أخبار عن سلطنة عمان




جمعية النور تشارك في عمومية الاتحاد العالمي للمكفوفين بأمريكا

23 اغسطس 2016

تشارك جمعية النور للمكفوفين في أعمال الجمعية العامة للاتحاد العالمي للمكفوفين بالولايات المتحدة الأمريكية التي تستمر حتى 25 من الشهر الجاري. ويمثل الجمعية راشد بن سليمان الفارسي رئيس مجلس إدارة الجمعية ومحمود بن عامر العلوي أمين السر.

Image result for ‫جمعية النور تشارك في عمومية الاتحاد العالمي للمكفوفين بأمريكا‬‎

وعلى هامش أعمال الجمعية جرى افتتاح معرض الأجهزة التعويضية للمكفوفين التي قامت بتصنيعها كبرى الشركات في الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول العالم، وبعد ذلك تم أيضا انتخاب الهيئة الإدارية للجمعية العامة، وإلقاء محاضرة حول الكوارث الطبيعية التي تشهدها بعض دول العالم وكيفية مواجهتها والحد من إخطارها.

كما أقيمت محاضرة حول معالجة أوضاع اللاجئين السوريين من قبل هيئة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد العالمي للمكفوفين، قدمها أحمد اللوزي رئيس جمعية الصداقة للمكفوفين بالمملكة الأردنية الهاشمية رئيس المنظمة العربية للمكفوفين، وتم تعديل بعض فقرات المواد في دستور الاتحاد العالمي للمكفوفين.

أكثر من 582 ألف زائر حتى السبت الماضي ربعهم من خارج السلطنة

نمو عدد زوار خريف ظفار بنسبة 22.9% مقارن بـ 2015

عمان”: تخطى عدد زوار الخريف بمحافظة ظفار الـ582.7 ألف زائر مواصلا الارتفاع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي فيما شكل العمانيون 74.5% من الزوار.

وقدم 81 % من زوار المحافظة عبر المنافذ البرية حيث بلغ عددهم 473 ألفا و939 زائرا مقارنة بـ 19% منهم قدموا عبر الرحلات الجوية.

Image result for ‫أكثر من 582 ألف زائر حتى السبت الماضي ربعهم من خارج السلطنة‬‎

وحتى نهاية يوم 21 أغسطس بلغ عدد زوار الخريف 582 ألفا و736 زائرا بنسبة نمو بلغت 22.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015 وفق ما أشارت نتائج مشروع حصر زوار خريف صلالة 2016م والذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية.

وأوضحت نتائج حصر زوار الخريف الذي بدأت أعماله في الحادي والعشرين من يونيو الماضي ان عدد زوار المحافظة من العمانيين بلغ 433 ألفا و959 زائرا مشكلين ما نسبته 74.5% من مجموع الزوار وبنسبة نمو بلغت 23.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015 التي سجلت 351 ألفا و11 زائرا عمانيا، فيما بلغت نسبة الزوار الخليجيين (ما عدا العمانيين) 16.3% من مجموع الزوار.

وواصل الزوار من دولة الإمارات العربية المتحدة تصدرهم عدد الزوار الخليجيين غير العمانيين حيث بلغ عددهم 55 ألفا و685 زائرا وبنسبة نمو بلغت 13.9%.

وارتفع عدد الزوار من المملكة العربية السعودية بنسبة 27.7% ليصل عددهم إلى 22 ألفا و393 زائرا، كما بلغ عدد الزوار من مملكة البحرين 5 آلاف و413 زائرا ومن دولة الكويت 5 آلاف و279 زائرا ومن دولة قطر 6 آلاف و77 زائرا.

كما بلغ عدد الزوار من الدول العربية الأخرى 12 ألفا و59 زائرا، فيما أوضحت نتائج الحصر ارتفاع عدد زوار المحافظة من الآسيويين للفترة المذكورة بنسبة 5.9% حيث بلغ العدد 38 ألفا و795 زائرا أكثرهم من الجنسية الهندية الذين بلغ عددهم 22 ألفا و356 زائرا.

كذلك ارتفع عدد الزوار الأوروبيين بنسبة 23.9% ليصل عددهم إلى ألف و901 زائر، وارتفع أيضا عدد الزوار من القارة الأمريكية بـ8.9% ليصل عددهم إلى 731 زائرا، فيما بلغ عدد الزوار من القارة الإفريقية 253 زائرا ومن اوقيانوسيا 162 زائرا.

الجدير بالذكر ان أعمال مشروع حصر زوار خريف صلالة 2016 ستستمر حتى الحادي والعشرين من سبتمبر القادم بهدف بناء قاعدة متكاملة من البيانات والمعلومات الخاصة بالقطاع السياحي بمحافظة ظفار، وتحديد حجم السياحة في موسم الخريف بشقيها المحلية والوافدة. الى جانب تحديد اتجاهات نموه عبر الزمن.

4 أبطال جدد سيرسمون مستقبل الشراع الأولمبي

اختتم مشروع عُمان للإبحار النسخة الثالثة والأبرز من بطولة عُمان للإبحار الشراعي التي أقيمت الأسبوع الفائت في ولاية صور، وأثمرت هذه البطولة عن سطوع نجم أربعة أبطال شباب سيكون لهم شأن كبير في مسيرة السلطنة في رياضة الإبحار الشراعي محليًا ودوليًا. وشارك في البطولة حوالي 65 شابًا وشابة تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 17 سنة من مختلف مدارس الإبحار الشراعي في السلطنة، وخاضوا خمسة أيام من السباقات الحافلة بالتحديات في ظل ظروف جوية متقلبة اختبرت لديهم مهارات كثيرة مثل التحكم في القارب، والتأقلم مع الظروف، وانتهاز الفرص، والصبر، وغيرها من المهارات الضرورية للتميز في منافسات الإبحار الشراعي، وبلغ مجموع السباقات التي خاضوها حوالي 39 سباقًا في أربع فئات هي الأوبتمست، والليزر 4.7 والألواح الشراعية تيكنو 293 (شراع 6.8 وشراع 7.8).

وبعد السباقات أقيم حفل تتويج للأبطال الفائزين تحت رعاية سعادة الشيخ سعيد بن محمد السناني، عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور، وبحضور عدد من المسؤولين وممثلي الجهات الراعية من بينهم ديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار، وهيثم الخروصي، نائب الرئيس التنفيذي لوحدة مشتركي التجزئة بالشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل)، وراجا مراد، الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، كما شهد الحفل حضورًا غفيرًا من البحّارة والمدربين، والإداريين، وأولياء الأمور وممثلي وسائل الإعلام المحلية. تجدر الإشارة إلى أن الأبطال في الفئات الأربع جميعهم من مدرسة المصنعة، وهو مؤشر على التقدم الذي تحرزه المدرسة في صناعة البحّارة المحترفين، وكان البحّار زكريا الوهابي –الذي كان بطل فئة الأوبتمست في العامين الماضيين- الأجدر بلقب بطل السلطنة للعام الثالث، ولكن هذه المرة في فئة الليزر 4.7، وخلفه في فئة الأوبتمست البحّار الصاعد المعتصم الفارسي الذي سيطر على المركز الأول في تسعة سباقات من أصل 12 سباقاً، أما فئة الألواح الشراعية تيكنو 293 (شراع 6.8) فقد ظفر بلقبها البحّار عبدالله السرحي الذي لم يتراجع أداؤه عن المركز الثالث في كل السباقات في هذه الفئة، وفي نفس الفئة (شراع 7.8) جاء عبد المجيد الحضرمي في المركز الأول.

موهبة بالفطرة

وقد انضم زكريا الوهابي إلى عُمان للإبحار في عام 2013م وأظهر منذ بداياته موهبة فطرية في الإبحار الشراعي، وساعده على صقل هذه الموهبة المنافسات التي خاضها مع أقرانه من مدرسة المصنعة وغيرها من مدارس الإبحار الشراعي المحلية، ولكن منافسه الأصعب في السنوات الماضية كان مروان الجابري من مدرسة بند الروضة، والذي جاء ثانيًا في هذه البطولة بعد زكريا. تجدر الإشارة إلى أن زكريا ومروان يبحران الآن في الليزر 4.7 للإبحار الفردي، ولكنهما يشكلان كذلك ثنائيًا قويًا في فئة الـ 29 التي تعد تمهيدًا لفئة الـ 49 الأولمبية. أما المعتصم الفارسي فقد انضم إلى صفوف عمان للإبحار في عام 2014م وصعد بسرعة ملحوظة في برنامج مسار الأداء، وشارك في العديد من البطولات وأحرز بعض الميداليات الذهبية لعل أبرزها حصوله على المركز الأول في سباقات تحديد المستوى المحلية في شهري مايو ويوليو، وكان ضمن المجموعة البرونزية خلال مشاركته في بطولة العالم للأوبتمست في بولندا الشهر الماضي.

مستقبل كبير

وكانت منافسات الأشبال في فئة الأوبتمست تحت عمر 12 سنة الأكثر إثارة للمتابعين خلال الأسبوع، وانتهت بفوز الشبل أبلج بن علي الدغيشي باللقب متغلبًا على منافسيه السبعة الذين كانوا رغم صغر سنهم خصومًا أشداء لمن هم أكبر منهم. وبعد السباقات عبّر ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعمان للإبحار عن سروره بمجريات البطولة ونتائجها، وقدم تهنئته للأشبال الفائزين وقال: «نبارك لأبطال السلطنة في نسخة العام 2016م من بطولة عُمان للإبحار الشراعي، وقد استحقوا اللقب بجدارتهم وتفانيهم، وأصبحوا الآن مثالًا يحتذي به أقرانهم ويتطلعون إلى التغلب عليه، وفي الوقت ذاته زادت مسؤوليتهم وأصبح لديهم مستقبل كبير سيتطلب منهم العمل بجهد أكبر، وهذا الأمر برمته سيعمل على رفع معايير الرياضة في السلطنة بشكل عام».

الأودية السياحية تباهي الجبال والسهول في الجمال

إلى جانب الجبال والعيون التي تميز محافظة ظفار بطبيعتها الخلابة فهناك الأودية التي لا تقل جمالا وقد لا يعلم الكثير من الزوار عنها في فصل الخريف ويرجع ذلك إلى قلة تسليط الضوء عليها من قبل الجهات المسؤولة وكذلك الإعلام بالمحافظة بأنواعه المختلفة وتنتشر هذه الأودية في مختلف أنحاء محافظة ظفار وتنحدر معظمها من الجبال ومن أهم هذه الأودية التي لن يندم السائح على زيارتها وادي مقشن ويقع عند المنحدرات الشمالية لجبال ظفار باتجاه الصحراء فيجعلها اكثر مناطق الصحراء حيوية ويعتبر من اكبر الأودية في ظفار وبه مياه عذبة تصلح للشرب وقضاء وقت جميل في منطقة هذا الوادي وهناك وادي عدونب ووادي نعار ويقعان على مقربة من ريسوت وتكثر فيهما أشجار اللبان ويقصدهما الزوار للتعرف على أشجار اللبان عن كثب كذلك وجودها في ولاية صلالة ساعد الزوار على زيارتها وهناك وادي حنا به أشجار وعين ماء تأتي إليها الطيور المهاجرة ووادي دربات وهو أجمل الأودية في ظفار ويزداد جماله في فصل الخريف وعند هطول الأمطار فوق المتوسطة تنحدر مياهه من الجبال مشكلة شلالات بديعة الجمال بارتفاع يصل إلى ألف قدم ووادي دوكة يعتبر محمية طبيعة لأشجار اللبان الموجودة بكميات كبيرة وهو مسجل ضمن قائمة التراث العالمي في السلطنة ويبعد عن مدينة صلالة 60 كم ويمتد شمالا  باتجاه ولاية ثمريت وأودية أخرى مثل وادي جرزيز  ووادي عشوق ووادي رزات وغيرها الكثير.

الاتحاد العالمي للمرشدين السياحيين يأمل في انضمام السلطنة

قالت ماري كلارك المدربة المعتمدة من الاتحاد العالمي للمرشدين السياحيين:إن الاتحاد سعيد بوجوده في السلطنة وتأمل في انضمام السلطنة إلى الاتحاد وهو المنظمة العالمية التي تمثل مهنة الإرشاد السياحي. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة التدريبية “ المهارات العملي للإرشاد السياحي “ .

وأكدت ماري كلارك على أهمية المرشد الذي هو واجهة الدولة المضيفة للسياح ويكاد يكون من المؤثرين البارزين في نجاح التجربة السياحة.

وتنظم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا الدورة التدريبية الأولى في المهارات العملية للإرشاد السياحي وهو البرنامج المعتمد والمقدم من قبل الاتحاد العالمي للمرشدين السياحيين. واحتضنت وزارة السياحة فعاليات هذه الدورة في مقرها بديوان عام الوزارة وتستمر الدورة من 21 إلى 29 أغسطس الجاري . وقد افتتحت سعادة وكيلة وزارة السياحة الدورة وتقدمت بالشكر للمرشدين والشركات السياحية لاستثمارهم الوقت والمشاركة في مثل هذه الدورات وأكدت سعادتها على أن المرشد السياحي هو سفير للسلطنة بما يقدمه من تعريف لثقافة و حضارة البلد.

تعتبر هذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها الدورة التدريبية في مهارات الإرشاد السياحي المقدمة من قبل الاتحاد العالمي للمرشدين السياحيين وتقام في السلطنة. وتهدف هذه الدورة إلى رفع مهارات المرشدين في سيكولوجية السائح، وطرق التعريف بالمواقع والمقتنيات الأثرية وإدارة المجموعات والجولات المتحفية والجولات سيرًا على الأقدام والجولات في الحافلات السياحية. كما تناقش الدورة مواضيع عن كيفية التخطيط وإدارة الوقت ومختلف مهارات الحديث والتواصل مع السياح، إضافة إلى كيفية التصرف في حالات الحوادث أو الكوارث. كما ستتضمن الدورة تدريبا للمرشدين على التعريف بآليات الإرشاد في المتحف الوطني الذي فتح أبوابه مؤخرا للزوار.

ويشارك في الدورة ١٠ مشاركين من المتحف الوطني وشركة مارك تورز وقلعة نزوى وعدد من المرشدين السياحيين العاملين في المجال. كما يدعم الدورة كل من الطيران العماني وفندق رامادا وشركة موريا للتنمية السياحية.

السلطنة تتقدم «7» مراكز في التصنيف العالمي لمؤشر الابتكار 2016

تقدمت السلطنة (7) درجات في التصنيف العالمي لمؤشر الابتكار العالمي 2016، مقارنة بمؤشر العام الماضي حيث جاءت هذا العام في المرتبة الـ73 عالميا والـ13 على مستوى شمال إفريقيا وغرب آسيا، وجاءت السلطنة في التصنيف الـ8 إقليميا أي على مستوى شمال إفريقيا وغرب آسيا و63 عالميا في المؤشر الفرعي لمدخلات الابتكار، ويقيس المؤشر الفرعي لمدخلات الابتكار عوامل في الاقتصاد الوطني تشمل أنشطة ابتكارية مجموعة في 5 مجالات: المؤسسات، ورأس المال البشري والبحث، والبنية الأساسية، وتطور الأسواق، وتطور الأعمال.

الجدير بالذكر أن المؤشر العالمي الذي يصدر عن منظمة الملكية الفكرية العالمية (الوايبو) يصنف السلطنة ضمن قائمة الدول ذات الدخل المرتفع.

وفي المؤشر الفرعي لمخرجات الابتكار حلت السلطنة في المرتبة الـ15 إقليميا والـ86 من بين 141 دولة على مستوى العالم، ويقيس هذا المؤشر الدلائل الحقيقية على نتائج الابتكار وتنقسم بدورها إلى مجالين: مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والمخرجات الابتكارية، ويتضح من خلال الجداول التي يضمها التقرير أن السلطنة جاءت في المركز الـ5 عالميا في مؤشر كفاءة التعليم العالي وفي المركز الأول عالميا مستوى خريجي العلوم والهندسة وفي مؤشر كلفة فصل الأيدي العاملة الزائدة من العمل والـ 10عالميا في سهولة دفع الضرائب.

وفي مؤشر كفاءة البنية الأساسية العامة جاءت السلطنة في المركز الـ32 في التصنيف العالمي ويضم مؤشر البنية الأساسية عددا من المؤشرات الفرعية من بينها خدمات الحكومة الإلكترونية حيث جاءت السلطنة في المركز الـ26 عالميا وفي المركز الـ50 في استخدام التقنية، وحلت السلطنة في المرتبة الـ24 عالميا في إجمالي تكوين رأس المال، نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي. وفي مجال نشر المعرفة جاءت البلاد في منتصف المؤشر المركز الـ70 عالميا وفي المركز الـ35 عالميا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نسبة إلى الناتج المحلي، وجاءت في المركز الـ35 عالميا في تصنيف الأمن والاستقرار السياسي، والمركز الـ53 في فعالية الحكومة والمرتبة الـ41 في كفاءة التشريعات والقوانين.

المؤشرات الدولية

وفي المؤشرات الدولية انضمت الصين إلى قائمة الاقتصادات الأكثر ابتكارا، في حين تحتل سويسرا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وسنغافورة صدارة تصنيفات عام 2016 في مؤشر الابتكار العالمي، الصادر أمس الأول عن جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياد) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو). ويمثّل انضمام الصين إلى قائمة الـ25 الأوائل أول مرة ينضم فيها بلد متوسط الدخل إلى اقتصادات بالغة التطور ظلت تحتل الصدارة باستمرار في مؤشر الابتكار العالمي (المؤشر) طيلة السنوات التسع التي استقصى فيها القدرات الابتكارية لأكثر من 100 بلد في كل أرجاء العالم. والتقدم المحرز من قبل الصين إنما يبين تحسن أداء الصين الابتكاري فضلا عن اعتبارات منهجية أخرى مثل تحسن مقاييس الابتكار في المؤشر.

وبالرغم من الصعود الذي حققته الصين، لا تزال هناك (فجوة ابتكارية) قائمة بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية وسط تزايد وعي واضعي السياسات بالأهمية التي يكتسيها تعزيز الابتكار بالنسبة إلى اقتصاد يتسم بالنشاط والتنافس.

والمعروف أن الابتكار يقتضي استثمارات متواصلة، فقبل أزمة عام 2009، كانت نفقات البحث والتطوير تنمو بوتيرة سنوية قدرها 7%. ويشير مؤشر 2016 أن تلك النفقات لم تنمُ على الصعيد العالمي سوى بنسبة 4% في عام 2014. وكان ذلك نتيجة تباطؤ النمو في الاقتصادات الناشئة وتقلص ميزانيات البحث والتطوير في الاقتصادات المرتفعة الدخل مما يظل مصدرا للقلق.

ويقول المدير العام للوايبو فرانسس غري في هذه الصدد: (إن الاستثمار في الابتكار أمر ضروري للنهوض بالنمو الاقتصادي على المدى البعيد. ففي ظلّ المناخ الاقتصادي الحالي، يعد الكشف عن مصادر نمو جديدة والاستفادة من الفرص التي يتيحها الابتكار العالمي أولويات بالنسبة إلى كل أصحاب المصالح).

ومن بين الأوائل في مؤشر 2016، تحتل 4 اقتصادات اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا الصدارة من حيث (جودة الابتكار)، وهو مؤشر من المستوى العالي يراعي حجم الجامعات وعدد المنشورات العلمية وإيداعات البراءات الدولية، وانتقلت الصين إلى المرتبة الـ17 من حيث جودة الابتكار، بما يجعلها في مقدمة الاقتصادات المتوسطة الدخل فيما يخص ذلك المؤشر، متبوعة بالهند التي تجاوزت البرازيل.

ويشير سوميترا دوتا، عميد كلية الأعمال بجامعة كورنيل وأحد المشاركين في وضع التقرير، إلى أن (الاستثمار في تحسين جودة الابتكار أمر ضروري لسدّ الفجوة القائمة في مجال الابتكار، وفي حين تسعى المؤسسات إلى إقامة الإطار الأساسي الذي يدعم ذلك الاستثمار، لا بد للاقتصادات التركيز على إصلاح التعليم وإنماء قدراتها البحثية للتمكن من منافسة غيرها بنجاح في عالم سريع التغيّر تسوده العولمة).

جني الأرباح من الابتكار

شعار مؤشر هذا العام هو (جني الأرباح من الابتكار العالمي). ويستكشف التقرير الحصة المتنامية للابتكار المنجز من خلال شبكات الابتكار العالمية، مستنتجا أن المكاسب المحققة بفضل الابتكار العالمي يمكن تقاسمها على نطاق أوسع بالنظر إلى تزايد تدفقات المعارف والمواهب عبر الحدود، كما يستنتج التقرير أن ثمة الكثير من الفرص السانحة لتوسيع نطاق التعاون في مجال البحث والتطوير بين الشركات والمؤسسات العامة بغرض تعزيز النمو الاقتصادي في المستقبل، ويؤكد برونو لانفان، المدير التنفيذي المسؤول عن المؤشرات العالمية بالإنسياد وأحد المشاركين في وضع التقرير على أن (البعض يمكن أن ينظر إلى العولمة كظاهرة تسعى إلى الانتعاش، ولكن التقلّص النسبي الذي تشهده تدفقات الأنشطة التجارية والاستثمارية العالمية يعطي المزيد من الأهمية الاستراتيجية لجانبي الابتكار العالمي كليهما: فيلاحظ، من جهة، تزايد عدد البلدان الناشئة التي تتحول إلى بلدان مبتكرة ناجحة ويلاحظ، من جهة أخرى، تعاظم حصة منافع الابتكار المحصلة من التعاون العابر للحدود، ويتناول التقرير الوضع على الصعيد الوطني ويشير إلى لزوم أن تدعم سياسات الابتكار، بشكل صريح، التعاون الدولي ونشر المعارف عبر الحدود، كما يشير إلى ضرورة أن تسعى هياكل الحوكمة الدولية الجديدة إلى زيادة نقل التكنولوجيا إلى البلدان النامية ونشرها بين تلك البلدان.يقول جوهان أوريك، الشريك الإداري في شركة A.T. Kearney ورئيس تلك الشركة التي تعد من شركاء المعرفة المساهمين في المؤشر،لقد أصبحت الرقمنة المحرّك الأساسي لتطوير الاستراتيجيات وإنجاز الابتكارات لفائدة الأعمال في كل القطاعات تقريبا؛ وأنا مقتنع بأننا في بداية الطريق فقط، ويكمن التحدي المطروح، لا سيما أمام المنظمات القائمة، في إيجاد السبل التي تتيح الابتكار الناجح باستخدام الموارد والممارسات الموجودة وتحويلها، وإحراز النجاح في المشهد الحالي الجديد يتطلب استراتيجيات تفكير استباقية مبتكرة تتبنى الرقمنة وتستجيب لضرورة تغيير أساليب العمل الأساسية في الشركة.

افتتاح المعرض الإيراني الثقافي السينمائي

افتتح أمس الأول المعرض الإيراني الثقافي السينمائي السياحي بقاعة اللبان بمركز البلدية الترفيهي تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات وبحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس المجلس البلدي والملحق الثقافي لسفارة جمهورية إيران دكتور باهمل أكبري والعديد من المسؤولين والمهتمين، تجول راعي الافتتاح والحضور بأرجاء المعرض الذي احتوى على أفيشات أفلام سينمائية عُمانية وإيرانية، وأيضا صورا لبعض المعالم الأثرية والطبيعية لجمهورية إيران وكذلك نماذج للسجاد الإيراني التي تشتهر بصناعته جمهورية إيران ، وعن ذلك قال عبد الرضا حسن المدير التنفيذي لشركة الحرير البحري والوكالة الإعلامية لتنظيم السياحة الإيرانية بسلطنة عُمان: بعد أن تم الإعلان عن حضور إيران كضيف شرف ملتقى ظفار الثالث للفيلم العربي تسلمنا الدعوة من القسم الثقافي بسفارة بالسفارة الإيرانية، ولأن السياحة والسينما عنصران مهمان يساعدان على التبادل الثقافي والسياحي وإبراز جميع المجالات التاريخية والطبيعية والفنية، ويوجد بالمعرض بعض الكتب لمعالم جمهورية إيران وكذلك كتب للتعريف بمحافظات الجمهورية باللغة العربية والإنجليزية وأيضا الصينية، وفي المستقبل سيكون هناك أعمال سينمائية مشتركة بين إيران وسلطنة عُمان وسيكون لها دور كبير في تنشيط الجانب السياحي بين البلدين.

السلطنة ضيف شرف على مهرجان الأردن للإعلام العربي

عمّان- العمانية: تشارك السلطنة في ٢٢ من الشهر الجاري في فعاليات مهرجان الأردن للإعلام العربي الذي ينطلق في العاصمة عمّان. ويترأس الوفد معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام. وتحلّ السلطنة ضيف شرف على المهرجان، الذي وجّه الدعوة لأكثر من 700 شخصية من الإعلاميين والفنانين العرب، إلى جانب وفود رسمية يترأسها وزراء إعلام، ومديرو عموم لمؤسسات رسمية، ورؤساء مجالس إدارات لمؤسسات إعلامية وصحفية، ومسؤولو شركات إنتاج إعلامي. وأوضح مدير عام هيئة الإعلام الأردني الدكتور أمجد القاضي، أنه ستشارك في المهرجان وفود من السلطنة والسعودية، والكويت، ودولة الإمارات، وقطر، ولبنان، ومصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، وليبيا، والسودان، واليمن، والعراق، وفلسطين، وسوريا إلى جانب الأردن. ووصف القاضي الذي يرأس اللجنة العليا للمهرجان، المشاركات العربية بـأنها «نوعية ومميزة» تعبّر عن مضمون التطور والرقي الثقافي والفني والإعلامي العربي. وسوف يتخلل المهرجان إقامة ليلة عُمانية، تتضمن فعاليات للتراث العماني، وعرض أفلام وثائقية، وتقديم فقرات موسيقية على آلة العود، إلى جانب فعاليات أخرى. وأشار القاضي خلال مؤتمر صحفي، إلى أن المهرجان الذي تقام فعاليات دورته الثالثة تحت شعار «دورة النهضة العربية» سيعمل على إبراز الجانب الحضاري للعالم العربي، وما وصل إليه في المجالات شتى بالتزامن مع احتفالات الأردن بمئوية الثورة العربية الكبرى».وأكد القاضي على أهمية القطاع الثقافي والفني وشراكتهما الرئيسية في قطاع الإعلام، والدور الكبير الذي يقومان به في التنوير ونقل الرسالة الحضارية عن العالم العربي، معتبرا أن المهرجان يعدّ فرصة ثمينة للإعلام والفن لإطلاع الآخرين على التجارب وتبادل الخبرات بشأنها. وقد أفردت اللجنة المنظمة مساحات لإبراز منجزات وأعمال شركات الإنتاج والتعريف بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه مؤسسات الإعلام العربية؛ بهدف الإسهام في دعم وتطوير المبادرات الإعلامية والفنية والإبداعية التي شكّلتها تلك المؤسسات بخبراتها وإمكاناتها.

ورأى القاضي في المهرجان فرصة أمام الشباب العربي المبدع في المجالات المختلفة لإظهار إبداعاته، مبينًا أن جهود اللجنة العليا انصبّت لتكون مخرجات المهرجان متوافقة مع التوجهات العربية، في مواجهة الأخطار والأفكار السوداوية التي أُلصقت بالعرب خلال السنوات الأخيرة، عبر تناول تلك التحديات ومناقشتها وإخضاعها للتمحيص في فعاليات متنوعة خلال المهرجان. وقال: إن المهرجان يعد وسيلة من الوسائل التي يمكن أن تلعب دوراً في إيصال رسالة للعالم مفادها، أن العرب دعاة سلام إلى جانب رسالة أهمية التضامن العربي ووحدة المصير والأهداف لا سيما فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب. ويقام على هامش المهرجان معرض تشارك فيه المدن الإعلامية والمحطات الفضائية والإذاعية وشركات الإنتاج والتقنيات، كما ستقام ندوات ومحاضرات تتناول الإعلام الاقتصادي، وإعلام التنمية المستدامة، وأثر تكنولوجيا الاتصال على المحتوى الإعلامي، والدراما العربية، وأخلاقيات الإعلام الإلكتروني، وتفاعل وسائل الإعلام مع قضايا الإرهاب، والقدس في الإعلام العربي، والإعلام والنهضة العربية. ويفتح المهرجان باب المنافسة بين الأعمال المشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان، وتُمنح فيه جوائز لأفضل الأعمال الإذاعية والتلفزيونية في العالم العربي في عدد من الحقول والفئات.

خريف محافظة ظفار في أوج تألقه و جماله

الطقس والجو العام  في محافظة ظفار هذه الأيام في أجمل حالاته  مع وصول الخريف لذروة تألقه.. فالخريف هو الضيف الذي نترقب وصوله كل عام بمزيج من الذكريات الجميلة واللهفة والاشتياق، ضيف يسوق لمعشوقته ظفار سحاب المزن من المحيط الهندي وبحر العرب لترتطم محبة وكرما وعطاء بجبال ظفار وتسكب شنانها الماطر على الجبال والروابي والسهول. ضيف يهدي لمعشوقته خمارا أبيض يلفها ويخفي وراء ذلك الضباب جمالا يتوهج و يزداد حسناً يوما بعد يوم، كالعروس التي تتوارى عن العيون فترة من الزمن قبل يوم زفافها لتخرج لهم في ليلة زفافها أجمل ما يكون. كذلك جبال ظفار يخفيها الضباب فترة من الزمن وخلالها تكتسي الجبال الخضرة وتتدلى الغصون محملة بأوراقها، وتتهادى مع بعضها كأنها تتراقص على نغم شجي أشبه بالنانا او المشعير يلاطفها  نسمات الخريف التي تهب عليها بين الحين والآخر.

خريف ظفار ضيف يأتي ليسبق كل الضيوف ليكون هو المضياف الذي يستقبلهم على منفذ حريط البري أو أرضية  مطار صلالة، فيهديهم أفواج الضباب، والنسيم ويستقبلهم بالطش والرش على بساط أخضر. يهديهم الأمان والفرح والبهجة والانشراح بعد عناء السفر ومكابدتهم الحر واللهيب حيثما كانوا.