وزارة الاعلام الكويتية: فن الكاريكاتير لا يعيش الا في دولة حريات وديمقراطية كالكويت



وكيل وزارة الاعلام الكويتية طارق المزرم خلال حفل افتتاح ملتقى (الكويت الدولي للكاريكاتير)

وزارة الاعلام الكويتية: فن الكاريكاتير لا يعيش الا في دولة حريات وديمقراطية كالكويت

26/09/2016

الكويت - أكد وكيل وزارة الاعلام الكويتية طارق المزرم مساء اليوم الاثنين أن فن الكاريكاتير فن لا يعيش الا في دولة حريات وديمقراطية مثل دولة الكويت مبينا ان المؤسسات الصحفية الكويتية رائدة بهذا الفن.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المزرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش حضوره حفل افتتاح ملتقى (الكويت الدولي للكاريكاتير) ممثلا لوزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح راعي الملتقى.

وقال المزرم ان الكاريكاتير فن راق وعريق "وليس بغريب عن دولة الكويت حيث ان مؤسساتنا الصحافية رائدة بهذا الفن بما لدى الفنانين من مساحة حرية كبيرة" مبينا ان فن الكاريكاتير "صعب بتكوين الفكرة وسهل بجذب الجمهور واستمتاعهم به".

واكد ان وزارة الاعلام تشجع هذا الفن مثمنا لرئيس الملتقى جمال اللهو جهوده لاقامة هذا الملتقى الذي يتزامن مع احتفالية اختيار الكويت (عاصمة الثقافة الاسلامية 2016).

واعرب عن الشكر للقائمين على الملتقى على تضمين فعالياته تكريم عدد من الفنانين الكويتيين أمثال عبدالحسين عبدالرضا وعبدالرضا كمال وعبدالسلام مقبول "الذين امتعونا عشرات السنين".

وذكر ان الكويت دولة كبيرة بما تمتلكه من فنانين كبار على جميع المستويات الفنية معربا عن سعادته بوجود نخبة من الفنانين المشاركين في الملتقى من دول خليجية وعربية وعالمية وهو ما يدل على تواجد الكويت على الساحة العالمية والدولية في وسائل الاعلام والصحافة.

ومن جانبه اعتبر رئيس الملتقى جمال اللهو في تصريح مماثل ل(كونا) ان الاعتراف الدولي من قبل اتحاد المنظمات الدولية العالمية في فرنسا اليوم بتأسيس اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي (الفيكو) فرع الكويت يعد مكسبا لكل الشباب الكويتي الناجح والطموح.

وقال ان القائمين على الملتقى حرصوا على ان تكون محاور الملتقى متفاعلة مع قضايا المجتمع الإنسانية والبيئية وتتشابك معها ليكون الفن في خدمة هذه القضايا اذ يتضمن محورا إنسانيا وهو (الوقاية من العنف ضد الأطفال) ومحورا بيئيا وهو (المحافظة على المياه فهي شريان الحياة).

واضاف ان اقامة الملتقى في الكويت يدل على ما تتمتع به من ديمقراطية وامتلاكها لسقف حريات عال في ظل الدستور مشيرا الى ما يتمتع به الشعب الكويتي من لحمة وطنية قوية تجسدت اليوم من خلال مشاركة الجميع من مسؤولين وفنانين ومواطنين في الملتقى.

وذكر ان اقامة هذه التظاهرة الفنية في الكويت ما هو الا نجاح يضاف للنجاحات الكبيرة التي حققتها على جميع الاصعدة في ظل القيادة الحكيمة لسمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "قائد العمل الانساني".

واعرب اللهو عن الشكر لوزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود على رعايته لهذا الملتقى مثمنا دعم وكيل وزارة الاعلام طارق المزرم ووكيل وزارة الكهرباء محمد بوشهري للملتقى.

ومن جهته قال رئيس اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي (الفيكو) فرع مصر محمد عفت في كلمة اثناء حفل الافتتاح ان (الفيكو) فرع الكويت برئاسة جمال اللهو سيكون مسؤولا عن فنون الكاريكاتير في منطقة الخليج العربي.

اضاف انه تأسيس (الفيكو) فرع الكويت انجازا يحسب لدولة الكويت الرئدة والسباقة في جميع المجالات ويمثل يوما مهما في تاريخ الكاريكاتير الكويتي والخليجي والعربي والعالمي لاسيما انه جاء على هامش هذا الملتقى الذي كان حلما وتحقق الى واقع ملموس.

ودعا المسؤولين في الكويت الى دعم هذا المركز ليكون شريكا استراتيجيا مع بقية دول العالم لخدمة فن الكاريكاتير وتطويره وذلك انطلاقا لما عرف عن الكويت بحرصها على دعم الثقافة والفنون.

وتم خلال حفل افتتاح الملتقى تكريم شخصية الملتقى الفنان عبدالحسين عبدالرضا وتكريم رائدين من رودا فن الكاريكاتير في دولة الكويت وهما الفنان عبدالرضا كمال والفنان عبدالسلام مقبول.

واعلنت لجنة التحكيم في الملتقى فوز الفنانة دلال قيسي من لبنان في محور (المحافظة على المياه فهي شريان الحياة) كما قررت منح شهادات تقدير ليوسف بن سيف من الكويت وعلي خليل البحرين.

فيما فاز في محور (عبدالحسين عبدالرضا) الفنان فهد الزدجالي من سلطنة عمان كما منحت شهادات تقدير لخضر حسن من مصر وأحمد عبدالرسول من الكويت وعلي حسين من البحرين.

وفاز الفنان عمر بيري من الأرجنتين في محور (العنف ضد الأطفال) كما منحي شهادات تقدير لمريم الغيث من الكويت ومحمد سباعنه من فلسطين وشاهروخ حيدري من ايران.

ويقدم الملتقى الذي يقام بمشاركة 243 فنان من 53 دولة ويستمر حتى الخميس المقبل أنشطة وفعاليات منها ندوات مثل ندوة (المرأة والكاريكاتير) وندوة (الكاريكاتير الصامت) وورش فنية مثل ورشة (المعارض الدولية للكاريكاتير) الى جانب نشاط رسم حي ومباشر لمجموعة من فناني الملتقى وكذلك ورشة عمل للفنان علي حسين الصميخ وجلسة حوارية وشهادات لضيوف الملتقى.