الكويت تجدد إدانتها للممارسات التي تستغل الدين لترويع الآمنين

صباح الخالد" يجدد دعم مجلس التعاون الخليجي للتحالف الدولي ضد "داعش"




الكويت تجدد إدانتها للممارسات التي تستغل الدين لترويع الآمنين

27 سبتمبر 2014

جدد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، إدانة واستنكار دولة الكويت للممارسات التي تستغل الدين كذريعة للقتل والتهجير وترويع الآمنين وترحيبها بقراري مجلس الأمن رقم 2170 ورقم 2178 حول مكافحة الإرهاب.

وقال الخالد في كلمة اثناء ترؤس وفد دولة الكويت في الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، إن منطقتنا «تواجه تزايدا لأعمال الإرهاب من مجاميع تتستر برداء ديننا الإسلامي، وهي أبعد ما تكون عن رسالته الإنسانية السمحة، بل ان أعمالها وأفعالها تشوه الإسلام وتسيء له وتقدمه للعالم على أنه دين التطرف في حين أن ديننا يدعونا للتسامح ونبذ التعصب».

ظاهرة الإسلام فوبيا

وشدد في كلمته على ضرورة بذل الجهود لتعريف العالم «برسالة ديننا السمحة من خلال البحث عن حلول لمواجهة ظاهرة (الإسلام فوبيا) من جهة، والقضاء على التطرف والغلو والإساءة للأديان من جهة أخرى، مسترشدين بسيرة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) نبراسا لحياتنا، وتقويما لسيرة أمتنا».

وقدم الخالد الشكر للمملكة العربية السعودية الشقيقة على جهودها البناءة خلال ترؤسها للدورة الحالية، وأشاد بجهود أمين عام المنظمة أياد مدني في تعزيز العمل الإسلامي المشترك في شتى المجالات بين الدول الأعضاء، متمنيا له السداد والتوفيق فيما ينتظره من مسؤوليات.

العدوان على غزة

وأضاف: «شهدت منطقتنا في الأشهر القليلة الماضية تطورات وأحداث وأعمال عنف مؤسفة كان أبرزها العدوان الاسرائيلي السافر على قطاع غزة والتي مورست فيه أبشع أنواع القتل والعنف في صفوف المدنيين العزل، ودمرت فيه المؤسسات المدنية والبنية التحتية الأمر الذي فاقم من حجم المعاناة الإنسانية التي لاتزال آثارها النفسية والاجتماعية ماثلة».

وجدد دعم وتضامن الكويت الكامل مع الشعب الفلسطيني لنيل كافة حقوقه المشروعة، وحيا صموده على أرضه وحفاظه على مقدساته، مذكرا بزيارته مطلع الشهر الجاري إلى رام الله والقدس، تعبيرا عن وقفتنا مع نضاله وتسجيلا لفخرنا لمواقفه الثابتة.

الوضع في العراق

وعن الوضع في العراق اشار الشيخ صباح الخالد الى الأوضاع الأمنية المقلقة في العديد من مناطقه نتيجة لسيطرة، ما يسمى بتنظيم (الدولة الإسلامية) على جزء من أراضيه. وعن سوريا، أعرب عن الألم جراء استمرار أعمال العنف للعام الرابع حاصدة الأرواح والممتلكات، فيما يعيش ما يقارب من نصف سكان هذا البلد الشقيق في أوضاع إنسانية صعبة، فهم إما لاجئون في الدول المجاورة وإما نازحون.

كما جدد وقوف الكويت الثابت الى جانب اليمن وشعبه الشقيق ودعم الرئيس عبدربه هادي، في جهوده الرامية نحو تثبيت دعائم الشرعية والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

استقرار اليمن ووحدته

كما وجه نداء عاجلا الى المجتمع الدولي ومجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته في دعم استقرار اليمن ووحدته وسلامته الإقليمية وفقا لقرار مجلس الامن رقم 2140 لتجنيب اليمن الانزلاق نحو حرب أهلية، وسعيا وراء تحقيق الامن والاستقرار والازدهار في اليمن الشقيق.

وعن ليبيا دعا الخالد الى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2174، الذي يوفر الأرضية لردع الأفعال التي تهدد السلم والأمن والاستقرار ويطالب بوقف إطلاق النار الفوري، وصولا الى مرحلة الدخول في حوار سياسي شامل ودعم العملية السياسية الجارية. وطالب ايضا ببذل الجهود مع المنظمات الدولية لضمان حقوق المسلمين في ميانمار، منددا بجميع الأعمال التي ترتبط بالعنصرية والتمييز على أساس الدين، وما يتعرض له المسلمون في ميانمار من عمليات اضطهاد وتعذيب وقمع وتهميش وحرق للمنازل والمساجد وتهجير، معتبرا ذلك تصفية عرقية تنتهك كافة المواثيق الدولية والديانات السماوية والمبادئ الإنسانية».

كما رحب بالمشاركين في الاجتماع الوزاري الثاني والاربعين لمنظمة التعاون الاسلامي والمقرر عقده العام المقبل في دولة الكويت.

صباح الخالد" يجدد دعم مجلس التعاون الخليجي للتحالف الدولي ضد "داعش"

26  سبتمبر 2014  

جدد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح دعم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الكامل للتحالف الدولي الهادف الى مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وأكد الشيخ صباح الخالد في كلمة خلال ترؤسه هنا ليل أمس اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش أعمال الدورة ال69 للجمعية العامة للامم المتحدة ان دول مجلس التعاون دعمت القرارين الدوليين 2170 الذي اعتمد في شهر أغسطس الماضي و2178 الذي أقر منذ يومين.

وأوضح ان مجلس التعاون يقف بشكل صارم مع المجتمع الدولي في هذا المسعى النبيل لاقتلاع الارهاب وكل ما يدعمه.

وأشار الى ان تحالف الدول من مختلف أنحاء العالم والذي التقى في جدة بالمملكة العربية السعودية في 11 سبتمبر وفي باريس بفرنسا بعد اربعة ايام اتفق على أهمية ضمان أمن واستقرار وسلامة اراضي العراق وكذلك دعم التحالف الدولي لمكافحة تنظيم (داعش) والمجموعات المتطرفة الأخرى.

وقال الشيخ صباح الخالد ان دول مجلس التعاون تقدر كثيرا الالتزام القوي والمستمر والثابت للولايات المتحدة بأمنها مجددا التأكيد على "دعم أساس وهيكلية شراكتنا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية من أجل تحقيق أفق اوسع للتعاون والتنسيق والتشاور في كافة النواحي بما ينعكس بالفائدة على الجانبين".

وبحث الاجتماع سبل توطيد علاقات التعاون والتنسيق بين دول المجلس والولايات المتحدة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر مستجدات الساحتين الإقليمية والدولية وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وضم الاجتماع الذي يأتي على هامش المشاركة في اعمال الدورة ال69 للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط