طاولات فارغة في إفطار رمضان إثر تعليقات فيك الهادف حول غزة

فيك الهادف يستقيل من منصبه كرئيس لهيئة علاقات المجتمع في نيوساوث ويلز




طاولات فارغة في إفطار رمضان إثر تعليقات فيك الهادف حول غزة

فيك الهادف يستقيل من منصبه كرئيس لهيئة علاقات المجتمع في نيوساوث ويلز

28/7/2014

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: "لقد قررت وبأسف بالغ أن أستقيل من منصبي كرئيس لهيئة علاقات المجتمع في نيوساوث ويلز."

"اتخذت هذا القرار لما فيه مصلحة هيئة علاقات المجتمع، وعملها الهام في تعزيز التناغم الاجتماعي داخل مجتمعنا. فيبدو أن البيان الموجز الذي صدر باسمي تسبب عن غير قصد بالإساءة إلى البعض، وهذا أمر مؤسف للغاية. وفيما لم يكن هذا هو المقصود، ورغم دعم عدد كبير من قادة المجتمع المحلي الذين أيدوا حسن نيتي، تحوّلت ردود فعل البعض إلى إلهاء لعمل الهيئة ودور الرئيس.

"وخلال فترة ولايتي في هيئة علاقات المجتمع وقبل عقود، أخذت عهداً على نفسي ببناء الجسور والانسجام بين الثقافات، وأنا عازم على مواصلة هذا العمل كممثل للجالية اليهودية.

أشكر الحكومة ورئيس الحكومة والوزير فيكتور دومينلو على دعمهم المتواصل خلال دوري كرئيس.

الوزير دومنيلو يقبل استقالة الهادف

بأسف شديد أقبل استقالة فيك الهادف من منصبه كرئيس هيئة علاقات المجتمع.

فقد تعهد السيد الهادف في حياته العملية بتعزيز التناغم بين الثقافات، ولكن أفهم وأحترم القرار الذي اتخذه اليوم.

وله مني جزيل الشكر على خدماته.

طاولات فارغة في إفطار رمضان إثر تعليقات فيك الهادف حول غزة

Empty tables at the iftar dinner at NSW Parliament House on Thursday.

أصدر الهادف اعتذارا متأخرا عن التسبب في الإهانة منذ أسبوعين. غير أن إصراره على دعم تصريحاته لم يسهم في استرضاء المجموعات العربية والمسلمة أو تخفيف الضغط عليه لاستقالته من دوره في اللجنة التي تعزز التوافق بين الأعراق.

الهادف الذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي لمجلس لممثلي اليهود في نيوساوث ويلز، وجه رسالة إلكترونية إلى الجالية اليهودية خلال المراحل الأولى من الصراع حول غزة. وقال أن إسرائيل "تحرص على تجنب سقوط ضحايا مدنية" و "تحدد التقنيات لضرب البنى التحتية المستهدفة".

وأدان الأعمال التي تقوم بها حركة حماس الاسلامية المتشددة مضيفا أن "اسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن مواطنيها. ولهذه الغاية جميع الخيارات مطروحة على الطاولة."

وأثارت هذه الرسالة الالكترونية غضب المجموعات العربية التي استغربت كيف يمكن للهادف أن يلعب دورا مزدوجا يقضي منه دعم القضية اليهودية وتعزيز وحدة المجتمع في نيوساوث ويلز.

وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي، خلال عشاء إفطار في مبنى البرلمان في نيوساوث ويلز بمناسبة شهر رمضان، قال السيد الهادف انه "لن يتراجع عن تصريحاته"، لافتا إلى أنه لم يقصد الإساءة وكان "مؤيدا لفلسطين ومؤيدا لإسرائيل" على حد سواء.

وقد أعرب الهادف عن أسفه من امتعاض البعض من رسالته الإلكترونية.

فقال في هذا السياق:"يؤسفني إذا أدت التصريحات في المؤتمر الصحفي عن غير قصد للإساءة إلى أعضاء بعض المجتمعات في نيوساوث ويلز، لأنني أوافق رئيس الحكومة (مايك بيرد) الرأي  بأن دور هيئة علاقات المجتمع ... يقضي بالعمل مع جميع الأديان والثقافات للترويج للتعددية الثقافية والوئام."

غير أن اعتذاره اثار غضب نائب رئيس شبكة مناصرة فلسطين الأسترالية عيسى الشاويش الذي وصفه بالمهين، موضحا أن اعتذاره جاء عن الإساءة التي تسببت بها تصريحاته ولكن ليس للتصريحات بحد ذاتها. ولذلك لا يمكن الدفاع عن منصبه كرئيس لهيئة علاقات المجتمع في نيوساوث ويلز."

وفي بيان له قال اتحاد مجلس الجاليات العرقية في أستراليا، وهو هيئة وطنية بارزة، أن الهادف "بحاجة إلى إعادة النظر في موقفه... والتفكير في اذا سيستمر في دوره نظرا لما أثارته تصريحاته."

وأضاف البيان، أن الهادف أظهر "تقديرا ضعيفاً للأمور" وعلى رئيس لهيئة علاقات المجتمع الحفاظ على موقف محايد وحساس في وجه الاضطرابات العالمية المتزايدة" التي قد تؤثر على الأستراليين وأقاربهم المقيمين في مناطق الصراع.

من جهته أعلن رئيس الحكومة بيرد أن الهادف يتمتع بثقته الكاملة.

أما جوزيف واكيم، وهو عضو سابق في لجنة الشؤون المتعددة الثقافات في فيكتوريا ومؤسس المجلس العربي الأسترالي فقد رحّب بالاعتذار ولكن أشار إلى أنه لا "يلغي الضرر الذي وقع"، مضيفاً أن دور الهادف المزدوج لا يزال يمثل "تضارباً جوهرياً في المصالح" ودعاه إلى الاستقالة من اللجنة "من دون تفاوض".

وتجدر الإشارة إلى أن بعض المجموعات العربية والمسلمة قاطعت عشاء الإفطار الذي استضافه السيد بيرد ما ترك عددا من الطاولات الشاغرة في الحفل.

كما أن عضو مجلس الشورى عن حزب العمال شوكت مسلماني، وهو اول مسلم ينتخب في برلمان نيوساوث ويلز، انسحب من الحفل إلى جانب عدد من أعضاء المجلس المسلمين في حزب العمال.

ويذكر ان مجلس الأئمة الوطني الأسترالي، الذي يمثل رجال الدين المسلمين في كل ولاية، دعا في وقت سابق إلى إقالة السيد الهادف من منصبه.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط