السيول تدمّر الجسور وتجرف السيارات في الشمال




السيول تدمّر الجسور وتجرف السيارات في الشمال

الأمطارالغزيرة التي تساقطت في اليومين الماضيين تحوّلت الى سيول جارفة اجتاحت المنازل وخيم النازحين خصوصا في الشمال، ودمّرت الجسور في عكار والضنية وقلبت العديد من السيارات، وألحقت أضرارا كبيرة بالمحاصيل الزراعية في مختلف المناطق، وتسبّبت بانهيارات في التربة.
وأدى هطول الامطار في عكار الى ارتفاع منسوب الانهر ودخلت المياه الى المنازل في بعض البلدات العكارية، ومنها بلدة برج العرب وجرفت سيارات، وعمل الدفاع المدني على إخلاء بعض المواطنين المحاصرين.

كما ارتفع منسوب نهر الاسطوان للمرة الاولى هذا العام، وتحوّلت شوارع معظم البلدات في عكار الى بحيرات عائمة وتحوّلت مصيدة للسيارات والعابرين، ودخلت المياه الى المحال والمؤسسات التجارية في محلة العبدة ومفرق ببنين.


وفي قضاء المنية الضنية، عزلت السيول عددا من قرى الجرد، بينها: بيت الفقس، قرصيتا، نمرين، السفيرة وكفردبنين، وأدت هذه السيول الى انهيار عدد من الطرقات، وانهيار الجسر بين بلدتي السفيرة وكفردبنين.
وقام الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير يرافقه فريق من المهندسين برئاسة استشاري الهيئة المهندس علي الحاج شركة خطيب وعلمي بجولة تفقدية على عدد من المواقع التي تضررت من العاصفة خلال اليومين الماضيين في عكار.

السيول اجتاحت المنازل ودمرت الجسور وحوّلت عكار والضنية الى مناطق منكوبة

تحولت الأمطار الغزيرة التي هطلت في اليومين الماضيين الى مستنقعات وبرك وسيول اجتاحت المنازل وخيم النازحين في العديد من المناطق وأشدها كان في عكار والضنية أول من أمس.

عكار

وخلفت الرياح الهوجاء التي هبت ليلا والامطار الغزيرة التي انهمرت، أضرارا كبيرة في محافظة عكار، فتساقطت ثمار الزيتون وغمرت المياه البساتين التي فاضت أيضا، كذلك بساتين الحمضيات ساحلا والتفاح في الجرود العالية ومني مزارعوها بخسارة قسم كبير من نتاج مواسمهم. وقد مزّقت الرياح البيوت الزراعية والحقت أضرارا بالمزروعات. كذلك خيم النازحين والعمال السوريين في غير منطقة عكارية واجتاحت السيول بعضها، وعمل عناصر الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني على إجلاء اكثر من 200 عائلة سورية ونقلهم الى أماكن محمية في مستودعات وخيم لم تصلها المياه. وحملت الامطار الغزيرة في المناطق الجبلية والتي شكلت سيولا جارفة معها الحجارة والوحول الى الطرقات التي تعذّر على السائقين ليلا اجتيازها، وباشرت جرافات بعض البلديات لاسيما في بلدات فنيدق والقرنة ومشمش وحرار بازالة الحجارة من الطرقات.

كذلك، أدى هطول الامطار ليل أول أمس في عكار الى ارتفاع منسوب الانهر ودخلت المياه الى المنازل في بعض البلدات العكارية، ومنها بلدة برج العرب حيث فاض منسوب نهر بو رغيف الذي يمر الى جانب البلدة، ودخلت المياه المنازل وجرفت سيارات وعمل الدفاع المدني كما أفاد رئيس بلدية برج العرب في عكار عارف شخيدم على إخلاء بعض المواطنين المحاصرين بعدما دخلت المياه الى منازلهم، مشيرا الى ان الاضرار جسيمة في محتويات المنازل، وانتقد عدم اهتمام وزارتي الطاقة والاشغال بتعزيل النهر خصوصا انه راجعهم، وشرح لهم مخاطر ذلك. وناشد شخيدم المسؤولين التعويض على المتضررين.

كما ارتفع منسوب نهر الاسطوان للمرة الاولى هذا العام، وتحوّلت شوارع معظم البلدات في عكار الى بحيرات عائمة وتحوّلت مصيدة للسيارات والعابرين، ودخلت المياه الى المحال والمؤسسات التجارية في محلة العبدة ومفرق ببنين.

وفي هذا السياق، أفاد الصليب الاحمر اللبناني ان فرق الاسعاف والطوارئ أخلت 90 نازحا سوريا من منطقة حلبا بسبب الفيضانات.

وفي منطقة برقايل، أدت الامطار الغزيرة ليلا الى انهيار جلّ مزروع بالزيتون في حي عين الخنزير، على منزل المواطن علي عبد الكريم موسى، الذي قال انه ناشد البلدية مساعدته لكن من دون جدوى لانها لا تملك المعدات اللازمة، لافتا الى ان الامطار اذا استمرت على هذا النحو فإن المنزل سيتضرر.

بدورها، ناشدت بلدة بيت الفقس - المنية رئيس الحكومة ووزارة الأشغال العامة والجهات المعنية مسح أضرار العاصفة التي أدت الى انهيار وجرف بعض المنازل في حي آل طالب وآل شحادة، ودخول المياه والاوساخ والاتربة الى معظم منازل البلدة، كما أدت الى قطع اكثر من طريق في البلدة. وطالب رئيس البلدية مصطفى ديب بالإسراع والاسهام السريع في تعبيد الطرقات وجدران الدعم الى جانب الطرقات في داخل البلدة وفي خارجها.

الضنية

وفي قضاء المنية الضنية، عزلت السيول الغزيرة عددا من قرى جرود الضنية، بينها: بيت الفقس، قرصيتا، نمرين، السفيرة وكفردبنين، وأدت هذه السيول الى قطع عدد من الطرقات بعد انهيارها، كما أدت أيضا الى أضرار كبيرة في الطرقات الفرعية والبساتين الزراعية والى تعطيل المدارس. كما أفيد ان عددا من قرى جرد الضنية بات معزولا إثر انهيار الجسر بين بلدتي السفيرة وكفردبنين بفعل السيول.

وادت الأمطار والسيول التي هطلت بغزارة ليل الجمعة السبت في الضنية الى انهيار عبارة للمياه تربط بين بلدتي عين التينة ونمرين في أعالي جرود الضنية، وفي ردم بئر المياه الوحيد في المنطقة، كما أدت الى زحل أراض وتربة وانهيار جدران طرقات فرعية ما أدى الى عزل 4 منازل في خراج بلدة قرصيتا المجاورة. وناشد سكان هذه المنازل الجهات المختصة التدخل لمساعدتهم، بعدما باتوا معزولين عن العالم الخارجي منذ صباح اليوم.

وفي بلدة قرصيتا في أعالي جرود الضنية، أدت الأمطار والسيول الى إصابة المواطن عامر زين الدين بجروح متفرقة في جسمه، بعد دخول السيول الى منزله ما أدى الى انهيار شرفة منزله التي كان واقفا عليها، ونقل الى مستشفى الضنية الحكومي للمعالجة.

وأوضح رئيس بلدية قرصيتا محمد علوش ان أكثر من 20 منزلا في البلدة تضرر جراء دخول السيول ومياه الأمطار إليها، وان عددا من الأهالي لم يناموا في بيوتهم بسبب ذلك، وان أضرارا مادية كبيرة لحقت بالسيارات والاراضي الزراعية، مشيرا الى ان الطريق الرئيسية للبلدة ابتداء من بلدة بيت الفقس وصولا الى بلدة نمرين المجاورة انقطعت بالكامل، بسبب انهيار الأتربة والصخور عليها، وان البلدية والأهالي يعملون على فتحها جزئيا من أجل تسهيل نقل المرضى منها. ولفت الى ان اتصالات أجريت مع أكثر من جهة لمساعدة الأهالي في تجاوز محنتهم، إلا ان اي مسؤول أو ورشة لم تصل بعد الى البلدة.

وكان ناشد رئيس بلدية بقاعصفرين منير كنج الجهات المعنية التدخل لإنقاذ مواطنين علقوا في منطقة جرد النجاص، في أعالي جرود الضنية لجهة القرنة السوداء، بسبب عاصفة الأمطار والسيول التي رافقتها، والتي أدت قطع الطريق المؤدية الى الجرد، مشيرا الى انه أجرى اتصالا مع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، الذي أبلغه انه أعطى تعليماته للمدير الإقليمي لوزارة الأشغال في الشمال الياس عقل لمساعدة المواطنين المحتجزين، وإعادة فتح الطرقات التي قطعتها الأتربة والصخور التي زحلت، والكشف على الأضرار في المنطقة، حيث تسببت الأمطار والسيول في اقتلاع طبقة الزفت في أغلب طرقات المنطقة الجردية.

وفي بخعون، أعادت الورش الفنية التابعة الى البلدية والدفاع المدني فتح طريق جسر بخعون طاران، الذي يربط بين وسط وجرد المنطقة، بعدما سدته الأتربة والوحول التي تدفقت مع السيول نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت ليلا بغزارة غير مسبوقة. وأوضح رئيس بلدية بخعون عاهد عبيد ان الساتر الترابي الملاصق للجسر انهار جزء كبير منه نتيجة تدفق سيول ضخمة عليه من الجبل المشرف عليه، وان عمال البلدية وعناصر الدفاع المدني أمضوا ساعات في إزالة الأتربة والحجارة عن الجسر تمهيدا لإعادة افتتاحه جزئيا أمام المواطنين. ودعا الى إنشاء جدار باطوني بدلا من الجدار الترابي على طرف الجسر، حتى لا يتكرر هذا الأمر مجددا، وتجنبا لوقوع أضرار وانهيارات مستقبلا.

وأعادت بلدية بخعون أيضا افتتاح طريق فرعي في حي حقليت في البلدة، بعدما أغلقته الأتربة والحجارة بسبب السيول، وعزلت الأهالي المقيمين في الحي ساعات عدّة.

من ناحيته، ناشد رئيس بلدية بقرصونا الضنية محمد بكور وزارة الأشغال والهيئة العليا للاغاثة المساعدة في فتح الطريق المؤدية من البلدة الى نبع السكر في جرد البلدة، والمتصلة بطريق الضنية جباب الحمر الهرمل، موضحا ان كتلا ضخمة من الصخور والأتربة والوحول تدفقت عليها نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تدفقت ليلا. ولفت الى ان رفعها من الطريق يفوق قدرة البلدية وقدرة باقي بلديات الضنية، مشيرا الى ان السيول تدفقت أيضا الى منازل ومحال تجارية في البلدة، ومنها ميني ماركت يملكه أمين محمد بكور، وان خسائره لا تقل عن 6 آلاف دولار.

الى ذلك، أغلقت المدارس الرسمية والخاصة في بلدات وقرى جرد الضنية، أبوابها أمام التلامذة والأساتذة الذين عادوا الى بيوتهم أو بقوا فيها بسبب الأمطار والسيول التي تسببت بانقطاع أغلب الطرقات المؤدية إليها. وأوضح بعض مديري المدارس الرسمية في المنطقة ان بسبب الامطار الغزيرة لم يتسن لهم الوصول الى مدارسهم وتفقدها، ومعرفة الاضرار التي خلفتها العاصفة.

خير

وقام الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير يرافقه فريق من المهندسين برئاسة استشاري الهيئة المهندس علي الحاج شركة خطيب وعلمي بجولة تفقدية على عدد من المواقع التي تضررت من العاصفة خلال اليومين الماضيين في عكار.

المحطة الاولى، كانت في بلدة المحمرة حيث رافقه في الجولة رئيس البلدية عبدالمنعم عثمان الذي قدم له شرحا عن ابرز المشاكل التي حصلت نتيجة العاصفة والسيول وفيضان نهر البارد، الذي اجتاح العديد من المنازل والاراضي الزراعية والمحال والمستودعات التجارية في خراج البلدة وبعض العبارات والجسور الصغيرة التي تصدعت.

المحطة التالية، كانت في بلدة ببنين اطلع اولا على مجرى قناة ري نهر البارد التي تعبر عددا من القرى، بما فيها بلدتا ببنين وبرج العرب الاكثر تضررا من هذه العاصفة التي حصلت كما اطلع على الاضرار التي حصلت في بلدة ببنين.

ثم كان لقاء مع رئيس بلدية ببنين كفاح كسار واعضاء المجلس البلدي في دار البلدية، في حضور عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل المحامي محمد المراد. وقدم الكسار تقريرا مفصلا عن الاوضاع الكارثية التي تسببت بها العاصفة والسيول الناتجة من الامطار التي تدفقت بغزارة غير مسبوقة، واصفا ما حصل بالكارثة الطبيعية التي لا يجب التقليل من حجمها.

ولفت الى ان البلدية بذلت جهودا جبارة على مدى الساعات ال 48 الماضية وساهمت جرافاتها وعمالها بتنظيف المجاري والاقنية والحقول من الوحول التي حملتها السيول. ودعا الهيئة العليا للاغاثة الى تعويض الاهالي المتضررين والمساهمة باعادة ترميم العبارات والجسور والاقنية التي صدعتها الفيضانات، رافضا تحميل البلديات اي مسؤولية جراء هذه الكارثة التي فاقت كل التوقعات، مناشدا رئيس الحكومة والوزراء المعنيين التدخل والسعي الى اقرار تعويضات للاهالي المنكوبين اذ ان هناك خسائر كبيرة جدا سواء بالمنشآت او بالممتلكات او المزروعات.

من جهته تمنى المراد على الرئيس تمام سلام والهيئة العليا للاغاثة النظر الى ما هو قائم على انه كارثة طبيعية بحيث لا ذنب للاهالي الذين اجتيحت بيوتهم واراضيهم الزراعية، وهم بالتالي تضرروا بممتلكاتهم في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية الصعبة حيث لا قدرة لهم على إعادة ترميم ما خربته العاصفة ما لم تقم الهيئة العليا للاغاثة بواجباتها تجاههم.

في ختام الجولة قال الخير: هذه الجولة تفقدية استطلاعية الهدف منها الاطلاع على الارض على واقع ما هو حاصل وحجم الاضرار واهميتها، على ان يجري العمل لاحقا على اعداد تقرير مفصل بالتعاون مع البلديات ومع الفريق الاستشاري الهندسي لدى الهيئة والذي رافقنا في هذه الجولة بشخص المهندس علي الحاج. بتوجيهات من الرئيس تمام سلام سنقوم بما يلزم وبما هو مناط حصرا بعمل الهيئة المحصور عملها باعادة ترميم العبارات والطرقات وجدران دعم الطرقات وفتح الطرقات لتأمين حركة التواصل بين البلدات والقرى المتضررة وتأمين السلامة العامة.

أضاف: من خلال المشاهدات، ما حصل هو عبارة عن امطار غزيرة على مدى ساعتين من الزمن تسببت بالوضع القائم وانا لم ألمس ان هناك كارثة طبيعية وما شاهدناه ان الاضرار التي حصلت ناتجة عن هذه الكمية من المياه المتساقطة التي لم تجد لها منافذ ومجاري مفتوحة لها لتصريف هذه الكمية الكبيرة من المياه.

وسجل عددا من الملاحظات كضرورة تعزيل مجاري الانهر واقنية تصريف المياه الشتوية ورفع التعديات عن هذه المجاري والانهر، وقال: هناك قانون يمنع التعديات على مجاري المياه وازالتها من على مجاري الانهر وهذا امر من شأنه الحد من مخاطر الفيضانات التي تحصل بحلول الشتاء وعلى المسؤولين المعنيين التحوط لهذا الامر كما هو مفترض وعلى الجميع ان يتحملوا مسؤولياتهم. والملاحظة الثانية ان هناك عدم تقيد بالشؤون الانشائية حيث ان القسم الاكبر من التصوينات المنشأة بدون اساسات وهذا يعني بان انهيارها امر وارد باي لحظة، وعلى البلديات مراقبة الشؤون الانشائية ضمن نطاق عمل كل بلدية ومن ضمن التقيد بالشؤون الانشائية وتأمين التراجعات عن الطرق العامة ومجاري الانهر والاودية وأقنية الري والتصريف الشتوية وتأمين أقنية صرف مياه الامطار في الطوابق السفلية للأبنية.

وأكد أن الهيئة العليا للاغاثة من غير الوارد عندها تقديم مساعدات لتعزيل البيوت او المستودعات من الوحول التي تسربت اليها او دفع بدل اثاث منازل هذا امر غير وارد، وقال: الهيئة ستساعد، كما قال الرئيس سلام، المواطنين على فتح الطرقات المقفلة وازالة التعديات التي تشكل خطورة على المباني، ترميم العبارات وتأمين الجسور، وخلاف ذلك امر غير وارد. وكل ما يتعلق بالسلامة العامة سنعوض عليه، ولكن أي اضرار ناتجة عن اهمال شخصي الهيئة لن تعوض، وكل مؤسسة يجب ان تقوم بواجباتها، أما بشأن المسح العام للاضرار فانه يحتاج الى قرار من مجلس الوزراء.

وختم: إزاء الوضع القائم وشكوى الاهالي علينا ان نتعاون جميعا مع بعضنا كوزارات معنية وبلديات واهالي وكهيئة عليا للاغاثة لمعالجة الامور وتجاوزها.

وكان خير قد تفقد الاضرار في المنية وبحنين.

وأفيد من الضنية أيضا ان نحو 50 عائلة في بلدة قرصيتا في أعالي جرود الضنية باتوا خارج بيوتهم ليل السبت، بسبب الأضرار التي لحقت بمنازلهم، جراء الفيضانات والسيول التي ضربت البلدة، حيث اضطرت هذه العائلات إلى المبيت عند أقارب لها في البلدة وخارجها، بعدما أصبحت غالبية بيوتهم غير صالحة للسكن كليا، إما بسبب كميات المياه والأتربة والحجارة التي دخلتها، أو نتيجة تصدعات أصيبت بها.

وأوضح رئيس البلدية محمد علوش أن هذه العائلات تحتاج إلى مساعدات عاجلة لإيوائها، لافتا إلى أن أكثر من نصف طرقات البلدة ما تزال مقطوعة، أما الطرقات الأخرى فقد فتحت جزئيا.

وناشد علوش المسؤولين والجهات المعنية إغاثة ونجدة البلدة بسرعة وبشكل جدي، وليس الاكتفاء بالتصريحات، لأنها أصبحت بلدة منكوبة بكل معنى الكلمة.

المرعبي

وجال النائب معين المرعبي على عدد من القرى والبلدات التي نكبتها العاصفة والفيضانات في محافظة عكار، واطلع على حجم المعانات عند الاهالي المتضررين. وادلى بتصريح توجه فيه بالشكر للرئيس سلام والوزراء: غازي زعيتر، نهاد المشنوق، أكرم شهيب ورشيد درباس واللواء محمد الخير ل تفاعلهم مع المأساة وتجاوبهم لرفع الضرر عن المواطنين العكاريين اثر السيول الجارفة التي حصلت في عكار واجتاحت المنازل والارزاق، وكادت أن تتسبب بفقدان الارواح. وثمن سرعة وقوف سلام الى جانب البلديات المحتاجة للدعم المادي من أجل رفع الضرر عن الاهالي.

وطالب الجميع بالوقوف الى جانب البلدات المنكوبة والتعويض على اهاليها في اسرع وقت ممكن نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها هذه المنطقة.

ولفت الى ضرورة قيام وزارة الطاقة والموارد المائية بواجبها لجهة ازالة الوحول ونتائج السيول من مجارى الانهر والاقنية بخاصة قناة ري نهر البارد والتي تسببت بالمآسي على القرى الواقعة على ضفافها، كما طالب وزير الطاقة ارتور نظاريان ب فتح تحقيق عن أسباب الفيضان السنوي المتكرر لهذه القناة، كما طالب الوزارة المعنية برفع جوانب وتنظيف مجاري النهر الكبير ونهر الاسطوان حتى لا تتكررالفيضانات السنوية والتي تلحق أشد الاضرار بالعكاريين.

اضاف: اننا اذ نقدر الدور الكبير والمهم الذي تقوم به الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID، نناشدها بفتح تحقيق مع الشركة المتعهدة التي تقوم بتنفيذ مشروع مد شبكات مياه الشفة لقرية ببنين العكارية الممول من قبل الوكالة والذي أدى عدم التقيد باصول السلامة العامة وبطء أعمال التزفيت الى أضرار كبيرة بالمنازل والطرقات.

وتوجه الى المواطنين بضرورة اعلام المخافر المجاورة بالاضرار واتخاذ الاجراءات القانونية تمهيدا للكشف عليها وعمل المحاضر اللازمة وتسليم نسخة عنها للهيئة العليا للاغاثة.

وختم المرعبي: ندعو الى ضرورة قيام مفوضية الامم المتحدة لرعاية اللاجئين UNHCR بتسريع نجدة الاخوة اللاجئين الضيوف المشردين من مخيماتهم التي غمرتها المياه والوحول، بخاصة أن بينهم الاطفال والنساء والشيوخ.

كذلك تفقد المرعبي، بلدة ببنين العكارية، ورافقه في جولته، ممثل عن وزارة الاشغال العامة، ورئيس بلدية ببنين كفاح الكسار، وجالوا في بعض المحلات والبيوت والمتاجر والمشاتل الزراعية، التي لحقتها أضرار كبيرة، وأحصوا الأماكن المتضررة، تمهيدا للنظر في التعويضات.

الكسار

من جهته رأى الكسار في بيان، أن ما حدث هو فصل جديد من فصول المعاناة العكارية، خصوصا في منطقة ببنين - العبدة.

وقال: اليوم، وكما جاء في الارصاد، ان اعلى نسبة هطول امطار حصلت، هي في هذه المنطقة بالذات، واننا في هذه الكارثة من البارحة مساء، عملنا بجهد مضن، وتمكنا بفضل الله من إنقاذ الارواح، لان ارواحا كثيرة كانت مهددة من خلال السيارات التي كانت مقطوعة في الطرقات، والمنازل التي غمرتها المياه، وعملنا منذ الصباح الباكر بجرافات وآليات البلدية منفردة لنزيل الاضرار ونفتح الطرقات.

اضاف: لكن هناك شكوى حقيقية من اهالي البلدة والبلدات المحيطة ومن البلديات، تجاه المسؤولين في الوزارات المعنية المختصة، مثل: وزارة الاشغال، وزارة الداخلية، والهيئة العليا للاغاثة، هناك حقيقة، تقصير في حقنا، غريب الشكل.

وشكر المرعبي ومحافظ عكار عماد لبكي وكل الشخصيات الذين اتصلوا مطمئنين الى وضع الناس والاهالي على امل ان تقوم الدولة بما عليها، ازاء اقرار التعويضات للاهالي المنكوبين فعلا.

نواب الضنية

وأعرب نواب قضاء المنية - الضنية أحمد فتفت، قاسم عبد العزيز وكاظم الخير، في بيان، عن تضامنهم الكامل مع أهالي منطقتهم جراء العاصفة التي ضربت الضنية مساء الجمعة السبت، وخلفت أضرارا جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة، وحولت بعض القرى الى بلدات منكوبة بالكامل، وهددت حياة الكثيرين الذين حبسوا في منازلهم، إضافة إلى انجراف الطرق التي حطمت السيارات والممتلكات وقضت على البنى التحتية بشكل شبه كامل.

وأعلنوا أنه جرى الاتصال المباشر برئيس الحكومة الذي أعطى توجيهاته لرئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير للتحرك الفوري. كما تم الاتصال بوزير الأشغال الذي تعهد بمعالجة الأضرار التي لحقت بالطرق العامة.

وطالبوا سائر الوزارات والدوائر الرسمية بالتحرك الفوري والسريع للتخفيف من آثار العاصفة، وبضرورة إجراء مسح ميداني تمهيدا للتعويض على المواطنين الذين تضررت منازلهم وممتلكاتهم.

وإذ أملوا التجاوب السريع لمعالجة الاضرار، خصوصا ان هناك منازل مهددة بالانهيار وقسما كبيرا من الطرق مغلقا بشكل كامل، لاسيما في بلدتي قرصيتا وطاران، أكدوا متابعتهم ما حصل حتى النهاية، مع مختلف المسؤولين، لخروج الضنية من هذه المحنة في اقرب وقت ممكن.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط