عمار الحكيم: العلاقات بين الكويت والعراق تاريخية



عمار الحكيم: العلاقات بين الكويت والعراق تاريخية

25 أغسطس، 2016

أكد رئيس المجلس الأعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم عمق العلاقات الثنائية مع الكويت وترحيب التيارات السياسية الكبيرة والأوساط الشعبية الواسعة بتلك العلاقات.

وقال الحكيم خلال لقائه بالوفد الصحافي الكويتي الذي يزور بغداد ان «من ينتقدون الكويت في وسائل الاعلام العراقية نسبة ضئيلة جدا قد تصل الى 1 من 500 في المئة».

واضاف ان العراق يشهد تطورا كبيرا في مجال الحريات، لكنها تحتاج الى معايير ومحددات وضوابط تحد من الاساءة للآخرين، مشيرا الى ان هذه هي ضريبة الانتقال من الدكتايورية الى الديموقراطية.

وذكر ان العلاقات بين البلدين تاريخية، مشيرا الى دور الكويت وتفهمها قيادة وشعبا لمعاناة الشعب العراقي منذ عام 1990.

وقال ان العراق لم يصل الى معادلة سياسية مطمئنة وهادئة يضمن استقرارا نفسيا للمواطنين، فهناك ازمة ثقة وتشكيك بالنوايا، ولكنها تخف يوما بعد يوم.

وعن الاستعانة بالخبرات الايرانية لمواجهة «داعش»، قال الحكيم ان «ما يتم تداوله عن الوجود الايراني في المؤسسة العسكرية العراقية مبالغ فيه»، مؤكدا ان «عدد المستشارين الايرانيين لا يتعدى العشرات، مقارنة بالمستشارين من دول التحالف الذين يقدر عددهم بالآلاف».

وأكد الحكيم أنه «ليس هناك طائفية انما هناك استغلال سياسي للمذاهب»، ذاكرا ان اختلاف المذاهب موجود منذ قرون، وكان هناك تعايش بوجود هذا الاختلاف.