أخبار عمانية





عاهل الأردن وأمير قطر والرئيس الموريتاني يستقبلون السيد أسعد

استعراض آفاق التعاون الثنائي وملفات القمة العربية

البحر الميت (الأردن) ـ العمانية: استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية أمس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان وذلك على هامش أعمال القمة العربية العادية الـ /‏‏‏‏‏ 28/‏‏‏‏‏ والمنعقدة حاليا بالبحر الميت في الأردن.

ونقل سموه خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – إلى أخيه جلالة الملك وتمنياته له بدوام الصحة والعافية وللشعب الأردني الشقيق دوام التقدم وأن تكلل أعمال القمة العربية بالنجاح في تحقيق الطموحات التي تخدم الدول العربية.

من جانبه حمّل جلالة الملك سموه نقل تحياته إلى أخيه جلالة السلطان المعظم وتمنياته له بدوام الصحة والعافية وللشعب العماني استمرار الرقي والازدهار.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية وآفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث مجمل الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية ومناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة العربية.

 Image result for ‫عاهل الأردن وأمير قطر والرئيس الموريتاني يستقبلون السيد أسعد‬‎

كما استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر أمس بمقر إقامته بالبحر الميت في الأردن صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان.

ونقل سمو السيد أسعد بن طارق خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- إلى أخيه سمو الشيخ أمير دولة قطر وتمنيات جلالته له بموفور الصحة والعافية وللشعب القطري الشقيق التقدم والازدهار.

من جانبه حمل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سموه نقل تحياته وتمنياته الطيبة لجلالة السلطان المعظم وللشعب العماني المزيد من الرقي والنماء.

تم خلال المقابلة استعراض مسيرة العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وآفاق التعاون الثنائي إضافة إلى الموضوعات المطروحة على أعمال القمة العربية في دورتها الـ/‏‏‏‏‏‏ 28/‏‏‏‏‏‏. حضر المقابلة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية ومعالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وسعادة خليفة بن حمد البادي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان وسعادة سيف بن أحمد الصوافي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان وعدد من المسؤولين القطريين.

كما استقبل فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية أمس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان وذلك على هامش أعمال القمة العربية العادية 28 بالأردن.

ونقل سموه خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – إلى فخامة الرئيس الموريتاني وتمنيات جلالته له بدوام الصحة والسعادة وللشعب الموريتاني الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

من جانبه حمل فخامة الرئيس الموريتاني سموه نقل تحياته إلى جلالة السلطان المعظم وتمنياته الطيبة له بموفور الصحة والسعادة وللشعب العماني المزيد من الرقي والنماء.

جرى خلال المقابلة بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

كما التقى صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان أمس فخامة الرئيس محمد عبد الله فرماجو رئيس جمهورية الصومال وذلك على هامش أعمال القمة العربية.

ونقل سموه خلال اللقاء تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – إلى فخامة الرئيس الصومالي وتمنياته له بدوام العافية وللشعب الصومالي التقدم والنماء.

من جانبه حمل فخامة الرئيس الصومالي سموه نقل تحياته إلى جلالة السلطان المعظم وتمنياته الطيبة له بموفور الصحة والسعادة وللشعب العماني مزيدا من الازدهار.

جرى خلال اللقاء بحث سبل دعم وتطوير العلاقات بين البلدين ومناقشة عدد من الموضوعات المطروحة في أعمال القمة العربية الـ 28 والمنعقدة في البحر الميت بالأردن.

والتقى صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان أمس معالي أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة وذلك على هامش أعمال القمة العربية العادية الـ 28 والمنعقدة في البحر الميت بالأردن.

واستعرض صاحب السمو السيد أسعد خلال اللقاء صلات التعاون مع الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية والإقليمية وعلاقات السلطنة الدولية التي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار.

من جانبه أشاد معالي الأمين العام للأمم المتحدة بالجهود التي تبذلها السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لدعم الاستقرار والسلم والأمن الدوليين. كما تم خلال اللقاء مناقشة تطورات عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاءات الوفد المرافق لصاحب السمو نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان.

  Image result for ‫قمة الأردن تختتم بالدعوة إلى تعزيز دور الجامعة العربية ووضع آليات جديدة للعمل المشترك‬‎

قمة الأردن تختتم بالدعوة إلى تعزيز دور الجامعة العربية ووضع آليات جديدة للعمل المشترك

السيد أسعد يترأس وفد السلطنة.. ويلتقي عددا من الزعماء والأمين العام للأمم المتحدة

برقية شكر من السيد أسعد إلى العاهل الأردني يؤكد فيها على نجاح أعمال الاجتماع

العمل على إعـادة مفاوضات سلام جـادة وفاعلة من خلال حل الدولتين

 Image result for ‫قمة الأردن تختتم بالدعوة إلى تعزيز دور الجامعة العربية ووضع آليات جديدة للعمل المشترك‬‎

البحر الميت – العمانية ووكالات: بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – شارك صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان في القمة العربية العادية الثامنة والعشرين التي بدأت أعمالها في البحر الميت بالأردن أمس.

واختتمت القمة مساء أمس ببيان يتضمن 17 بندا أكد على إعادة مفاوضات سلام جادة وفاعلة ورفض نقل السفارة الأمريكية للقدس، وتكثيف العمل لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية، وتكريس الإمكانات للقضاء على الإرهاب، ودعم وتعزيز دور جامعة الدول العربية من خلال التشاور ووضع آليات جديدة للعمل المشترك.

وقد بعث صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان برقية شكر لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية أثناء مغادرته الأجواء الأردنية فيما يلي نصها: «يسرني باسمي شخصيا وباسم الوفد المرافق لنا أن نعرب لجلالتكم وللشعب الأردني الشقيق عن خالص الشكر والتقدير على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن التنظيم لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة ، مؤكدين لجلالتكم على موقف سلطنة عمان الدائم الداعم لمقام جلالتكم وللمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. إن حكمة جلالتكم وحسن إدارتكم وبعد نظركم كان لها أبلغ الأثر في نجاح أعمال هذا الاجتماع، متمنين لجلالتكم دوام الصحة والتوفيق، وللشعب الأردني الشقيق دوام التقدم والازدهار».

واستعرض فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، خلال بدء أعمال القمة جهود بلاده في تنفيذ ومتابعة القرارات الصادرة عن قمة نواكشوط، مؤكدا أن العالم العربي يواجه تحديات ومخاطر وتهديدات وأوضاعا إنسانية بالغة التعقيد وتنامي تيارات التطرف والعنف، داعيا إلى توحيد الجهود لمواجهتها.

كما دعا إلى وضع آليات جديدة تؤهل الدول العربية للانطلاق الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري للتجارة البينية بما يحقق طموحات وتطلعات الشعوب العربية.

من جانبه أكد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية في كلمة له خلال ترؤسه الجلسة الافتتاحية أن خطر الإرهاب والتطرف يهدد المنطقة ويسعى لتشويه صورة «ديننا الحنيف» واختطاف الشباب العربي ومستقبلهم، داعيا إلى تكامل الجهود بين دول المنطقة والعالم لمواجهة هذا الخطر. وقال: إن إسرائيل تستمر في توسيع الاستيطان وفي العمل على تقويض فرص تحقيق السلام، مشيرا إلى أنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، القضية المركزية في الشرق الأوسط من خلال حل الدولتين.

وقد التقى صاحب السمو السيد أسعد على هامش القمة عددا من الزعماء العرب الذين بحث معهم العلاقات وآفاق العمل العربي المشترك، كما التقى الأمين العام للأمم المتحدة معالي أنطونيو غوتيريس الذي أشاد بالجهود التي تبذلها السلطنة لدعم الاستقرار والسلم والأمن الدوليين.

 

كومكس 27 يشهد تفاعلا كبيرا وقمة المدن الذكية تؤكد أهمية إيجاد بيئة مناسبة

أمين عام مجلس الوزراء يزور ركن مؤسسة ( عمان ) تصوير – سالم المحاربي

مذكرة تفاهم بين تقنية المعلومات وأوبال للتدريب في البرمجيات

شهد معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2017) أمس توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تقنية المعلومات والجمعية العمانية للخدمات النفطية، وذلك في إطار دعم مشروع تدريب الباحثين عن عمل في مجال برمجيات Oracle. وقع المذكرة من جانب الهيئة الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي -الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، بينما وقعها من جانب الجمعية مسلم بن راشد المنذري -الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للخدمات النفطية-أوبال.

تنص المذكرة على التعاون في مجال تبادل الزيارات الميدانية بهدف الاطلاع على الخبرات والمهارات العملية (الإدارية والفنية). وبلورة الجهود المبذولة في تنفيذ مشروعات الاستثمار الاجتماعي بين الطرفين، والتنسيق حول آليات تفعيل برامج تدريب الباحثين عن عمل في مجال برمجيات Oracle.

أكد الدكتور سالم الرزيقي ضرورة وجود برامج تأهيل وتدريب الطلبة الجامعيين، لأن سوق العمل في وقتنا الحاضر يدعو لوجود خريج جاهز لأداء مهامه في سلكه الوظيفي.

ومن جانبه قال مسلم المنذري الرئيس التنفيذي لأوبال: إن هذا المشروع يأتي كخطوة أساسية لتأهيل أفضل للباحثين عن عمل قبيل دخولهم وانخراطهم في وظائفهم وهذا بدوره سيختصر للمؤسسات الكثير من العوائق التي قد تواجهها مع موظفيها الجدد.

الشبكة العمانية للبحث العلمي

شارك مجلس البحث العلمي في معرض كومكس 2017م بمشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم وبرنامج تحويل مشروعات التخرج في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة وذلك بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

تأتي مشاركة المجلس في إطار حرصه على عرض الخدمات الإلكترونية التي يقدمها مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (أومرين) للباحثين والمهتمين بهذا المجال وذلك في جناح الخدمات الإلكترونية الحكومية حيث عرض المجلس مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها للباحثين والمهتمين بالجوانب البحثية والثقافية والآلية المتبعة للاستفادة من هذه الخدمات.

وتكمن فكرة المشروع في إنشاء شبكة ذات جودة وسرعة عالية تعمل على تمكين الباحثين من التواصل الإلكتروني والدخول في الشبكات البحثية العالمية بكل سهولة ويسر وإنشاء مجتمعات بحثية وعلمية افتراضية وإثراء المجتمع المعرفي بأحدث البحوث والإصدارات المعرفية التي ستضمن بدورها وصول المعرفة إلى جميع أنحاء السلطنة وإتاحة الفرصة للباحثين العمانيين التواصل المباشر مع الخبراء العالميين في مختلف المجالات. ومن بين التطبيقات والخدمات التي توفرها الشبكة وتم عرضها في ركن المجلس: نظام المكتبة الافتراضية (VSL) وخدمة التجوال التعليمي (Edu roam) وخدمة مؤتمر الفيديو (Video Conferencing) ونظام المستودع البحثي العماني (ORR).

كما احتوى الركن الآخر على التعريف ببرنامج تحويل مشروعات التخرج إلى شركات ناشئة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات (upgrade) والذي أعلن عنه مؤخرا عن فتح باب التسجيل لطلبة الاتصالات وتقنية المعلومات بمختلف الجامعات والكليات الراغبين في تحويل مشروعات تخرجهم إلى شركات ناشئة، حيث يستمر التسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني www.upgrade.om لغاية 20 أبريل القادم.

الجدير بالذكر أن البرنامج (upgrade) يعتمد على مبدأ التنافسية بين المشروعات المتقدمة التي تستوفي شروط المشاركة فيه والمتمثلة في أن يكون المشروع المشارك به مشروع تخرج مجازا من الجامعة أو الكلية وأن يكون ضمن موضوعات النسخة الأولى من البرنامج في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وهي حلول المدن الذكية، وتطبيقات إنترنت الأشياء، وخدمات الحكومة الإلكترونية وحلول أمن المعلومات وغيرها من التفاصيل التي تعنى بالبرنامج.

نقاش حول تحديات المدن الذكية

اختتمت أمس قمة المدن الذكية-عمان والتي تم تنظيمها على هامش معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2017، بشراكة استراتيجية بين مجلس المدن الذكية وهيئة تقنية المعلومات وشركة عُمان للنطاق العريض وشركة عُمران.

تضمن اليوم الثاني للقمة عقد جلسات نقاشية تناولت واقع المدن الذكية والسبل الممكنة لتطبيقها في السلطنة، حيث تطرقت الجلسة الأولى إلى التحديات التي تقف عائقًا أمام تحقيق المدن الذكية، حيث تحدث المهندس سعيد بن عبدالله المنذري، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض عن الحاجة الملحة في وقتنا الحالة إلى أفضل أشكال الخدمات المتاحة للمجتمعات، وهو ما يشكل تحديًا كبيرًا أمام الشركة، حيث صرح بأن قطاع الخدمات يعد من أصعب المهام التي في الحقيقة نخفق أحيانًا في فهمها كونها مرتبطة بالاختلافات الفردية والرغبات والاحتياجات الملحة عند كل شخص.

فيما أشار الشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير تطوير الأعمال – مايكروسوفت عمان، إلى أن المدن الذكية لا تحتاج إلى ذكاء صناعي فحسب، إنما تحتاج لوضع معنى واستخدام محدد لكل شيء، إذ يتأتى ذلك بالشراكة والسبل المرنة إلى جانب إيجاد قاعدة قوية، بغرض توفير أفضل بيئة مناسبة لإقامة المدن الذكية، وتعقيبًا على ذلك أكد الرئيس التنفيذي لشركة أوريدو، أن أهمية سبل الحياة الجديدة المعتمدة على التقنيات الحديثة تنبه بالحاجة إلى تحقيق حلم المدن الذكية.

وجاءت الحلقة النقاشية الثانية لتستعرض الدور الكبير الذي ستلعبه المدن الذكية في خدمة البنى الأساسية، حيث شدد المنذري على أن تلبية حاجة التنمية للمدن الذكية هي مسؤولية الجميع بمن فيهم الحكومة وصناع القرار والقطاعات الخدمية والأفراد، وأنه من الأهمية بمكان أن تكون الشركات والمؤسسات المحلية أسبق في تبني هذا المشروع، وأن يتم تمكين الأفراد من استخدام التقنية الحديثة في حياتهم اليومية. فيما تطرقت الجلسة الثالثة إلى الصلة الوثيقة بين (إنترنت الأشياء) والمدن الذكية حيث ناقشت ماهية إنترنت الأشياء والإمكانية التي من الممكن أن تسهم في دعم المدن الذكية على المدى القريب، وحول هذا الشأن أكد الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي، الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات أن السلطنة تتمتع ببنى أساسية جيدة وخدمات خدمية قوية والتي تبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق التوافق بين ما تقدمه ورغبات المواطن.

المؤسسة العامة للمناطق الصناعية

تشارك المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في أعمال النسخة السابعة والعشرين لمعرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2017)، وذلك بهدف التعريف بالمبادرات والخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة للمستثمرين.

أوضح علي بن سالم الحارثي، القائم بأعمال مدير دائرة تقنية المعلومات بالمؤسسة، أن القيمة المضافة من المشاركة في المعرض تتمثل في التعريف بعملية التحول الإلكتروني التي حدثت في المؤسسة وتأثيرها على تسهيل الخدمات للمستثمرين، الأمر الذي يؤدي إلى تشجيع المستثمرين المتوقعين على الاستثمار بالمناطق التابعة للمؤسسة، حيث يجد زوار ركن المؤسسة في المعرض المسؤولين المختصين بهذه الأنظمة لعرض أهم مزاياها وكيف تساعدهم على إدارة استثماراتهم سواء المتوقعة أو القائمة، وأي مزايا إضافية يمكن الحصول عليها من استخدام هذه الأنظمة المؤسسة الإلكترونية.

وأضاف الحارثي: تشارك المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في المعرض هذا العام بعرض الخدمات الإلكترونية التي تم إنجازها، حيث تهدف المشاركة في كومكس إلى التسويق لخدمات المؤسسة الإلكترونية، والمشاركة جنبا إلى جنب مع وزارة التجارة والصناعة لإثراء كل ما يتعلق بالخدمات المتعلقة بالمستثمرين في المجال الصناعي، وتشارك المؤسسة بعدد من الخدمات التي تجتمع جميعها تحت مظلة خدمة المستثمرين وهي: نظام التأجير الإلكتروني، ونظام الخرائط الإلكترونية، ودليل المستثمرين، بالإضافة إلى نظام بوابة المستثمرين بالمؤسسة، وجميع هذه البرامج قد جرت عليها تحسينات وتطويرات عديدة جعلتها أكثر فاعلية وقربا من المستخدم، حيث تستهدف بدرجة أولى الراغبين في الاستثمار بإحدى المناطق الصناعية التابعة للمؤسسة، ثم الجمهور بشكل عام.

وأشار الحارثي إلى أن الأنظمة التي تشارك بها المؤسسة في معرض كومكس 2017، جرى تطويرها بكوادر عمانية وتم الإعلان عنها على موقع المؤسسة بشبكة الإنترنت تباعا، وهي اليوم تمثل الخدمات الرئيسية التي تقدمها المؤسسة لزبائنها، فنظام التأجير الإلكتروني يهدف إلى توفير إمكانية تقديم طلبات الاستثمار عبر الإنترنت، وإدارة وتتبع هذه الطلبات بشكل إلكتروني وفوري، بالإضافة إلى إرسال عروض الاستثمار، وإشعار المتقدمين للاستثمار بالإجراءات التي تمت على الطلب حتى اللحظة، مع عرض كامل للوثائق المرفقة، كما يقدم هذا النظام عرضا بأهم الخدمات المتوفرة التي يمكن للمستثمر تقديم الطلب عليها بمجرد أن يصبح مستثمرا قاطنا بالمؤسسة، وكذلك عرض الممتلكات الشاغرة، وإعداد وتوثيق عقود الاستثمار، ثم نقل تفاصيل المتقدم للاستثمار إلى نظام (دليل المستثمرين).

أما نظام الخرائط الجغرافية فأوضح الحارثي أنه يهدف بشكل عام إلى عرض خرائط متكاملة لجميع المناطق التابعة للمؤسسة، وعرض المواقع (أرض، مبنى، مكتب)، وعرض المستثمرين القائمين للممتلكات، بالإضافة إلى توزيع المواقع على الخارطة على حسب تصنيفات متنوعة (الشاغر/‏‏غير الشاغر، نوع المنتج، بلد الاستثمار، إلخ)، كما يوفر النظام إمكانية رسم المسار الجغرافي إلى منطقة معينة أو مصنع بعينه، مع عرض إحداثيات المواقع وإرسالها كرسائل قصيرة إلى المستخدمين، في حين أشار الحارثي إلى نظام دليل المستثمرين يركّز على عرض قائمة بكافة المستثمرين الفعليين توزيعهم بالمناطق الصناعية التابعة للمؤسسة مع أنشطتهم التجارية ومعلومات الاتصال الخاصة بهم، مع عرض ملف متكامل عن كل مستثمر بالاعتماد على المدخلات التي يوفرها كل مستثمر عبر بوابة المستثمرين، مع ربط الدليل بنظام الخرائط الجغرافية. أما النظام الأخير التي تشارك به المؤسسة في كومكس 2017 فهو نظام بوابة المستثمرين، والذي يسعى لفتح نافذة واحدة ومتكاملة للمستثمرين توفر لهم خصائص ووظائف لتحديث بياناتهم الأساسية كبيانات الاتصال وجهات الاتصال، بالإضافة إلى إدارة بياناتهم التجارية وبيانات الاستثمار، مع عرض ومتابعة للرسائل والتعاميم الصادرة من المؤسسة، وتقديم الطلبات والشكاوى والملاحظات وتتبع الردود، والاستعلام عن وعرض فواتير عقود الاستثمار والخدمات، بالإضافة إلى إدارة عقود الاستثمار كالتجديد والإنهاء، مع إمكانية تقديم طلبات استثمار وخدمات جديدة، وتنفيذ عقود عمل استثمار من الباطن، عرض وطباعة ملف متكامل عن الشركة، وكل الخدمات الإلكترونية التي يمكن للمستثمر الحصول عليها من المؤسسة مستقبلا.

يذكر أن مشاركة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تأتي ضمن سلسلة مشاركاتها الناجحة في السنوات الماضية في معرض كومكس ممثلة بواحة المعرفة مسقط ودائرة تقنية المعلومات، حيث تبرز المؤسسة من خلالهما كمركز لدعم الاقتصاد العماني المبني على المعرفة التقنية، وتقديم أهم التسهيلات التي توفرها للمستثمرين من ناحية موقعها الاستراتيجي القريب من مطار مسقط الدولي، أو بتوفير كافة خدمات البنية الأساسية اللازمة للتقنية والاتصالات وذلك لاستقطاب الشركات والمؤسسات الخاصة ورجال الأعمال من السلطنة وخارجها، وتهدف المؤسسة من خلال واحة المعرفة مسقط إلى إنشاء مجتمع متكامل تتفاعل فيه مؤسسات معرفية في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعات المتقدمة مما يعزز حركة التنمية المعرفية في السلطنة، بالإضافة لتقديم خدمات متكاملة ومتميزة لتلبية متطلبات أفراد ومؤسسات واحة المعرفة بصورة سريعة وفعالة.

عمانتل تعرض مشروعها

أكدت عمانتل خلال مشاركتها في معرض كومكس استعدادها التام لتوفير كافة الاحتياجات والالتزامات المطلوبة لتفعيل بما يعرف بالمدن الذكية وشراكتها مع المؤسسات والقطاع الخاصة ذات العلاقة لتميكن السلطنة بصورة عامة لبناء مدينة نموذجية ذكية، وقد عرضت عمانتل في معرض كومكس هذا العام مجسما تفاعليا يجسد التكنولوجيا والتقنية المستخدمة في المدن الذكية وكيفية الاستفادة منها في مختلف الأنشطة اليومية والحياتية.

وكشفت عمانتل في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات النقاب عن أحدث الخدمات والمنتجات المبتكرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك حرصا على تلبية متطلبات مختلف مشتركيها وزوار المعرض لا سيما من الشركات والمؤسسات، حيث حرصت الشركة على تصميم تلك الخدمات بأسلوب مختلف تلامس احتياجاتهم لتسهل عملية الاتصال بين المشتركين من جهة وبين المؤسسات من جهة أخرى.

قال فادي ناصر مدير عام وحدة تقنية المعلومات والاتصالات بعمانتل: تسهم الاستراتيجية الجديدة لعمانتل 3.0 في تعزيز قطاع الاتصالات في السلطنة، الأمر الذي من شأنه المساهمة في دعم العديد من القطاعات المتنوعة، إذ تسفر تلك الرؤية التنموية عن إطلاق خدمات وحلول ذكية تفوق بذلك توقعات المشتركين وتقدم لهم تجربة استثنائية في استخدام خدمات الاتصالات. ونحن مسرورون باستعراض أرقى وأحدث الحلول الذكية المواكبة للعصر التي تلبي مختلف متطلبات كافة مشتركينا على صعيد الشركات والمؤسسات.

وقال مدير عام وحدة تقنية المعلومات والاتصالات بعمانتل: نؤمن بأن التقنيات الذكية الحديثة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلعب دورا فعالا في تعزيز قدرات السلطنة التنافسية عالميا كذلك سهولة ممارسة الأعمال التجارية. ومن أجل ذلك، نلتزم بتوفير الحلول الذكية وأحدث الوسائل التقنية التي تتماشى مع مستجدات العصر وأهداف السلطنة للمستقبل، انسجاما مع رؤيتنا المتمثلة في التحول الرقمي ودعم ومساندة الخطط الاقتصادية التي تنتهجها السلطنة.

وأضاف فادي ناصر: نفتخر في عمانتل بأن نكون جزءا من المنظومة المتكاملة لبناء المدن الذكية في السلطنة وذلك بما نقدمه من حلول وابتكارات فعالة في خدمات وشبكات الاتصالات بالإضافة إلى الأنظمة الحديثة والمتطورة التي تمكن الأطراف ذات العلاقة من توفير خدمات إلكترونية ذكية مشيرا إلى أن مشروع المدن الذكية تتصدر أولويات استراتيجية عمانتل، حيث يشكل هذا الأمر أهمية كبيرة جدا، إذ يهدف إلى الاستفادة من البيانات الكبيرة وتوظيفها بالشكل الأمثل من أجل دمج الخدمات الأساسية في القطاعات المختلفة وذلك للمساهمة في توفير أسلوب حياة راقية.

وقال فادي: ويتلخص مفهوم المدن الذكية في تمكين المجتمعات الحالية لجعلها مجتمعات ذكية تعتمد على القطاع التكنولوجي وتقنية المعلومات في تحسين الخدمات المقدمة وتوفير أفضل الحلول الممكنة للارتقاء بحياة أفضل، وما تقدمه المدن الذكية من إدارة العديد من القطاعات والخدمات المختلفة بطريقة ذكية وسريعة وهذا يعكس إيجابا على الاقتصاد والصناعات والحياة الاجتماعية بصوة عامة. وعلى صعيد الأفراد، المدن الذكية تقدم فرصا غير مسبوقة لتطوير الكوادر البشرية والمهارات وإيجاد فرص وظيفية جديدة.

الشراكة

على صعيد آخر تحرص عمانتل دوما على تعميق أواصر التعاون مع مختلف الجهات ذات الصلة محليا وعالميا. وتجسد ذلك من خلال الشراكة الاستراتيجية مع أحد مراكز البيانات الرائدة لإطلاق شركة (عمان داتا بارك) وشركة (ممكن) – ذراع عمانتل لخدمات إنترنت الأشياء – اللتين تعملان على توفير محفظة من الخدمات من شأنها أن توفر كافة أشكال الدعم لمختلف مشتركي عمانتل، وتلعب هذه الخطوة دورا رياديا في تعزيز قطاع الأعمال في السلطنة والنهوض به، وذلك من خلال إطلاق شبكة من الخدمات المواكبة لمستجدات العصر في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتحرص عمانتل على تطوير سلسلة متنوعة من الخدمات والحلول العصرية في مختلف القطاعات أبرزها التعليم.

التعليم الرقمي

قامت عمانتل، تجسيدا لرؤيتها الوطنية التنموية، بإطلاق استراتيجية الرقمية في السلطنة، وذلك من خلال طرح برنامج التعليم كخدمة، وهو برنامج فريد من نوعه يهدف إلى تطوير قطاع التعليم إذ يسمح للتلاميذ والعاملين بالمدارس الوصول إلى التعليم الإلكتروني في المدرسة أو أي مكان آخر، بما يسهم في توفير تجارب جديدة تعزز أنماط الحياة الرقمية الحقيقية. هذا وتعمل عمانتل وفق رؤية بعيدة المدى تستهدف المساهمة الفاعلة في بناء مستقبل السلطنة عبر الاستثمار في قطاع الاتصالات والتقنية في السلطنة من أجل توصيل خدماتها في كافة مناطق السلطنة وربطها محليا وعالميا.

وتعتبر عمانتل شركة الاتصالات الرائدة في السلطنة، والمزود الرئيسي لخدمات الاتصالات المتكاملة للأفراد والشركات والجهات الحكومية، حيث تعمل على تعزيز الازدهار والنمو في جميع القطاعات حول السلطنة مع تقديم مفهوم جديد للأعمال، وجلب المحتوى العالمي ووسائل الترفيه. واليوم تعمل عمانتل على تحقيق أعلى مستويات من رضا المشتركين بصفتها الشبكة الوطنية الأوسع والأكثر موثوقية.

Image result for ‫بتكليف سامٍ من لدن جلالة السلطان :السيد أسعد يصل عمّان لترؤس وفد السلطنة في القمة العربية الـ28‬‎ 

بتكليف سامٍ من لدن جلالة السلطان :السيد أسعد يصل عمّان لترؤس وفد السلطنة في القمة العربية الـ28

«17» بندا تتصدر القمة العربية اليوم في الأردن بمشاركة السلطنة

السيد أسعد: الاجتماع يتيح التشاورات الإيجابية ونأمل في قرارات تدعم العمل المشترك

مشروع قرار يؤكد على «حل الدولتين» والأمم المتحدة تدعو العرب لمواجهة الأزمات

 Image result for ‫تحت عنوان.. «لحياة رقمية» – كومكس 27 يعرض أحدث تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات‬‎

عمّان – العمانية: وصل صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان إلى العاصمة الأردنية عَمّان لترؤس وفد السلطنة بناء على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في القمة العربية العادية الـ28 التي ستعقد اليوم في البحر الميت.

وكان صاحب السمو الأمير هاشم بن الحسين كبير الأمناء بالمملكة الأردنية الهاشمية في مقدمة مستقبلي سموه لدى وصوله الجناح الملكي بمطار الملكة علياء.

كما كان في استقبال سموه معالي الدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء الأردني، ومعالي المهندس عماد فاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي، ومعالي الدكتور محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام، ومعالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويرافق سموه وفد رسمي يضم كلا من: معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية، ومعالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، وسعادة خليفة بن حمد البادي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وسعادة سيف بن أحمد الصوافي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وسعادة السفير خميس بن محمد الفارسي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وسعادة السفير علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وسعادة السفير عبدالله بن حمد البادي رئيس دائرة الموارد البشرية بوزارة الخارجية، والسفير مبارك بن حمد المخيني رئيس دائرة جامعة الدول العربية بوزارة الخارجية.

وكان في وداع سموه والوفد المرافق له لدى مغادرتهم البلاد أمس معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني، ومعالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، ومعالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية، ومعالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان، ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، ومعالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، وسعادة سيف بن محمد العبري أمين عام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان وسعادة القائم بأعمال سفارة المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطنة.

  Image result for ‫السيد أسعد ومحمد بن راشد يبحثان موضوعات القمة والأوضاع الإقليمية‬‎

السيد أسعد ومحمد بن راشد يبحثان موضوعات القمة والأوضاع الإقليمية

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في العاصمة الأردنية عمّان مساء امس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان. جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات بما يخدم صالح البلدين والشعبين .كما تم بحث عدد من الموضوعات المطروحة في جدول أعمال القمة العربية العادية الـ 28 التي تعقد اليوم في البحر الميت إضافة إلى مجمل الأوضاع على الساحة الإقليمية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر المقابلة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية، ومعالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، وسعادة خليفة بن حمد البادي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وسعادة سيف بن أحمد الصوافي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان وسعادة السفير خميس بن محمد الفارسي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية وعدد من المسؤولين الإماراتيين.

  Image result for ‫تحت عنوان.. «لحياة رقمية» – كومكس 27 يعرض أحدث تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات‬‎

تحت عنوان.. «لحياة رقمية» – كومكس 27 يعرض أحدث تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات

افتتح أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات «كومكس 2017» في نسخته الـ27، تحت عنوان «لحياة رقمية»، الذي تنظمه الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية، بدعم وتعاون من هيئة تقنية المعلومات، ويستمر إلى الأول من أبريل المقبل.

رعى الحفل معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء، الذي قال: إن إقامة هذا المعرض يمثل إضافة وفرصة طيبة للجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لعرض ما لديها من مبادرات وخدمات حكومية إلكترونية، وهذه الخدمات هدفها تبسيط وتسهيل وتقديم إجراءات الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين.

وأضاف: إنه من خلال الجولة في المعرض هناك العديد من المبادرات التي تمت إضافتها هذا العام، وعلى ما يبدو أن المؤسسات الحكومية عازمة على تطوير وتقديم هذه الخدمات.

وحول تطبيق الحكومة الإلكترونية في الوحدات الحكومية أشار معاليه إلى أن هناك تقريرًا سنويًا يقدم إلى مجلس الوزراء بالموقف التنفيذي، وهناك جهود طيبة من قبل كافة المؤسسات الحكومية، وما زالت بعض الجهات الحكومية تعمل على تطوير خدماتها.

ويعد معرض كومكس الحدث الأبرز في السلطنة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتشارك فيه كبرى الشركات الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل السلطنة وخارجها، إلى جانب قسم التسوق وفيه تعرض أحدث الأدوات والمنتجات التقنية التي تهم المستهلكين.

وتشارك في المعرض 14 مؤسسة حكومية للتعريف بخدماتها الإلكترونية، وتدشين عدد من الخدمات الجديدة، إلى جانب أكثر من 100 شركة متخصصة في تقنية المعلومات من مختلف دول العالم.

لقاءات كومكس الذكية

وتوفّر لقاءات معرض «كومكس» الذكية ملتقى للشركات المحلية والإقليمية لتبادل الأفكار والحلول مع نظيراتها في قطاع تقنية المعلومات والزبائن معًا.

سيشهد الملتقى خلال الأيام الثلاثة مجموعة من الشركات لتبادل الأفكار حول القضايا «الذكية» من خلال الجلسات التفاعلية. الشركات المشاركة كالتالي: «جلف بزنس ماشينز، شركة الاتصال المتكامل ش.م.م، كلية كالدونيان للهندسة، أو سي اس انفوتك، فوكس سوفتن، شركة مايكرواكسل، شركة الحلول التجارية الرئيسية، آر إن آر داتاليكس، شركة يونوتراك، شركة وا يو جي للتصميم، شركة أو ام إكس للتكنولوجيا، شركة ترينيترا للشبكات اللاسلكية، شركة الهدف للتطوير، كلية مجان، شركة انفوفورت، شركة يوفون المحدودة لخدمات الرعاية الصحية».

الحكومة الإلكترونية

يوفّر جناح الحكومة الإلكترونية الفرصة للشركات والأفراد للالتقاء بممثلي الجهات الحكومية من ناحية، بينما سيستمع ممثلو تلك الجهات إلى ملاحظات الجمهور. ودشّنت هيئة تقنية المعلومات «جناح التكنولوجيا المستقبلية» للمرة الأولى في معرض كومكس، مما سيمكّن بدوره الشركات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والقطاعات ذات العلاقة من عرض النسخ التجريبية لمختلف منتجاتها وحلولها الرقمية التي تعزز بدورها مفهوم المدن الذكية، والمنازل الذكية، والحياة الذكية وعمليات الأعمال الذكية.

من ناحية أخرى، يساهم «مركز الحاضنات» في معرض كومكس بتعريف الجمهور ببرنامج ساس التابع لهيئة تقنية المعلومات، والمصمم للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة المتخصصة لتقنية المعلومات والاتصالات، ورواد الأعمال والخريجين والطلاب المهتمين البدء في المشروعات الابتكارية.

أعمال كومكس التجارية

يشهد جناح كومكس للأعمال التجارية حضور مشروعات تجارية تقدّم أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يشهد المعرض مشاركة جديدة من سنغافورة وليتوانيا والهند والإمارات العربية المتحدة وماليزيا والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن، كما يشهد مشاركة متجددة من أسماء بارزة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات كشركة عمانتل، وشركة ماشينز بزنس جلف، وام جي لتقنية والمعلومات، وهيئة تنظيم الاتصالات، وشركة او سي اس انفوتيك، وشركة او ام اكس، وشركة عمان للنطاق العريض وبريد عُمان. أيضا بإمكان الزوار التجاريين الحصول على فرصة لعقد لقاءات مع العارضين التجاريين من خلال «بوابة تسجيل الاجتماعات»، وذلك من خلال الرابط ttp:/‏‏‏/‏‏‏comex.om/‏‏‏2017/‏‏‏en/‏‏‏meeting-registration/‏‏‏ . ويتضمن أبرز أعمال معرض كومكس التجاري وجود «الجناح الهندي» والذي يقع تحت مظلة مجلس الإلكترونيات وتعزيز ترويج صادرات البرامج الحاسوبية في الهند.

يقدم الجناح خدمات 11 شركة تقدم أحدث خدمات البرامج الحاسوبية والأجهزة ذات العلاقة بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات بالسلطنة. بينما يمثل المعرض منصة الإطلاق المفضلة لإطلاق خدمات تقنية المعلومات والاتصالات إلى السوق، سيحظى زائري معرض كومكس بعروض مقدمة من شركة عمانتل وبريد عُمان.

متسوقو المعرض

يقدّم جناح متسوقي كومكس الفرصة المثلى للمستهلكين للحصول على أحدث الأجهزة التي تُساعد الأشخاص على التحول الرقمي لنمط حياتهم من أبرز شركات تقنية المعلومات والاتصالات الموجودة، كشركة أواصر وعمانتل، وهاتف عُمان، وام جي- لتقنية المعلومات، زهرة الحنّاء، وشركة كلير كوت، وشركة تيك لينك سستمز. وعلاوة على المتعة العامة التي سيحظى بها متسوقو المعرض، قدمت شركة عمانتل عروضا لبيانات مجانية تصل حتى 5 جي بي وتخفيضات تصل إلى 100 ريال عُماني على الهواتف الذكية وتسجيلاً مجانيًا على خدمة «أنغامي» – المنصة الموسيقية الأبرز في منطقة الشرق الأوسط.

وسيقدّم «جناح الأطفال» عرضًا للأنشطة، وأجهزة الألعاب الإلكترونية والعديد من البرامج الحديثة، كما شهد الجناح «بطولة الصواريخ». تحفّز هذه اللعبة نسبة الأدرينالين في الجسم، حيث يتنافس أكثر من لاعب في سيارات بهلوانية تتحرك بسرعة الصوت. ويمكن زيارة أعمال معرض كومكس التجارية من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 9 مساء، خلال الأيام من 28 إلى 30 مارس الجاري.

رعاة المعرض

كانت شركة عمانتل الداعم لمعرض كومكس 2017، ومجموعة ام جي كراعي استراتيجي، وشركة جلف بزنس ماشينز كراعٍ ماسي، وهيئة تنظيم الاتصالات وشركة أواصر كرعاة بارزين، وشركة او سي اس انفوتيك وشركة او ام اكس كرعاة بلاتينيين، وشركة بي بي اس كراعٍ ذهبي، وشركة تكنو ويف كراعٍ للتسجيل، وجمعية صناعة التكنولوجيا بواشنطن كجمعية داعمة، ومواقع الإدارة البشرية كشركاء المحادثة المباشرة مثل: مجلة الدفاع الإلكترونية، ومجلة تيليكوم ريفيو، شركة تكنوتل، وايرا للاتصالات، وشركة اي اوف رياض، وعالم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعالم مشاريع تقنية المعلومات، وقنوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وشركة آي اوف دبي، وشركة موبليك، وشركة هابتيك، وشركة خط تقنية الهند، ومجتمع الاتصالات، وشركة ابدأ عملك التجاري، ومجلة أمن آسيا والمحيط الهادي، ومجلة الأمن الأسترالي، ومجلة الأدلة الجنائية الرقمية، وخدمة العملاء، وشركة سيتي فاجو، وموقع أثير العُماني، وإذاعة هلا اف ام، وجريدة (عُمان)، ومجلة واحة الخليج، ومجموعة مسقط للإعلام كشركاء إعلاميين.

 Image result for ‫السلطنة تشارك في اجتماع تنفيذي المنظمة العربية لأجهزة الرقابة المالية‬‎  

السلطنة تشارك في اجتماع تنفيذي المنظمة العربية لأجهزة الرقابة المالية

ترأس معالي الشيخ ناصر بن هلال بن ناصر المعولي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وفد السلطنة في الاجتماع الخامس والخمسين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، الذي انطلقت فعالياته خلال الفترة من 28 إلى 29 مارس الجاري بمدينة الدوحة بدولة قطر الشقيقة.

تم خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من الموضوعات أبرزها تقرير رئيس المجلس التنفيذي عن نشاطه منذ آخر اجتماع للمجلس، وتقرير الأمانة العامة عن آخر أنشطتها، بالإضافة إلى تقرير لجنة المعايير المهنية والرقابية للمنظمة في اجتماعها العاشر، وتقرير لجنة تنمية القدرات المؤسسية للمنظمة في اجتماعها الحادي عشر، وتسمية لجنة تقويم البحوث الخاصة بالمسابقة الثانية عشرة للبحث العلمي، وتقرير لجنة المخطط الاستراتيجي للمنظمة في اجتماعها السابع، ولجنة البيئة للمنظمة في اجتماعها العاشر.

كما سيقوم الاجتماع بتسمية الأجهزة التي ستستفيد من المنحة المالية للمشاركة في اللقاءات التي ستنظم خلال عام 2017، واعتماد الحساب الختامي للعام المنصرم 2016، والموازنة التقديرية لسنة 2017، كذلك سيتم خلال الاجتماع عرض تقارير الأجهزة عن مشاركاتها في أعمال اللجان ومجموعات العمل المنبثقة عن منظمة الأنتوساي. حيث إن للمجلس التنفيذي مجموعة من الاختصاصات منها تنفيذ أحكام النظام الأساسي للمنظمة واقتراح التعديلات التي يرى المجلس التنفيذي إدخالها عليها ورفعها إلى الجمعية العامة لمناقشتها وإقرارها وذلك وفقًا للقواعد المنصوص عليها في هذا النظام، ودراسة كل من مشروع برنامج العمل للمنظمة ومشروع البرنامج المالي لها الذي أعدته الأمانة العامة، وتقديمه بصورة اقتراح إلى الجمعية العامة لإقراره، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ برنامج العمل بعد إقراره في الجمعية العامة واتخاذ ما يتطلبه الأمر من إجراءات لضمان حسن تنفيذه مع مراعاة ما يطرأ أثناء ذلك من ظروف بين الدورتين العاديتين للجمعية العامة.

الجدير بالذكر أن جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة قد انتخب بعضوية المجلس التنفيذي للفترة من 2017 إلى 2022 بأغلبية الأصوات، أثناء انعقاد الدورة الثانية عشرة للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة بالجمهورية التونسية في أكتوبر من عام 2016م.