أرمن لبنان يحيون مئوية الابادة: نريد اعترافاً من تركيا




أرمن لبنان يحيون مئوية الابادة: نريد اعترافاً من تركيا

احيا الارمن في لبنان، الذكرى المئوية للإبادة الارمنية، عبر مسيرة نفذت على اوتستراد انطلياس-الدورة، مطالبين بـ"اعتراف تركيا".

وتجمع الارمن، قبل ظهر الجمعة في مطرانية الارمن الاورثوذكس في انطلياس حيث انطلقوا بمسيرة الى الملعب البلدي في برج حمود. وقد علت اليافطات على طول اوتستراد بيروت-جونية، مستذكرة مئوية الابادة، وداعين الاتراك الى الاعتراف بالابادة.

وقال احد المشاركين في المسيرة لموقع "نهارنت": لن ننسى ولن نسامح"، مضيفاً "ما نريده هو اعتراف تركيا بالابادة".

وقبل الانطلاق بالمسيرة كانت كلمة لكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان، حيث اعتبر ان الشعب الارمني خرج منتصراً من الابادة لأنه حي.

ولفت الى ان الارمن لا ينتظرون "التعازي" من تركيا، بل ما يريدونه هو الاعتراف والعدالة، داعياً العالم العربي الى دعم الشعب الارمني من أجل العدالة، متسائلاً عن السبب الذي يمنع بعض الدول من الاعتراف بالابادة.

وطلب من الجيل الجديد ان يستمر في النضال من أجل الوصول العدالة.

من جانبه، أجرى رئيس الحكومة تمام سلام اتصالاً هاتفياً بالكاثوليكوس آرام الأول معرباً له عن مشاعر التعاطف مع الطوائف الأرمنية.

وأعرب عن "تقدير اللبنانيين للدور الذي تضطلع به الطوائف الأرمنية في الاطار الوطني الجامع بهدف تعزيز وحدتنا وتماسكنا الوطني".

وتحيي ارمينيا الذكرى المئوية للابادة في 24 نيسان، اليوم الذي جرى فيه عام 1915 اعتقال مئات الارمن قبل ذبحهم لاحقا في اسطنبول، وشكل بداية المجازر.

ويمثل لبنان، وزير الخارجية جبران باسيل في يريفان الذي التقى نظيره الارمني ادوار نلبديان بحضور وزيري الطاقة والمياه ارتور نظاريان والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب وسفير لبنان في ارمينيا جان معكرون وبحث معه العلاقات بين البلدين.

وترفض تركيا حتى الآن الاعتراف بأن هذه المجازر التي راح ضحيتها 1.5 مليون قتيل بحسب الارمن كانت عملية تصفية ممنهجة نفذتها السلطنة العثمانية، مؤكدة ان عدد الأرمن الذي قضوا في تلك الفترة يقارب نصف مليون وانهم قضوا نتيجة للجوع او في معارك وقفوا فيها مع روسيا عدوة السلطنة العثمانية في الحرب العالمية الاولى.

وستجري احتفالات الذكرى المئوية للابادة الارمنية الجمعة في يريفان وسيرأس الوفد الاميركي الذي سيشارك في هذه المناسبة وزير الخزانة جاكوب لو "تضامنا مع الشعب الارمني".







 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط