عمان ترفض تسليم السجينة العراقية قبل التأكد من سلامة الطيار الاسير




عمان ترفض تسليم السجينة العراقية قبل التأكد من سلامة الطيار الاسير    

أكد الأردن أمس، انه ما زال يحتجز العراقية ساجدة الريشاوي المتهمة بالاعدام والتي يطالب تنظيم داعش بالافراج عنها مقابل الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي سقطت طائرته في شمال سوريا، في كانون الأول الماضي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني إن الأردن يريد دليلا على أن الكساسبة على قيد الحياة حتى ينفذ ما قاله وهو مبادلة السجينة بالطيار الأردني.

وقال المومني إن الأردن لم يتلق اي دليل على أن الكساسبة حي رغم أنه طلب هذا. وأضاف: إن الأردن ينسق مع السلطات اليابانية في محاولة لتأمين الإفراج عن الياباني جوتو المراسل الحربي المخضرم الذي تحتجزه داعش.

وفي بيان لوسائل الإعلام حثت زوجة جوتو الحكومتين اليابانية والأردنية على العمل من أجل إطلاق سراح زوجها وقالت إنها تخشى أن تكون هذه فرصته الأخيرة.

وكان تسجيل صوتي لجوتو قال إن الكساسبة سيقتل فورا اذا لم تكن الريشاوي على الحدود التركية بحلول المغرب اليوم الخميس أمس لتتم مبادلتها بالرهينة الياباني.

وتشير الرسالة الصوتية ضمنيا إلى أن الطيار الأردني لن يكون جزءا من صفقة التبادل وهو ما يضع الأردن في موقف صعب.

وقال رئيس الوزراء الياباني آبي إن حكومته تبذل كل الجهود الممكنة للإفراج عن جوتو في أقرب وقت. وأكد آبي أن بلاده لن ترضخ للإرهاب وستواصل التعاون عن كثب مع المجتمع الدولي.

وقال أمام البرلمان إذا تملكنا الخوف الشديد من الإرهاب ورضخنا له فسيجلب هذا إرهابا جديدا ضد اليابانيين وسينشأ عالم تشق فيه الرغبة في تنفيذ أعمال عنف خسيسة طريقا.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط