اخبار عمانية





اللجنة الوطنية للشباب تؤهل 30 كادرا لرعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين

 16 اكتوبر 2016

أكد رئيس اللجنة الوطنية للشباب الدكتور حمد بن حمود الغافري في تصريح خاص لـ «عمان» أن حزمة البرامج التي تقدمها اللجنة أتت بعد توجيهات من مجلس الوزراء الموقر، بأن تُحدد اللجنة آليات لاكتشاف الموهوبين ومجالاتهم، وقد تم رفع تصور إلى مجلس الوزراء الموقر، وهو بمثابة استراتيجية وطنية متكاملة في مجال الموهبة ،متمنيا أن يرى هذا التصور النور قريبا.

 Image result for ‫اللجنة الوطنية للشباب تؤهل 30 كادرا لرعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين‬‎

جاء ذلك في اختتام اللجنة الوطنية للشباب يوم الخميس الماضي لحلقة عمل بعنوان «برامج تربية الموهوبين والمبدعين والمتفوقين» التي نظمتها خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري بالتعاون مع المركز الدولي لتطوير التعليم والابتكار بالتعليم وقدمها الاستاذ الدكتور تيسير صبحي المدير التنفيذي للمركز.

وتأتي الحلقة – التي شارك فيها قرابة 30 شخصا من مختلف الوحدات الحكومية – ضمن برنامج شامل يضم عدة حلقات عمل، ليس آخرها الحلقة التي اختتمت يوم الخميس، ومن المقرر أن يستأنف البرنامج بحلقة حول مشاكل الموهوبين والحلول، وكما أوضح الدكتور حمد الغافري أنها ستقام في شهر نوفمبر القادم.

مفهوم موحد

وأضاف الدكتور حمد الغافري: «البرنامج الذي نقوم اليوم باختتام حلقة من حلقاته هو برنامج وطني يهدف إلى إعداد الكوادر الوطنية في مجال الموهبة والإبداع بشكل علمي منهجي، اولى حلقات البرنامج كانت بمثابة مدخل للتفريق بين مصطلحات الموهبة والإبداع والابتكار والاختراع والتفوق، ووضع مفهوم موحد لتلك المصطلحات، أما الحلقة الثانية فكانت متخصصة أكثر وركزت على آليات التشخيص وما هي الآليات الموجودة حاليا وما هي احدثها وقد تم تدريب المشاركين على أحدث ما توصل إليه العلم بهذا الجانب، والحلقة الثالثة التي نختتمها اليوم وهي أكثر تخصصا أتت بعد منهجيات وقواعد أصبحت مشتركة لدى كل المشاركين وهدفت إلى استخدام آليات محددة للتعامل مع الموهبة العمانية وفق ما يناسبها، وبإذن الله سيختتم البرنامج بحلقة حول المشكلات وحلولها وستكون في شهر نوفمبر القادم».

وتابع الدكتور الغافري: «هذا البرنامج جزء بسيط من تصور كبير رُفِعَ إلى مجلس الوزراء الموقر نتمنى أن يرى النور قريبا».

أساس التغيير

وحول المشاركين قال رئيس اللجنة: «حقيقة لم نصل إلى هذه الفكرة من فراغ، فمع صدور التوجيه من مجلس الوزراء شكلنا فريق عمل، وأجرينا مسحًا لكل ما هو موجود ومعني بفئة الشباب، مثل وزارة التربية وجامعة السلطان قابوس ووزارة الشؤون الرياضية وغيرها من الجهات، ثم اجتمعنا مع المختصين مع كل جهة، وعليه جاءت فكرة جمع عدد من الافراد من تلك المؤسسات وإلحاقهم بهذا البرنامج لتنعكس جملة المهارات على كل الشباب في كل مجال وموهبة».

وأضاف: «نتوقع من المشاركين ونتأمل أن يكونوا هم أساس التغيير في مؤسساتهم، من خلال تبني مجموعة المهارات التي اكتسبوها وسيكتسبوها بهذه الحلقة والحلاقات السابقة واللاحقة، وأن يكونوا مكملين لما هو موجود في مؤسساتهم، فنحن لا نقصد تغيير ما هو موجود في المؤسسات الحكومية، ولكن أهم ما نعنيه هو توظيف المهارات والفوائد المتحصلة، فاللجنة الوطنية للشباب ليست جهة تنفيذية ولا تستطيع أن تتدخل في اعمال كل مؤسسة لذلك فتحنا ذراعينا للشراكة مع الجميع».

واختتم الدكتور الغافري حديثه قائلا: «الأمر الدقيق في هذا البرنامج أن هناك تقييما دقيقا للمشاركين، فالمشاركون لا ينتقلون إلى حلقة متقدمة إلا إذا اجتازوا الحلقة السابقة، والامر المبشر أن درجات الزملاء المشاركين بين الحلقة الاولى والحلقة الثانية مختلفة تماما فقد كانت درجات الحلقة الثانية مرتفعة مقارنة بالحلقة الاولى، وهذا دليل الجدية من قبل المشاركين».

شهادتان للمشاركين

وبدوره تحدث الاستاذ الدكتور تيسير صبحي بقوله: «هذه الحلقة تعتبر الحلقة التدريبية الثالثة، ضمن برنامج يضم أربع حلقات، والحلقة التي نختتمها اليوم عبارة عن 25 إلى 30 ساعة تدريبية تم من خلالها التعرف على اشكال البرامج ومحتواها من حيث الانشطة ومن حيث المواد الدراسية ومن حيث المشروعات التي يمكن تقديمها للطلبة الموهوبين والمبدعين، كما قمنا بإرشاد المشاركين على المصادر الاساسية بحيث يمكن لهم الرجوع إليها في أي وقت لتطوير قدراتهم ومعرفة كل جديد يتعلق بجوانب رعاية الموهوبين والمبدعين، لأن المبدأ الذي نعمل عليه وهو نقل الخبرات الاجنبية، ثم توطينها لتكون محلية من خلال تطوير تلك الخبرات او تغييرها بناء على العادات والطبيعة الاجتماعية للسلطنة، وستكون الحلقة القادمة عن المشكلات التي يعاني منها الطلبة الموهوبين والمبدعين».

وتابع: «المشاركون في البرنامج هم كوادر وطنية ستكون مسؤولة مستقبلا عن تطوير وبناء برامج خاصة بالموهوبين، وبالتالي سيتم تشكيل فريق وطني لبرامج رعاية الموهوبين من مجمل المشاركين، وذلك بناء على الشهادات الممنوحة للمشاركين، فلكل مشارك شهادتان الاولى تعتبر إثبات حضور الحلقة، والشهادة الثانية هي نهائية بعد ختام البرنامج بحلقاته الاربع، وتسمى تلك الشهادة دبلوم احتراف وتعطى لكل مشارك بناء على اختبارات وتقييم دقيق لمدى الاستفادة وكل شهادة تكون متفاوتة على حسب التحصيل، ومن هنا تنعكس جدية البرنامج».

معالجة المشكلات

وشاركنا الحديث عبدالله بن زهران السلطي مشرف ابتكار بحاضنات الابتكار التابعة لدائرة التنمية المعرفية بوزارة التربية والتعليم، وهو احد المشاركين في البرنامج، إذ قال: «أتيحت لنا فرصة المشاركة في برنامج إعداد كوادر وطنية في مجال الموهبة والإبداع، الاستفادة كبيرة جدا إلى الآن بعد انقضاء ثلاث حلقات عمل، ونتطلع بشوق كبير للاستفادة من الرابعة المعنية بعلاج مشكلات الموهوبين، فالمشكلات تقسم إلى مشكلات نفسية ومعرفية واجتماعية وتربوية وايضا مشكلات ادارية ونفسية، لذلك فالمسألة تحتاج إلى إرشاد ومعرفة في تشخيص المشكلة وافضل الحلول الممكنة، وذلك ما سنجنيه في شهر نوفمبر القادم بإذن الله، وكل الشكر للجنة الوطنية للشباب والشكر للبروفيسور الرائع صاحب الخبرة الكبير في مجال الموهبة والإبداع ا.د. تيسير صبحي».

مهارة التشخيص

وبدورها تحدثت عائشة الهاشمية أخصائية اجتماعية من وزارة التنمية الاجتماعية، إحدى المشاركات بقولها: «الهدف من البرنامج هو إعداد كوادر وطنية في مجال الموهبة والإبداع حيث يتضمن هذا البرنامج مجموعة من حلقات العمل التدريبية للإلمام بالمفاهيم والتعريفات المنطوية بمجال الموهبة والإبداع، والتعرف على التجارب العالمية في هذا الميدان وأهم التشريعات والقوانين والانظمة الخاصة بتربية الموهوبين، إضافةً إلى ذلك الإلمام بطرق تشخيص هذا الفئة وكيفية تخطيط وتصميم برامج خاصة بهم علاوة على ذلك أهم المشكلات التي قد تعترض هذه الفئة وكيفية معالجتها والحد من آثارها».

وفي ختام الحلقة سلم رئيس اللجنة الوطنية للشباب الدكتور حمد الغافري عقد الحلقة القادمة للدكتور تيسير صبحي، كما تم توزيع شهادات المشاركة في الحلقة للمشاركين وتم استبعاد عدد ممن لم يجتازوا الحد الادنى من ساعات الحلقة، كما سلم المشاركون هدية تذكارية للاستاذ الدكتور تيسير صبحي.

جدير بالذكر أن المركز الدولي لتطوير التعليم والابتكار بالتعليم مقره في ألمانيا بمدينة «أولم» وله عدة فروع منها في كندا ملحق بجامعة «وينيبيك»، وفرع في فرنسا وفي السويد وتركيا والاردن وكينيا

«المرأة العمانية» .. إنجازات متواصلة تنبض بحب الوطن وعطائه

الرعاية السامية فتحت أمامها آفاق التميز والتمكين –

 Image result for ‫«المرأة العمانية» .. إنجازات متواصلة تنبض بحب الوطن وعطائه‬‎

لا تبعد المرأة العمانية اليوم عن أخيها الرجل في دفع عملية تنمية الوطن ، فقد أصبحت شريكة في ذلك وفي مختلف القطاعات المحلية.

وحظيت المرأة العمانية بتكريم من جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه –  إذ خصص لها يوما للاحتفاء بها وهو  17 من أكتوبر من كل عام  إلى جانب الاهتمام والرعاية الكريمة التي شملتها من لدن جلالته.

وساهمت المرأة العمانية بدور ملموس في خدمة المجتمع في مختلف مجالاته لما من شأنه يحقق التقدم والازدهار للوطن، ولم يقتصر دور المرأة العمانية على قطاع معين بعينه وإنما تعددت القطاعات بدءا من التعليم والصحة ووصولا إلى قطاعات النفط واللوجستيات.

ووفقا للإحصاءات الصادرة من المركز الوطني ، فقد بلغت نسبة الإناث بمنتصف 2015م 49.5% فيما بلغت نسبة الذكور 50.5%

وفي قطاع التعليم انخفض معدل الأمية للإناث بمقدار ٦.٢ ٪ في الفترة ( 2011 – 2015) مقابل نسبة انخفاض بلغت 2.4% للذكور.

ففي التعليم الحكومي، بشكل عام تتطابق نسب التحاق الطلبة بين الذكور والإناث في المدارس الحكومية بأنواعها ( التعليم الأساسي، العام، وما بعد الأساسي). في العــام الدراسي 2014م /‏‏ 2015م حيث بلغ عدد الطلبة العمانيين في المدارس الحكومية 508.597 طالبا وطالبة (50%) لكلا الجنسين. وترتفع نسبة الالتحاق الإجمالي للصفوف من 1 إلى  6 مقارنة مع الصفوف الأخرى حيث بلغت (101.4) وشكلت الإناث النسبة الأعلى للالتحاق الإجمالي في الصفوف من 1 إلى 6 حيث بلغت نسبتهن (101.5 ) للعام الدراسي 2013م /‏‏ 2014م.

اما في التعليم الخاص، فبلغ عدد الطلبة العمانيين في المدارس الخاصة 86.853 من بينهم (55% طالب و 45% طالبة ). 31% من الإناث في التعليم ما بعد الأساسي مقابل 69% منهم ذكور في عام 2014م/‏‏ 2015م. وفي التعليم العالي بلغ عدد الطلبة الجدد في مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة 34.893 طالبا وطالبة ( 39% ذكور و 61% إناث ) وخارج السلطنة 2.123 طالبا وطالبة (59% ذكور و 41% إناث ) للعام الدراسي 2013م /‏‏ 2014م

وفيما يتعلق بالمؤشرات الصحية : بلغت نسبة المواليد الإناث 49% والذكور 51% من إجمالي المواليد بعام 2015م. أما الموظفون العمانيون العاملون في القطاع الحكومي لعام 2015م فقد بلغ عددهم 199.964 موظفا وموظفة وتشكل الإناث ما نسبته 41% مقابل 59% من الذكور.

أما الموظفون العمانيون شاغلو وظائف الإدارة العليا والوسطى والمباشرة لعام 2015م فبلغ عددهم 10.604 موظفين وموظفات 22% منهم نساء.

أما الموظفون العمانيون العاملون في القطاع الخاص لعام 2015م فبلغ عددهم 218.691 موظفا وموظفة، 23% منهم نسبة الإناث.

وأوضحت الإحصائية أن 89% من العاملات في القطاع الحرفي هن نساء مقابل 11% من الرجال حيث بلغ العدد 17266 حرفيا وحرفية حتى نهاية مارس 2016م.

فيما يبلغ عدد العضوات بجمعيات المرأة العمانية في السلطنة 10433 عضوة متوزعات على 60 جمعية للمرأة العمانية تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية في السلطنة موزعة على المحافظات.

ويبلغ عدد الإناث في مجلس الوزراء حتى عام 2016م 7%، و3 نساء عمانيات بمنصب وزير عام 2014، وارتفع عدد السفيرات خارج السلطنة من 2 في عام 2010م  إلى 4 سفيرات في 2014م.

وعن حق حصول المرأة على أرض ممنوحة من الحكومة فقد بلغ عدد الأراضي الممنوحة للنساء من قبل الحكومة في الفترة (2015-2011) 143.1 ألف قطعة أرض وشكلت الأراضي السكنية ما نسبته 98.6% من بقية الأراضي.

ويشهد دور المرأة اليوم نموا وتحسنًا بوتيرة سريعة، حيث تمكنت من النجاح والوصول إلى أعلى المراتب في مختلف الأعمال.

مناصب عليا

وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العمانية التقت «    » عددا من الرائدات العمانيات في عملهن، كما رصدت عددا من الجهات والمؤسسات التي تسهم في ترقية المرأة العمانية والاهتمام بها.

ففي الهيئة العامة للكهرباء والمياه ، بلغت نسبة القوى العاملة للنساء في الهيئة 45% وهذا النوع من التوازن بين الجنسين يُعد نادراً في المؤسسات والهيئات العامة، كما أن موظفات الهيئة حائزات على مؤهلات علمية في مختلف التخصصات كالهندسة، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والقانون، وغيرها. ويشغلن مستويات مختلفة من المناصب بحسب المؤهلات والكفاءات.

وتم مؤخراً ترقية سلمى بنت محمد الإسماعيلية لتصبح أصغر موظفة تشغل منصب نائبة مدير في الهيئة. وهي تحمل شهادة في الاقتصاد من جامعة جورج ميسون في الولايات المتحدة.

وبالنسبة إلى تطورها الوظيفي ، قالت سلمى : « لقد أتاحت لي الهيئة الفرصة لتطوير مهاراتي وقدراتي على مر السنين، إضافة إلى الدعم من فريق العمل في كل خطوة نحو الإنجاز وقدموا لي المساعدة في تحقيق أهدافي وأي شيء يمكن تحقيقه بالعمل الجاد والمثابرة».

ولم يقتصر الأمر على ترقية المرأة إلى المناصب العليا فقط، بل كان للمرأة أيضا دور في تأسيس وقيادة أقسام مختلفة في الهيئة. فقد عينت الهيئة  في عام 2010 نهرين بنت سليمان الخروصية وهي خريجة جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، بتخصص إدارة الموارد البشرية وتجارة إلكترونية لتأسيس قسم الموارد البشرية.

وحازت نهرين مؤخراً على شهادة الـ « GRP»، وتقول «أنا فخورة بهذه الشهادة المهنية. إنه لشرف لي الحصول على فرصة التطور اكاديميا ومهنيا. واني اشكر الهيئة حرصها على تطوير كفاءتي بشكل مستمر، وإني واثقة بأن سقف الطموحات لا حد له».

وتشجع الهيئة المرأة أيضاً على مواصلة تعليمها في أرقى جامعات العالم. حيث حصلت بشرى بنت محمد المسكرية، أخصائية أولى للسياسات والإستراتيجيات، على بعثة من الهيئة للتحضير لدرجة الماجستير في السياسات العامة من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

وعملت بشرى مع «تشاتهام هاوس» وهي مؤسسة بريطانية عريقة للأبحاث والدراسات، وقد ساهمت في آخر منشور لهم عن تغييرات التعرفة في دول مجلس التعاون الخليجي.  وعقدت بشرى العزم على أن تحدث نقلة نوعية، وتقول: «جعل هذا العالم مكاناً أفضل لم يعد خيالاً، رحلتي بدعم من الهيئة سوف يجعل هذا واقعاً». وتترأس بشرى فريق المشاريع الإستراتيجية وتقدم المشورة للمدير التنفيذي في مختلف السياسات.

دعم جلالته

وتؤكد المرأة العمانية على دعم جلالته في تطوير مسيرتها، حيث قالت هناء بنت درويش البوسعيدية، أخصائية اجتماعية بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة: «دور المرأة العمانية بفضل صاحب الجلالة السلطان قابوس – حفظه الله ورعاه – أصبح كبيرا ويكفيها شرف تخصيص يوم لها من كل عام، وما زادها شرفا وصولها لأرقى المناصب، فقد أصبحت وزيرة ووكيلة ومكرمة في مجالس الدولة، بالإضافة إلى أنها أخذت تنافس أخيها الرجل العماني في أعلى المناصب، وحظيت بمساواتها مع الرجل في كامل حقوقها كالتعليم والصحة وغيرها من الحقوق».

أما سناء بنت سعيد المالكية، أخصائية حاسب آلي بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة فتقول : «أتوجه بالشكر الجزيل لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس-حفظه الله ورعاه – لتمييزه هذا اليوم الذي يخص المرأة العمانية ، وقد وصلت المرأة لأعلى المناصب بالمجتمع على صعيد السلك الوظيفي فوصلت لمستوى وزيرة وسفيرة ورائدة أعمال يفتخر فيها المجتمع العماني».

وقالت كاملة بنت محمد السيابية، مساعدة فنية بمركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين ببدبد: «الحمد لله المرأة العمانية وصلت إلى مكانة مرموقة في المجتمع، فقد وصلت لأعلى المراتب في الدولة باجتهادها وتميزها، وقد نالت حقوقها التي أصبحت تتساوى مع حقوق الرجل».

وأشارت آمنة بنت محمد الهشامية فنية تربية خاصة بمركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين ببدبد إلى أن المرأة أصبح لها دور كبير في المجتمع، فهي تنافس الرجل في كثير من الجوانب، ففي الماضي كانت المرأة محصورة في أعمال محددة وبعد شروق شمس النهضة وصلت لأبعد مما وصل إليه الرجل، وبالتالي أصبحت مساوية للرجل.

وقالت عايدة بنت قاسم البلوشية، اخصائية اجتماعية بمركز رعاية الطفولة بوزارة التنمية الاجتماعية: «يوم المرأة مهم لكل امرأة عمانية وهي تسهم في تنمية وتطوير المجتمع بشكل فعال».

أما فاطمة بنت عبدالله بن سالم الراشدية، المديرة المساعدة بدائرة شؤون الطفل بوزارة التنمية الاجتماعية قالت : «يشكل لنا يوم المرأة تشريفا كبيرا وفخرا لكل مواطنة عمانية فقد كرمها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بهذا اليوم، وهو ما يرفع من مستوى التزامنا الذاتي تجاه وطننا الغالي، فأنا كامرأة أرى أني ملتزمة ذاتيا لأكون فاعلة ومنتجة في مجتمعي كمواطنة وكأم وموظفة وعضوة في المجتمع، وهذا ما يسهم بشكل فاعل في البناء والتطوير والتعمير، فالمرأة في عمان تحتفل كل يوم بإنجازاتها وبما قدمته لها النهضة المباركة من دعم وتطوير، فحريا لها هذا الفخر».

مواكبة التطور

وقالت أحلام بنت عبدالله التوبية، مديرة دائرة تقنية المعلومات بوزارة التنمية الاجتماعية: «يوم المرأة العمانية هو إحدى اللفتات التي تفضل بها صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه إيمانا منه بالدور الكبير الذي تلعبه المرأة في كافة جوانب التنمية، والحمد لله نلمس نتائج هذا اليوم عاما بعد عام كما أن هناك نضجا تشهده كافة القطاعات في الاحتفال بهذا اليوم والذي أتمنى أن يستمر وألا يقتصر الاحتفال بالتكريم والإنجازات التي تحققت فقط بل لا بد أن يكون هناك خطط واضحة لدى كافة القطاعات في تمكين شراكة المرأة من خلال برامج وأنشطة تستهدف المرأة بدءاً كأم ومربية أجيال مرورا بالمرأة العاملة في القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية.

قام بها فريق الرحال ببهلا بهدف الترويج السياحي – رحلة استكشافية ممتعة إلى رأس الرويس وغابات جعلان

 Image result for ‫قام بها فريق الرحال ببهلا بهدف الترويج السياحي – رحلة استكشافية ممتعة إلى رأس الرويس وغابات جعلان‬‎

نفذ فريق الرحال بولاية بهلا رحلة استكشافية إلى منطقة رأس الرويس وغابات جعلان بمحافظة جنوب الشرقية بمشاركة ما يزيد عن 60 رحالا استقلوا 20 مركبة ذات الدفع الرباعي.

واتسمت الرحلة بالمتعة لحب الاستكشاف والمغامرة واستمتاع الجميع بالمناظر الطبيعية الجميلة والتشكيلات الرملية والصخرية بسواحل منطقة رأس الرويس ولكون المنطقة ذات مناخ بارد استمتع المشاركين بأجواء باردة ومناظر خلابة من التلال الرملية الذهبية ذات النعومة الحريرية متناغمة مع ازرقاق البحر اللامع ، والاستمتاع بمنظري الغروب والشروق وحيث قضى الفريق ليلة بمخيمه برأس الرويس فعند صباح اليوم التالي تحركت قافلة المشاركون إلى منطقة قرون للدخول في غابات جعلان حيث الاستمتاع بمهارة القيادة الهادئة في تلك الغابات وسط الرمال، حيث تهافت المشاركين وهواة التصوير باستغلال اللحظات الجميلة لالتقاط الصور التذكارية للرحلة مع الطبيعة الصحراوية المزدانة بالأشجار الوارفة.

وعن الرحلة أوضح أحمد اليحيائي رئيس الفريق: إن هذه الرحلة تعد ضمن المخطط السنوي للانشطة والفعاليات للفريق والتي تهدف إلى اكتشاف مواقع سياحية مختلفة وتعريف أبناء الولاية والسلطنة بصفة عامة عن إثراء السياحة بالبلاد كما ان من أهداف الرحلة التعارف الأخوي بين المشاركين لكون ان المجال مفتوح لجميع المواطنين من الولاية وخارجها والمقيمين على ارض السلطنة من مختلف الجنسيات في هذا اللقاء الشبابي اما عن توزيع المهام الادارية والواجبات بين المشاركين تم تقسيم المجموعة إلى قسمين للحركة حيث انطلقت المجموعة الادارية صباحا اما المجموعة الثانية فكان تحركها عصرا حيث طافت قافلة الرحال بعدد من مناطق وولايات محافظتي الشرقية شمال وجنوب من سناو بولاية المضيبي وحتى الاشخرة بولاية جعلان بني بو حسن مرورا بالشارع الساحلي حتى الوصول إلى منطقة التخييم على الشاطئ براس الرويس وتم استكشاف المنطقة واختيار موقع التخييم المناسب الذي اتسم بالسمر تحت أضواء القمر المتلألئة حتى وقت الخلود إلى النوم، فمع إشراقة خيوط شمس صباح اليوم الثاني قام اعضاء الفريق بممارسة الرياضة الصباحية على شاطئ البحر والقيام بفعاليات ومناشط ترفيهية والتجوال في المنطقة الجميلة الساحرة بروعة منظرها في التكوينات الحجرية والتلال المرتفعة التي تعانق البحر مع برودة جوها الآسر للنفوس وبعد قضاء أوقات جميلة بشاطئ رأس الرويس تحركت قافلة الفريق الى منطقة الخويمة ثم الدخول في غابات قرون الرملية والاستمتاع بفن القيادة في الرمال المعتدلة وسط غابات الاشجار مرورا بالآبار المائية المتفرقة التي جعلت من الصحراء نبضا وروحا تأسر الزائر متأملا سارحا بفكره مع جمال الحياة البدوية المزدانة بمراعي الاغنام والابل في تلك الرمال الهادئة حيث تختفي اشعة الشمس من بين الاشجار في عزف الروح الباردة ونقاوة الهواء العليل في رمال الذهب اللامع، من جانب آخر اوضح المشارك حمود المفرجي: ان مشاركته مع فريق الرحال كأول مشاركة له وان ما لمسه من إدارة وتنظيم الرحلة واختيار الموقع ومخطط المسار توفقت فيه ادارة الفريق حيث ترك الانطباع الجيد للمشاركين اما عن الرحلة بصفة عامة فكانت استرخاء جميل لمعانقة الطبيعة والمتعة في الترحال. اما سعيد الغاوي احد المشاركين في الرحلة تحدث قائلا: ان ما لمسناه من روح التعاون بين المشاركين بعث روح الاستمتاع بكل ما في هذه الرحلة سواء من حيث المواقع او من حيث المغامرات العابرة للمواقف التي من خلالها أثبتت أن الجميع كانوا متعاونين بروح المحبة وصفاء القلوب، مثمنا مشاركة المؤسسات والشركات في دعم الرحلة والمتمثلة في محلات المستطيل الاخضر للرياضة الداعم الرسمي لهذه الرحلة والذي أبدى شراكته المجتمعية لدعم المناشط والفعاليات الشبابية.

الدور القيادي – تؤكد على المشاركة الفاعلة في بناء المنظومة الاجتماعية والاقتصادية

 Image result for ‫الدور القيادي – تؤكد على المشاركة الفاعلة في بناء المنظومة الاجتماعية والاقتصادية‬‎

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بالمديرية العامة للتنمية الأسرية أمس ندوة حول «الدور القيادي للمرأة»، برعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وذلك بفندق قصر البستان.

وأكد سعادته في كلمة الافتتاح ان التنمية لا يمكن ان تتم الا بمشاركة الرجل والمرأة وأي نقص في هذا الدور يؤثر في نقص في المنظومة الاجتماعية والاقتصادية.

وتمثل الندوة فرصة للمرأة العمانية في التفاعل مع نماذج قيادية ناجحة وملهمة، بالإضافة الى كوكبة من رواد الفكر وغيرهم من الخبراء.

وتستهدف الندوة الموظفات العمانيات في المؤسسات الحكومية والخاصة وصاحبات الأعمال الخاصة وكل من لديها الرغبة في العمل بالإضافة الى طالبات الكليات والجامعات.

وتحتفل السلطنة ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية في الـ 17 من شهر أكتوبر الحالي (الاثنين المقبل)، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية بالذكرى السادسة ليوم المرأة العمانية وذلك في احتفال يقام في المركز الرياضي التابع لوزارة الشؤون الرياضية بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة، ويأتي الاحتفال هذه السنة بشعار «المرأة شريكة في التنمية» ويتضمن تدشين وافتتاح 5 مقار جديدة لجمعيات المرأة العمانية في بهلا والرستاق وثمريت والعامرات والسويق

مذكرة تفاهم بين السلطنة والسودان لتبادل المعلومات حول الوثائق المكتوبة والمسموعة

 Image result for ‫مذكرة تفاهم بين السلطنة والسودان لتبادل المعلومات حول الوثائق المكتوبة والمسموعة‬‎

وقع سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وسعادة الدكتور كبشور كوكو قمبيل الأمين العام لدار الوثائق القومية بجمهورية السودان، أمس مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الوثائق والمحفوظات، وذلك بمقر هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

تأتي هذه الاتفاقية انطلاقا من العلاقات المتميزة بين سلطنة عمان والجمهورية السودانية، ورغبة من البلدين في تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجالات الوثائق والمحفوظات وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة. اشتملت الاتفاقية على تبادل المعلومات حول الوثائق المكتوبة والمسموعة، المرئية والإلكترونية، بالإضافة إلى تبادل الإصدارات والمطبوعات والبحوث والدراسات العلمية ذات الصلة بالوثائق والمحفوظات، كما تعمل على تشجيع تبادل الدورات التدريبية وزيارات الخبراء والبحوث العلمية، إضافة إلى التعاون والتنسيق في كل ما يتعلق بنشاطاتهما مع الهيئات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالأرشيف.

سبق ذلك اطلاع سعادة الدكتور السوداني على تجربة السلطنة في مجال الوثائق والمحفوظات، من خلال عروض مرئية قدمت له للتعريف بأنشطة الهيئة وأعمالها المختلفة، فقد تحدث العرض الأول حول الهيئة وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، وكذلك تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق والمحفوظات التي تعمل عليه الهيئة في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، كما تم تقديم عرض آخر للوفد حول مشروع نظام إدارة الوثائق الإلكترونية والمراسلات والذي انطلق في 2013 والمتمثل في زيادة كفاءة وفعالية المؤسسات الحكومية في إدارتها للمستندات والوثائق الإلكترونية (EDRMS)، وفي تقديم خدماتها لأفراد المجتمع من خلال استغلال تقنية المعلومات، كما قدم للضيف عرض حول إدارة المنظومة الداخلية للهيئة والتخزين الإلكتروني وطرق وآليات أتاحت الوثائق إلكترونيا والخطوات التي تعمل بها الهيئة إلكترونيا في مختلف التقسيمات.

وأشار سعادة الدكتور محمد الضوياني إلى أهمية إيلاء الاهتمام بدور الوثائق والأرشيفات الوطنية لحفظ التاريخ والتراث الوطني والمحافظة عليه، وهو الأمر الذي تسعى الأمم من خلاله إلى إبراز معالم حضارتها وتاريخها المجيد، فضلا عن أهمية إدارة الوثائق والمحفوظات وفق النُظم الحديثة وبمواصفات ومقاييس عالمية، مؤكدا سعادته الدور الحيوي لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في تعريف المجتمع المحلي والدولي بالتاريخ العماني التليد وإسهامات الهيئة في الجوانب التاريخية والحضارية للسلطنة من خلال إقامة المعارض الوثائقية والندوات المحلية والدولية.

كما تحدث سعادة الدكتور حول أهمية توطيد العلاقات الثنائية في مجال الوثائق والمحفوظات والذي يعزز تبادل الخبرات والزيارات بين الطرفين في هذا المجال، ومن جهته صرح سعادة الدكتور الأمين العام لدار الوثائق القومية بجمهورية السودان حول أهمية الهيئة في حفظ الوثائق والمحفوظات والاهتمام بالتاريخ العماني مشيدا بالدور الكبير التي تقوم به الهيئة في هذا الإطار مشيرا إلى التقدم الكبير الذي يلمسه في الهيئة ومدى اهتمامها بحفظ الوثائق والمحفوظات والنشاط الفعّال الذي تقوم به الهيئة على المستوى الداخلي والخارجي، كما أكد على أهمية علاقات التعاون التي من المؤمل أنها ستتقدم بعد توقيع مذكرة التفاهم، وتترجم إلى تبادل الخبرات والزيارات وإقامة الندوات والمعارض المشتركة.

وتوجه الضيف والوفد المرافق إلى المديرية العامة لتنظيم الوثائق لأخذ جولة في المديرية العامة وإعطائهم نبذة حول أعمالها وأهم أنشطتها، حيث تم اطلاع الوفد على عمل قسم الوثائق الخاصة والآلية المتبعة في حفظها وإدارتها وقوانين إتاحتها، واطلع الوفد أيضا على كيفية توصيف الوثائق، كما زار الوفد قسم الميكروفيلم والاطلاع على الأعمال التي يقوم بها.

كما واصل الوفد جولته بزيارة المديرية العامة للبحث وتداول الوثائق للاطلاع على أهم أنشطة وأعمال وفعاليات المديرية، واطلع على مراحل إعداد المعارض الوثائقية وكيفية اخراج الوثائق المخصصة للعرض والأجهزة المستخدمة في طباعة الوثائق المعدة لذلك، كما تعرف الوفد على مشروع التاريخ الشفوي والذي تسعى الهيئة من خلاله إلى توثيق وحفظ التاريخ المروي الذي يمثل جزءا من الذاكرة الوطنية إلى جانب الوثيقة المكتوبة، حيث اطلع على تجهيزات القسم والاستوديو المستخدم للتسجيل، والأدوات الفنية والتقنية التي يستخدمها في أعماله، والذي باشر فريق العمل في إنجاز المهمة الجديرة بالاهتمام لحفظ جانب من الإرث والمخزون العلمي والثقافي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والفكري والأدبي الذي تختزنه الذاكرة البشرية، وفي آخر الجولة تعرف الوفد على طرق التجليد وأقسام ترميم الوثائق وتعقيمها، واطلع على المختبرات المجهزة بأحدث التقنيات، إضافة إلى زيارة المعرض الدائم الذي تسعى الهيئة إلى افتتاحه خلال الفترة القريبة، ليكون واجهة للمهتمين والباحثين والمثقفين من داخل السلطنة وخارجها، الجدير بالذكر أن الهيئة تعمل على وضع اللمسات الأخيرة في المعرض، إلى جانب زيارته لمعمل الإتلاف الآلي الذي سيتم العمل به خلال الأشهر القادمة، حيث سيقوم هذا المعمل على إتلاف كافة أنواع الوثائق المعدة سلفاً للإتلاف بحيث يعمل المعمل بمواصفات عالية الدقة والجودة في تقديم الخدمة، مع الأخذ بعين الاعتبار مبدأ الأمن والسلامة.

مجلس الوزراء يؤكد على مواصلة متابعة مسارات النمو في البلاد تنفيذا للتوجيهات السامية

 Image result for ‫مجلس الوزراء يؤكد على مواصلة متابعة مسارات النمو في البلاد تنفيذا للتوجيهات السامية‬‎

استعرض الأوضاع المالية والاقتصادية للدولة وتناول الجهود المبذولة لمواجهة التطورات على الساحة العالمية        

الوضع المالي والاقتصادي للسلطنة مستقر والتأكيد على المضي في التعاطي مع المستجدات أولا بأول

إيجاد مناخ جاذب للاستثمار وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

السلطنة مستمرة في برامجها الإنمائية للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي ومراعاة البعد الاجتماعي

المجلس يشكر جهات الاختصاص على الجهود التي تقوم بها للتعاطي مع المتغيرات على الساحة الدولية

العمانية: استعرض مجلس الوزراء الموقر في جلسته المنعقدة أمس الأوضاع المالية والاقتصادية للدولة منذ بداية العام الحالي 2016 وحتى تاريخه حيث تم تقديم عرض مرئي من قبل الجهات المختصة تناول الجهود المبذولة لمواجهة التطورات الاقتصادية على الساحة العالمية.

وقد اتضح من خلال العرض أن الوضع المالي والاقتصادي للسلطنة مستقر بصفة عامة وعليه تم التأكيد على المضي قدماً في اتخاذ الخطوات الرامية للتعاطي مع المستجدات أولاً بأول والسلطنة مستمرة في برامجها الإنمائية للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي ومراعاة البعد الاجتماعي وإيجاد مناخ جاذب للاستثمار والمستثمرين وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة شاكراً المجلس الجهود التي تبذلها جهات الاختصاص في التعاطي مع المتغيرات التي تشهدها الساحة الدولية.

وأن مجلس الوزراء ليؤكد على مواصلة متابعته لمسارات النمو في البلاد تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه

الصليب الأحمر» وهولند يشكران جلالة السلطان في إطلاق مواطنة فرنسية

نوران حواس تعبر عن تقديرها لجهود السلطنة

مسقط – صنعاء- «عمان»- العمانية – أ ف ب

   Image result for ‫الصليب الأحمر» وهولندا يشكرون جلالة السلطان‬‎

وجّهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الشكر إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظّم ـ حفظه الله ورعاه ـ على الدور البناء في تسهيل إطلاق سراح موظّفتها الفرنسية من أصول تونسية نوران حواس.

كما أفادت مصادر رئاسية فرنسية أن الرئيس فرنسوا هولاند تواصل أمس مع حواس، وانه سيستقبلها قريبا في باريس.

وأبدى هولاند تقديره «لكل من ساهموا في الوصول إلى نهاية سعيدة لهذه المسألة خصوصا جلالة السلطان قابوس»، منوها «بشجاعة نوران حواس خلال فترة احتجازها الطويلة».

وأعربت تونس عن «ارتياحها العميق لهذا النبأ السار»، في حين شكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر كل من ساهم في الإفراج.

من جهتها عبرت المواطنة الفرنسية نوران حواس عن خالص شكرها وتقديرها للجهود التي بذلتها السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لإطلاق سراحها.

 وأكدت في تصريح لوكالة الأنباء العمانية عقب وصولها السلطنة الليلة قبل الماضية أن هذا الأمر لم يكن ليحصل لولا الجهود الحثيثة التي بذلتها السلطنة في سبيل الافراج عنها. كما عبرت حواس عن شكرها للجهود المبذولة من قبل الحكومة الفرنسية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت في بيان صحفي- تلقّت «عمان» نسخة منه- إطلاق سراح الموظّفة باللجنة الدولية نوران حواس التي كانت قد اختطفت أواخر العام الماضي في صنعاء، مضيفةً «هي الآن مع فريق تابع للجنة الدولية في السلطنة». وكان مسلّحون قد اختطفوا نوران حواس في الأوّل من ديسمبر 2015 بينما كانت تتّجه إلى عملها. واعترضت مجموعة من المسلّحين السيّارة التي كانت نوران حواس تستقلّها مع زميل لها في الطريق إلى المكتب. وأطلق سراح زميلها بعد بضع ساعات دون تعرّضه لأي أذى، بينما بقيت نوران محتجزة لما يزيد على عشرة أشهر.

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن، ألكسندر فيت «نشعر بارتياح وامتنان كبيرين لأن نوران عادت إلينا سالمة غانمة. لقد شكّل اختطافها محنة عصيبة لها وكذلك لأسرتها وأصدقائها وزملائها. ومن الواضح أنه وجّه ضربة موجعة لعملنا الإنساني في اليمن».

وأضاف فيت: «لقد تطلّب إطلاق سراحها جهوداً مضنية، داخل اليمن وخارجه، استغرقت شهوراً عديدة، لكننا انتهينا أخيراً إلى نتيجة إيجابية. وأولويتنا اليوم هي سلامة نوران وإعادتها إلى بيتها وذويها. ونرجو من الجميع أن يحترموا خصوصيتها وخصوصية أسرتها في الفترة الحالية». ولم تعلّق اللجنة الدولية على هوية الخاطفين أو دوافعهم أو تفاصيل إطلاق سراحها. وقال فيت «نعرب أيضاً عن امتناننا للحكومتين الفرنسية والتونسية على دعمهما وتعاونهما طوال هذه الفترة».

وأضاف «سنظل على عهدنا في مساعدة شعب اليمن الذي يعاني أشدّ المعاناة من النزاع الدائر. ونأمل في أن نتمكّن في الوقت المناسب من استئناف عملياتنا بالكامل في البلد».

من ناحية أخرى ، أعرب وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني توباياس إلوود عن قلقه لإعلان «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح تشكيل حكومة منافسة للحكومة الشرعية في اليمن.

وقال إلوود في معرض تعليقه على التطورات في اليمن «يقلقني جداً استمرار الخطوات التي يتّخذها أنصار الله وتحالف علي عبد الله صالح. إن عزمهم على تشكيل (حكومة إنقاذ) بشكل أحادي يعتبر تحدياً مباشراً لعملية السلام الجارية بتسهيل من الأمم المتحدة، ويقوّض الالتزامات بتمويل تسوية سلمية للصراع في اليمن.

ودعا الأطراف اليمنية إلى التشاور والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، للتوصّل لاتفاق وإعادة الاستقرار لليمن».

في الأثناء ، حذّرت القوات البحرية والدفاع الساحلي الموالية لجماعة «أنصار الله» أي سفينة من القيام بأي أعمال لدول التحالف العربي ضد اليمن. كما حذّرت القوات البحرية والدفاع الساحلي من قيام أي سفينة باختراق المياه الإقليمية لأي سبب كان دون أخذ الأذن المسبق من السلطات اليمنية المختصة.

ميدانيا: شنّت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس «الثلاثاء» سلسلة غارات عنيفة على مجمّع العرضي «وزارة الدفاع» وسط العاصمة اليمنية صنعاء، ومقرّ التموين العسكري بمنطقة الصافية ومخازن المؤسسة الاقتصادية اليمنية في منطقة عصر.

وأوضح مصدر أمني أن الطيران السعودي استهدف حي البليلي بالقرب من مستشفى الأم للأمومة والطفولة في منطقة الصافية المكتظّة بالسكان وسط صنعاء بغارتين عنيفتين وصواريخ شديدة الانفجار.

وأشار المصدر إلى أن القصف أدّى إلى اندلاع حريق هائل تقوم فرق الدفاع المدني حالياً بإخماده، لافتاً إلى أن القصف تسبّب في أضرار بالغة في الممتلكات العامة والخاصة ومنازل المواطنين.

وامتدّت الغارات إلى مديرية صرواح في محافظة مأرب «شرق صنعاء» وميناء المخا في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن» ومديريتي الظاهر وكتاف في محافظة صعدة «شمال اليمن

النقل والاتصالات: الخدمة في مطار مسقط الدولي الجديد في مستوى المطارات المثالية

زيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال 20 مليون مسافر سنويا

 Image result for ‫النقل والاتصالات: الخدمة في مطار مسقط الدولي الجديد في مستوى المطارات المثالية‬‎

العمانية : قررت وزارة النقل والاتصالات أن يكون تصنيف مستوى الخدمة بمشروع مطار مسقط الدولي الجديد في مستوى المطارات المثالية (optimum airport) حسب التصنيف الجديد للاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا)، والذي سوف تزيد معه تلقائيًا الطاقة الاستيعابية للمطار من دون أي تغييرات إنشائية على مبنى المسافرين الحالي، من ١٢مليون مسافر سنويًا إلى ٢٠ مليون مسافر سنويًا وبنفس جودة الخدمة الرئيسية المقدمة للركاب.

وأكدت الوزارة في بيان لها أمس أن هذه الخطوة تأتي سعيا منها في زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من خلال التفعيل الأفضل للبنى الأساسية التي أنشأتها الحكومة في مشروع مطار مسقط الدولي، وتماشيا مع التصنيف الدولي الجديد للمطارات والمعتمد أخيرا من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا(.

ويتميّز هذا النوع من التصنيف بالمحافظة على مستويات عالية من الخدمة وتوفير المساحة التي تمنح المسافر مستوى عاليا من الراحة، كما سيساهم ذلك في تغطية المصاريف التشغيلية وتحقيق عوائد اقتصادية أكبر من خلال الزيادة في عدد المسافرين والشحن الجوي، بالإضافة إلى أنه لن تكون هناك حاجة لأية استثمارات رأسمالية لتوسعة المطار لسنوات قادمة وخاصة مع توجه الحكومة على إبقاء مبنى المسافرين الحالي للاستخدام كمبنى ثان في ظل تعدد أنواع الطيران المختلفة كالاقتصادي والخاص وغيرها.

وأكدت وزارة النقل والاتصالات أنه تم تصميم مبنى المسافرين بمشروع مطار مسقط الدولي بمواصفات عالية وفق أعلى مستويات الخدمة حسب التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) آنذاك ليخدم ١٢ مليون مسافر سنويًا، وقد راجع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أخيرا مستويات إطار الخدمة بشكل كامل لتعكس الطبيعة الديناميكية لصالات المسافرين واستيعابها الركاب بغرض رفع كفاءة البنية الأساسية وتطبيق مستويات مثالية في معظم مطارات العالم، حيث قررت المنظمة تغيير تصنيف مستويات الخدمة السابق إلى نظام جديد لتصنيف مستوى الخدمة معتمدًا على المساحة لكل مسافر والزمن المستغرق في تخليص الإجراءات والوقوف في الانتظار وغيرها من المعايير.

وأشار البيان إلى أن العديد من المطارات ذات السمعة العالمية المعروفة تقع ضمن هذا النوع من التصنيف وتحوز جوائز رضا المسافرين كل عام وبشكل منتظم.

الجدير بالذكر أن مشاريع مطارات عمان تعد ثمرة من ثمار العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه -، حيث تقوم وزارة النقل والاتصالات حاليا بإنشاء أربعة مطارات في كل من مسقط والدقم وصحار ورأس الحد، بعدما أنهت مطار صلالة الذي افتتح أخيرا، ومن المؤمل أن تسهم هذه المطارات في رفع كفاءة قطاع الطيران المدني بالسلطنة وتحقيق زيادة في الناتج المحلي من خلال النمو في أعداد المسافرين والشحن الجوي.

"المشديدة" أو "مشنون" مزروعات خلال الخريف ومردود اقتصادي وعادة متواصلة عبر الزمن

  Image result for ‫

طاقة في أول أكتوبر / العمانية / يحمل موسم الأمطار في محافظة ظفار أو ما يطلق عليه محليا بــ "فصل الخريف" البشرى بظهور الخضرة في البيئة الجبلية، بدءا من المراعي الفسيحة وانتهاء بوفرة منتجات الماشية من لحوم وألبان.

ويعمل سكان المناطق الجبلية في محافظة ظفار على الاستفادة من هطول الأمطار الموسمية في فصل الخريف لزراعة عدد من المحاصيل الزراعية بالقرب من أماكن سكناهم في مساحات زراعية يطلق عليها محليا "المشديدة"  أو "عيريت" عندما تبنى من الخشب وأغصان الأشجار، ويطلق عليها "مشنون" عندما تبنى من الحجارة المرصوصة.

وتوضّح فاطمة بنت خميس سويلم وهي صاحبة تجربة في زراعة "المشديدة" كيف يقوم سكان المناطق الجبلية قبيل موسم الأمطار بتهيئة الأرض التي ستزرع قائلة إنه يتم العمل على قطع  الحشائش وحرق بقايا المخلفات الزراعية لإعطاء التربة المواد العضوية اللازمة كما تترك الماشية ترعى داخل المساحة المخصصة للزراعة للسبب ذاته.

 ومن أبرز المحاصيل التي تزرع في فصل الخريف : الخيار ويعرف محليا بــ "الحشوي" و الفاصولياء ( الدجر) و الذرة والمنج (اللوبيا الظفارية) والذرة الصفراء (المهيندو).

وتقول فاطمة إن البذور تزرع قبل موسم الأمطار بشهر تقريبا لأنها تحتاج إلى زمن كاف حتى تكون مستعدة للنمو، وبعد تهيئة الأرض للزراعة تغطى بالأقمشة والسجاد المهمل لحماية المحصول من هجوم الطيور الجائعة.

ولا تستغل "المشديدة" غالبا إلا لمرة واحدة فقط في الموسم، ولكن كموسم خريفي استثنائي هذا العام كان يمكن زراعة محصول الخيار مرتين على الأقل خاصة أن عملية زراعته تسبق موسم الأمطار بشهر تقريبا، كما أن سرعة تأثر أشجاره بأشعة الشمس تحيل أوراق المحصول إلى الاصفرار وهو ما يعجل بانتهاء موسمه قبل بقية المحاصيل.

وتعتمد زراعة "المشديدة" في المناطق الجبلية في محافظة ظفار على مياه الأمطار في موسم الخريف، لذا تتأثر كمية المحصول بكمية الأمطار التي تهطل، كما لا يستخدم السماد بنوعيه الطبيعي أو الكيميائي في عملية الزراعة إلا أن الأرض تكون مشبعة بالمواد العضوية اللازمة للزراعة بسبب رعي الماشية المتكرر في تلك الأماكن، وتحلل فضلاتها.

و يشير سالم بن محاد بن مسلم المعشني صاحب مزرعة جبلية (مشديدة) وذو خبرة تمتد لأكثر من أربعين عاما في زراعة "المشديدة" إلى أن هذه الزراعة أصبحت تستهلك في الوقت الحالي طوال العام ولا يكتفى بموسم الخريف ويرجع ذلك إلى توفر توصيلات المياه، ولأن المناطق الجبلية بظفار تعد بيئة خصبة وصالحة للزراعة طوال العام، ويزرع سالم في مزرعته (المشديدة) الليمون والمانجو حيث تثمر بين شهري يونيو ويوليو بالإضافة إلى محاصيل الخريف الموسمية.

ويقول سالم إن مردود "المشديدة" في الماضي كان لا يكفي إلا للاستهلاك المنزلي، أما الآن فقد أصبحت تدر مردودا ماليا جيدا حيث يباع الجزء الأكبر من المحصول، وهو ما يرفع من دخل الأسرة بعد موسم الأمطار.

 ويعد العمل على زراعة "المشديدة" عملا جماعيا يبدأ قبل فترة كافية من فصل الخريف، ويقوم مبدأ العمل على التعاون حيث يقوم سكان المنطقة بمساعدة الشخص الذي يريد زراعة "المشديدة" ويعملون سويا في تسوية الأرض وتهيئتها للزراعة ثم ينتقلون إلى أرض أخرى للمساهمة في تهيئتها، وهكذا دواليك.

وتنشد في زراعة "المشديدة" الفنون الشعبية المعروفة باللهجة الجبالية القديمة سواء عند عملية زراعة البذور أو الحصاد.

بداية أكتوبر – بيت الصفاه يفتح أبوابه للسياح للموسم الشتوي

  Image result for ‫بداية أكتوبر – بيت الصفاه يفتح أبوابه للسياح للموسم الشتوي‬‎

يفتح بيت الصفاه بولاية الحمراء بداية الأسبوع القادم أبوابه أمام الحركة السياحية للموسم الشتوي وذلك بعد ما تم إغلاقه خلال الفترة الصيفية حيث تنشط الحركة السياحية في المناطق الجبلية بالولاية مثل جبل شمس والجبل الشرقي (جبل الشرف) نظرا لاعتدال الجو نهارا والبرودة ليلا وقد كانت استعدادات إدارة البيت مبكرة لاستقبال الموسم السياحي الشتوي حيث بدأ استقبال الأفواج السياحية تلبية لطلب بعض الشركات والجهات الأخرى، وتم استقبال فوج كبير لأكثر من 50 زائرا من الذكور والإناث وهؤلاء هم يمثلون طلاب وطالبات السلطنة تم اختيارهم من مختلف الولايات والمحافظات تكريما لهم وتشجيعا للجميع وقد كانت زيارة بيت الصفاه بولاية الحمراء إحدى المحطات في البرنامج السياحي المعد لهم لثلاثة أسابيع للاطلاع على معالم السلطنة المختلفة حيث قامت إدارة بيت الصفاه بتنظيم الفعاليات التراثية المختلفة من الفنون الشعبية وفرقة الخيالة والسيف والعازي ويحظى بيت الصفاه بزيارة الأفواج السياحية من شتى أقطار العالم عبر الشركات السياحية والأفراد حيث يمثل بيت الصفاة الحياة العمانية القديمة بكل ما تحمله من معانٍ القناعة والتواضع من خلال طرق العمل وطلب العيش الذي يقتصر على ما تنتجه الطبيعة من الزراعة والرعي والطرق المتبعة في إعداد الوجبات الغذائية التقليدية بأيدي النساء العمانيات حيث يقف الزائر على الطبيعة خلال إعداد تلك الموائد والتي تلقى إعجاب الزوار، كما يتم ممارسة بعض الحرف والصناعات التقليدية في أركان البيت مثل الغزل والنسيج والسعفيات والفضيات وخياطة الملابس والكمة العمانية واستخراج الدبس وصناعة ماء الورد واستخراج زيت نبات الشوع وأدوات زينة المرأة وغيرها

مسابقة عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي تكرم الفائزين

210 صور ضوئية من 60 دولة تلفت الأنظار

  Image result for ‫مسابقة عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي تكرم الفائزين‬‎

مسقط – عمان

كرمت مسابقة عمان الدولية للتصوير الضوئي الفائزين في حفل أقيم مساء أمس، وقامت بتتويج الأعمال الفائزة والمصورين المشاركين في مسابقة عالمية تقام لأول مرة في السلطنة، وافتتح على هامش الحفل معرض الأعمال التي بلغ عددها 210 صور ضوئية لمصورين من 60 دولة، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الدكتور فارس بن تركي آل سعيد. وأعلنت أسماء الفائزين في المسابقة في شهر مايو الماضي، حيث حصل الروسيان يوري وسيرجي انسيموف على جائزة أفضل مشارك في صالوني صحار وصلالة على التوالي، فيما حصل نجيب بن صالح البرواني، وفنان الفياب هيثم بن خميس الفارسي من السلطنة على جائزة أفضل مشارك في صالوني مسقط ونزوى على التوالي بمسابقة عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي.

احتوت المسابقة المفتوحة لجميع مصوري العالم على أربعة صالونات خاصة بأربعة محاور، حيث تنافس المشاركون في موضوعين أساسيين هما الطبيعة، وحياة الناس، وموضوعين فرعيين عامين أحدهما بالألوان والآخر بالأبيض والأسود، وتنافس على المسابقة أكثر من 7000 صورة من 552 مشاركا من أصل 1040 مشاركا سجلوا في المسابقة.

تهدف المسابقة لإيجاد بيئة تنافسية للمصورين العمانيين تساعدهم على الاختلاط والتنافس مع نظرائهم من مختلف دول العالم بما يساعدهم على رفع مستواهم الفني. كما أن المسابقة ستكون رافدًا نوعيًا للفعاليات الثقافية بالسلطنة، وتأكيدًا لقدرة أبناء السلطنة على تنظيم فعاليات ثقافية دولية تعكس التطور الحضاري للسلطنة وأبنائها.

بالإضافة إلى أهمية أن تضع هذه المسابقة السلطنة ضمن الروزنامة الدولية لمسابقات وصالونات فن التصوير الدولي، كما أنها ومن خلال أسماء الصالونات ستروج للولايات العمانية ومخزونها الثقافي والحضاري بما يساعد على التعريف بالسلطنة كإحدى الوجهات السياحية والثقافية الجاذبة لمحبي وممارسي فن التصوير الضوئي.

تقام المسابقة باعتماد دولي رفيع المستوى، إذ تنظم تحت مظلة ثلاث منظمات دولية لها حضورها العالمي وهي الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (FIAP) والاتحاد العالمي للمصورين (GPU) والرابطة الدولية لفن التصوير الضوئي (IAAP). وعلى المستوى المحلي تحظى المسابقة برعاية واستضافة الجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والجمعية بدورها تحظى بثقل دولي كبير فهي مركز معرض الشرق الأوسط المعتمد من قبل الـ(FIAP).