وضع حجر الاساس للمستشفى اللبناني الاسترالي في زحلة





الرياشي في وضع حجر الاساس للمستشفى اللبناني الاسترالي في زحلة:

الكنيسة المشرقية علمتنا صنع المصالحات من اجل السلام ولبنان

21 تموز 2017

بيروت - وضع وزير الاعلام ملحم الرياشي وبعض الشخصيات الاسترالية، حجر الاساس لبناء مستشفى تل شيحا اللبناني - الاسترالي في زحلة، بكلفة 400 مليون دولار، وذلك ضمن اطار مشروع سينتهي بعد عامين ونصف، والمخصص لمعالجة الاورام السرطانية، بمباركة راعي ابرشية زحلة والفرزل للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وحضوره، وبالشراكة مع مطرانية سيدة النجاة ومجموعة الخمسة الاسترالية، وفي حضور النواب: طوني ابو خاطر، شانت جنجنيان، عاصم عراجي وايلي ماروني، نائب رئيس مجلس النواب السابق الوزير السابق ايلي الفرزلي، الوزيرين السابقين عبد الرحيم مراد وعلي عبدالله، رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب، مطارنة ورجال دين من بينهم المطران روبير رباط راعي أبرشية الروم الملكيين الكاثوليك في استراليا ، قيادات حزبية وامنية وهيئات صحية واجتماعية.

واكد الوزير الرياشي في كلمة ألقاها أهمية بناء البشر والحجر، وقال: "من فكر ببناء سور الصين العظيم كان يفكر أن بناء السور سيمنع اجتياحه، وبعد بنائه تم اجتياح الصين مرتين، وكان الاجتياح سهلا جدا، ودخل المغول لانهم كانوا يرشون الحارس، كان هؤلاء يعملون على بناء الحجر ونسوا بناء البشر".

وأضاف: "تحية كبيرة لهذه الكنيسة المشرقية التي يرعاها المطران عصام يوحنا درويش الذي يسعى لبناء الحجر والبشر في آن معا، لان الأساس من زحلة من أرض سعيد عقل ارض العظماء، أن يكون الحجر قرب البشر ولا مرة الحجر بنى البشر، من زحلة انا اليوم فخور جدا بوضع اسمي على هذه اللوحة، وخجول ايضا لانها من حق زميلي الرئيس غسان حاصباني الذي لم يستطع ان يكون معنا اليوم، ولي ملء الشرف ان أمثله وأن أمثل نفسي وأنقل تحياته لكم، فهذه الكنيسة المشرقية العظيمة كنيسة الجسور والعبور، العبور من الفراغ الى ملء الزمان، من الصحارى الى الواحات، العبور من حضارة الموت الى حضارة الحياة. فهذه الكنيسة علمتنا أن نجمع ولا نفرق وأن لا نطرح او نقسم او نضرب. علمتنا أن نمد ايدينا الى السلام وأن نصنع المصالحات من اجل السلام ومن اجل لبنان".

وتابع:" نحن اليوم معكم في زحلة وبعد خمس او ست او سبع سنوات، سنقف في نفس المكان ونجد هذا الصرح العظيم يعالج أخطر مرض للبشرية، وسيوفر هذا المستشفى ثلاثة آلاف فرصة عمل على ايدي لبنانيين واستراليين ودول مانحة مؤمنة بالانسان، قضيتها مثل قضيتنا، هي الانسان أي انسان، في أي مكان وزمان. وهذه القضية سنحملها معا سندافع عنها سنسعى لاتمامها لانها في عز الظلمة تضيء النور، وفي عز العتمة تجعلنا نحمل الشموع. سنقف حتى النهاية من اجل مشروع يضيء الشموع ويبسط النور".

دوريش

من جهته، أكد المطران درويش "أهمية وضع حجر اساس في تل شيحا المتخصص بالاورام السرطانية، ولمشروع صناعة الطب الحيوي على أرض الجمعية الخيرية الكاثوليكية، بشراكة مع مجموعة اقتصادية استرالية آمنت مثلنا برسالة الصحة وتطورها وتخصصها، على أمل ان نضع في السنة المقبلة الحجر الاساسي تل شيحا في الدامور، بالتعاون مع جمعيات الراهبات المخلصات وتل شيحا - في شرق صيدا بالتعاون مع سيادة المطران ايلي حداد".

وشدد على أهمية المشاريع "سواء في لبنان او في استراليا والتي كانت في بدايتها ضربا من الخيال وصارت حقيقة، ومشروع اليوم يحمل ايضا في طياته يوما جديدا من احلامنا، فكيف يعقل ان تستثمر مؤسسة استرالية مشاريع بمبالغ طائلة في هذا الوقت الذي نشهد فيها نزاعات وتطرفا وحروبا لم نشهدها من قبل، وحده الايمان يعزز قناعاتنا ويجعل المستحيل ملموسا، وبه نصير قادرين على اعطاء دليل لما عندنا من الرجاء".