اخبار عمانية: جلالة السلطان ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين





جلالة السلطان ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين

يويورك: كدان على استمرار تعزيز التعاون بما يخدم المصلحة المشتركة

استقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – ببيت البركة مساء أمس معالي جيمس ماتيس وزير الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية.جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وأوجه التعاون القائم بينهما في العديد من المجالات. حضر المقابلة معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع، وسعادة السفير مارك جي سيفرز سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى السلطنة والوفد المرافق لمعالي الضيف. وعقدت صباح أمس جلسة مباحثات رسمية عسكرية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية، بحثت مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين وسبل تعزيزه، بين الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع، وذلك بمكتبه بمعسكر بيت الفلج، ومعالي وزير الدفاع الأمريكي والوفد المرافق له.

 Image result for ‫جلالة السلطان ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين‬‎

وعبر معالي وزير الدفاع الأمريكي عن شكره للتعاون القائم بين وزارتي الدفاع بالبلدين، مشيدا بالتسهيلات التي توفرها السلطنة للولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بالتمارين المشتركة والتسهيلات المقدمة للسفن العسكرية الزائرة لموانئ السلطنة، كما يستفيد الجانب العماني من التدريب والدورات التي تعقد في المعاهد والكليات العسكرية بالولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا معاليه على استمرار وتعزيز هذه العلاقات والتعاون بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين

 Image result for ‫جائزتان للسلطنة في المجال السياحي بسوق السفر العالمي‬‎ 

جائزتان للسلطنة في المجال السياحي بسوق السفر العالمي

حصدت السلطنة جائزتين في مجال السياحة إحداهما عربية والأخرى عالمية وذلك ضمن فعاليات سوق السفر العالمي ببرلين، الأولى جائزة أفضل هيئة سياحية حققت نموا في عام 2017 التي يمنحها المركز العربي للإعلام السياحي، بينما حازت عالميا على جائزة الوجهة السياحية المفضلة على مستوى العالم في عام 2017 لدى جيل الألفية الثالثة (جيل الشباب من مواليد ما بعد عام 2000) وذلك بحسب الاستفتاء السنوي الذي نظمته «دي أس آي» المنصة الإلكترونية المتخصصة في إحصاءات وتصنيفات السياحة العالمية، حيث شارك في الاستفتاء السنوي 25 ألف سائح وعامل بالقطاع السياحي في 24 سوقا سياحية عالمية، وذلك من خلال تقييم التجارب السياحية للمشاركين بالاستفتاء.

            Image result for ‫السلطنة تحصد جائزتي الوجهة المفضلة وأفضل هيئة سياحية‬‎          

السلطنة تحصد جائزتي الوجهة المفضلة وأفضل هيئة سياحية

ضمن فعاليات بورصة برلين

حصدت السلطنة جائزتين إحداهما عربية والأخرى عالمية. حصدت وزارة السياحة على المستوى العربي جائزة أفضل هيئة سياحية حققت نموا في عام 2017 التي يمنحها المركز العربي للإعلام السياحي بينما حازت أيضًا على جائزة الوجهة السياحية المفضلة على مستوى العالم في عام 2017 لدى جيل الألفية الثالثة (جيل الشباب من مواليد ما بعد عام 2000) وذلك بحسب الاستفتاء السنوي الذي نظمته “دي أس آي” المنصة الإلكترونية المتخصصة في إحصاءات وتصنيفات السياحة العالمية حيث شارك في الاستفتاء السنوي 25 ألف سائح وعامل بالقطاع السياحي في 24 سوقًا سياحيةً عالميةً، وذلك من خلال تقييم التجارب السياحية للمشاركين بالاستفتاء بحسب معايير العمر والجنس والتعليم والدخل والجنسية.

وتعد “دي أس آي” وهي منصة إلكترونية عالمية متخصصة في البحوث والدراسات والإحصاءات وتصنيف الوجهات السياحية على مستوى العالم في مختلف القطاعات ذات الصلة بالسفر والسياحة وتقوم بتوزيع جوائزها سنويا على هامش إقامة فعاليات معرض بورصة السفر العالمي ITB برلين.

أكد سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي أن سمعة السلطنة العالمية وأمنها واستقرارها وشعبها المضياف بالإضافة إلى عملية التنمية السياحية المستدامة التي تشهدها والمقومات البيئية والحضارية والثقافية المتفردة مع جودة المنتج السياحي العماني وتطويره الدائم كلها عوامل ساعدت في حصولها على هذه الجوائز السياحية.

وأضاف مدير عام الترويج السياحي: من يزور السلطنة ويتعرف على منتجها السياحي البيئي الثقافي عن قرب، ويتعامل ويتعايش مع أهلها، ويخوض تجربتها السياحية، فإنه بكل تأكيد يقع في حبها. جيل الشباب اليوم ومع انتشار تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة يقوم بتوثيق تجاربه وذكرياته، ولذا نحن لا نستغرب هذا الإعجاب المتزايد وهذا البروز والتناول والترويج الذي تحظى به السلطنة كوجهة سياحية مفضلة يشجع الجميع على زيارتها.

                  Image result for ‫الأوقاف» و«الأزهر» يبحثان التنسيق في مجال الوعظ والدعوة وتبادل البرامج التدريبية‬‎         

الأوقاف» و«الأزهر» يبحثان التنسيق في مجال الوعظ والدعوة وتبادل البرامج التدريبية

عقدت لجنة التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والأزهر الشريف اجتماعها السادس عشر في القاهرة برئاسة سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب مفتي عام السلطنة ومعالي الأستاذ الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف.

وثمّن سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي خلال الاجتماع الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في العالمين العربي والإسلامي، وأكد تقدير علماء السلطنة لهذا الدور في وحدة الأمة واضطلاعه بالمسؤولية العلمية وحمله هموم الإسلام والمسلمين في العالم ودفاعه عن القضايا العربية والإسلامية.

ومن جانبه، أشاد معالي الأستاذ الدكتور عباس شومان بعمق العلاقات التاريخية المصرية – العمانية وقوة الصلة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالسلطنة، وأكد على أهمية التعاون المشترك بين الجانبين بما يخدم المصلحة العامة والتنسيق والتشاور في مجال الوعظ والدعوة وتبادل البرامج التدريبية المشتركة. وقد أكد الاجتماع على أهمية التواصل المستمر بين الجانبين إذ أنهما يمثلان صورة راقية لبيان معالم الوسطية والسماحة والاعتدال في الإسلام.

     Image result for ‫ملتقى عماني للسفر والسياحة بكوريا الجنوبية‬‎

ملتقى عماني للسفر والسياحة بكوريا الجنوبية

عرض المقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة

نظمت سفارة السلطنة في جمهورية كوريا الجنوبية بمقرها بالعاصمة سول ملتقى (السفر والسياحة) بحضور ممثلين من وكالات السفر والسياحة الكورية وعدد من ممثلي المؤسسات الثقافية والسياحية ووسائل الإعلام المختلفة المختصة بالسفر والسياحة.

وقدم سعادة محمد بن سالم الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية كوريا الجنوبية عرضًا مرئيًا بعنوان (عُمان بلاد السندباد وأرض اللبان) تضمن ملامح عامة عن السلطنة ونهضتها الحديثة وما تتميز به تاريخ عميق وثقافة غنية بالتراث والفنون وموقع استراتيجي متميز موضحًا العلاقات المتينة التي تربط بين السلطنة وكوريا والاستقرار السياسي والأمني والمناخ الاقتصادي والاستثماري الآمن وإشادة المنظمات الدولية بذلك.

وسلّط الضوء على المقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة لا سيما الجوانب الثقافية والتراثية والطبيعة الجيولوجية والترويج للسلطنة كوجهة سياحية.

وأوضح أن السلطنة تحظى باهتمام كبير كإحدى الوجهات السياحة وما تزخر به من مقومات متعددة وتضاريس متنوعة وفريدة وبنى أساسية متطورة وخدمات متميزة بالإضافة إلى الضيافة العمانية العربية الأصيلة.

وأضاف سعادة السفير: إن هذا الملتقى يأتي في إطار برنامج (مرحبا بكم في عمان) وسلسلة الفعاليات والمناشط التي تقوم بها سفارة السلطنة في جمهورية كوريا ويهدف الملتقى للتعريف بالسلطنة والترويج للمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة وكذلك التعريف بالطيران العماني والخطوط الموصلة للسلطنة من مختلف المدن الآسيوية.

كما قدم كوان نائب رئيس وكالة ميبانج للطيران ممثل الطيران العماني بكوريا عرضا مرئيا عن الطيران العماني كناقل وطني للسلطنة والخطوط الموصلة للسلطنة من مختلف المدن الآسيوية لما يتميز به من راحة وخدمة ممتازة.

من جانبه قدم كيم مدير وكالة جي إس للسفر عرضا مرئيا عن السلطنة والمقومات السياحية واستعرض بعض الصور للمعالم السياحية في مختلف المدن العمانية التي زارتها الأفواج السياحية الكورية التي نظمها مكتبه.

واشتمل الملتقى على معرض للصور تجسد مناظر الطبيعية والمناطق السياحية المتنوعة في البلاد من الصحارى والجبال والتلال والوديان والسواحل والشواطئ الرملية وملامح من النهضة الحديثة.

كما تم عرض مقطع وثائقي عن السلطنة والمقومات السياحية وعرض مرئي عن الطيران العماني وبرنامج وجدول الرحلات وتم توزيع الكتيبات والمطويات والأقراص الضوئية عن أهم مناطق الجذب السياحي.

تم خلال الملتقى التباحث مع المكاتب السياحية المشاركة حول آلية التعاون وتنظيم الرحلات السياحية للسلطنة.

                Image result for ‫بدء موسم صيد الشارخة لعام 2018 م‬‎   

بدء موسم صيد الشارخة لعام 2018 م

جعلان بني بو علي في 10 مارس /العمانية/ بدأ صيادو محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية مطلع الاسبوع الماضي بصيد الشارخة التي يبدأ موسمها في مطلع شهر مارس حتى نهاية شهر ابريل من كل عام ويستمر شهرين.

وتعتبر ثروة صيد الشارخة من أغلى الثروات البحرية، حيث يمثل موسم صيد الشارخة أهمية اقتصادية واجتماعية للصيادين خاصة القاطنين في المناطق الساحلية لهذه المحافظات لما له من مردود اقتصادي جيد.

وتتنوع مواسم الصيد البحري في السلطنة خلال العام الواحد بهدف تكاثرها وعملية تنظيمها، ومنها موسم صيد (الشارخة، والحبار، والروبيان، والكنعد) وتختلف طبيعة التكوين والعيش لدى تلك الاسماك فمنها القاعية، والسطحية، والقشريات، والرخويات، والتي تمثل ثروة كبيرة وتتميز بقيمتها الغذائية العالية وبأسعارها المرتفعة في الأسواق المحلية والعالمية.

ويمارس الصيادون الحرفيون سنويًا صيد الشارخة بالولايات الساحلية التابعة لمحافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية المطلة على الشريط الساحلي لبحر العرب لما تتمتع به هذه المحافظات من مواقع بحرية غنية بأسماك الشارخة نظرًا لطبيعة بحر العرب وما يتمتع به من تنوع بيئي بحري، وبه جميع الكائنات البحرية ذات القيمة الممتازة حيث تعيش أسماك الشارخة بين الصخور والشعاب المرجانية وكذلك في البيئات الرملية والطينية وفي أعماق ضحلة قريبة من الشواطئ.

قال سالم بن سلطان العريمي مدير دائرة الثروة السمكية بجعلان بني بوعلي بنيابة الاشخرة: إنه تم خلال موسم 2017 م تسجيل مؤشرات اقتصادية إيجابية من حيث كميات الإنتاج وأحجام الشارخة التي تم اصطيادها.

وأوضح لوكالة الأنباء العمانية أن المؤشرات الاولية للإحصائيات السمكية تبين أن إنتاج السلطنة من الشارخة خلال موسم 2017 م قد بلغ 464 طنًا حسب إحصائيات وزارة الزراعة والثروة السمكية في حين وصلت كمية الانتاج بعام 2016 م 430 طنا بنسبة زيادة بلغت 8%، وقد جاءت محافظة ظفار في المرتبة الأولى من حيث كمية صيد الشارخة المنزلة وقدرت بـ 329 طنًا، تلتها محافظة جنوب الشرقية بـ67 طنًا، ومن ثم محافظة الوسطى بـ59 طنًا.

وللشارخة قيمة شرائية جيدة حيث يتراوح سعر الكيلوجرام الواحد ما بين 4 – 5 ريالات عمانية اعتمادًا على كمية الانزال ومستوى العرض والطلب، وتستهلك الشارخة محليًا ودوليًا حيث تصدر إلى دول الخليج وبعض الدول الآسيوية والأوروبية.

وقد قامت دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوعلي قبل بدء هذا الموسم بتنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لجميع الصيادين الحرفيين التابعيين للولاية، بهدف توعيتهم وارشادهم حول التقيد بعملية الصيد البحري وفقًا للقوانين التي حددتها وزارة الزراعة والثروة السمكية حفاظًا على الثروة البحرية.

وتعد الشارخة من الثروات البحرية التي تنفرد بها مياه السلطنة، وتعتبر من أعلى الموارد البحرية، وللشارخة قيمة غذائية كبيرة حيث تعد مصدرًا أساسيًا للبروتين وغنية بالبوتاسيوم والزنك والنوكوتين والحديد، كما تحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم.

ونوه مدير دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوعلي بمطالبة الصيادين الحرفيين التقيد بالموسم واتباع الأنظمة والقوانين، حيث نص قانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية في السلطنة على حظر صيد الشارخة خلال فترة إخصابها وتكاثرها، من مطلع شهر مايو حتى نهاية شهر فبراير من كل عام، إلى جانب حظر حيازتها وتجهيزها وتداولها خلال هذه الفترة.

وقد صاحب هذا الموسم جهود رقابية وتوعوية وارشادية مستمرة من أجل المحافظة على هذه الثروة الوطنية الثمينة واستغلالها بالطرق المثلى وتنميتها لاستدامتها للأجيال القادمة.

الجدير بالذكر ان البيئة البحرية للمناطق الساحلية بمحافظة جنوب الشرقية تنفرد بتعدد الثروات البحرية ذات الطبيعة الصخرية والرملية والطينية، بالإضافة إلى مناطق الشعاب المرجانية ومسطحات الحشائش البحرية التي تعيش فيها أسماك متنوعة لها مردود اقتصادي جيد منها أسماك القرش، والهامور، والتونة، والجيذر، والسهوة، وأسماك الكنعد، والروبيان، والرخويات مثل الإخطبوط، والحبار، وكذلك المحاريات كالصفيلح وغيرها.