الزياني يشدد على وضع حقوق اللاجئين في قلب التزامات المجتمع الدولي



الزياني يشدد على وضع حقوق اللاجئين في قلب التزامات المجتمع الدولي

شارك الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في أعمال قمة الأمم المتحدة للاجئين والمهاجرين في مقر المنظمة في نيويورك ، بحضور زعماء وقادة ورؤساء حكومات وممثلين من دول العالم.

وشدد الزياني في كلمته أمام الاجتماع على أهمية وضع حقوق الإنسان لجميع اللاجئين والمهاجرين في قلب التزامات المجتمع الدولي.

وتتناول أعمال القمة التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين في العالم بما يصاحبها من انتهاكات إنسانية من جانب المتاجرين بالبشر وضمان توفير الحماية وتقديم المساعدة لضحايا الاتجار بالبشر والتهريب التعسفي خلال هذه التحركات الكبيرة ، وتعزيز احترام القانون الدولي والمعايير والأطر الدولية المتعلقة بهذا الشأن.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا في كلمته خلال القمة إلى تغيير المفهوم السائد عن اللاجئين والمهاجرين.. مؤكداً أنه لا يجب النظر إلى اللاجئين على أنهم عبء بل على أنهم يوفرون إمكانات كبيرة إذا ما أطلق لهم العنان. والتقى الزياني على هامش اجتماعات قمة المهاجرين في نيويورك، كلاً من كارل أرجافيك نائب رئيس الوزراء وزير خارجية سلوفينيا وموراي مكولي وزير خارجية نيوزيلندا والدكتور جورج فيللا وزير خارجية مالطا. وبحث معهم خلال اللقاءات التي عقدت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر المنظمة في نيويورك.. سبل تعزيز علاقات التعاون بين مجلس التعاون وكل من سلوفينيا ونيوزيلندا ومالطا في مختلف المجالات ، إضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية. (وام)