسـلامية مــن اســتغلال فوائــض الســيولة لديهــا ومعالجة العجــز في الســيولة، وإنشــاء أدوات ماليــة تتيــح للبنــوك الإسـلامية تمكــنها من إدارة الفجــوات الماليــة بيــن أصولهــا والتزاماتهــا بشــكل أساســي مــن تقليــل مخاطــر الســيولة والقــدرة علــى الوفــاء بالتزاماتهــا بمــا في ذلــك المرونــة في القــدرة علــى الالتــزام بنســب الســيولة التنظيميــة، التــي تعتبــر مــن أولويــات البنــك.

الورقة الرابعة بعنوان الوقـــــف والتنميـــــــة المستدامـــة للدكتور العياشي الصادق كبيـــر الباحثيـــن في المعهـــد الإسلامي للبحـــوث والتدريـــب بالبنـــك الإسلامي للتنميـــة، تنــاول فيها بالدراســة والتحليــل مصطلحيــن أو مفهوميــن مهميــن في الحيــاة الاقتصاديــة للمجتمعــات المعاصــرة. أحدهمــا: فقهــي، والآخــر اقتصــادي، وهمــا: الوقــف، والتنميــة المســتدامة. فالوقــف الــذي يمثــل مفهومــا وتطبيقــا للعطــاء المســتدام، والتنميــة المســتدامة التــي تعتبــر مفهومــا معاصــرا فــرض نفســه علــى الأدبيــات الاقتصاديــة المعاصــرة. ويتنــاول البحــث بيــان دور الوقف في التنميــة المستدامة مــن خلال بيــان عناصــر الوقــف المؤثــرة في التنميــة المســتدامة، مــع التركيــز علــى المنتجــات والتطبيقــات الماليــة في الوقـف التي تحدث تفعيلا للتنميــة المســتدامة في المجتمعــات والــدول الإسـلامية. ويقتضــي البحــث بهــذه الكيفيــة اتبــاع منهــج الاســتقراء والوصــف مــن حيــث تتبــع مســائل الأوقــاف وتحريرهــا مــن الناحيــة الشــرعية وبيــان أثرهــا في اســتحداث نمــاذج للتنميــة المســتدامة.

                          Image result for ‫بلدية مسقط تشارك في منتدى المدن بكولومبيا‬‎   

بلدية مسقط تشارك في منتدى المدن بكولومبيا

شارك وفد برئاسة معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط في فعاليات المنتدى العاشر للمدن وندوة قادة الشباب في مدينة ميديلين الكولومبية باعتبار أن بلدية مسقط شريك مع اللجنة الرسمية المنظمة للمنتدى، والذي يعد بمثابة منصة عالمية يجتمع تحت سقفه رؤساء البلديات وقادة التغيير في المدن. وناقش المنتدى الذي حمل شعار «المدن القابلة للعيش والمستدامة: بناء مدينة عالية الثقة» التحديات الحضرية واستعراض فضلى الممارسات في التخطيط وبناء المدن، وتعزيز الثقة مع ساكنيها، ورافق معاليه في هذه المشاركة المهندس خليفة السيابي مدير عام المديرية العامة للمشاريع والدكتورة حنان الجابرية المكلفة بمهام مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بالبلدية.

وتضمن برنامج المنتدى عددًا من الجلسات الحوارية بين المشاركين والهادفة لإجراء نقاش ينصب بأثره نحو كسب وجهات نظر وحلول حول القضايا التي ناقشها المنتدى، كما تم استعراض حالات دراسية وتجارب قُدمت من قبل رؤساء البلديات وممثلي المنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة في هذا المجال. في جانب آخر فقد ناقش المنتدى أحدث الابتكارات والممارسات الجيدة في حوكمة المدن، والتي تساعد في بناء ثقة الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني ، إلى جانب مناقشته لما يجب على مخططي وإداريي المدن إزاء التخطيط للأمن الاقتصادي والبيئي في ظل التقلبات الاقتصادية غير المتوقعة، والأحداث البيئية التي قد تضر بالبنى الرئيسية وعوامل تعزيز قابلية العيش بالمدن.

كما تخلل برنامج المنتدى زيارات ميدانية في أرجاء مدينة ميديلين بهدف التعرف على مراحل التحول الحضري لهذه المدينة، والتي ساهمت بشكل كبير في بناء ثقة عالية بين المواطنين والحكومة من جانب، وتمكين السكان من خلال العمل المجتمعي وتعزيز الثقة من خلال الأماكن العامة من جانب آخر، وتم الاطلاع كذلك على جملة من المبادرات الرئيسية التي تم تنفيذها كجزء من التحول الحضري لميديلين. كما تمت مناقشة عدد من المحاور منها أهمية تعزيز الثقة الاجتماعية والمؤسسية ودور الابتكارات في حوكمة المدن التي تساعد على بناء الثقة في المجتمع ومؤسساته، متضمنًا هذا المحور كذلك استعراضًا لتجربتي ميديلين وسنغافورة، وما لدور الاندماج الاجتماعي والمادي والمؤسسي في إصلاح إشكالية ظهور مدن غير المتكافئة أو المقسمة؛ وذلك عن طريق وجود حوكمة في هاتين المدينتين أسهمت في بناء بيئة حضرية مرنة، وتخطيط رؤية استراتيجية طويلة الأجل. كذلك فقد تم مناقشة أهمية تعزيز الأمن الاقتصادي والبيئي، حيث أكد الحضور على أهمية إعطاء أولوية لاستدامة هذين العنصرين لضمان القدرة على التكيف العام عند وضع الخطط الاستراتيجية طويلة المدى للمدن، كما تم التأكيد من خلال هذا المحور على أهمية إدارة المدن لتكون آمنة بيئياً، ومحافظة على موارد المياه والغذاء والطاقة بشكل مستدام، وتقلل من عوامل التلوث. كما ناقش المشاركون كيف يمكن للمدن أن تخطط للأمن الاقتصادي والبيئي في عصر من التقلبات الاقتصادية التي لا يمكن التنبؤ بها والأنواء المناخية.

     Image result for ‫المحـرزي يبحث أوجـه التعاون الممكنـة مـع كينيا فـي المجال السياحــي‬‎

المحـرزي يبحث أوجـه التعاون الممكنـة مـع كينيا فـي المجال السياحــي

استقبلَ معالي أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي وزير السياحة بمكتبه بديوان عام الوزارة صباح أمس معالي نجيب بلالا – وزير السياحة والحياة البرية الكيني والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة رسمية للسلطنة تستمر حتى 19 يوليو الجاري يلتقي خلالها عددا من المسؤولين، بهدف مناقشة تعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في عدد من المجالات.

وتم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الأفكار والمقترحات حول أوجه التعاون الممكنة بين الجانبين في المجال السياحي، والمساهمة في الترويج للمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة في السوق السياحية الكينية واستعراض جهود السلطنة ممثلة في وزارة السياحة للنهوض بالقطاع السياحي وتنميته وتحقيق الجودة في منتجات وخدمات القطاع مع المحافظة على الهوية العمانية وإبرازها كعنصر أساسي، والتعريف بالمقومات السياحية المتنوعة التي تتميز بها السلطنة والتي تعد بيئة مناسبة للاستثمار في القطاع السياحي، وتناول الفرص الاستثمارية والتعريف بالتسهيلات التي تقدمها السلطنة لجذب الاستثمارات السياحية، وتسليط الضوء على الاستراتيجية العمانية للسياحة التي تهدف إلى ترسيخ مبدأ السياحة المسؤولة والمستدامة والاستثمار في القطاعات السياحية التي تخدم مختلف المحافظات في السلطنة.

ويشمل جدول الزيارة جولة في أهم معالم محافظة مسقط كدار الأوبرا السلطانية، وزيارة الجامع الأكبر ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وزيارة إلى المتحف الوطني، بالإضافة إلى زيارة لمحافظة الداخلية ومحافظة ظفار للتعرف عن قرب على أبرز المعالم الأثرية والتاريخية والطبيعية التي تحتضنها السلطنة.

 Image result for ‫12 % النمو بالناتج المحلي الإجمالي في الأسعار الجارية‬‎

12 % النمو بالناتج المحلي الإجمالي في الأسعار الجارية

العمانية: أشارت البيانات المبدئية للحسابات القومية للسلطنة إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنسبة 12 بالمائة خلال عام 2018 مقارنة مع 7.3 بالمائة في عام 2017.

ويعزى هذا التزايد في النمو إلى ارتفاع نسبة النمو في كل من الأنشطة النفطية وغير النفطية إلى 37.1 بالمائة و2.9 بالمائة على التوالي في عام 2018.

وشكلت الأنشطة النفطية 35.5 بالمائة خلال عام 2018 من حصة الناتج المحلي مرتفعة بذلك من 29 بالمائة خلال عام 2017، وفي المقابل شهد قطاع الأنشطة غير النفطية انخفاضًا نسبته 68.4 بالمائة من 74.4 بالمائة لنفس الفترة.

وفي جانب الأسعار، ظلت الضغوط التضخمية في السلطنة محدودة بشكل عام، حيث بلغ متوسط نسبة التضخم السنوي بناءً على مؤشر أسعار المستهلك للسلطنة حوالي 0.3 بالمائة خلال الفترة من يناير وحتى مارس من العام الحالي 2019 مقارنة بـ 0.6 بالمائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2018.

 Image result for ‫ولاية بهلا تترشح للقب «مدينة عالمية للحرف»‬‎

ولاية بهلا تترشح للقب «مدينة عالمية للحرف»

بعد استيفائها لمعايير مجلس الحرف العالمي

العمانية: يزور السلطنة يومي 21 و 22 يوليو 2019م وفد من مجلس الحرف العالمي برئاسة الدكتورة غادة حجاوي رئيسة مجلس الحرف العالمي لإقليم آسيا والمحيط الهادي وعضوية عدد من المحكمين الدوليين المختصين في المجالات الحرفية في إطار بدء أعمال التقييم الميداني لترشح ولاية بهلا بمحافظة الداخلية لنيل لقب مدينة عالمية للحرف. ويأتي اختيار بهلا كمدينة حرفية على المستوى الدولي لاستيفائها المعايير والاشتراطات الحرفية والثقافية والاجتماعية التي أقرها مجلس الحرف العالمي في منح لقب مدينة عالمية للحرف وفق رؤية استدامة التنمية وشموليتها. وسيطلع الفريق الدولي من مجلس الحرف العالمي على مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات الحرفية بولاية بهلا، حيث سيشتمل البرنامج الميداني للفريق على الالتقاء بعدد من المسؤولين في مختلف المؤسسات الرسمية بمحافظة الداخلية والاطلاع على عرض مرئي تفصيلي عن كافة الملامح والجوانب الحرفية المجيدة لولاية بهلا، كما سيزور فريق مجلس الحرف العالمي عددا من المواقع التقييمية كمركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف بولاية بهلا ومصانع الفخار الأهلية ومواقع التربة المستفادة في تصنيع الفخاريات والخزفيات ومواقع حرفية تعليمية للناشئة، إلى جانب زيارة الموقع المخصص لإنشاء كلية الأجيال لعلوم الصناعات الحرفية والمهن التقليدية، والاطلاع على مشروع واحة بهلا الأثرية المدرج ضمن قائمة التراث العالمي باعتبارها أول محمية ثقافية في السلطنة وموقع سلوت الأثري. من جهة أخرى جددتْ الجمعية العمومية لمجلس الحرف العالمي لإقليم آسيا والمحيط الهادي ثقتها في السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية باختيارها نائبًا لرئيس منطقة غرب آسيا في الجمعية العمومية للدورة الثانية التي ستمتد حتى 2020م.

     Image result for ‫السلطنة تشارك في حلقة دولية لحقوق الإنسان بالمغرب‬‎

السلطنة تشارك في حلقة دولية لحقوق الإنسان بالمغرب

شاركت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان في حلقة عمل حول اعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك في العاصمة المغربية الرباط التي استمرت 3 أيام. وتناولت الحلقة التعريف بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومهامه والمؤسسات الوطنية الأعضاء في التحالف، كما تطرقت لآلية الاعتماد وتصنيف المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تنفيذ التوصيات المقدمة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لترقية التصنيف المعتمد لها. وقد شاركت اللجنة بوفد ترأسه سليمان بن عبدالله الوهيبي عضو اللجنة وشذى بنت عبدالمجيد الزدجالية مدير المنظمات والعلاقات الدولية ومنيرة بنت سالم الهنائية من مكتب المعلومات والبحوث.

 Image result for ‫الرذاذ والضباب واللون الأخضر تكسو المناطق الجبلية في ظفار‬‎

الرذاذ والضباب واللون الأخضر تكسو المناطق الجبلية في ظفار

شلالات دربات مستمرة منذ العام الماضي

شهدت جبال ظفار تساقط الرذاذ بشكل يومي في أوقات مختلفة وبدت المناطق الجبلية يكسوها العشب وبدأت الأجواء تتحسن كثيرا هنا في ولاية صلالة عاصمة المصايف العربية وأصبحت الرياح لطيفة منعشة تحمل الرذاذ الخفيف واخضرت الجبال وبدأ اللون الأخضر يتراءى للعيان وسرايا الغيم تتهادى على سفوح جبال ظفار وعلى قمم جبالها الشاهقة يتثاقل الضباب في منظر جميل يبهج الأنفس ويشرح الصدور ويملأها السكينة والطمأنينة والارتياح.

الموسم السياحي هذا العام لم تكن بدايته ماطرا كسابق أعوامه وهذا لم يكن مستغربا على أهل ظفار كونهم يعلمون جيدا تفاصيل هذا الموسم ففي بعض المواسم تتأخر سقوط الأمطار مدة أسبوع منذ دخول الموسم كما حدث هذا العام، ولكن منذ أيام بدأ الرذاذ الماطر يتساقط على السهول والجبال وهذا حينما تكون الرياح جنوبية بعكس إذا ما كانت الرياح موازية لسواحل ظفار فيقل تساقط الأمطار، وبدأت الشوارع في مدينة صلالة تزدحم بمركبات الزوار من داخل السلطنة وخارجها وبدأ رجال شرطة عمان السلطانية بالحضور في دورياتها المختلفة لتنظيم السير فيها عندما تصل الزحمة ذروتها في بعض الأوقات.

هذا العام بدأ الموسم قويا في الولايات الغربية لمحافظة ظفار الواقعة على جبال القمر ضلكوت ورخيوت حيث بدأ تساقط الأمطار عليها منذ دخول الموسم بحسب الحسبة الفلكية في 21 يونيو واكتست جبال القمر بالخضرة وانخفضت درجات الحرارة واعتدلت الأجواء في روابي ولايتي رخيوت وضلكوت .

تظل العيون المائية في محافظة ظفار مواقع مهمة تجذب الزائرين والمقيمين خاصة العيون ذات الشلالات المائية والتي تتساقط كلما زاد تساقط الأمطار وارتفع منسوب المياه الجوفية لتلك العيون مثل عين دربات والتي ما يزال شلالها متدفقا منذ العام الماضي وبحيراتها المائية تجذب الزوار. أما باقي العيون رغم جريانها فتساقط شلالاتها المائية مرهون بكميات تساقط الأمطار وغزارتها وهذا ما ننتظره بإذن الله في الأيام القادمة فالموسم السياحي ما يزال في بدايته ولم ينقض إلا نجم واحد فقط من نجوم الفصل وهو نجم النعايم.