(التعاون الإسلامي) والأردن يثمنان الخطوات السعودية في التحقيقات بقضية خاشقجي

يقول الاتحاد الأوروبي إن وفاة جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول هو انتهاك "صادم" لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963




(التعاون الإسلامي) والأردن يثمنان الخطوات السعودية في التحقيقات بقضية خاشقجي

يقول الاتحاد الأوروبي إن وفاة جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول هو انتهاك "صادم" لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.

21/10/2018

أس بي أس: طالبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني السبت بتحقيق شامل في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ودعت إلى محاسبة المسؤولين عن هذه المسألة.

وجاء في بيان لموغيريني "يشدد الاتحاد الأوروبي وشركاؤه على ضرورة إجراء تحقيق شامل وشفاف يوضح ظروف مقتل (خاشقجي) ويضمن محاسبة جميع المسؤولين عنه".

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان السبت، أن الإيضاحات التي قدمتها الرياض بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي لا تقدم أجوبة على الاسئلة المطروحة، وطالب ب"تحقيق شامل ومتقن".

وقال الوزير الفرنسي في تصريح خطي "إن تأكيد وفاة جمال خاشقجي هو خطوة أولى نحو إقرار الحقيقة"، إلا أنه "لا تزال هناك أسئلة كثيرة من دون أجوبة"، منددا ب"كل حزم بهذه الجريمة".

وتابع الوزير أن هذه الاسئلة "تفترض قيام تحقيق شامل ومتقن لتحديد مجمل المسؤوليات، والتمكن من محاسبة المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي".

وختم لودريان "إن تطلعاتنا هذه تصبح أكثر إلحاحا، عندما نأخذ بالاعتبار الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدينا، والتي تفترض قيام علاقة صراحة وشفافية".

وكانت السعودية أعلنت فجر السبت وبعد 17 يوما على اختفاء خاشقجي، أن الاخير قتل داخل مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول خلال "شجار".

وعلى غرار باريس اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "غير كافية" الايضاحات التي قدمتها السلطات السعودية حتى الان بشأن مسألة خاشقجي.

لكن الرئيس الاميركي دونالد ترامب سارع الى الاشادة بالمعلومات التي قدمتها الرياض معتبرا أنها "جديرة بالثقة".

                                 Image result for ‫ترامب: بن سلمان لم يكن يعلم بمقتل خاشقجي وإلغاء صفقة السلاح سيضرنا‬‎    

ترامب: بن سلمان لم يكن يعلم بمقتل خاشقجي وإلغاء صفقة السلاح سيضرنا

رأى رئيس الولايات المتحدة الاميركية دونالد ترامب ان "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ربما لم يكن على علم بمقتل الصحافي جمال خاشقجي"، وأضاف: "إلغاء صفقة السلاح للمملكة العربية السعودية سيضرنا أكثر مما يضرهم".

وقال ترامب: "لا أحد يعرف على ما يبدو مكان جثة خاشقجي وهذا يدعو للقلق".

وأضاف: "هناك احتمالات أخرى لعواقب تشمل فرض عقوبات على السعودية".

وتابع ترامب: "لست راضيا عن موقف السعودية من وفاة خاشقجي".

 Image result for King of jordan

(التعاون الإسلامي) والأردن يثمنان الخطوات السعودية في التحقيقات بقضية خاشقجي

جدة - ثمنت منظمة التعاون الإسلامي اليوم السبت الشفافية التي تعاملت بها حكومة المملكة العربية السعودية مع قضية الصحفي والمواطن السعودي جمال خاشقجي والتي أفضت إلى إصدار قرارات حاسمة شملت توقيف 18 متورطا في القضية إثر التحقيقات الأولية للنائب العام.

 Image result for ‫منظمة التعاون الإسلامي‬‎

واكد الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف العثيمين في بيان صحفي ان المملكة العربية السعودية منذ بداية تأسيسها قائمة على العدل ولا تتوانى عن تطبيق أحكامه منوهة بحرص القيادة السعودية على تأكيد نهج المملكة ومبادئها الثابتة وتقديم كل من يخالفها للعدالة.

وقال العثيمين ان المملكة أثبتت انها الاكثر حرصا ومسؤولية عن امن وسلامة مواطنيها ولا تتخلى عن حقوقهم وانها منذ بداية اختفاء خاشقجي شددت على أنها ستكشف الحقيقة وستطبق العدالة على كل المتورطين وهو ما تم بالفعل.

وشدد في الوقت ذاته على انه لا يمكن القفز فوق نتائج التحقيقات حتى الانتهاء منها رسميا ولا يزال كل الموقوفين 18 متهمين ولم تثبت ادانتهم من القضاء مؤكدا نزاهة واستقلال القضاء السعودي وعدم استباق الأحكام القضائية.

من جهتها أكدت الحكومة الأردنية أهمية الخطوات التي اتخذتها السعودية فيما يتعلق بالتحقيقات بقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأوردت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بيانا رسميا عن الحكومة الأردنية جاء فيه أن "الإجراءات التي اتخذتها السعودية ضرورية في استجلاء الحقيقة الكاملة حول ملابسات هذه القضية واحقاق العدالة الناجزة ومحاسبة المتورطين فيها".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط