مهاجرون غاضبون يغلقون خط سكك حديد على الحدود المقدونية

هيلاري كلينتون تدين ملاحظات ترامب حول وضع قاعدة بيانات للمسلمين




هيلاري كلينتون تدين ملاحظات ترامب حول وضع قاعدة بيانات للمسلمين

دانت هيلاري كلينتون الساعية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية بشدة الملاحظات التي ادلى بها دونالد ترامب الساعي للترشح عن الجمهوريين أمس والتي قال فيها إنه قد يكون من الضروري تسجيل تفاصيل المسلمين الامريكيين في قاعدة بيانات خاصة.

وكان ترامب الذي يتقدم على بقية مرشحي الحزب الجمهوري الساعين للفوز بترشيح الحزب قد أصدر سلسلة من الملاحظات المثيرة للجدل حول المسلمين واللاجئين السوريين عقب هجمات باريس الاسبوع الماضي والتي اعلن التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية" مسؤوليته عنها.

واعترضت كلينتون بشدة على الملاحظات التي ادلى بها ترامب الخميس، والتي بدا من خلالها وكأنه يؤيد تبني سياسات مشابهة لتلك التي كانت تتبناها المانيا النازية.

وقالت وزيرة الخارجية السابقة "هذا خطاب مرعب، يجب أن يدينه كل من يسعى لقيادة هذه البلاد."

وكان ترامب قد سئل في مقابلة اجرتها معه شبكة أن بي سي الاخبارية الخميس فيما اذا كان يوافق على وضع قاعدة بيانات خاصة الغرض منها مراقبة المسلمين وتتبعهم.

وأجاب ترامب "سأنفذ هذا الأمر بالتأكيد،" مضيفا "وينبغي اعتماد انظمة اخرى غير قاعدة البيانات."

وعند سؤاله عن الطريقة التي يقترح ان يسجل بها المسلمين قال إن ذلك يمكن أن يتم في "اماكن متعددة" وليس في المساجد فقط.

وسئل ترامب عما اذا كان هناك فرق بين تسجيل المسلمين الآن وتسجيل اليهود ابان الحقبة النازية في ثلاثينيات القرن الماضي قال "أنت قل لي ما الفرق."

وكان جيب بوش، شقيق الرئيس السايق جورج بوش الابن والساعي هو الآخر للفوز بترشيح الجمهوريين، والذي تعرض للانتقاد لمقترحه بمنح اللاجئين المسيحيين افضلية على المسلمين، قد انضم الى كلينتون في مهاجمة ترامب، وقال إن على الامريكيين تجنب التخلي عن مبادئهم لكي يكونوا اشداء في محاربة التطرف.

وقال بوش لشبكة سي أن يس سي "البعض يتكلم عن الاحتجاز وعن اغلاق المساجد وعن تسجيل الناس، وهذا خطأ كبير. هذه ليست قوة وانما ضعف."

     Image result for ‫مهاجرون غاضبون يغلقون خط سكك حديد على الحدود المقدونية‬‎        

البرلمان الاميركي يقر تشريعا لابطاء دخول اللاجئين السوريين

مهاجرون غاضبون يغلقون خط سكك حديد على الحدود المقدونية              

أغلق المئات من المهاجرين المحتجين الذين رفضت مقدونيا السماح لهم بالدخول لأنها لا تعتبرهم طالبي لجوء شرعيين، خط سكك حديد على الحدود اليونانية المقدونية.

وقالت شركة السكك الحديد اليونانية الجمعة إن 10 قطارات تنقل بضائع كان مفترضا أن تغادر إلى مقدونيا ألغيت امس بسبب الاحتجاج. وأقام ما يصل إلى 1000 شخص معظمهم إيرانيون وباكستانيون وأفارقة، خياما حول خط السكك الحديدية وأغلقوا المسارات. وتسمح مقدونيا لأشخاص من جنسيات معينة تعتبرهم لاجئين شرعيين - من سوريين وأفغان وعراقيين - ودخل 400 منهم البلاد.

وقال إلياس، 28 سنة، من إيران أنا هنا منذ يومين. أريد أن أنضم لعائلتي في انكلترا. هم يتوقعون وصولي، وأمسك زميله الإيراني، مهدي، 19 سنة، لافتة كتب عليها أين الإنسانية؟ وقال هل نحن الإيرانيون لسنا بشرا. كيف يمكن للألمان قبولنا ولا يستطيع هؤلاء الناس المقدونيين ذلك؟ أنا مسيحي وأواجه اضطهادا في بلادي، ولم يفصحا عن اسم عائلتيهما خوفا من السلطات الإيرانية.

وتقطعت السبل بإيرانيين وآخرين في ايدوميني منذ أن تبنت مقدونيا وبعض دول البلقان الأخرى التي تعتبر ممرا للاجئين سياسة جديدة.

وأعلنت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين ميليتا سونييتش، أن صربيا ستسمح فقط للاجئين السوريين والعراقيين والأفغان بالعبور عبر أراضيها.

وأضافت السلطات الصربية تسمح بدخول لاجئين قادمين فقط من أفغانستان وسوريا والعراق إلى أراضيها. وقالت إن مقدونيا المجاورة تقوم أيضا بفرز المهاجرين لكن عبر وضع لائحة باللاجئين غير المسموح لهم بالمرور المغرب وسريلانكا والسودان وليبيريا والكونغو وباكستان.

وقالت وكالات إغاثة إن القيود الجديدة على الحدود في غرب البلقان تترك الآلاف في أزمة مع دخول الشتاء.

وتحدى مجلس النواب الأميركي تهديد الرئيس باراك أوباما باستخدام حق النقض الفيتو ووافق بأغلبية كبيرة على تشريع يدعمه الجمهوريون بتعليق برنامج الرئيس لاستقبال عشرة آلاف لاجئ سوري العام القادم وتشديد عمليات الفحص الأمني لهم.

ويقضي التشريع بأن يستوثق كبار المسؤولين الأميركيين ومن بينهم مدير مكتب التحقيقات الاتحادي ووزير الأمن الداخلي والاستخبارات الوطنية من أن كل لاجئ سوري يدخل البلاد لا يشكل خطرا أمنيا. وصرح رئيس مجلس النواب بول رايان وهو جمهوري بأن التشريع سيوقف البرنامج الذي أعلن عنه البيت الأبيض في أيلول للسماح بدخول عشرة آلاف لاجيء سوري خلال العام القادم. وقال إن من الضروري التحرك بسرعة حين يكون أمننا القومي في خطر.

وصرحت لوريتا لينش وزيرة العدل الأميركية بعد تصويت مجلس النواب بأن عمليات الفحص هذه غير عملية ومستحيلة.

وقالت لينش في إفادة صحافية مع جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي أن تطلب مني أن أجعل مدير مكتب التحقيقات الاتحادي وأعضاء آخرين في الإدارة يقدمون ضمانات شخصية سيوقف فعليا البرنامج تماما.

وشبه المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية بن كارسون اللاجئين الهاربين من سوريا وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية ب الكلاب المسعورة.

وجاء تصريح كارسون جراح الاعصاب المتقاعد والذي يعتبر من المرشحين الاوفر حظا في انتخابات العام 2916 خلال توقفه في ولاية الاباما جنوب. وقال كارسون علينا التمييز بين الأمن والانسانية، في معرض حديثه عن استقبال لاجئين سوريين في الولايات المتحدة.

واضاف اذا كان هناك كلب مسعور في الحي فعلى الارجح لن ترى فيه خيرا كما انك ستبعد اولادك عن طريقه، لكن ذلك لا يعني انك تكره الكلاب. ودعا كارسون إلى اعتماد آليات تدقيق لتمييز الكلاب المسعورة.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط