وزير خارجية الامارات: الدول القادرة مطالبة بحل الأزمات لا تعقيدها



وزير خارجية الامارات: الدول القادرة مطالبة بحل الأزمات لا تعقيدها    

طالب الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات المجتمع الدولي ايجاد الحلول الاساسية للصراعات في المنطقة والعالم وعدم الاكتفاء بادارة الأزمات.

وسأل في كلمة ألقاها امام الجمعية العامة للأمم المتحدة: ماذا فعلت القوى الفاعلة؟ ماذا كان موقف القوى القادرة على معالجة هذه الأزمات الخطيرة؟ وقال: إنها اكتفت بحصر آثار الأزمات والتخفيف من غلوائها ودون التصدي لحلها. وكانت النتيجة الطبيعية زيادة في التعقيدات المصاحبة لهذه الأزمات، كتهديد كيان الدول الوطنية، وانهيار مؤسساتها، واندلاع الصراع في ما بينها، وظهور قوى الإرهاب والتطرف، ناهيك عن الثمن الباهظ الذي تدفعه المنطقة من أرواح أبنائها ومستقبلهم. ونجد أن إيران، من خلال سياساتها الإقليمية التوسعية، وانتهاكها الفاضح لمبادئ السيادة والتدخل الدائم في شؤون جيرانها الداخلية، كان لها الدور الأكبر في الاحتقان وعدم الاستقرار في المنطقة.

وذكر الشيخ عبد الله: ان عدم تدارك الأزمات في ليبيا وسوريا واليمن في حينها، ومنع تفاقمها وإيجاد الحلول الكفيلة بتلافي أخطارها، أدى إلى معاناة العديد من الدول من نتائجها. فما تشهده منطقتنا العربية وتداعيات أزماتها وآثارها السلبية تمتد إلى خارج حدودها وحدود إقليمها لتؤثر على محيط جغرافي أكبر. ولعل أزمة اللاجئين والنزوح الجماعي من مناطق الصراع والضغوط التي نجمت عن ذلك على العديد من الدول، ما يشير إلى ضرورة تكاتفنا جميعاً، داخل منطقتنا وخارجها، لوضع الحلول التي تسمو على المصالح الفردية لهذا الطرف أو ذاك، وعدم استثمارها سياسياً لصالح طرف ضد آخر، وفي هذا مثل آخر على أن تجاهل الأزمات والاكتفاء بإدارتها ساهم في تعقيدها وتشعبها.