البابا فرنسيس: "العالم في حالة حرب" لكنها ليست دينية



البابا فرنسيس: "العالم في حالة حرب" لكنها ليست دينية

قال البابا فرنسيس الاربعاء ان "العالم في حالة حرب" لكنها ليست حربا دينية، وذلك على الطائرة التي اقلته الى بولندا بعد يوم من مقتل كاهن في كنيسة بفرنسا بايدي جهاديين.

وصرح البابا للصحافيين في الطائرة التي اقلته من روما الى كاراكوفا "يجب ان لا نخاف من قول الحقيقة، العالم في حالة حرب لانه فقد السلام".

واضاف "حين اتحدث عن الحرب فانني اتحدث عن حروب من اجل المصالح والمال والموارد وليس (عن حرب) اديان. كافة الاديان تريد السلام، الاخرون هم الذين يسعون للحرب".

والقى مقتل الكاهن الكاثوليكي المسن خلال قداس في فرنسا الثلاثاء في اعتداء اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه، بظلاله على زيارة البابا الى بولندا لترؤس تجمع لمئات الاف الشباب الكاثوليك من جميع انحاء العالم في كاراكوفا وسط تزايد المخاوف الامنية.

وقال البابا "هذا الكاهن الجليل الذي قتل اثناء صلاته في الكنيسة هو ضحية واحدة. ولكن كم عدد المسيحيين والابرياء والاطفال (الضحايا)؟"

واضاف "الكلمة التي نسمعها كثيرا هي انعدام الامن، ولكن الكلمة الحقيقية هي الحرب. هذا العالم يشهد منذ فترة حروبا مسببة للانقسام. وقعت حرب في 1914 وحرب من 1939 الى 1945، والان هذه الحرب".

ويبدو ان سلسلة الهجمات الارهابية التي استهدفت مدنيين في اوروبا ادت الى انخفاض عدد المشاركين في مهرجان "اليوم العالمي للشباب".

وشارك نحو 200 الف شخص في القداس المفتوح الثلاثاء، طبقا للشرطة، بينما كان يتوقع المنظمون مشاركة نحو نصف مليون شخص.