بلدية عرسال منعت تجول السوريين ليلا



بلدية عرسال منعت تجول السوريين ليلا

طلبت بلدية عرسال الجمعة من السوريين عدم التجول ليلا من الساعة العاشرة مساء وحتى السابعة صباحا، داعيا الجميع الى ردع "اليد الآثمة" عن البلدة وتأمين السلامة.

ودعا رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري في بيان الجمعة الى "المزيد من الوحدة والهدوء والتماسك ما بين اهل البلدة الاعزاء والضيوف السوريين الكرام".

واعتبر ان "الجرائم التي تحصل من حين الى آخر، وآخرها محاولة اغتيال المختار محمد علولي، هي محاولة لضرب الوحدة والتآلف وزرع بذور الفتنة والشقاق بين الاخوة والاحبة".

وأكد ان "أرض عرسال المباركة هي بمثابة متن السفينة التي تحملنا جميعا، ان نجت نجونا وان غرقت غرقنا"، داعيا "الجميع الى تحمل مسؤولياتهم وردع اليد الاثمة التي تمتد لتخرق سفينة مجتمع بكامله".

وإذ أوضح ان "بلدية عرسال ومخاتيرها يعملون جاهدين على تأمين السلم والأمان في هذه البلدة"، لفت الحجيري في البيان الى أن "ما يشاع عن دعوة الجيش لمداهمة المخيمات والاساءة لأهلها هي اشاعات لا صحة لها هدفها التحريض والفتنة".

وخلص الى القول "حرصا على مصلحة الجميع وأمنهم من باب التعاون، نطلب من الاخوة السوريين عدم التجول ليلا من الساعة العاشرة مساء وحتى السابعة صباحا، على ان يبدأ تنفيذ القرار اعتبارا من يوم الاثنين 25/7/2016".

واتخذت أكثر من بلدية إجراء كهذا، ومنعت النازحين السوريين فيها من التجول ليلا.

وأفادت تقارير الجمعة عن لائحة أعدتها المنظمات الارهابية تضم 10 أسماء بينهم رئيس البلدية من أجل تصفيتهم.

وتشهد عرسال التي تستضيف الاف اللاجئين السوريين، أحداثا أمنية تزيد التوتر في البلدة. وازدادت الامور سوءا في هذه البلدة الحدودية بعد المعارك الدامية التي اندلعت في آب 2014 بين الجيش وجماعات ارهابية حاولت دخول البلدة.

وبعد تفجيرات القاع الانتحارية، عادت بلديات بعض المناطق عدة رفع لافتات على الطرقات، تمنع فيها النازحين السوريين من التجول بعد الساعة الثامنة.

وتكاثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التجاوزات التي يقوم بها بعض عناصر الشرطة البلدية للمهام المنوطة بهم، لا سيما تجاه النازحين، إذ تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام صورا تظهر قيام عناصر من شرطة بلدية عمشيت، بتوقيف عدد من النازحين السوريين بعد مداهمة الاماكن التي يقطنون فيها ليلا داخل البلدة للتأكد من حيازتهم اوراقا قانونية.

إثر ذلك، حذر وزير الداخلية الخميس البلديات من تجاوزات يرتكبها عناصر شرطتها.