إنجاز نفقَي المترو في موعد أبكر وضمن الميزانية



مقالة رئيس الحكومة رقم 19  24/6/16

إنجاز نفقَي المترو في موعد أبكر وضمن الميزانية

بقلم رئيس حكومة نيو ساوث ويلز مايك بايرد   @MikeBairdMP

تتقدّم عملية الإنشاء في مترو سيدني بصورة ممتازة في كاسل هيل حيث تم إنجاز النفقَين للمرحلة الأولى ضمن الميزانية وقبل 10 أشهر من الموعد المقرّر لهما.

إنها نتيجة باهرة تثبت التزامنا بمعالجة الازدحام في سيدني وتحسين خيارات المواصلات العامة لسكان المدينة.

قمت هذا الأسبوع بزيارة الموقع الذي سيصبح محطة مترو كاسل هيل مع وزيرة الخزانة غلاديس برجيكليان. وقد تم اصطحابنا في جولة على حفرة المحطة تحت الأرض وإلى النفقَين الجديدَين اللذين تم  العمل بهما، حيث شاهدنا بأنفسنا مدى التقدّم الذي تم في المشروع.

لقد احتاج هذا الجزء الجديد من مشروع القطارات العالمي المستوى إلى حوالي 5000 عامل لإنجازه ضمن الميزانية وقبل ما يقرب من سنة من الموعد المقرّر، ونحن الآن في النقطة التي أصبح فيها كل شيء جاهزاً لتركيب السكك الحديدية وبناء محطة المترو.

سيغيّر هذا المشروع طريقة انتقالنا في سيدني عندما يتم افتتاحه تدريجياً اعتباراً من 2019 وقد تلقّى تمويلاً إضافياً بمبلغ 12 مليار دولار في ميزانية نيو ساوث ويلز.

سيتم تقديم هذا المبلغ على مدى السنوات الأربع القادمة وسيعني ذلك أنه يوجد الآن تمويل كامل لأول مرحلتين من المشروع، وهما سيدني مترو شمال غرب وسيدني مترو المدينة وجنوب غرب تحت ميناء سيدني.

سيتيح تمويل سيدني مترو شمال غرب تركيب السكك وبناء ثمان محطات وشراء قطارات المترو الأوتوماتيكية بصورة كاملة ومتابعة إنشاء القطار العلوي بطول 4 كم. أما تمويل سيدني مترو المدينة وجنوب غرب فسيتيح تنفيذ عملية العطاءات للنفق المزدوج من تشاتسوود إلى سيدنام بالإضافة إلى بدء الإنشاء في مرحلة مبكرة في العام القادم.

تشمل الميزانية أيضاً استثماراً غير مسبوق في المدارس والمستشفيات والمواصلات والطرقات مع التخلّص بالكامل تقريباً من دَين الولاية.

فهي تشمل استثماراً قياسياً بقيمة 22 مليار دولار في قطاع الصحة لعام 2016 - 2017، بزيادة قدرها 1,2 مليار دولار منذ السنة الماضية، واستثماراً قياسياً بقيمة 14,3 مليار دولار في قطاع التعليم، بزيادة قدرها 1,1 مليار دولار.

وسيكون هناك مبلغ 60 مليون دولار للاستمرار في إعادة تطوير مستشفى وستميد بينما سيكون هناك مبلغ 58 مليون دولار لمتابعة الإنشاء في مستشفيَي بلاكتاون وماونت درويت.

وكجزء من ميزانية التعليم، نقوم ببناء مزيد من صفوف الدراسة وثلاث مدارس جديدة في براماتا في الوقت الذي تشهد فيه الولاية زيادة في تسجيل الطلاب لا تحصل على هذا المستوى إلاّ مرة في الجيل.

كذلك فإننا نخصّص 16,9 مليار دولار لمشاريع وخدمات المواصلات العامة والطرقات ممّا يساعد على تخفيف الازدحام ويتيح السفر بمدد زمنية أقصر لكي يتمكّن العمال من قضاء مزيد من الوقت مع عائلاتهم.

إنني فخور بأن أقول إننا حققنا فائضاً بواقع 3,7 مليار دولار ممّا يبيّن أنه بعد خمس سنوات من الإصلاح المالي صار لدينا الآن أقوى ميزانية وأقوى اقتصاد في أستراليا.

لكن هذا لم يحصل من العدَم. إذ أن استثمارنا القياسي بقيمة 73,3 مليار دولار على مدى أربع سنوات يعزّز ثقة المستهلكين والمؤسسات التجارية ويجعل ولاية نيو ساوث ويلز المقصد الأول كأفضل مكان للعيش والعمل ومزاولة التجارة.