أخبار عمانية



ارتياح فرنسي لنهج السلطنة في التعاطي مع القضايا الإقليمية والدولية

 السيد فهد ولودريان يبحثان التعاون المستقبلي بين البلدين

22/9/2016

العمانية: استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس معالي جان أيف لودريان وزير الدفاع بالجمهورية الفرنسية الذي يقوم بزيارة رسمية للسلطنة حاليا، وبعد أن رحب سموه بمعاليه والوفد المرافق له، تم استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وما تشهده من تنامٍ إيجابي على كافة الأصعدة انطلاقا من الحرص المشترك على تعزيزها في العديد من المجالات.

وقد أشاد معاليه بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – معبرًا عن ارتياح فرنسا لنهج السلطنة في التعاطي مع القضايا الإقليمية والدولية وللتعاون القائم مع بلاده في مختلف المجالات.

تناول الحديث خلال المقابلة التعاون المستقبلي بين السلطنة وفرنسا، إضافة إلى استعراض مجمل الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، والأمور ذات الاهتمام المشترك.

وقد أعرب معالي وزير الدفاع الفرنسي عن اعتزازه والوفد المرافق بهذه الزيارة التي أتاحت لهم الاطلاع عن كثب على التقدم الشامل الذي تشهده السلطنة، مؤكدا معاليه أهمية المباحثات التي أجراها مع المسؤولين في السلطنة والتي تأتي في إطار ترسيخ أواصر التعاون المثمر بين البلدين.

حضر المقابلة معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع.

كما حضرها سعادة رولان دوبرتان سفير جمهورية فرنسا المعتمد لدى السلطنة.

السلطنة بمشاركة «دول مجلس التعاون» تبحث قضايا المنطقة مع أمريكا وروسيا وبريطانيا

  Image result for ‫السلطنة بمشاركة «دول مجلس التعاون» تبحث قضايا المنطقة مع أمريكا وروسيا وبريطانيا‬‎

على هامش الدورة ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك

نيويورك – العمانية – شارك معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في الاجتماع الذي عقده وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري والروسي سيرجي لافروف بمشاركة معالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون على هامش اجتماعات الدورة ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع متابعة التطورات الأخيرة في سوريا واليمن كما تم تبادل وجهات النظر في القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.

وعلى هامش اللقاءات الثنائية التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بجاستن ترودو رئيس وزراء كندا، تم خلال اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين. كما التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمعالي ڤيڤيان بالا كريشنان وزير خارجية سنغافورة، حيث جرى في اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تعزيزها في الإطارين الاقتصادي والاستثماري.

والتقى معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمقر بعثة السلطنة الدائمة في نيويورك بوزير خارجية جمهورية شمال قبرص التركية معالي تحسين ارتو جرولوجو، تم خلال اللقاء بحث التعاون والعلاقات بين البلدين.

وحضر معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف.

تناول الاجتماع التطورات الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط كما تم تبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك والنظر في تعزيز التعاون الأمني الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا.

كما حضر معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بمقر إقامة سعادة السفير المندوب الدائم للمملكة المتحدة بنيوريوك. تم خلال الاجتماع بحث العلاقات المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة خاصة في القضايا الإقليمية والأوضاع الراهنة المتعلقة بسوريا واليمن. كما تم على هامش الاجتماع تقديم مقترحات تتعلق بتطوير التعاون الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة خاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومحاولة فتح آفاق التعاون من خلال إيجاد منطقة تجارية حرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

رئيس بيلاروسيا: لقائي بجلالة السلطان في 2007 فتح الآفاق لتطوير العلاقات

     Image result for ‫رئيس بيلاروسيا: لقائي بجلالة السلطان في 2007 فتح الآفاق لتطوير العلاقات‬‎

   Image result for ‫رئيس بيلاروسيا: لقائي بجلالة السلطان في 2007 فتح الآفاق لتطوير العلاقات‬‎

استقبل فخامة الكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا بالقصر الرئاسي بالعاصمة مينسك أمس وفد رجال الأعمال العماني الذي يزور بيلاروسيا برئاسة سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

وأشاد فخامة الرئيس البيلاروسي بالعلاقات الثنائية التي تربط السلطنة وبلاده مشيرا الى أن الزيارة التي قام بها للسلطنة ولقاءه مع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – عام 2007 م فتحت أفاقا كبيرة لتعزيز مسيرة التعاون بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وقال فخامة الرئيس: «سلطنة عمان شريك اقتصادي واستثماري واعد وعلينا تنمية مجالات وفرص التعاون المشترك خلال المرحلة القادمة والاستفادة من المقومات والإمكانيات التي يزخر بها البلدان في قطاعات استراتيجية كالسياحة والصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات التي من شأنها ان ترفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين مؤكدا أنها بحاجة للدفع بها لمستويات أكبر وأشمل».

وأضاف : هناك آفاق واسعة لتطوير التعاون الاستثماري، ففي بيلاروسيا حوافز وتسهيلات موائمة لممارسة الأعمال حيث تضمن الحماية المطلقة للملكية الخاصة والاستثمار إلى جانب توفير حق إعادة الأرباح إلى الوطن دون أية معوقات لتحقيق كافة المشروعات ذات المنفعة المتبادلة، كما انه بإمكاننا التعاون في الاستفادة من الاتحاد الأوروآسيوي وهو عبارة عن سوق ضخم لسلع وخدمات يشمل بيلاروس وروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وأرمينيا ويصل عدد مستهلكيه إلى اكثر من 170 مليون شخص.

وأعرب فخامة الرئيس عن أمله في أن يخرج المنتدى الاقتصادي العماني – البيلاروسي الذي يعقد اليوم بنتائج تخدم مسيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين وإيجاد شراكات اقتصادية ووكالات تجارية فيما بين رجال الأعمال بجانب تبادل الفرص والأفكار.. مؤكدا ان الحكومة البيلاروسية ستعمل على تقديم كافة التسهيلات التي ترتقي بهذا التعاون متمنيا لرجال الأعمال التوفيق في أعمال المنتدى العماني – البيلاروسي.

300 ألف شركة بالسلطنة

من جانبه قدم سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان الشكر لفخامة الرئيس على حفاوة الترحيب والاستقبال والاهتمام الكبير الذي أبداه للتعاون في مختلف المجالات، مؤكدا ان لقاء فخامته مع رجال الأعمال كان مثمرا، وشهد مناقشة خطة للتعاون الاقتصادي خلال المرحلة القادمة .. مشيرا إلى انه سيقوم بمتابعة ما سيسفر عنه ملتقى الأعمال العماني ـ البيلاروسي.

ودعا رئيس الغرفة رجال الأعمال البيلاروس الى زيارة السلطنة والتعرف عن قرب على الفرص المتوفرة مبديا استعداد الغرفة لتسهيل هذه المهمة وتقديم كافة وسائل الدعم والمساندة لتحقيق أهداف هذه الزيارة.

وأوضح ان السلطنة تعمل على تطوير مناطقها الاقتصادية الحرة الممتدة على سواحلها المطلة على المحيط الهندي والتي توفر حزمة من التسهيلات والحوافز للمستثمرين الجادين والاستفادة من موقع السلطنة الجغرافي الاستراتيجي وتمتعها بالأمن والأمان والاستقرار الاقتصادي وكذلك الاستفادة من الاتفاقيات التجارية مع دول العالم المختلفة.

وأضاف: تعد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتصنف ضمن المناطق الاقتصادية الكبرى في العالم مؤكدا أن السلطنة تمكنت على مدى السنوات الماضية من تحقيق مستوى متقدم من النمو والتطور في كافة قطاعات ومجالات العمل التنموي بما فيها القطاع الاقتصادي حيث تعمل اليوم في السلطنة أكثر من ٣٠٠ ألف شركة محلية وأجنبية مسجلة لدى غرفة تجارة وصناعة عمان.

وقال: إن حجم التجارة بين السلطنة وجمهورية بيلاروسيا ليست بمستوى الطموح وبأرقام متواضعة بالمقارنة بإمكانيات البلدين إلا أننا مهتمون بزيادة حجم التبادل التجاري بما يتناسب وإمكانياتنا الحقيقية مقترحا تكثيف الجهود المشتركة لتحقيق ذلك، مشيرا إلى ان هذه الزيارة هي تأكيد لرغبتنا الجادة في الارتقاء بهذه الأرقام وإيجاد شراكات تجارية جديدة حيث يقع على عاتقنا الدور الأكبر والأهم في هذا الجانب.

إقامة مشاريع استثمارية

من جانبه أكد فلاديمير كولوفيش وزير التجارة البيلاروسي على أهمية زيارة وفد رجال الأعمال الذي تسيّره غرفة تجارة وصناعة عمان وما تمثله من فرصة لبحث فرص ومجالات التعاون على كافة الأصعدة وتحديدا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، معربا عن أمله في ان تشهد الفترة القادمة مزيدا من النمو والتعاون من خلال إقامة مشاريع استثمارية مشتركة بجانب تبادل المعلومات والزيارات وتكثيف مجالات التعاون في مختلف المجالات.

وقال: إن اللقاء الذي جمع الرئيس البيلاروسي مع وفد رجال الأعمال العمانيين من شأنه ان يفتح أفاقا أوسع لتعزيز التعاون عبر استثمار كافة الفرص وبحث آليات فعلية لتنمية هذا التعاون واستغلال قطاعات اقتصادية استراتيجية.. مشيرا إلى ان الفترة الماضية شهدت لقاءات مكثفة حيث زار السلطنة خلال الفترة الماضية عدد من الوفود البيلاروسية في قطاعات التعليم والتجارة والمجال البرلماني، وقد حققت هذه الزيارات نتائج إيجابية، وستكون زيارة الوفد العماني الحالية دفعة أخرى لهذا التواصل.

أهمية اقتصادية

من جانبه وصف سعادة سيجي راتشكوف سفير بيلاروسيا غير المقيم لدى السلطنة وفد غرفة تجارة وصناعة عمان بأنه أكبر وفد تجاري يزور بيلاروسيا، ويمثل أهمية اقتصادية،كما انه ستكون له أبعاد سياسية من خلال اللقاء الذي جمع الوفد برئيس الجمهورية فهي علاقات وطيدة ومتميزة، وان حكومتي البلدين حريصتان على تعزيز هذه اللقاءات عبر برامج زيارات مكثفة تستهدف التعاون في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن السلطنة تمتلك فرصا كبيرة للاستثمار فيما تتوفر لدى بيلاروسيا التكنولوجيا والخبرات البشرية والمادية.

ملتقى الأعمال اليوم

وسيعقد اليوم في العاصمة البيلاروسية ملتقى الأعمال العماني ـ البيلاروسي حيث سيتم خلال اللقاء بحث فرص الاستثمار ومجالات التعاون بالإضافة إلى اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال وبحث وكالات وعقود تجارية من شأنها تعزيز مجالات التعاون المشترك.

وتشير الإحصائيات الى أن حجم التبادل التجاري بين السلطنة وجمهورية بيلاروسيا ارتفع 0.67 بالمائة خلال عام 2014 وبلغ 1.150 مليار ريال عماني ، مقارنة بـ 1.133 مليار ريال عماني في 2013 . كما بلغت قيمة واردات السلطنة من بيلاروسيا في عام 2014 نحو 146.3 مليون ريال عماني منخفضة بنسبة 61.6 بالمائة، مقارنة مع 281 مليون ريال عماني، في المقابل ارتفعت الصادرات العمانية إلى بيلاروسيا بنسبة 32 بالمائة في عام 2014 وبلغت قيمتها 994 مليون ريال عماني، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2013 البالغ 752 مليون ريال عماني.

زيارة بعض المصانع

قام وفد رجال الأعمال أمس بزيارة لمصنع أمكدور المتخصص في معدات الحفر والبناء والحافلات، حيث اطلع الوفد على أحدث التقنيات المستخدمة في التصنيع واستمع لشرح مفصل حول منتجاته وخطوط الإنتاج.

الجدير بالذكر ان تسيير الوفد التجاري يأتي في إطار السياسة التي انتهجتها غرفة تجارة وصناعة عمان ضمن خطتها لعام 2016 حول تسيير واستقبال الوفود التجارية التخصصية لتعظيم استفادة الأعضاء المشاركين وبهدف جلب الاستثمارات الى السلطنة وإيجاد شراكات تجارية مع مختلف الدول المتقدمة اقتصاديا

اتحاد عمال السلطنة يستعرض تجربته ويطلع على تجربة بيلاروسيا النقابية

اختتم الوفد التجاري العماني أمس زيارته لكل من سانت بطرس بورج وبيلاروسيا التي استغرقت من ١٥ حتى ٢١ من الشهر الجاري. شهدت الزيارة ترحيب وإشادة من قبل المسؤولين ورجال الأعمال في روسيا وبيلاروسيا تم خلالها تنظيم ملتقيات رجال الأعمال في البلدين وعقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم في البلدين تكللت بالاتفاق على تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري في العديد من المجالات أبرزها السياحة والنفط والغاز والزراعة والسلع واللوجستيات وتقنية المعلومات مؤكدين على مثل هذه الزيارات والتي بدون شك ستفتح مجالات تعاون أكبر مع هذه الدول وتنمية حجم المبادلات التجارية عبر إقامة مشاريع مشاركة أو عقود ووكالات تجارية. وأكدوا على ضرورة تشكيل مجلس رجال الأعمال الذي من شأنه تقريب وجهات النظر وتوفير المعلومات والبيانات وتنظيم الزيارات وتبادل الخبرات وغيرها من الأمور التي تتطلب وجود هذه المجالس خاصة في دولة مثل روسيا وبيلاروسيا.

وقالوا إن لقاء الوفد بالرئيس البيلاروسي نابع من حرص واهتمام بيلاروسيا بتقوية وتنمية العلاقات الاقتصادية مع السلطنة مشيرين إلى أن اللقاء سيفتح خارطة طريق أمام البلدين لتقوية التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين إذا ما وجدت الدعم والمساندة فهناك العديد من المجالات والفرص التي تبحث عن مستثمرين ولا بد من دعمها وتشجيعها.

التعاون بين اتحادات العمال

من جهة ثانية استعرض الاتحاد العام لعمال السلطنة أمس الأول في العاصمة البيلاروسية أوجه التعاون وتبادل الخبرات مع اتحاد العمال البيلاروسي خلال اللقاء الذي جمع نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة مع ميخائيل أوردا رئيس اتحاد عمال بيلاروسيا على هامش زيارة وفد رجال الأعمال العماني لبيلاروسيا

وقدم نبهان البطاشي تجربة اتحاد عمال السلطنة من حيث التعريف بالأنظمة والبرامج التي يشتغل عليها الاتحاد حيث أبدى رغبته الاستفادة من خبرة البيلاروس خاصة فيما يتعلق بالتدريب في مجالات الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية والقوانين ذات العلاقة بمنظمة العمل الدولية، إضافة إلى كيفية الاستفادة من تجربة اتحاد العمال البيلاروسي فيما يتعلق بالاستثمار. وأضاف النبهاني: إن مشاركتنا مع وفد الغرفة لكل من روسيا وبيلاروسيا هي فرصة للاطلاع على وجهات نظر القطاع الخاص قي العديد من الجوانب التي تهم قطاع العمل والعمال خاصة مع مشاركة أكثر من ٤٠ شركة عمانية كبيرة ومتوسطة وصغيرة مشيرا إلى أن مشاركة الاتحاد مع الوفد أتاحت فرصة اللقاء بأصحاب الشركات والمؤسسات الخاصة والتعرف على مطالبهم واحتياجاتهم وتحديدا بالنسبة لعمل الاتحاد والكيفية التي يجب التعامل بها مع قضايا العمل وبالأخص في قضايا التسريح والفصل والإضرابات. وأضاف النبهاني: يحرص الاتحاد العام لعمال السلطنة الاستماع لمطالب رجال الأعمال ودراسة مقترحاتهم لذلك فهذه الزيارات طرحت العديد من الجوانب والنقاشات التي بالتأكيد سنضعها في الاعتبار عن رسم خطط وتوجهات الاتحاد. وقال نبهان البطاشي: نحن نتطلع إلى رسم أهداف مشتركة بيننا تخدم الاتحاد في البلدين من خلال إقامة حلقة عمل تدريبية في السلطنة ومشاركتنا في أنشطتكم.

تجربة عريقة

في المقابل استعرض ميخائيل أوردا تجربة اتحاد العمال البيلاروسي الممتدة على نحو 110 سنوات، وينتسب إليه قرابة 96 بالمائة من العمال، وهناك 22 نقابة، وأن الاتحاد يقوم بالعديد من الأنشطة التي تهم العمال الرياضية والثقافية والاجتماعية، مشيرا إلى أن الاتحاد يملك قنوات استثمارية واسعة من ضمنها فنادق ومصحات طبية ومراكز استجمام وجريدة رسمية ومحطتين إذاعيتين ودار للنشر وثلاثة مراكز ثقافية وجامعة عمالية بها أكثر من 40 أكاديميا يحمل الدكتوراه.

وخلال اللقاء وجه رئيس اتحاد عمال بيلاروسيا دعوة لاتحاد السلطنة للمشاركة في مؤتمر يقام في مينسك العام القادم حول السلامة والصحة المهنية. بالإضافة إلى تسيير وفد من اتحاد السلطنة للاطلاع على تجربة بيلاروسيا للاستفادة منها

زيارة رجال الأعمال لبيلاروسيا تفتح الطريق لشراكات اقتصادية استراتيجية

أكثر من 100 شركة في الملتقى المشترك

فرص استثمارية واعدة بين البلدين في الصناعات الثقيلة والأغذية والسياحة والتكنولوجيا واللوجستيات

‏‫مينسك (بيلاروسيا) حمود المحرزي –

توصل وفد رجال الأعمال العماني في بيلاروسيا الى نتائج مهمة من شأنها ان تؤدي الى شراكات اقتصادية في مشاريع استراتيجية تتمثل في الصناعات الثقيلة وصناعة الأغذية والسياحة والتكنولوجيا واللوجستيات وذلك في ملتقى الأعمال المشترك الذي عقد بمدينة مينسك امس.

وبحث الملتقى مجالات وفرص التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بين البلدين عبر استثمار الفرص المتاحة.

وأكد رجال الاعمال في البلدين عقب اللقاء المشترك الذي جمع أكثر من ١٠٠ رجل أعمال وجود فرص استثمارية واعدة فيما بين البلدين من شأنها الاسهام بتنمية مستوى العلاقات ورفع حجم المبادلات التجارية خلال المرحلة القادمة.

وأوضح رجال الاعمال العمانيين عقب اللقاء أنهم بحثوا مع نظرائهم البيلاروس إمكانية الدخول في شراكات اقتصادية سواء عن طريق تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة أو عقود ووكالات تجارية مشيرين الى ان الزيارة لقيت اهتماما كبيرا من الحكومة ورجال الأعمال البيلاروس.

وقال سعادة يوسف بن عيسى الزدجالي سفير السلطنة لدى جمهورية روسيا الاتحادية المعتمد وسفير غير المقيم لدى جمهورية بيلاروسيا خلال كلمة ألقاها في افتتاح الملتقى: إن تنظيم لقاء رجال الأعمال العماني الروسي المشترك يعكس متانة العلاقات الثنائية بين بلدينا حيث يحرص المسؤولون من كلا الجانبين على تنميتها وتطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ودعا سعادته المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين في بيلاروسيا الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في السلطنة وخاصة في مجال اللوجستي والموانئ والمناطق التجارية الحرة المتطورة وفي قطاع إعادة التصدير والمواد الخام والسياحة والفنية والكثير من المجالات الحيوية التي تعتبر عماد الحركة الاقتصادية والتجارية، وفي ذات الوقت دعا رجال الأعمال العمانيين بالاستفادة من الصناعات البيلاروسية الثقيلة كالجرارات والمكائن والمعدات الطبية والصيدلية والإلكترونية والقطاعات الصحية وكوادرها المتطورة، وكذلك المجالات السياحية والصناعية والإنتاجية، مؤكدا بأنه إذا تحقق ذلك سيكون له شأن مرموق في تطوير التبادل التجاري العماني – البيلاروسي ومن ثم تنشيط الحركة التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين.

تكثيف الجهود

واقترح سعادته تكثيف الجهود المشتركة لتحقيق ذلك من خلال تفعيل جميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب البيلاروسي لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. موضحا أن زيارة الوفد التجاري تؤكد على الرغبة الجادة في الارتقاء بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وإيجاد شراكات تجارية جديدة.

إمكانيات كبيرة

بعد ذلك ألقى فلاديمير كولوفيش وزير التجارة البيلاروسي كلمة أكد فيها على أهمية ملتقى رجال الأعمال العماني البيلاروسي كونه يأتي في وقت باتت هناك ضرورة لتعزيز هذا التعاون من خلال إيجاد شراكات اقتصادية ترتقي بهذا التعاون لمستويات أكبر واشمل.

وعرج الوزير البيلاروسي لمجالات التعاون المتاحة فيما بين البلدين والتي أوجزها في قطاعات مثل السياحة والزراعة والمعدات الثقيلة واللوجستيات. مشيرا الى أن رجال الأعمال العمانيين والبيلاروس يمتلكون إمكانيات كبيرة ومحفزة لتطوير الأعمال الاقتصادية في مجالات عديدة ومتنوعة.

من جانبه قال قيس بن محمد اليوسف عضو مجلس إدارة الغرفة المرشح لرئاسة مجلس الأعمال العماني – البيلاروسي ان الملتقى الذي حضره أكثر من ١٠٠ رجل أعمال سلط الضوء على العديد من مقومات وفرص الاستثمار في قطاعات حيوية مثل اللوجستيات والصناعة والزرعة والتصدير والنقل.

فرص واعدة

وأكد اليوسف أن بيلاروسيا تمتلك العديد من فرص الاستثمار على مستويات عديدة من الممكن الاستفادة منها عبر إيجاد شراكات اقتصادية تعزز من حجم هذه العلاقات والعمل على توفير خيارات استثمارية متنوعة أمام المستثمرين ورجال الأعمال في البلدين.

وقال سنحرص في غرفة تجارة وصناعة عمان على ضمان استمرارية مثل هذه الزيارات لبيلاروسيا أو غيرها من دول العالم لقناعتنا التامة بأهميتها الاقتصادية والسياسية ولذلك فطموحنا خلال المرحلة القادمة تنظيم زيارة لرجال الأعمال البيلاروس الى السلطنة لقناعتنا .

وأضاف ان لقاء الوفد برئيس جمهوية بيلاروسيا وقف على العديد من الجوانب التي من شأنها ان ترتقي بحجم المبادرات التجارية حيث استعرض اللقاء جوانب عديدة لتطوير هذه العلاقات عبر تسهيل الاجراءات وتوفير الحوافز والتسهيلات.

ترويج الاستثمار

وقدمت المهندسة نسرين بنت أحمد جعفر الخبيرة الاقتصادية في مكتب نائب رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) ورقة عمل تناولت خلالها العوامل الأساسية للاقتصاد الحر من خلال سيادة القانون والسياسات المالية وتبسيط الإجراءات في أداء الأعمال وكذلك الحرية في اختيار الشركاء في أداء الأعمال مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يجعل كلفة الاتصالات والنقل منخفضة جدا وكذلك تخصيص المشاريع الحكومية وتقليل الإنفاق الحكومي وإعطاء القطاع الخاص دور أكبر في عملية التنمية.

وأوضحت الورقة الفرص الاستثمارية التي حددتها خطة استراتيجية ترويج الاستثمار التي قامت بها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بالاستعانة بإحدى بيوت الخبرة العالمية وبالتشاور مع الجهات المعنية لوضع وتحديد عشرة من القطاعات الواعدة للاستثمار ، وكذلك الدول التي توفر فرصا أكثر لجذب الاستثمار وذلك لضمان عدم إهدار الموارد المالية والبشرية في الهيئة في الترويج وإنما التركيز على قطاعات توفر الفرص الأكبر للتنوع الاقتصادي كصناعات المواد الكيماوية والصناعات السمكية والاستزراع السمكي، والقطاع اللوجستي وقطاع التعليم، وصناعات الآلات والمواد والمكائن، وقطاع صناعات المعادن وقطاع السياحة، وقطاع الصحة وقطاع المواد الغذائية والمشروبات، وقطاع إدارة النفايات.

تطور كبير

وتناولت الورقة التطور الهائل في مشاريع البنية الأساسية العملاقة من ضمن الرؤية التي تبنتها الحكومة للتنويع الاقتصادي لدعم القطاعات الأخرى كالتجارة والسياحة والقطاع اللوجستي وكذلك تسهيل الاستثمار الأجنبي. كما تحدثت الورقة عن المناطق الصناعية الثماني المنتشرة في جميع أنحاء السلطنة، إضافة إلى الموانئ الخمسة والمطارات الخمسة والمناطق الحرة الأربعة مفصلة الحديث عن ميناء صحار والمنطقة الاقتصادية في الدقم وميناء صلالة والتسهيلات التي توفرها وكذلك المزايا التي تتميز بها تلك المناطق والفرص الاستثمارية إضافة إلى البنية الأساسي المساندة من مناطق صناعية وميناء صناعي ومنطقة حرة ومطار.

لقاءات متميزة

وعقد رجال الاعمال لقاءات ثنائية مع نظرائهم البيلاروس تم خلالها بحث فرص الاستثمار المختلفة.

وأشاد الشيخ أحمد بن سيف المحروقي رئيس مجلس إدارة الشوامخ للخدمات النفطية بجهود الغرفة في تنظيم زيارات الوفود التجارية موضحا ان اللقاءات التي تجمع بين رجال الأعمال باتت ضرورة يجب رعايتها والعناية بها لما لها من مردود ايجابي على القطاع.

وقال المحروقي: اللقاءان اللذان جمعنا برجال الأعمال في روسيا وبيلاروسيا كانا فاعلين وفتحا أمام الجانبين فرصة للوقوف على الصعوبات التي تعترض تعزيز مستوى هذا التعاون مشيرا الى ان هذه الزيارات فرصة للتعريف بالفرص الاستثمارية التي تمتلكها السلطنة في مختلف المجالات.

آفاق ارحب

وقال راشد الراجحي رئيس مجلس إدارة مجموعة الراجحي ان التسويق والترويج لعمان من الأهداف الرئيسية للوفود التي تسيرها الغرفة خاصة في دولة مثل بيلاروسيا التي نجد ان زيارة الوفد العماني سوف تفتح أفاقا أرحب للتعاون الاقتصادي خلال السنوات القادمة خاصة فيما يتعلق بالاستثمار.

وقال ان اللقاء الذي جمعنا بالرئيس البيلاروسي وضع النقاط على الحروف حيث تم بحث العديد من المواضيع المهمة التي تعزز من مستوى حجم المبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

تعزيز الأنشطة الاقتصادية

غانم بن ظاهر البطحري (رجل أعمال) اشار الى ان الوفد التجاري لبيلاروسيا اطلع على الفرص الاستثمارية وبحث مجالات التعاون التجاري بغية للحصول على صفقات ووكالة تجارية من تعزيز حجم الأنشطة الاقتصادية بين البلدين مشيرا الى انه من المهم العمل على استقطاب رؤوس الأموال الخارجية وفي منظومة عمل متكاملة بين مختلف الجهات ووضع تصورات مدروسة وعملية لضمان الوصول للغايات المرجوة لمثل هذه الزيارات التي تعمل عليها الغرفة مضيفا أن أصحاب الأعمال تقع عليهم مسؤوليات كبيرة خلال المرحلة المقبلة ويتطلب ذلك في المقابل تسهيل كافة الاجراءات المرتبطة بالاستثمار لضمان الوصول للأهداف المعلنة وفي مقدمتها جذب الاستثمارات وتنويع مصادر الدخل وجعل السلطنة بيئة استثمارية جاذبة.

تنويع مصادر الدخل

وقال كليم بن محمد اليعقوبي الرئيس التنفيذي لشركة GEE ان زيارات الوفود التجارية باتت مهمة من كل النواحي فعلى سبيل المثال الركود الاقتصادي العالمي بسبب انخفاض اسعار النفط يحتم علينا كحكومة ورجال اعمال التوجه للبحث عن اسواق جديدة تتيح فرصا واعدة لمنتجاتنا بهدف تنويع مصادر الدخل وتطوير الخدمات والسلع ذات الجودة العالية.

واضاف اليعقوبي: ان السوق البيلاروسي يتمتع بوجود سلع متنوعة في قطاعات عديدة متنوعة خاصة في قطاعات مثل الزراعة والمعدات الثقيلة والصناعة والسلع الغذائية.

وقال لمسنا فرصة للتعاون في مجال التصدير عن طريق ميناء الدقم وإعادة التصدير عبر موانئ السلطنة الى افريقيا واسيا وهذه فرصة ممتازة موضحا ان وجود رجال الأعمال مع اصحاب المؤسسات الصغيرة فتح قنوات تواصل فيما بين هذه الشركات.

وذكر ان البيلاروسيين متميزون في قطاع السياحة وخاصة السياحة الطبية والمنتجات الصناعية الثقيلة بجانب التعاون في المجال التقني.

شراكات اقتصادية

اما الشيخ علي بن سليم الجنيبي رئيس مجلس إدارة مجموعة الغالبي العالمية فقال وقفنا كرجال اعمال عمانيين على العديد من مجالات التعاون الاقتصادي ما يفتح المجال لبناء شراكات اقتصادية متميزة خلال السنوات القادمة.

واشار الجنيبي الى ان مثل هذه الزيارات اصبحت مهمة اذ انها فرصة للتعرف على ثقافات واهتمامات هذه الشعوب والاستفادة منها في خططنا وبرامجنا التنموية والتوسعية كما تتيح لرجال الأعمال العمانيين أنفسهم فرصة اللقاء ومناقشة الكثير من الجوانب التي تعنى بالتنمية الاقتصادية فيما بين الشركات الوطنية والسبل الكفيلة بتطويرها مؤكدا ان زيارة هذه الدول يفتح أمامنا مساحات كبيرة لجذب عقود ووكالات تجارية للسلطنة.

وقال لمسنا رغبة أكيدة للاستثمار فيما بين الجانبين العماني والبيلاروسي خاصة في قطاع النفط والغاز.

من جانبه نوه حسن علي جواد العضو المنتدب للشركة المتحدة للأوراق المالية الى ضرورة العمل على الاستفادة من هذه الزيارات وترجمة أهدافها من خلال إيجاد شراكات اقتصادية بمقدورها ان تأخذ بهذه العلاقات لأبعد مما هي عليه الآن وهذا بالتالي بحاجة لجهود مضاعفة تستلزم عقد لقاءات وزيارات مستمرة بين كلا البلدين خاصة وان روسيا وبيلاروسيا تمتلكان إمكانيات كبيرة في مجال الصناعة والسياحة والتدريب والنفط والغاز وغيرها من المجالات في المقابل تتمتع السلطنة بفرص استثمارية كبيرة وبالتالي استثمار التجربة الروسية للنهوض بها.

وقال ان روسيا وبلاروسيا مصدرتان للسياحة ولذلك من الأهمية العمل على تنظيم حزم سياحية وإقامة المعارض الترويجية بالاضافة لتسهيل استخراج التأشيرات وهذا من شأنه ان يخلق مجالات تعاون أكبر في المستقبل القريب مباركا جهود الغرفة لتنظيم مثل هذه الزيارات.

بوابة اقتصادية

وقال خميس الكيومي (رجل أعمال) تكمن أهمية زيارة جمهورية بيلاروسيا كونها بوابة اقتصادية واستثمارية الى سوق يصل الى 170 مليون نسمة بين روسيا والدول والمجاورة وأوروبا. مشيرا الى أن بيلاروسيا تمتاز بمستوى أكاديمي عال وامكانيات بشرية تتصف بالمهنية عالية. وهناك بعض المجالات التي تمتاز فيها ومنها الصناعات الثقيلة وصناعة الأغدية والحلول البرمجية والعلاج الطبي كما انها بلد جميل فهو وجهة سياحية.. ومن هذا المنطلق فهي تتيح فرصا كبيرة لرجال الأعمال فيما يتعلق بإقامة شراكات في هذه المجالات سواء في السلطنة او بيلاروسيا.. اضافة الى امكانية الحصول على وكالات تجارية وعقود عمل مشتركة.

وأوضح الكيومي أن مثل هذه الزيارات للأسواق الأخرى لا شك أن لها دور في فتح أسواق أوسع المنتج العماني وبذلك يصل للعالمية.

أسواق جديدة

عبدالعظيم البحراني مدير عام غرفة تجارة وصناعة عمان اشاد بنتائج الزيارة لكل من سانت بطرسبرج وبيلاروسيا موضحا ان ذلك يأتي في اطار سياسة الغرفة في اكتشاف أسواق جديدة وفتح مجال أوسع أمام رجال الأعمال العمانيين ومنتجات مصانعهم، وتبادل الخبرات مع نظرائهم في الأسواق والأخرى ومحاولة الاستفادة من الوكالات التجارية وعقود عمل.

وقال ان لقد تكمنا من توقيع مذكرة تفاهم مع سانت بطرسبرج فيما يتعلق بالتسهيلات وهي خطوة مهمة لتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، كما ان بعض المشاريع الكبيرة التي تدارسها رجال الأعمال العمانيين والروس.

وفيما يتعلق بزيارة بيلاروسيا قال عبدالعظيم البحراني أن بيلاروسيا بلد جميل يمتاز بالخبرات والامكانيات في عدة قطاعات وخصوصا في الصناعات الثقيلة وصناعة الأغذية كما توجد فرص مناسبة لاقامة استثمارات مشتركة سواء في السلطنة أو بيلاروسيا. املا في أن يخرج رجال الأعمال بنتائج جيدة من هذه الزيارة.

المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني تحصل على شهادة الاعتماد الدولية

 Image result for ‫المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني تحصل على شهادة الاعتماد الدولية‬‎

نال قسم المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني مؤخراً « شهادة المطابقة المعتمدة بناء على المواصفات الدولية « الأيزو 15189» والمتخصصة في مجال المتطلبات العامة في إثبات الكفاءة والنزاهة، كأول مؤسسة على مستوى الشرق الأوسط تحظى بهذه الشهادة، والتي تمنح من قبل مؤسسة الاعتماد الدولية بالمملكة المتحدة البريطانية (UKAS)؛ امتداداً لمسيرة الإنجازات النوعية التي يزخر بها المستشفى السلطاني.

ويأتي هذا الاعتماد الدولي ترجمة لرؤية وزارة الصحة المتمثلة في الارتقاء بكافة جوانب منظومة الرعاية الصحية في السلطنة بما في ذلك المختبرات الطبية؛ حيث يعزى نقطة انطلاقة هذا الإنجاز الإقليمي إلى الجهود الدؤوبة التي انطلقت منذ عام 2012م، مقرونة بجهود المسؤولين بالوزارة التي تقضي بأهمية المضي قدماً من أجل تطبيق المعايير الدولية العامة «الأيزو 15189» في كافة المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني، وهي معايير دولية تثبت مدى كفاءة ونزاهة المختبرات في المؤسسات الصحية، التي تم إعدادها وتحديثها من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) International organization for standardization ، علما بأن هذه الشهادة من إحدى أرقى شهادات الاعتماد الدولية في مجال المختبرات الطبية.

وحول هذا الاعتماد الدولي أكدت هدى بنت سعيد الهاشمية رئيسة قسم الجودة بالمختبرات الطبية في المستشفى السلطاني أنه للحصول على شهادة الاعتماد الدولية «الأيزو 15189» يتوجب الالتزام بمتطلبات ومعايير إدارية، وأخرى فنية، فالمعايير الإدارية تتمثل في إعداد الهيكل الإداري بالمختبر عبر تحديد المسؤوليات والصلاحيات لكافة الكوادر العاملة بها، والالتزام بتوثيق كافة العمليات التي تجرى بالمختبر سواء الإدارية أو الفنية تفصيلياً، وتوافر خطط وإجراءات وقائية بهدف التقليل والحد من الأخطاء التي قد تقع بالمختبر، إضافة إلى مراجعة وتقييم مؤشرات الأداء بالمختبر بحيث يتم توثيق كافة المخاطر والإشكاليات في حال وقوعها من أجل إعداد توصيات وحلول وذلك لتقليل وتفادي وقوع هذه الحوادث مستقبلاً.

في حين أن المعايير الفنية تشتمل على الالتزام بإجراءات السلامة ما قبل التحليل المختبري، واستيفاء متطلبات التدريب وتقييم كفاءة الموظفين دورياً، وتوافر بيئة عمل مناسبة بحيث لا تؤثر على جودة الاختبارات والعمليات التحليلية، والتأكد والتحقق من كفاءة ونوعية الأجهزة والمعدات المختبرية، كما يتم مراقبة دقة نتائج العمليات التحليلية، علاوة على المشاركة في برامج المقارنة بين المختبرات الدولية وذلك لضمان صحة نتائج العمليات التحليلية، إلى جانب مراقبة أوقات وصول نتائج العمليات التحليلية إلى المستفيدين من خدمات المختبرات على حسب الأوقات المتفق عليها، ومن جانبه أشاد مدير عام المستشفى السلطاني الدكتور قاسم بن أحمد السالمي بحصول قسم المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني على شهادة المطابقة المعتمدة قائلا: «إن الجهود المتميزة التي قامت بها كافة الكوادر العاملة في مجال المختبرات الطبية طيلة السنوات الماضية؛ أثمرت على نيل شهادة « الأيزو 15189» كأول مؤسسة صحية على صعيد الشرق الأوسط».

وأضاف السالمي: إن الشهادة تعكس مدى الالتزام المهني والتقني لكافة العاملين بالمختبر في مواكبة آخر المستجدات والتحديثات الدولية في مجال علم المختبرات، كما نؤكد بأننا ملتزمون بتقديم خدمات الرعاية الصحية بشتى مجالاتها بكل كفاءة وجودة، مع عزمنا على تسخير كافة الإمكانيات المتاحة بهدف تلبية تطلعات وطموحات مرتادي المستشفى السلطاني.

ومن جانبه أوضح الدكتور مهنا بن سليمان المصلحي -المدير العام المساعد للشؤون الطبية المساعدة- قائلا: تتجلى أهمية هذا الاعتماد الدولي في تعزيز جودة الخدمات الصحية بالمختبرات الطبية التابعة للمستشفى السلطاني، كما أنها ستتيح فرصة لتبادل الخبرات وبرامج التدريبية في هذا المجال، وهو الأمر الذي سينصب في مصلحة الارتقاء بالأداء المهني للعاملين في المختبرات.

كما ثمنت الدكتورة فاطمة بنت رمضان اللواتية -مدير دائرة المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني- الدعم المتواصل من مدير عام المستشفى السلطاني الذي كان له الدور بتهيئة بيئة العمل المواتية من أجل تحقيق كافة معايير واشتراطات الاعتماد الدولي «الأيزو 15189»، وأشادت بكافة الجهود الحثيثة لكافة الكوادر العاملة بالمختبرات الطبية لحرصهم على تحقيق هذا الإنجاز على أرض الواقع.

من جهته قال الدكتور وعد الله ملا -مشرف المركز الوطني للصحة الوراثية بالمستشفى السلطاني: «يجدر الإشارة بالدور المحوري الذي قامت به وزارة الصحة، والمتجسد في الاهتمام بطب المختبرات بوصفه الأساس الموجه لتشخيص وعلاج الأمراض المختلفة، وذلك عبر تحديث الأجهزة والمعدات المختبرية بما يتماشى مع التقدم التكنولوجي على الصعيد الدولي في مجال طب المختبرات، وإلحاق العاملين بدورات وبرامج إقليمية ودولية بهدف مواكبة آخر الدراسات والأبحاث في هذا المجال.

المستشفى السلطاني يدشن «الإدراك المبكر للتجرثم والصدمة الـدموية»

 Image result for ‫المستشفى السلطاني يدشن «الإدراك المبكر للتجرثم والصدمة الـدموية»‬‎

تستهدف العاملين الصحيين في المستشفيات المرجعية بالسلطنة

دشن المستشفى السلطاني ممثلا بقسم وحـدة الأطفال مؤخرا الحملة الوطنية حول «الإدراك المبكر للتجرثم والصدمة الدموية» بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، وبمشاركة فئات الكوادر الطبية والإدارية العاملة بالمستشفى، وذلك في قاعة المؤتمرات الرئيسية بالمستشفى. استهل حفل التدشين بكلمة ترحيبية للدكتور سامي الفارسي رئيس قسم الأطفال بالمستشفى رحب فيها بالحضور موضحا أن تدشين الحملة يأتي تزامنا مع اليوم العالمي للتجرثم والصدمة الدموية «الذي يصادف يوم 13 سبتمبر من كل عام؛ بهدف تعزيز وعي العاملين الصحيين في مختلف المستشفيات المرجعية بالسلطنة، وكافة المجمعات الصحية في محافظة مسقط حول أحدث الأساليب التشخيصية والعلاجية لهذا المرض، نظرا لارتفاع حالات الإصابة بمرض الصدمة الدموية فوفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية يبلغ عدد الحالات المصابة بهذا المرض حوالي 27 مليون شخص، حيث يتسبب بوفاة 30% من المصابين، وعليه تتجلى أهمية تدشين هذه الحملة الوطنية من أجل تسليط الضوء على آخر ما توصل إليه المجتمع الدولي من طرق علاجية ووقائية لهذا المرض». كما أكدت الدكتورة سعاد الإسماعيلية استشارية أولى عناية مركزة أطفال «أن الحملة تستهدف الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في مجال طب الأطفال بمختلف المستشفيات المرجعية في السلطنة بهدف توحيد الآراء التشخيصية والعلاجية حول مرض ( التجرثم والصدمة الدموية ) والوقوف على مدى وعي العاملين الصحيين بأعراض ومؤشرات الإصابة بالصدمة الدموية لدى الأطفال، إلى جانب تبادل الخبرات ما بين الكوادر الطبية في هذا المجال». وأردفت أن «الحملة الوطنية ستجوب المستشفيات المرجعية بمختلف محافظات السلطنة، وكافة المجمعات الصحية في محافظة مسقط، إضافة إلى المستشفى السلطاني بصفة دورية، وذلك لتقديم حلقات عمل تطبيقية للعاملين الصحيين في تخصصات طب الأطفال حول طرق التعامل مع الحالات المرضية للتجرثم والصدمة الدموية لدى الأطفال». وأوضحت الدكتورة نجوى الرحبية أخصائية عناية مركزة أطفال «بأن التجرثم والصدمة الدموية عبارة عن مرض يصيب الشخص نتيجة وجود جراثيم وميكروبات في مجرى الدم، وهو الأمر الذي يتسبب للفرد بما يعرف بــــــــ«الصدمة الدموية»، لذلك فإن التشخيص والاكتشاف المبكر لهذا المرض قد يساهم بشكل جيد في ارتفاع نسبة الشفاء لدى المصابين «في حين أن التأخر في التعامل مع هذه الحالات المرضية يتسبب في تدهور أداء الأعضاء الحيوية بالجسم وهذا ما يشكل خطرا على حياة المصاب». وأضافت أنه توجد مجموعة أعراض لــ «التجرثم والصدمة الدموية» أبرزها ارتفاع في درجة الحرارة، وزيادة في عدد نبضات القلب، وتسارع في وتيرة عملية التنفس، والشحوب، إضافة إلى الشعور المستمر بالكسل والإرهاق، وفي الحالات المرضية المتقدمة يصاب المريض بهبوط في الضغط الشرياني وتدهور أداء الأعضاء الحيوية، وبالنسبة للطرق العلاجية فتقدم إلى المصاب مضادات ميكروبية، وعلاجات داعمة، علاوة عن التعامل مع الآثار الجانبية لهذا المرض». وأشارت الدكتورة بلقيس النوبية أخصائية عناية مركزة إلى «أن آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية بينت أن مرض «التجرثم والصدمة الدموية» يعتبر أحد أكثر الأمراض المسببة للوفيات على مستوى العالم، بحيث يزيد عدد المتوفين نتيجة هذا المرض عن أمراض فتاكة كأمراض الأورام وأمراض القلب والشرايين مجتمعة، وعليه تتجلى أهمية هذه الحملة الوطنية في تعزيز منظومة الـرعاية الصحية بالسلطنة

بدء ندوة ترويج الفرص الاستثمارية

 Image result for ‫غدا.. بدء ندوة ترويج الفرص الاستثمارية‬‎

تعقد وزارة التجارة والصناعة غداً ندوة ترويج الفرص الاستثمارية الثانية في فندق هرمز بمحافظة مسقط، بحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة وسعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة المعنية في تمويل المشاريع وعدد من الرؤساء التنفيذين لأبرز الشركات في السلطنة، وكذلك بمشاركة 150 من رواد الأعمال. وسوف تطرح الندوة 15 فكرة استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاعي التجارة والصناعة مع التمويل المناسب لها والمتابعة المستمرة وتقديم دورات تدريبية للمشاركين في الندوة. وسوف يتم تنظيم لقاءات ثنائية ومناقشات مفتوحة بين رواد الأعمال والجهات الحكومية والخاصة المشاركة في الندوة.

وسيتم خلال الندوة تقديم ورقة عمل من الوزارة، إضافة إلى عدد من أوراق العمل للجهات الحكومية والخاصة المشاركة وهي شركة شديد للحديد والصلب (جندال)، ومكتب الأعمال المتقدمة (ABC) والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وكلية الخليج وصندوق الرفد وبنك نزوى وبنك التنمية العماني وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة).

بمباركة سامية.. انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطنــــــي لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ»

 Image result for ‫بمباركة سامية.. انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطنــــــي لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ»‬‎

سعي لإيجاد الحلول الاقتصادية ودفع المؤسسات الحكومية لتقديم خدمات أفضل وأسرع

طلال الرحبي: المختبرات تهدف إلى الوقوف على العقبات وتجاوزها واقتراح التعديلات اللازمــــــــــــة على القوانين واللوائح والاتفاق على المهام والمسؤوليات ومواعيد الإنجاز

كتب ـ سرحان المحرزي:-

بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ انطلقت أمس المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة ومن المسؤولين والمختصين في الحكومة ومجلس الدولة ومجلس الشورى وممثلي القطاع الخاص والأكاديميين والمجتمع المدني وبمشاركة واسعة من الشباب وذلك بمعهد الإدارة العامة بالخوير الذي يحتضن مرحلة حلقات العمل (المختبرات) الممتدة لستة أسابيع.

وأكد معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة أن التحديات التي تواجهها السلطنة مع مطلع هذا العام في تنفيذ الخطة الخمسية التاسعة أوجدت بيئة جديدة لمواجهة هذه التحديات تمثلت في تخفيض المصروفات الحكومية واستكمال مشاريع البنية الأساسية والاقتراض الخارجي للحد من التأثير على السيولة المحلية إضافة الى السعي لإيجاد الحلول الاقتصادية ودفع المؤسسات الحكومية لتقديــم خدمـات أفضــل وأســرع وإيجاد شراكات طويلة المدى مع القطاع الخاص مع التركيز على القطاعات الواعدة الخمسة التي حددتها الخطة الخمسية التاسعة.

وأضاف معاليه في كلمة افتتاح المرحلة الثانية: من المؤمل بأن يساعد البرنامج الوطني (تنفيذ) في تقديم وسائل جديدة لمتابعة المشاريع وضمان حسن تنفيذها، بحيث تعتمد الحكومة بناء على نتائج هذه التجربة معايير جديدة لقياس الأداء لدى المؤسسات الحكومية والخاصة عند تنفيذ المشاريع التنموية في المراحل القادمة.

وأكد معالي الدكتور على أهمية هذه المرحلة الهامة من البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) والذي يأتي بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-، معبرا معاليه عن شكره وتقديره للمسؤولين والمختصين من وحدة التنفيذ والأداء في الحكومة الماليزية والخبراء المحليين والدوليين الذين يشاركون العمل في هذا المشروع الوطني الهام منذ بداية العام الحالي والذي سبقته استعدادات وتجهيزات أثناء إعداد الخطة الخمسية التاسعة في منتصف العام الماضي مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية المشاركة الفاعلة بموجب البرنامج المعد لهذه المرحلة وما يلي من إجراءات تنفيذية لاحقة خلال سنين الخطة 2016-2020.

وقال معاليه في كلمته: إن المتتبع لمسيرة البناء منذ فجر النهضة المباركة في عام 1970 والخطط الخمسية المتعاقبة منذ إعلان الخطة الأولى في عام 1975 يلاحظ ارتفاع معدلات النمو في كافة القطاعات حيث استخد مت الحكومة إيرادات النفط والغاز بشكل خاص لزيادة انتشار الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والتوسع في مشاريع البنية الأساسية وتقديم كل ما من شأنه استمرار نمو الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح معاليه: لقد كانت خطة التنمية الخمسية الثامنة 2010 – 2015 من اكبر هذه الخطط من حيث المشاريع المعتمدة والتـي ركزت على استكمال قطاعات الهياكل الأساسية ومنها الطرق، والمطارات ، والموانئ ، والخدمات الأساسية المختلفة وتشير أهم الإحصائيات إلى الآتي :

بينما انخفضت قيمة صادرات السلطنة من النفط الخام من 10660 مليون ريال عماني في عام 2011 الى 6682 مليون ريال عماني في عام 2015 وانخفضت صادرات السلطنة من 1470 مليون ريال عماني الى 973 مليون ريال عماني؛ إلا أن استمرار الصرف على المشاريع ساعد على تحقيق ارتفاع طفيف للناتج المحلي الإجمالي من 26.121 مليار ريال عماني بالأسعار الجارية في عام 2011 ليصل إلى 26.850 مليار ريال عماني في عام 2015 معتمدا على التعويض من القطاعات غير الهيدروكربونية. وبذلك فقد ارتفعت مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي عام 2015 إلى 71.4% منها 1.6% للزراعة والأسماك وبنسبة 19.8% للأنشطة الصناعية (والتي يدخل فيها التعدين بمقدار 0.5%) وبنسبة 49.9% للأنشطة الخدمية (والتي يدخل فيها نشاط الفنادق والمطاعم بحوالي 0.9% إضافة الى نشاط النقل والتخزين والاتصالات بمقدار 5.8%). ويتوقع بأن يكون عاما 2016 و 2017 من أصعب أعوام الخطة حيث يتأثر الناتج المحلي الإجمالي بسبب الضغط الذي يشكله استمرار انخفاض أسعار النفط.

وفي المقابل فقد استمر الصرف في مجال الخدمات لمقابلة الزيادة في السكان والتوسع في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية فعلى سبيل المثال زاد إنتاج الكهرباء من 21350 جيجاوات-ساعة في عام 2011 الى 32100 جيجاوات- ساعة في عام 2015 بينما زاد إنتاج المياه من 242 مليون متر مكعب في عام 2011 الى 300 مليون متر مكعب في عام 2015.

كما زاد عدد الركاب القادمين عبر مطاري مسقط وصلالة من 3.528 مليون وعدد المغادرين من 3.386 مليون في عام 2011 الى 5.708 مليون و5.598 مليون راكب في عام 2015 على التوالي، وقد زاد عدد منتفعي خدمة الإنترنت من 89000 في عام 2011 الى 236000 في عام 2015.

تحديات الخطة

وقال معاليه: لقد بدأت السلطنة مع مطلع هذا العام في تنفيذ الخطة الخمسية التاسعة في ظل تحديات ماثلة و أوضاع اقتصادية خاصة تواجهها البلاد وغيرها من دول العالم مع انحسار مساهمة النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي والذي كان ولايزال مصدرا أساسيا للدخل وفي ضل انخفاض أسعار الخدمات المقدمة وتدني العائدات من الضرائب والرسوم من جانب يقابلها زيادة في الطلب على الخدمات ومشاريع البنية الأساسية بسبب النمو السكاني.

وأضاف معاليه: إلا أن هذه الأوضاع أوجدت بيئة جديدة لمواجهة هذه التحديات تمثلت في تخفيض المصروفات الحكومية واستكمال مشاريع البنية الأساسية والاقتراض الخارجي للحد من التأثير على السيولة المحلية إضافة الى السعي لإيجاد الحلول الاقتصادية ودفع المؤسسات الحكومية لتقديــم خدمـات أفضــل وأســرع وإيجاد شراكات طويلة المدى مع القطاع الخاص مع التركيز على القطاعات الواعدة الخمسة التي حددتها الخطة الخمسية التاسعة، هذا بالإضافة إلى تقليل اعتماد الشركات الحكومية في مشاريعها على التمويل الحكومي، والتوجه للأسواق المحلية والعالمية لتمويل تلك المشاريع الاستثمارية واستخدام أصولها الدفترية للحصول على حلول تمويلية مبتكرة على المدى المتوسط والبعيد ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر تدابير التمويل لكل من شركة اوربك وشركة تنمية نفط عمان والطيران العماني ومعهد الإدارة العامة الذي نلتقي فيه اليوم. ويعد قطاع المالية والتمويل المبتكر أحد اهم القطاعات الممكنة خلال الخطة شأنه شان قطاع التشغيل والقوى العاملة الوطنية. إن استمرار انخفاض أسعار النفط يدعونا إلى إدخال المزيد من التحسينات على بيئة الاستثمار ومراقبة مؤشرات الأداء والتنفيذ والبحث عن مصادر جديدة لتمويل المشاريع مع إخضاع الخطة للمراجعة في كل مرحلة.

وبيّن معاليه:

لقد بلغ الصرف الفعلي من الخطة حتى نهاية شهر يوليو نحو 955 مليون ريال عماني ويجري حاليا عقد اجتماعات متواصلة بين الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط وكل وزارة ووحدة حكومية لوضع مؤشرات الأداء القياسية للبرامج والأهداف المحددة من خلال برنامج زمني يتم الاتفاق عليه للسنوات الخمس للخطة الخمسية التاسعة.

ونظرا لتداخل المشاريع وتوزعها الجغرافي فإن المؤمل أن يساعد البرنامج الوطني (تنفيذ) في تقديم وسائل جديدة لمتابعة المشاريع وضمان حسن تنفيذها، بحيث تعتمد الحكومة بناء على نتائج هذه التجربة معايير جديدة لقياس الأداء لدى المؤسسات الحكومية والخاصة عند تنفيذ المشاريع التنموية في المراحل القادمة.

وأكد معاليه أن المباركة السامية من لدن مولانا جلالة السلطان المعظم – أعزه الله- للبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) هي دافع أساسي للجميع للمضي قدمًا وللانتقال إلى مرحلة التنفيذ ضمن إطار زمني محدد، حيث يعد (تنفيذ) برنامجًا وطنيًا، لا يعتمد نجاحه على جهة واحدة، بل من خلال تكاتف جميع مؤسسات الدولة وأفرادها وبالتالي فإنه يتوجب علينا جميعا العمل معًا لإنجاح هذا البرنامج.

وأوضح معاليه أن برنامج «تنفيذ» يتلخص في ثماني خطوات أهمها؛ مرحلة المختبرات هذه، وهي عبارة عن حلقات عمل تنفيذية مكثفة تمتد لستة أسابيع، تضم ممثلين للجهات الحكومية المعنية بمجالات التنويع الاقتصادي، وممثلين لشركات ومؤسسات القطاع الخاص، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومؤسسات المجتمع المدني، وأكاديميين وخبراء وباحثين من داخل السلطنة وخارجها، وسيتم في هذه الحلقات طرح التحديات التي تواجه تنفيذ الخطة وإيجاد الحلول، وتحديد الجهة المسؤولة عن التنفيذ في كل حالة وبموجب برنامج زمني للتنفيذ ووفق مؤشرات لقياس الأداء، ومتابعة التنفيذ.

وأشار معاليه إلى أنه سيتم تنفيذ هذا البرنامج الوطني بدرجة عالية من المشاركة المجتمعية كما يتيح البرنامج التفاعل من خلال قنوات التواصل المختلفة، في حين أن هناك مرحلة أخرى للمشاركة المجتمعية سوف تعقب المختبرات، بالإضافة إلى إصدار تقرير وفق المؤشرات يكون متاحا للجميع للاطلاع عليه.

مضيفا: إن برنامج «تنفيذ» سيتناول في مرحلته الأولى ثلاثة من القطاعات الخمسة الواعدة المستهدفة في الخطة الخمسية التاسعة، وهي (قطاع الصناعات التحويلية، وقطاع اللوجستيات، وقطاع السياحة) بالإضافة للممكنات الداعمة وهي (المالية والتمويل المبتكر، وسوق العمل والتشغيل)، وفي مرحلة لاحقة سيتم تناول قطاعي (التعدين، والثروة السمكية)، وذلك من أجل الوصول إلى الهدف الوطني من برنامج «تنفيذ»، والذي يتلخص في: زيادة إجـمــالي الناتـج المـحلي مـن القــطاعات الخمسة المستهدفة بنهاية الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) ، وزيادة الاستثمارات الخاصة و توفير فرص عمل جديدة وجاذبة للعمانيين.

مبادرة تواكب المتغيرات

وقال سعادة طلال الرحبي نائب الأمين العام بالمجلس الأعلى للتخطيط خلال تقديمه عرضا مرئيا عن البرنامج : نظرًا لتسارع وتيرة التحديات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي تواجهها السلطنة في سبيل تنويع مصادر الدخل الوطني وتحقيق أهداف خطة التنمية الخمسية التاسعة 2020-2016 م، كان لا بد من مبادرة نوعية تواكب هذه المتغيرات.

وأضاف: ومن هنا انبثق البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي )تنفيذ(، حيث سيقوم البرنامج بالوقوف على التحديات والصعوبات التي تواجهها الجهات الحكومية والخاصة والمدنية في سبيل تحقيق أهداف خطة التنمية الخمسية التاسعة، ووضع خارطة طريق تفصيلية– بمشاركة أطياف المجتمع – لتنفيذ الحلول ومتابعة إنجازها.

وأضاف سعادته: تم إعداد الخطة الخمسية التاسعة في ضوء عدد من التحديات، لعل أبرزها التقلبات في أسعار النفط العالمية، والأوضاع الجيوسياسية الإقليمية، والتركيبة السكانية الشابة التي ستشكل عاملا ضاغطا على سوق الوظائف خلال السنوات المقبلة.

مشاركة المجتمع

وأوضح سعادته أن الخطة الخمسية التاسعة جاءت ثمرة لمشاورات مجتمعية في أكثر من 40 حلقة نقاشية، شملت القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والشباب، حيث ستعكس هذه الخطة تطلعات كافة شرائح المجتمع وتعزز من مدى مصداقية أهدافها ومرتكزاتها.

وأضاف: وضعت الخطة الخمسية التاسعة تحقيق التنمية الاجتماعية في مقدمة أولوياتها، وذلك من خلال تحقيق معدلات نمو حقيقية للناتج المحلي الإجمالي بما يحافظ على المستوى المعيشي المناسب للمواطن، ويتيح المزيد من فرص العمل وبرامج التدريب والتأهيل ورفع الكفاءة الإنتاجية والتطوير العلمي والثقافي والمعرفي.

وقال سعادته: لعل أبرز ملامح برنامج «تنفيذ » هو اعتماده على أسلوب الحلقات النقاشية )المختبرات( التي تم اعتماد آليتها في الخطة الخمسية مع كافة الشركاء المعنين بتنفيذ الخطة. حيث تهدف المختبرات )حلقات العمل( إلى الوقوف على العقبات والمعوقات، وتجاوزها من خلال اقتراح التعديلات اللازمة على القوانين واللوائح، وتحديد الأولويات، وتوفير التمويل اللازم للمشاريع، والاتفاق الواضح على المهام والمسؤوليات ومواعيد الإنجاز، وإعدادات تفصيلية ودقيقة لتحقيق أهداف الخطة في القطاعات الخمسة المستهدفة في جهود التنويع الاقتصادي.

نسبة الدين منخفضة

وقال سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية في تصريح للصحفيين: إن ما يميز الخطة الخمسية التاسعة البحث عن وسائل تمويل مبتكرة ومحاولة التقليل من التمويل التقليدي المعتمد على التمويل الحكومي بشكل أساسي وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية

في البلد والاستفادة من مشاريع البنية الأساسية المتكاملة والمساهمة في تمويل المشاريع الإنتاجية في السلطنة.. مشيرا الى أن الحكومة استثمرت الكثير في مشاريع البنية الأساسية خلال الخطط الماضية وفي تهيئة الظروف المناسبة للاستثمار في العديد من المشاريع كالطرق والموانئ

والمطارات .

وأوضح سعادته أن مشاريع الخطة الخمسية الحالية تنقسم إلى أربع فئات ..مشاريع اقتصادية مجدية وهذه بالإمكان إحالتها مباشرة الى القطاع الخاص ليقوم بتنفيذها.. ومشاريع تقوم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع بنية أساسية ومشاريع ذات جدوى اقتصادية واجتماعية التي يمكن أن تستمر الحكومة في تنفيذها.

وقال سعادته انه تم تشكيل لجنة في وزارة المالية لإدارة الدين العام الذي يتم ترتيبه عن طريق الوزارة مباشرة وعن الجهات الحكومية الأخرى سواء شركات او وحدات حكومية مطالبا هذه الوحدات بتقديم طلبات الاقتراض إلى وزارة المالية لدراساتها بهدف تنسيق الجهود ومعرفة

الخطة الزمنية لطرح هذه الإصدارات في السوق بشكل منسق وموحد.

وأشار سعادته إلى أن نسبة السلطنة من الاقتراض او الدين العام الى الناتج المحلي في بداية هذا العام لا تتجاوز 4 بالمائة من الناتج المحلي.. وهذا أتاح مجالًا كبيرًا للسلطنة للاقتراض باعتبار أنها لا يزال لديها المجال في الاقتراض، موضحا أن هناك إقبالًا كبيرًا عندما تم إصدار السندات مما يدل على رغبة المؤسسات المالية في تمويل وتقديم تسهيلات مالية للسلطنة.

الصناعات التحويلية

من جانبه صرح سعادة أحمد الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة أن قطاع الصناعات التحويلية من القطاعات الواعدة المستهدفة خلال الخطة القادمة.. مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم حلقات عمل خاصه للوقوف على التحديات التي تواجه قطاع الصناعات التحويلية.. حيث سيشارك فيها المعنيون من القطاعين الحكومي والخاص والأكاديميون والخبراء الصناعيون ومن له علاقة بالشأن الصناعي.

وأوضح سعادته بأنه من المتوقع أن يتم خلال الأسابيع القادمة مناقشة التحديات التي تواجه هذا القطاع وسيكون هناك تفعيل للحلول التي ستوضع لتذليل هذه التحديات لزيادة مساهمة هذا القطاع في التنويع الاقتصادي وطرح لعدد من المشاريع الصناعية التي من الممكن أن تتم بشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ومشاريع الابتكار الصناعي والعمل على تحسين الإنتاجية والتصاريح الصناعية والجودة.

وحول تقييمه لوضع القطاع الصناعي حاليا أكد سعادته على أن غالبية المشاريع الصناعية قائمة ولم تتوقف كونها تمول من القطاع الخاص مشيرا الى أن القطاع في نمو ولكن ليس بالنمو المؤمل فيه. ومن خلال هذا البرنامج سنعمل على دراسة المسببات التي أدت الى تقليل النمو في القطاع وتأثره بتراجع أسعار النفط.. كما عملنا على استهداف أسواق جديدة كجنوب إفريقيا وزيادة الصادرات.. حيث أننا لا نقف على تأسيس منشآت جديدة فحسب إنما نستهدف الحفاظ على الصناعات القائمة وتحسين إنتاجيتها وجودتها واستخدام التقنية لزيادة الإنتاج

ويأتي البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) كمبادرة وطنية تنفذ في إطار الخطة الخمسية التاسعة (2016 – 2020) بالتعاون مع وحدة الأداء والتنفيذ التابعة لحكومة ماليزيا (بيماندو) وتعظيم الفائدة مما تم إنجازه من بنية أساسية خلال الخطط الخمسية المتلاحقة السابقة مع التركيز على القطاعات الأساسية المستهدفة ضمن برنامج التنويع الاقتصادي وفق الخطة الحالية كما حددها المرسوم السلطاني السامي رقم: 1 /‏‏‏2016 وهي الصناعات التحويلية والسياحة والنقل والخدمات اللوجستية، والتعدين والثروة السمكية .

وسوف يركز البرنامج الوطني (تنفيذ) على رفع نسبة مساهمة تلك القطاعات في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة وزيادة الاستثمارات في القطاعات الواعدة وزيادة فرص العمل. وانطلاقًا من أهمية تحديد أولويات المرحلة القادمة، مع مراعاة استكمال الجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات المعنية، يقوم البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ ) بلعب دور حلقة الوصل بين الاستراتيجيات المختلفة لكل من القطاعات المستهدفة إلى جانب تقديم منصة للشراكة المستدامة بين القطاعين الحكومي والخاص لخدمة المجتمع.

وتأتي مرحلة ما يعرف بالمختبرات، كمرحلة تالية لمرحلة تحديد التوجهات التي بدأ العمل فيها منذ بداية العام، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل بحيث تتم الاستفادة من نتائج كل مرحلة في المرحلة التي تليها، حيث يتم البدء بقطاعات الصناعات التحويلية والسياحة واللوجستيات، بالإضافة إلى قطاع المالية والتمويل المبتكر، وقطاع التشغيل وسوق العمل كقطاعين ممكنين، فيما تمتد المرحلة اللاحقة لتشمل قطاعي التعدين والثروة السمكية، وربط القطاعات الخمسة الأساسية الواردة في الخطة ببعضها.

وخلال فترة المختبرات الممتدة من الـ 18 من شهر سبتمبر الحالي وحتى الـ 26 من شهر أكتوبر المقبل سيتم وضع إطار البرنامج التنفيذي للقطاعات المختلفة، ويتضمن تحديد أولويات تشجيع الاستثمار في المشاريع الاقتصادية، كتعيين مواقع الاستثمار في مختلف المحافظات ووضع الخطوات الكفيلة بتعزيز ودعم القطاعات.

كما ستقوم الحلقات بالمواءمة بين مؤهلات القوى العاملة العمانية ومتطلبات كل قطاع مع مراعاة متطلبات واحتياجات كل من صاحب العمل والعاملين، وسوف تتم الاستفادة من تجربة هذه المرحلة في قطاعي التعدين والثروة السمكية.

كما أن المختبرات ستبحث مستجدات قطاع التمويل من خلال مسارين أساسيين: الأول لتعزيز إيرادات الخزينة العامة للدولة من خلال السعي لتحقيق الكفاءة في الإنفاق وإيجاد مصادر جديدة للدخل، والثاني هو البحث خارج الموازنة العامة للدولة عن مصادر جديدة وآليات لتمويل المشاريع من خلال إشراك القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية للسلطنة.

وستسعى الحكومة إلى تشجيع المشاريع الممولة ذاتياً لتعزيز النمو الاقتصادي، والاستعانة على نحو فعال باستثمارات القطاع الخاص التي تدفع عجلة التنمية، وفي هذا الإطار بذلت الحكومة جهودًا لتعزيز سهولة تنظيم وممارسة الأنشطة التجارية، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص، وأظهرت النتائج أن هذه الإجراءات هي إما غير معروفة حتى الآن في السوق، أو لا يزال هناك المزيد من الأعمال التي يكفل القيام بها رفع السلطنة قدراتها على المنافسة الإقليمية والعالمية.

وخلال المختبرات سيُطرح نوعان من المشاريع للحوار بشكل رئيسي والمتعلقة بمشاريع الخطة الخمسية الجارية التي تمت الموافقة عليها سابقاً ولم يتم الالتزام بتمويلها حتى الآن، بالإضافة إلى ذلك المشاريع الإضافية التي سيتم طرحها في حلقات العمل الأخرى طيلة فترة المختبرات، مستهدفة إنشاء آلية لتمويل المشاريع عبر شبكة من مستثمري القطاع الخاص، مع وضع معايير للتقييم تعمل على تخصيص المشاريع المناسبة لمجموعات المستثمرين الأنسب لها، وتقديم دراسات جدوى، وتقييم جاذبية المشاريع بالنسبة للقطاع الخاص، والنظر في التعديلات على الأنظمة والسياسات المالية من أجل تسهيل جدوى المشاريع، بالإضافة إلى تحليل وعي السوق الحالي لمناخ الاستثمار في السلطنة واقتراح وسائل جديدة لجذب واستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

أما فيما يتعلق بقطاع سوق العمل والتشغيل تمضي السلطنة في تنويع مصادر الدخل وإيجاد مزيد من فرص العمل للباحثين عن عمل من أجل المساهمة في تنويع مصادر الدخل وإيجاد البدائل المعززة للاقتصاد الوطني وتقليل الاعتماد على النفط الذي يواجه أزمة انخفاض في الوقت الحالي، واعتماد آلية لتصنيف الوظائف وفق المتطلبات والمواصفات والمؤهلات في القطاعات الاستراتيجية الواعدة لما له من الأثر على بنية الاقتصاد العماني.

وتتضمن أهداف ومحاور البرنامج الوطني (تنفيذ) في هذا القطاع إيجاد سوق عمل واعد للشباب العماني وتقوية القطاع الخاص لجعله شريكًا في التنمية والاقتصاد الوطني بما يحقق الاستقرار في بيئات العمل وإيجاد وظائف مختلفة في شتى المجالات للخريجين مواكبة لمسيرة الحكومة في التوظيف والتقليل من العبء على الوظائف الحكومية. وإيجاد سوق عمل منظم في بيئة عمل مستقرة بأيدٍ وطنية منتجة بمشاركة أطراف الإنتاج، من خلال تذليل العقبات أمام متطلبات تشغيل القوى العاملة بما يسهم بفاعلية في موازنة سوق العمل ليصبح جاذبا للاستثمارات.

وتعمل المختبرات على توفير مناخ محفز للحوار على مدار الأسابيع الستة وهي الفترة الزمنية التي تم تحديدها لتكون فترة كفيلة بتقريب وجهات النظر وتعزيز مستوى الثقة والشفافية والتكامل بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع وفي الوقت ذاته كافية للوصول إلى برنامج تفصيلي لكل مشروع أو برنامج يتم الاتفاق عليه ليتم إعلانه في حفل ختام المختبرات، وستشهد هذه التجربة تواصلا مع المجتمع من خلال عرض ما توصلت إليه المختبرات من نتائج.

«المجالس الاستشارية الطلابية» يؤكد على إيجاد جيل قادر على التواصل ومناقشة التحديات

 Image result for ‫«المجالس الاستشارية الطلابية» يؤكد على إيجاد جيل قادر على التواصل ومناقشة التحديات‬‎

اختتمت جامعة السلطان قابوس مساء أمس «الإثنين» ملتقى المجالس الاستشارية الطلابية الأول، تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، وذلك بقاعة المؤتمرات بحضور رئيس الجامعة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، ورؤساء وعمداء الجامعات والكليات بالسلطنة وأعضاء لجنة المجالس الاستشارية الطلابية بالتعليم العالي.

وقالت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي في ختام ملتقى المجالس الاستشارية الطلابية الأول بالجامعة: تعمل الحكومة وفق استراتيجيات واضحة من أجل ترسيخ مفهوم الشورى لدى الطالب الجامعي من خلال إتاحة الفرصة له لممارسة هذا المنهج وهو على مقاعد الدراسة والمتمثل في المجالس الاستشارية التي أنشئت في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة من أجل بناء مبادرات قيادية وإدارية طلابية واعية تعتمد على الرأي والرأي الآخر وتبادل الأفكار والرؤى التي من شأنها أن تنظم العلاقة ما بين الطالب ومؤسسته الجامعية وتكسبه حس المسؤولية الاجتماعية التي تعزز الثقة بالنفس وتغرس روح المبادرة والتي من شأنها أن تسهم في تطوير المنظومة التعليمية وارتقائها أكاديمياً وإدارياً.

وأضافت معاليها: إن وجود جميع المجالس الاستشارية الطلابية ومشاركتها في ملتقى واحد هو من أجل إيجاد جيل قادر على التواصل مع الطرف الآخر ومناقشة التحديات التي تواجه الطلاب في مؤسستهم التعليمية ومعرفة كيفية التغلب عليها، بالإضافة الى تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات والتجارب المطبقة في المؤسسات التعليمية والاستفادة من نجاحات هذه المؤسسات في مختلف القطاعات، كما تعمل هذه المجالس على إيجاد فعاليات مشتركة تدمج الطالب مع أقرانه في المؤسسات الأخرى.

وألقى سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني كلمة في الحفل الختامي وقال: إن رقي الطالب الجامعي وبلورة فكره ونضج رأيه ليتجسد في مشاركاته المتعددة في بناء ذاته وسعيه لتطوير مهاراته، وما لمسناه من خلال المشاركات القيمة من أعضاء المجالس الاستشارية الطلابية في مختلف المؤسسات التعليمية في هذا الملتقى لهي المثال الواقعي التطبيقي على ما يمكن فعله إنّ التقت همة الطالب بدعم المؤسسة، وإذ إن الدورة الأولى لأعضاء المجالس الاستشارية الطلابية انتهت مع ما مرت به من تحديات وإنجازات، فإني أتقدم بجزيل الشكر وأزجي وافر الثناء لأعضاء المجلس، الذين أسهموا في تفعيل جسور التواصل الدائم مع الطالب الجامعي بالمقترحات التي رفعوها، والمبادرات التي قدموها، والأنشطة والفعاليات التي نظموها، ولا شك أنّ أعضاء المجلس للفترة الأولى كانوا اللبنة الأولى لتأسيس المفاهيم الإيجابية التي سعى المجلس لترسيخها في ذهن الطالب الجامعي.

وأضاف سعادته قائلاً: وبهذه المناسبة، يسرني أن أعلن عن فتح باب الترشح للدورة الثانية لانتخابات المجلس الاستشاري الطلابي بجامعة السلطان قابوس ابتداءً من أمس الإثنين 19 سبتمبر 2016م ولمدة ثلاثة أيام آملين المشاركة الفاعلة من جميع الطلبة الأعزاء، وراجين التوفيق والنجاح لكل المترشحين للدورة الثانية، وكل الشكر لمن أسهم في إنجاح الدورة الأولى للمجلس الاستشاري الطلابي من أعضاء وأمانة سر المجلس وعمادة شؤون الطلبة وجميع الجهات المتعاونة.

وسعى الملتقى إلى تعديل اللائحة التنظيمية حول المجالس الاستشارية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي ومع التعرف وتبادل الخبرات بين لجان المجالس، وتم في نهاية الملتقى تكريم أعضاء المجالس الحالية وتكريم المشاركين الأعضاء في لجنة المجالس بالتعليم العالي في السلطنة.

 

الرسام سعيد الغريبي: التحديات صناعة لإبداع أجمل وأرقى

 Image result for ‫الرسام سعيد الغريبي: التحديات صناعة لإبداع أجمل وأرقى‬‎

يأتي الفن ليرسم مدينة متكاملة من الإبداع ويرصع أسوارها بحجارة من الشغف هذا ما أكده الرسام سعيد بن سالم الغريبي وهو يتحدث عن تجربته، فالمحيط قد لا يكون مناسبا لخروج فنانين ومبدعين ولكن قد تكون الإرادة لها الدور الكبير وغالبا ما تكون هي السبب الأساسي.

يتوقف الغريبي قليلا قبل أن يعود ويسرد جانبا من تفاصيل بدايته الفنية.. «بدا الأمر منذ الصغر في الصفوف الابتدائية. كان مثلي الأعلى ذلك الوقت أخي الكبير وكانت السعادة تغمرني وأنا أخطو في التجربة». هذا الأمر أوجد الكثير من التساؤلات لسعيد الغريبي من بينها كيف تمكن أخوه من إتقان الرسم إلى هذا الحد؟ وأجابه ببساطه إنه كان يتعلم من برنامج تعليمي في أحد القنوات في ذلك الوقت وبعدها تشكل فكر سعيد في استمراره بالرسم.

صراع التحديات

حول التحديات التي تواجهه كفنان يقول الغريبي: التحديات تبدو أمرا طبيعيا يكتنف كل عمل إبداعي. وأكد أن التحدي الذي شجعه كثيرا للدخول في هذا المجال كان نظرة الناس السيئة، فالكل كان يقول إن أفلام الكرتون هي للأطفال متجاهلين أن من صنعها قد يكون رجلا تعدى سن الأربعين أو قد يكون كاتبا بارعا. وفي الجانب الآخر بعض الناس يقولون إن هذه الرسومات سيئة لأنها تعلم أولادنا سلوكيات غير أخلاقية متجاهلين أن من صممها قد فرضت عليه ثقافة نشر هذه السلوكيات ليعلمهم أنها خاطئة ويجب أن تختفي وهو لا يختلف معهم في ذلك حيث إن هذا الأمر كان بالنسبة له تشجيعا لكي يثبت لهم أنه قادر على نشر ثقافتنا بطريقة عصرية وأن يعلمهم ما جهلوا وأن يصل لقمة النجاح قبلهم.

لكن ليس هذا كل شيء .. فسعيد الغريبي أيضا يشعر أن هناك صعوبات يواجهها كل رسام مثله.. المجتمع لا يبدو منتبها كما يقول سعيد إلى أهمية الرسم للمجتمع الإسلامي بشكل عام ولمجتمعنا بشكل خاص فلو أدركوا عظمة هذا الفن لتسابق الجميع للمسارعة في الدعم وتوجيه الإعلام نحوه، وهنا يؤكد أن الصعوبات تكمن في الأساس في فهم بيئة الفن أولا وبعدها تأتي الصعوبات المادية مثل عدم توفر الأدوات اللازمة وأسعارها وخاصة أنه لا يزال طالبا في الكلية. كذلك الدراسة قد تحد من الرسم ولذلك عليه أن يوازن بين الدراسة وبين موهبة الرسم ولذلك يقول إنه يضع جدولا محكما لوقته. لكن هذه ليست كل التحديات ولكن هناك تحد آخر في عدم مقدرته على ترويج أفكاره بشكل صحيح للشركات التي قد تبحث عن هذه المواهب، وهو الذي من شأنه أن يطور الرسم بشكل سريع وملحوظ ليتم استغلاله في أشياء مفيدة، كإنتاج مانجا متقدمة أو فيلم كرتوني راق.

دائرة المعاصرة

يرى البعض في الفن الرقمي تشويها لفن الرسم التقليدي ولكن الغريبي لا يرى أن الرسم الرقمي يؤثر أو يشوه الفن التقليدي وإنما يساعد على الخروج بأفكار جديدة وأيضا لا يعتقد أن الرسم الرقمي أقل شأنا من الرسم التقليدي فالفنون مهما تعددت هي في النهاية عبارة عن تفريغ طاقة وأفكار لدى الشباب بل لدى البشرية فلو حاول أحد منا تقليد الفنون التي خلدها التاريخ عن الفراعنة ما استطاع أن يأتي بمثلها فهو يظن أن الظروف التي أحاطتهم تراكمت على أفكارهم فولدت طاقة عجيبة فبرز الفن لديهم بهذه الطريقة التي نراها. حيث إن هذا ينطبق على تنوع الفنون في هذا العصر فكل منا لديه ما يميزه، بل وإنه قادر على أن يتعلم جميع فنون هذا العصر إذا ما عايشها بالشكل الصحيح وحاول جاهدا أن يتعلمها، فالرسم التقليدي والرسم الرقمي هما من ضمن الفنون المتعددة في عصرنا هذا، وأوضح أنه استخدم في بعض أعماله برامج مثل الفوتوشوب وباينت تول ساي ( paint tool sai) وسكتش بوك والافترافكت وفيديو أستوديو مؤكد على ضرورة التمازج بين القديم والجديد. ولا يعتقد الغريبي أن احدها يطغى على الآخر وإنما كل فن يكمل الفن الأخر والأهم من كل هذا هو التوجه الصحيح لهذا الفن والرقي به لأنه سيكون في يوم ما تاريخا تدرسه الأجيال التي تأتي من بعدنا وقد يكون بالنسبة لهم علما ثمينا أو تراثا يجب المحافظة عليه.

عالم من التميز

وحول التعبير الذي يضعه في رسوماته يقول الغريبي: هذا لإبراز شخصيات جديدة تعبر عن واقع نعايشه أو مشاعر قد تحملها مجتمعاتنا. وهذا ما جعلها تلفت انتباه الكثير من محبي الرسم. وقال: «كثيرا ما أحاول أن أجمع العديد من الأفكار في رسمة واحدة وأحيانا تكون خيالية أو أفكار متناقضة وأخرى متناسبة فكل هذه الأساليب ملفتة لأن الإنسان بطبيعة حاله يحب الاستكشاف حتى وإن كان انطوائيا لذلك إذا ما رسمت شيئا غريبا يجده البعض أمرا مذهلا ويشعر أن عليه المحاولة في معرفة شيء ما مجهول في اللوحة لكن دون أن يدرك هذا الأمر بنفسه فهو شعور تلقائي لدى الإنسان وقد يكون هذا أحد أسرار أساليبي في الرسم كذلك أستطيع القول إنني انسجمت كثيرا في أسلوب أحد الفنانين في هذا المجال لذلك فإنني بعد أن مارست الكثير من الأساليب وأعجبني أحدها خرجت بأسلوب جديد يميز لوحاتي عن البقية. وأضاف أيضا: إن كل مبدع بداخله ما يميزه عن غيره وطريقته الخاصة التي تجعله متفردا يجب أن يبحث بعمق عنها حتى يجدها».

حلم وفكرة

كما حدثنا الغريبي عن هدفه وحلمه الذي لا يزال أسير خططه وهو إنشاء شركته الخاصة في إنتاج المانجا والانمي، وذكر أنه يستلهم أفكاره من متابعة أفلام«الانمي» فهذا يساعده كثيرا بدمج الأفكار أو الخروج بأفكار جديدة تتلاءم مع مجتمعه، وأوجد مشهدا متناغما من الأحاسيس والمشاعر التي تجعل المتأمل والمهتم لهذا الفن يرسم علامات الحيرة والدهشة في عقوله، أو البحث عن أي شيء من الكتب أو الإنترنت أو حتى من التلفاز أو من موقف حصل أمامه أو فكرة عابرة، حيث أعطانا وجهة نظره عن هل الرسم فن أم موهبة؟ قال إن الرسم يعتبر فنا حاله كحال الفنون الأخرى مثل الخط والشعر والفنون الأدبية، وكذلك هو موهبة من الله عز وجل سخرها له ليحسن استخدامها حالها كحال الحواس الخمس كالنطق واللمس والسمع وكذلك نعمة كباقي النعم التي أنعمها الله علينا كاليد والرجل والصحة بشكل عام حيث نستطيع تسخير هذه الموهبة العظيمة في أمور كثيرة تنتفع بها الأمة الإسلامية والبشرية بشكل عام.

تنمية الموهبة

يسعى الرسام سعيد الغريبي من أجل تنمية هذه الموهبة من خلال مشاركاته في المسابقات منذ أيام المدرسة وأيضا من خلال متابعته للمحترفين ومحاولة تقليدهم فقد كان كثيرا ما يقلد الرسامين الكبار ويرسم لوحاتهم ويحاول أن يدقق عليها فهم بالنسبة له أساتذة في هذا المجال بالإضافة إلى الممارسة الدائمة في معظم أوقاته ومحاولة لابتكار شخصيات جديدة فالممارسة لها دور ملحوظ جدا في تطوير المهارة وتنميتها. وأكد أن من يحب هذا الفن وتكون لديه نية صادقة في تعلمه وسوف يصل لمرحلة الاحتراف بكل تأكيد

 

هلال السيابي وأشعاره

     Image result for ‫هلال السيابي وأشعاره‬‎

سبحت باسم عمان بعد الله في نور الضحى وتخذتها أورادي

هذا بيت يعبر خير تعبير عن عشق قائله لعمان وإجلال مقامها واندماجه فيها فهو يسبح باسمها بعد ربه مباشرة تعظيما لها وإحساسا بأهميتها في دواخل نفسه مستجليا ما تمثله لديه من رفيع القدر وبالغ السمو لا يتقدمها في الحب إلا ربه ودينه. وحب الوطن من الإيمان.

يبين الشاعر في بيته ذاك عشقه القوي لوطنه وعاطفته الجياشة تجاهه إلى أقصى مدى تستطيع النفس تحمله حيث تنحو صلته به المنحى الروحي التعبدي الذي هو أعلى المناحي لدى الإنسان، وذلك ليس بغريب من شاعر آمن بالوطن وأخلص له وقد سبقه على ذات الدرب شعراء كثيرون يتقدمهم الشاعر الأكبر أبو مسلم في العديد من قصائده وأعظمها ملحمته العمانية – النونية – إضافة إلى شوقي والجواهري وبدوي الجبل وابو القاسم الشابي ومفدي زكريا والبردوني وغيرهم من شعراء العصر.

وشاعرنا الذي نعني هو الشيخ هلال بن سالم السيابي الذي يحمل معظم شعره الكثير من مضامين ذلك البيت المتقدم بمشاعره الصادقة وعاطفته الوجدانية تجاه الوطن وتجاه ما يمثله من حضارة ومجد وإنسانية وعطاء يفوق كل الحدود.

أشعار هلال السيابي على كثرتها واتساعها أكثرها ينبعث منه حب الوطن وتمجيده والاعتزاز به والإشادة بمنجزاته واستجلاء لمحات تاريخه المشرقة على مدى الحقب والعصور.

قصائد هلال السيابي أغلبها تمثل سيمفونية تعزف عمان وتتغنى بحضارتها ومعالمها الخالدة وأعلامها العظام الحافلة حياتهم بجميل الفعال.

وإذا تغنى هلال السيابي بحبه لعمان واعزازه لها واعتزازه بتاريخها وتأكيده على أصالتها فإنه لا يفعل ذلك تمثيلا أو ادعاء فارغا ولكنك تشعر بقوة الصدق وفورة المشاعر وأنت تقرأ ذلك الشعر الدافق المنساب المنطلق من أعماق النفس فياضا بالوطنية الحقة التي لا مكان للتكلف فيها.

وهذه الوطنية البارزة في قصائد هلال السيابي التي ما يزال سيلها يتدفق منذ أكثر من نصف قرن وحتى لحظتنا هذه لا تعبر عن إقليمية ضيقة بقدر ما تستشرف العروبة الشاملة في كل أقطارها وديارها فقصيدته عن عمان تجد بمحاذاتها قصيدته عن فلسطين ومعاناة إنسانها وقصيدته عن مصر ونيلها السيال المعطاء وثورة يوليو الخالدة وحرب أكتوبر المجيدة وقصيدته عن تونس واخضرارها وجمالها وصفاء أهلها وقصيدته عن الشام بأصالتها ومآثرها وقصيدته عن اليمن وحضارتها وشموخها..عمان العربية الخافقة شرايين قلبها بدماء العرب أينما كانوا هي قصيدة هلال السيابي التي ما تزال توالي انهمارها مهما تبدلت الأنواء وتغيرت الأجواء. قصيدة هلال السيابي هي هذا الوطن كله آماله وآلامه وتطلعاته وأحلامه. هي جراحات الأمة العربية وشكاياتها. هي هزائمها وانتصاراتها.. الأقصى. لبنان. فلسطين. الجولان. سيناء. القاهرة. بغداد. الجزائر. صنعاء. تونس. النيل. الفرات. الخليج مفردات تبدأ ولا تكاد تنتهي تنتظم قصائد هلال السيابي وأشعاره كلها.

إنه شاعر قضية وشاعر أمة وشاعر موقف وقبل ذلك وبعده شاعر وطن قصائده الوطنية والقومية هي الملمح البارز في معظم أشعاره. وحتى في شعره الديني تجد قضايا العروبة دعوات وصلوات وتسابيح لله يسأله أن يخفف المعاناة عن أمة ظلت تحت وطأة المحن لقرون متطاولة وأن يوجهها الوجهة الفضلى المبتغاة المنجية والموصلة إلى شواطئ الأمان.

وهلال السيابي بعد ذلك شاعر رقيق وله في الغزل آيات بينات تعبر عن شفافية روحه الصافية وعن غرامه بالجمال الإنساني العذب اللذيذ أينما كان هذا الجمال الأخاذ. ومن ذا الذي لا يعشق الجمال وخاصة إن كان من الشعراء الذين يرون أن الجمال هو الملهم لقرائحهم والمثير لعواطفهم والمحرك لشاعريتهم.

وهلال السيابي ممن يعتنون بقصيدتهم ويحرصون على بنائها بناء محكما وإزالة كل ما يشوه شكلها أو مضمونها. يحرص على اللفظة وعلى الجملة وعلى الانسجام وعلى التدفق الموسيقي ولا غرابة في ذلك فهو علاوة على كونه شاعرا مطبوعا لغويا ونحويا بارعا متمرسا متتبعا للشعر وحافظا للكثير منه ودارسا لمختلف مذاهبه وأشكاله وطرائقه وأساليبه وهو إعلامي متخصص في الصحافة والإذاعة وقد عمل في هذه المجالات لأكثر من عشر سنين تقوده خبرته ومعرفته لتقدير دور الكلمة وتأثيرها. وقبل ذلك كان معلما ومربيا وهذه الحرفة أيضا لها أثرها في من يمر بها وإن بعد الوقت وطال الزمن. وبعد ذلك كله كان سفيرا لبلاده في أكثر من قطر عربي مما قد يضفي على تجربته الشعرية أشياء من خصائص وصفات السفراء والدبلوماسيين. ثم هو قبل أن يتصل بالدبلوماسية يحمل في دواخله وعيا سياسيا من الطراز الرفيع والسياسة تجري في دماء عروقه ولهذا ترى شعره مليئا بمصطلحات السياسة وجملها من غير تعمد أو قصد.

وفي شعر الشيخ هلال السيابي كما قلنا تجد العروبة والقومية شاخصة عالية وتجد أعلامها الكبار بارزين متألقين من أمثال محمد عبده وساطع الحصري وجمال عبد الناصر وعمر المختار والكواكبي وطه حسين ونور الدين السالمي وسعيد بن خلفان الخليلي. وفي شعره تتجلى الحضارة العربية والدعوة لتجاوز الواقع المتخلف واللحوق بالنهضة والتقدم وفي شعره ترى الحسرة والأسى للتمزق والتشرذم العربي والخلافات المتكررة والشقاق الدائم بين العرب وهزائمهم المتتالية.

في شعر هلال السيابي تجد عمان كما تجد الوطن العربي كله. وتجد التاريخ والحضارة كما تجد الصيحة الكبرى للانطلاق نحو الغد الأفضل والأكثر سطوعا للعرب اجمعين.

ولكن المتسائل يتساءل ومعه كل الحق أين هو شعر هلال السيابي؟ أين هذه القصائد المطولة والقصيرة والمتوسطة؟ كيف يستطيع هواة الشعر العمودي المقفى نيلها والظفر بها؟ إنهم يسمعون بها ولا يرونها!!! يفتحون الصحافة فلا يرون لها ذكرا أو خبرا وينقبون في المكتبات بين دواوين الشعر الكثيرة علهم يصادفون ديوانا يحتويها ولكنهم لا يجدون !!! كميات هائلة من القصائد لا يمكن العثور عليها إلا عند صاحبها أو لدى المقربين منه ولو طبعت لكان منها عشرات الدواوين الكثيرة الصفحات. وشاشات تلفزيوننا وبرامج إذاعتنا يمتلئ بثها بالمستورد من كل النواحي ولا علم لها بشاعر ضخم في حجم هلال السيابي الذي هو اليوم شاعر القصيدة العمودية الاول في عمان بعد رحيل شاعرنا الأكبر الشيخ عبدالله الخليلي. لا مقابلات مع الشاعر ولا حديث عن أشعاره ولا تقديم لقصائده ليتعرف الناس عليها. ومثل هلال السيابي كل شعراء عمان بمن فيهم الشيخ عبدالله الخليلي والشيخ أبو مسلم والسيد هلال بن بدر والأستاذ عبدالله الطائي وأبو الصوفي وأبو سلام وابن رزيق وابن شيخان وعبد الرحمن الريامي وأسماء كثيرة ممن رحلوا منذ فترة يسيرة أو قبل زمن أبعد باستثناء القراءات الشعرية التي يقدمها الدكتور هلال الحجري مشكورا ومثل الشاشة المشاهدة أو الإذاعة المسموعة كذلك الصحافة المقروءة المشحونة بتفاصيل الفنانين والممثلين ونجوم الرياضة من كل أنحاء العالم مع تجاهل يوشك أن يكون شاملا لأعلام الأدب من المبدعين العمانيين. وذلك ينطبق أيضا على المناهج الدراسية في المدارس التي تكاد تخلو من نماذج أشعار عبدالله الطائي وأبو الصوفي وسعيد بن خلفان الخليلي وهلال السيابي والعشرات من أمثالهم. والقول نفسه يقال عن جامعة السلطان قابوس وعن جامعاتنا وكلياتنا العامة والخاصة التي يتوارى فيها الأدب العماني والثقافة العمانية إلا في اليسير النادر هنا أو هناك كمثل الدراسات الأكاديمية التي يقدمها بعض الباحثين لنيل الماجستير والدكتوراه.

في حالة كهذه كيف لأجيالنا وناشئتنا معرفة أدب بلادها وتذوقه والإحساس به بل كيف لنا إظهار هذا الرصيد الضخم من تراثنا وأدبنا ليراه الشقيق العربي ويتعرف عليه ومن خلاله يتعرف على مدى مساهمة بلادنا في الأدب العربي والشعر منه على الخصوص.

إنها مسؤولية كبرى علينا تحملها والنهوض بها لخدمة بلدنا وتراثنا وإبراز ما أنجزه أهلها في فنون القول منذ عصورهم البعيدة وحتى الأمس القريب واليوم الحاضر لنخرج من الشكوى المتكررة من جهل أشقائنا بما لدينا. وأخشى أن أقول الآن جهل أبنائنا الذين ننشئهم على الأدب العربي كله بل وأدب العالم عدا أدب بلادهم ليصاب بعضهم بالدهشة إن صادف نماذج من ذلك الأدب مستغربا أن يكون في بلاده أدب بهذا المستوى وهو لا يعلم عنه !!!

وأخيرا نعود ونقول ان هلال السيابي شاعرنا الكبير عليه أن يصدر دواوينه الشعرية ليتمكن الناس من اقتنائها ومطالعتها والولوج في مضامينها. وعلينا نحن في الصحافة وفي وسائل الإعلام جميعها وفي مناهج التربية ومقررات الجامعات والكليات إعطاء هذا الشاعر الحيز المناسب لتجربته الكبيرة الواسعة.

ومثل هلال السيابي كذلك يجب علينا الالتفات لشعرائنا الآخرين أمثال عبدالله الخليلي وأبو مسلم وعبدالله الطائي وغيرهم من أعلام أدبنا ليقرأهم أبناؤنا وأشقاؤنا وهواة الأدب أين ما كانوا ففي ذلك إظهار لما أنجزته بلادنا وأسهمت به في مجالات الأدب ضمن إسهاماتها الكثيرة في حضارة أمتها العربية والحضارة الإنسانية على عمومها

تدشين مقرر اللغة الصينية في جامعة السلطان قابوس

  Image result for ‫تدشين مقرر اللغة الصينية في جامعة السلطان قابوس‬‎

دشن قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، مقرر تدريس اللغة الصينية كمقرر اختياري لجميع طلبة الجامعة من مختلف الكليات، وتم التدشين صباح أمس بحضور سعادة يو فولونغ سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى السلطنة، وبحضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة الرئيس للتعاون الدولي وقد أعربت الدكتورة السيدة منى عن أملها في إظهار الطلبة حماسهم في تعلم اللغة الصينية في الجامعة، وأضافت إن إدخال مقررات اللغات الأجنبية سيساعد أيضا في تعزيز العلاقات القوية بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية.

كما عبر سعادة السفير يو فولونغ عن شكره لكل من شارك في تقديم مقرر اللغة الصينية في الجامعة، وأشار إلى أن «تعلم اللغة الأجنبية هو خطوة مهمة في التعرف على بعضنا البعض، وإدخال اللغة الصينية في الجامعة هي مهمة لكل من البلدين، وسيساعد ذلك في تعميق التفاهم المتبادل بين الشعوب في البلدين»، كما أكد سعادة السفير على الدعم المستمر من سفارة الصين إلى مقرر اللغة الصينية الذي أدخل حديثا في جامعة السلطان قابوس.

من جهته قال الدكتور عبد الله بن خميس الكندي، عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية: «إن الكلية أضافت مقرر اللغة الصينية لتكون اللغة الأجنبية السادسة التي تضاف لطلبة الجامعة، بعد الألمانية والفرنسية والفارسية والإيطالية واليابانية. وأضاف: «إن تعلم هذه اللغة سيمنح طلابنا الفرصة لفهم المزيد عن الحضارة الصينية وقيمها الثقافية» وقال الدكتور الكندي: «إن الكلية ستبذل جهودها لإضافة المزيد من اللغات لطلبة جامعة السلطان قابوس في المستقبل، ويذكر أن المناقشات جارية لطرح مقرر اللغة الأسبانية في الكلية.

حضر حفل تدشين مقرر اللغة الصينية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، شو هاولي، من الملحقية الثقافية بسفارة جمهورية الصين الشعبية، والدكتور جلال عفيفي، رئيس قسم السياحة، ومحمود الكندي، القائم بأعمال نائب مدير مكتب التعاون الدولي.

60 مشاركا يقدمون استعراضا في ركضة عرضة الخيل بلوى

ابتهاجا بالمقدم الميمون لجلالة السلطان لولاية صحار

لوى – عبدالله المانعي

 Image result for ‫60 مشاركا يقدمون استعراضا في ركضة عرضة الخيل بلوى‬‎

ابتهاجا بالمقدم الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -إلى ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، نظم أهالي ولاية لوى عصر أمس الأول سباق ركضة عرضة الخيل وذلك تحت رعاية المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة وذلك على المضمار الواقع في قلب الولاية بالقرب من مدرسة الباطنة للتعليم الأساسي، وأتى السباق بتنظيم من لجنة الفروسية بالولاية واستقطب 60 مشاركا من أبناء الولاية وولايتي صحار وشناص المجاورتين حيث عبر المشاركون عن فرحتهم الغامرة بقدوم جلالته وتواجده بالمحافظة. واستهلت احتفالية السباق بالسلام السلطاني فتلاوة آيات عطرة من كتاب الله الذكر الحكيم، وقال خلفان بن أحمد السلامي رئيس لجنة الفروسية بولاية لوى إن السباق يتزامن ضمن مناسبتين غاليتين بقدوم جلالته – أبقاه الله – ومع فرحة عيد الأضحى السعيد، وقد شكل انسجاما كبيرا بين ملاك الخيل والفرسان بولاية لوى وولايتي صحار وشناص. وأشار إلى أن رياضة الفروسية هي موروث شعبي كان قد سطره الآباء والأجداد فيما مضى. وتسابق الفرسان في تقديم استعراض ركضة العرضة والمهارات الأخرى بالتشابك بالأيدي وشكلت مستوى عاليا من الدقة والمهارة. وقدم الفارس خليفة بن جمعة الغفيلي من خيالة مدرعات سلطان عمان استعراضا لالتقاط الأوتاد الفردي والثلاثي حيث كانت المتعة حاضرة، واستعرض فرسان لوى وصحار وشناص مهاراتهم من حيث الوقوف على الخيل وتنويمها بالإضافة إلى بعض المهارات الأخرى.

فقرات

صاحب السباق فعاليات أخرى حيث كان للشعر حضوره عبر عدة قصائد ألقاها الشاعر الشاب أحمد بن خلفان السلامي كما كان لفن الربوبة حضوره الممتع، وفي الختام قام راعي المناسبة بتوزيع الميداليات على المشاركين وتكريم الجهات الحكومية والخاصة والأفراد الذين دعموا هذا السباق وساهموا في إنجاحه، وقدم المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة راعي المناسبة الشكر للجنة الفروسية بالولاية ولجميع المشاركين على ما قدموه من جهد رائع وكبير في تنظيم وإدارة السباق. وقال: ان هذه الاحتفالية يقيمها أبناء ولاية لوى تعبيرا عن فرحتهم الكبيرة بقدوم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – رعاه الله – إلى ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة وقد شاركهم فرسان من ولايتي صحار وشناص فكانت الفرحة فرحتين فرحة قدوم القائد المفدى وفرحة عيد الأضحى المبارك. وأضاف: العيد في هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة فالكل عبر عن حبه وولائه من كبير وصغير وحتى الجاليات العربية والأجنبية شاركونا فرحة هذا العيد عبر الحضور اللافت فحفظ الله مولانا جلالة السلطان وأدام عليه الصحة والعافية. حضر المناسبة سعيد الكلباني رئيس الادعاء العام في محافظة شمال الباطنة ورئيس لجنة الفروسية بولاية صحار وكذلك رئيس لجنة الفروسية بولاية شناص ولفيف من الشيوخ والوجهاء والأعيان وممثلو الشركات الراعية وجمع من محبي رياضة الفروسية.

52 خيلا تشارك في سباق العرضة بالمضيرب

القابل – راشد الحارثي

 Image result for ‫52 خيلا تشارك في سباق العرضة بالمضيرب‬‎

أحيت لجنة الفروسية بولاية القابل مساء أمس الأول سباق العرضة للخيول العربية الأصيلة بميدان الصافنات بقرية المضيرب بمشاركة أكثر من 52 فرسا وفارسا يمثلون محافظات جنوب وشمال الشرقية والداخلية إضافة إلى ولاية القابل وذلك بحضور عبدالله بن علي الحمحامي مدير بلدية القابل راعي المناسبة وعدد من المشايخ والأعيان ومحبي هذه الرياضة. بدأ السباق باستعراض الفرسان بالطريقة العمانية الأصيلة مرددين الأناشيد الحماسية المتعارف عليها لدى العمانيين والتي نالت استحسان الحضور تلا ذلك السباق الثنائي حيث قدم المشاركون أكثر من 36 شوطا باتباع مختلف الفنون العمانية القديمة منها وقوف الفرسان على ظهور الخيول أثناء السباق والتي لاقت ترحابا واسعا من قبل الجماهير التي حضرت هذا السباق على مستوى المحافظات المشاركة. وحول هذه التظاهرة الرياضية قال سلطان بن أحمد الحارثي رئيس نادي الفروسية بالولاية المنظم لهذه التظاهرة الرياضية وأحد المهتمين بتربية الخيول العربية الأصيلة بالولاية: إن هذا السباق جاء في إطار التعاون المشترك بين لجان الفروسية بمختلف محافظات الداخلية  وشمال وجنوب الشرقية والزيارات المتبادلة التي تهدف إلى تبادل الخبرات والحرص على إحياء هذه الرياضة التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من التراث العماني الخالد مؤكدا حرص مربي الخيول العربية الأصيلة بالولاية على التواصل مع مختلف محافظات السلطنة التي تهتم بتربية الخيول العربية الأصيلة لما يعزز دور هذه اللجنة في تطوير مختلف المجالات المتعلقة بالفروسية

10573 زائرا لكهف الهوتة بالحمراء خلال إجازة عيد الأضحى والقطار ينفذ 235 رحلة

 Image result for ‫10573 زائرا لكهف الهوتة بالحمراء خلال إجازة عيد الأضحى والقطار ينفذ 235 رحلة‬‎

شهد كهف الهوتة السياحي بعد افتتاحه رسميا أمام الزوار وحتى نهاية إجازة عيد الأضحى المبارك ازدحاما كبيرا حيث بلغ عدد زواره (10573) زائرا منذ افتتاحه أمام الحركة السياحية وحتى نهاية اجازة عيد الأضحى المبارك حسب إحصائية إدارته وقد شكل الوافدون الذين قدموا لزيارة الكهف من داخل السلطنة وخارجها النسبة الأكبر مما دفع إدارة الكهف إلى إبقاء أبوابه مفتوحة لاستقبال الزوار طوال النهار وعلى مدى أيام العيد دون توقف والذي ساعد على ذلك أن الكهف يدار بأيدي وخبرات الشباب العماني الذين بذلوا قصارى جهدهم في تلبية متطلبات الأعداد الغفيرة من الزوار لبقائهم في العمل طوال النهار ويقدر عمر الكهف بأكثر من 2 مليون سنة وقد تم اكتشافه من قبل السكان المحليين منذ مئات السنين وهو الكهف الأول والفريد من نوعه الذي تم تجهيزه للاستخدام السياحي في شبه الجزيرة العربية ويمتد الكهف لمسافة تزيد على 4.5 كم تحت الأرض أما المسافة التي يمكن الدخول إليها فتبلغ حوالي 500 متر ويعتبر كهف الهوتة متحفا جيولوجيا بحد ذاته لما يتميز به من الظواهر الطبيعية التي تحكي حقبا تاريخية بعيدة تتمثل في الصواعد والهوابط والتقاسيم الكلسية المتكونة على مر الأزمنة والعصور وحينما يصل الزائر لنهاية الكهف يشاهد البحيرة المائية التي تتميز بوجود مختلف الأسماك العمياء التي تكيفت على الظلام الدامس في داخل الكهف ويحتوي الكهف على العديد من المرافق السياحية التي تخدم الزائر مثل المطعم وقاعة الهدايا والتحف والمتحف الجيولوجي وقد قامت إدارة الكهف بإرشاد الراغبين في زيارته الى الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص لتجنب الانتظار لساعات طويلة.

ومن خلال متابعة «عمان» لحركة الكهف السياحية يقول سرحان بن عوض البلوشي من بلدة العراقي بولاية عبري تابعنا بكل شغف ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية عن افتتاح كهف الهوتة أمام الحركة السياحية بعد انقطاع دام مدة طويلة وكان يتجاذبنا حب الاستطلاع لما يحتويه هذا الكهف من عجائب الطبيعة والتقاسيم الكلسية التي رأيناها عبر وسائل الإعلام المرئية والمقروءة مما جعلنا نأتي لمشاهدتها على الطبيعة دون معرفتنا بأوقات دخول الكهف حيث كان الوقت متأخرا وقد أتيحت لنا الفرصة لزيارة مرافقه السياحية كالمتحف الجيولوجي الذي ضم بين جنباته جملة من المناظر الطبيعية للصواعد والهوابط بألوانها المميزة إلى جانب البحيرة المائية المتكونة داخل الكهف والتي تعيش فيها أنواع عديدة من الأسماك الشفافة العمياء وكانت الصور والهياكل توضح أن بعضها تظهر بدون أعين لكن لها شعيرات طويلة حساسة تتلمس بها الطعام وبعضها تبدو بعيون صغيرة جداً كما يعيش في البحيرة حسبما شرحه المختصون نوع نادر من الأسماك العمياء الصغيرة ذات اللون الوردي الشفاف لدرجة يمكن معها رؤية الهيكل العظمي لتلك الأسماك وأضاف سرحان البلوشي لقد كان لزيارتنا لهذا الكهف بصحبة العائلة وقع كبير من الراحة لأننا اطلعنا على أصناف نادرة من صنع الطبيعة والتي تعود إلى حقب تاريخية ممتدة إلى عصور وأزمنة بعيدة.

وأضاف وينو من الهند: ينفرد كهف الهوتة السياحي عن الكهوف التي زرناها في مواقع عديدة من العالم بتكويناته الطبيعية التي أفردتها العوامل الجيولوجية منذ القدم وكانت زيارتنا لهذا الكهف قد أكسبتنا كنزا.

إن اكتشاف هذا الكهف وإعداده ليكون مزارا سياحيا يقصده الزوار من جميع أنحاء العالم قد تجلى في الازدحام الذي رأيناه اليوم والذي كان من غير المتوقع بالنسبة لنا كنا نظن ان الدخول سيكون سهلا لكننا انتظرنا لساعات حتى نتمكن من الدخول والاطلاع على ما يكنه هذا الكهف من عجائب الطبيعة حيث التشكيلات الكلسية الناتجة من تساقط مياه الأمطار على مدى سنين طويلة والتي شكلت هياكل واضحة لحيوانات ضارية كالأسد وبعضها نادرة وتقاسيم لانسان غريب الشكل كما إن التجوال داخل الكهف في حد ذاته ممتع من خلال الممر الدائري لمسافة 500 متر يطوف بك حول بحيرة مائية تعتليها الخفافيش المعلقة على سقف الكهف الصخري إلى جانب الأسماك النادرة التي تسبح في تلك البحيرة والتي لم نشاهد مثلها من قبل، كما أن المشي عبر هذه المسافة يعتبر رياضة جسدية وعقلية ويسرح الزائر في تلك اللحظات بأفكار تقوده إلى عالم من الماضي في طبيعة الكهف الداخلية كما إن الشركة العاملة على تشغيل هذا الكهف يبدو أنها بذلت جهودا عظيمة في تجهيزه ليستوعب هذا الكم من الزوار ليس على مستوى زيارة الكهف فحسب بل على مستوى المرافق الخدمية الملحقة بالكهف كالمتحف البيولوجي والمطعم النظيف والمهيأ لاستقبال أعداد الزوار إلى جانب قاعات الانتظار وسوق الهدايا والتحف والاستراحات الأخرى.