خبير طبي يشجّع الأستراليين العرب على المشاركة في الفحص المجاني لسرطان الأمعاء


خبير طبي يشجّع الأستراليين العرب على المشاركة في الفحص المجاني لسرطان الأمعاء

لدى الدكتور عادل سليمان، الطبيب المرموق الذي يتحلّى بخبرة 28 سنة من العمل مع الجالية العربية، رسالة خاصة للجالية العربية الأسترالية، ألا وهي "شاركوا في فحص سرطان الأمعاء".

يعرف الدكتور سليمان من خبرته الشخصية عن مدى انتشار سرطان الأمعاء والحاجة إلى رفع مستوى الوعي واتخاذ الإجراء المناسب بشأن صحة الأمعاء.

الفحص مجاني وفي غاية البساطة. يتم إرسال رزم خاصة بالبرنامج الوطني للفحص المتعلق بسرطان الأمعاء بالبريد إلى جميع الأستراليين المؤهلين لذلك الذين يبلغون 50 إلى 74 سنة من العمر. يجري تنفيذ البرنامج على مراحل، وبحلول عام 2020 سيتلقّى هؤلاء الناس رزمة كل سنتين. تشمل الرزمة كل ما يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى معرفته، وفيها تعليمات وأنبوبان لجمع العيّنات ومغلّف مدفوع أجرة البريد. يجب جمع عيّنة في يومين مختلفين، وملء المعلومات الشخصية وإعادتها في المغلّف الذي يتلقاه الشخص ضمن الرزمة. وستصل النتائج إلى ذلك الشخص بالبريد بعد مدة قصيرة. كما يمكن إرسال نسخة عن النتائج مباشرة إلى طبيبه إذا اختار ذلك.

يُذكر أن سرطان الأمعاء هو السرطان الفتّاك الثاني في أستراليا بعد سرطان الرئة، إذ يؤدي إلى موت ما يقرب من 80 شخصاً كل اسبوع. لكن الخبر السار هو أنه إذا اكتُشف المرض مبكراً فإنه يمكن النجاح في معالجة ما يصل إلى 90 بالمائة من الحالات، وهو ما يمكن أن ينقذ حياتك، علماً أن الفحص الخاص بسرطان الأمعاء ينقذ حياة ما يقدّر بـ300 إلى 500 شخص كل سنة.

وعلّق الدكتور سليمان على هذا الأمر فقال: "سرطان الأمعاء موضوع يتجنّب أفراد الجالية العربية الخوض فيه. لكنه نظراً لكونه ثاني أكثر أنواع السرطان انتشاراً في أستراليا فإنه تتوجب مناقشته والتصرّف حياله بمزيدٍ من الجدّية، فهو مرض واسع الانتشار ويجب أن نضمن إدراك الجالية العربية لأهمية الفحص لأن الوقاية المبكرة تؤدي إلى أفضل نتيجة."

وأضاف الدكتور سليمان: "برفع درجة الوعي والتحدّث بمزيد من الانفتاح عن مخاطر سرطان الأمعاء فقط يمكننا أن نزيد من مستوى فهم الجالية العربية لهذا المرض."

وبصفة الدكتور سليمان من داعمي البرنامج الأسترالي الوطني للفحص الخاص بسرطان الأمعاء فإنه يشجّع أبناء الجالية العربية المؤهلين للاستفادة من هذا البرنامج على ترقّب وصول رزمة فحص الأمعاء المجانية من الحكومة التي تُرسَل بالبريد إلى البالغين أكثر من 50 عاماً.

وقال الدكتور سليمان: "في حالات كثيرة يلجأ الأشخاص الذين يتلقّون هذه الرزَم إلى رميها أو وضعها جانباً ونسيانها. يتم الفحص على انفراد في البيت، وهو مجاني وإجراؤه بسيط. وإذا لم تكن متأكّداً من طريقة استعمال الرزمة تحدّث مع طبيبك، لكن لا تتأخّر لأننا نعرف أن الفحص ينقذ الحياة؛ إذ يمكن بواسطته اكتشاف أية حالة شاذّة قبل ظهور الأعراض.

من المهم القيام بالاختبار الخاص بالفحص كلّما وصلتك رزمة بالبريد - حتى وإن كنت تشعر بأنك على ما يُرام.

إذا كنت قد رميت الرزمة التي وصلتك أو إذا كنت تريد معرفة موعد وصولها، اتصل على الرقم

1800 11 88 68 أو تفقّد الموقع www.cancerscreening.gov.au/bowel . في هذا الموقع يمكنك أيضاً العثور على معلومات مترجمة، بما فيها فيديو يتضمّن تعليمات عن طريقة استعمال الرزمة باللغة العربية.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط