موريسون يحتفل بالنصر بحضور هاورد وبرجيكليان وغراينر ورادوك

تحدى التحالف الحاكم التوقعات والحملات الإعلامية وحقق انتصاراً تاريخياً




موريسون مع ابنتيه وتبدو زوجته في الخلف في سيدني عشية فوزه بالإنتخابات

موريسون يحتفل بالنصر بحضور هاورد وبرجيكليان وغراينر ورادوك

تحدى التحالف الحاكم التوقعات والحملات الإعلامية وحقق انتصاراً تاريخياً

19/5/2019

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: تحدى الائتلاف الحاكم في استراليا التوقعات ليحتفظ بالسلطة بعد الفوز في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس ما دفع رئيس الوزراء سكوت موريسون للقول "طالما آمنت بالمعجزات".

وهتف موريسون مبتهجا أمام أنصاره "كم هي طيبة أستراليا!". وكان موريسون قد تولى المنصب قبل تسعة أشهر فقط إثر انقلاب حزبي داخلي ضد سلفه المعتدل مالكوم ترنبول.

ورغم أنه لم يتضح بعد ما إذا سيتمكن حزب الأحرار بزعامة موريسون وشريكه الحزب الوطني  بقواعده الريفية، من انتزاع عدد كاف من المقاعد بما يسمح لهما بتشكيل حكومة غالبية، إلا أن زعيم المعارضة العمالية أقر بالهزيمة قبيل منتصف ليل أمس السبت.

ترنبول وترامب

من جانبه هنئ ترنبول موريسون قائلا " مبارك هذا الفوز الشخصي. لقد دعم الأستراليون مرة أخرى الائتلاف لاقتصاد قوي، والمزيد من فرص العمل والضرائب المنخفضة".

زعيم المعارضة يتنحى

فاز الائتلاف الحاكم بالانتخابات الفيدرالية الأسترالية لعام 2019 بعد حصوله على 74 مقعداً مقابل 66 مقعداً لحزب العمال لغاية الان حيث عملية فرز الاصوات لا تزال جارية والنتيجة النهائية غير مؤكدة .

وأعلن بيل شورتن زعيم حزب العمال عن هزيمته في الانتخابات وعن تنحيه بعد الخسارة عن زعامة حزب العمال.

ووصل رئيس الوزراء سكوت موريسوت إلى مقر الحزب في سيدني للإدلاء بخطاب أمام مناصريه، وفي حضور شخصيات حزبية مثل جو هاورد رئيس الوزراء الأسبق ورئيسة حكومة الولاية غلاديس برجيكليان ورئيس حزب الاحرار في نيوساوث ويلز فيليب رادوك ورئيس حكومة نيوساوث ويلز الاسبق نيك غراينر.

وبهذا الفوز المفاجيء يشكل الائتلاف الحاكم الحكومة المقبلة ويظل سكوت موريسون رئيس وزراء أستراليا لثلاثة أعوام مقبلة.

جاءت النتيجة مخالفة لاستطلاعات الرأي التي أشارت جميعها إلى تقدم حزب العمال المعارض.

حزب العمال

ألقى أنطوني ألبانيزي القيادي بحزب العمال كلمة في مقر الحزب في ملبورن أثنى فيها على المتطوعين وأكد فيها أن النتيجة النهائية لن تعلن بشكل كامل اليوم.

وقال ألبانيزي إن العد سيستمر إلى يوم الإثنين لوجود ملايين الأصوات التي لم تحسب بعد.

بيل شورتن زعيم حزب العمال أعلن أن الحزب هُزم في الانتخابات الفيدرالية وقال شورتن إنه اتصل برئيس الحكومة سكوت موريسون وأنه هنأه بالفوز.

أعلن بيل شورتن أيضا عن تخليه عن زعامة العمال، وقال شورتن إنه فعل كل ما يمكنه فعله وأنه ينظر لنفسه ويعلم أنه حاول بأقصى جهده.

شدد شورتن في كلمته على أهمية أن تولي أستراليا الاهتمام الكافي لقضية التغير المناخي ووصفها بأنها قضية المستقبل.

ولم يتمكن حزب العمال من الفوز بعدد من المقاعد الحاسمة في ولاية كوينزلاند في حين سيطر حزب الأحرار على مقاعد ولاية كوينزلاند.

قيادات الائتلاف الحاكم

باستثناء طوني أبوت رئيس الوزراء السابق الذي أعلن رسمياً هزيمته في الانتخابات، نجح قيادات الائتلاف في الحفاظ على مقاعدهم.

فقد أعلن وزير الأمن الداخلي بيتر داتون عن نجاحه في الاحتفاظ بمقعد ديكسون في ولاية كوينزلاند، وتغلبه على منافسته العمالية أل فرانس، ويحتفظ داتون بمقعده في ديكسون منذ عام 2001.

كمت نجح وزير الخزانة غوش فرايدنبرج في الاحتفاظ بمقعده في الانتخابات وقال إن الطرح الذي قدمه الائتلاف للناخبين وهو الاقتصاد القوي هو ما تفاعل معه الناخبون ودفعهم للتصويت للائتلاف.









 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط