الراعي من جوهانسبورغ: اتينا لنشدد روابط المتحدرين مع الوطن الام





الراعي من جوهانسبورغ: اتينا لنشدد

روابط المتحدرين مع الوطن الام

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة سيدة لبنان في جوهانسبورغ - جنوب افريقيا، عاونه فيه لفيف من الكهنة، وحضره شخصيات وفاعليات اجتماعية وحشد من المؤمنين.

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة قال فيها: لقد أتينا من لبنان مع سيادة النائب البطريركي العام، ومسؤولي المؤسسة المارونية للانتشار وممثل الرابطة المارونية السفير شربل اسطفان مؤسس البعثة الديبلوماسية اللبنانية في أفريقيا الجنوبية. أتينا في زيارة راعوية لكي نتعرف الى جاليتنا اللبنانية والمارونية، والى اوضاعها. وانا نحيي جميع افرادها وعائلاتهم، وعلى رأسهم سعادة القائم باعمال السفارة اللبنانية في افريقيا الجنوبية السيد آرا ختشادوريان وزوجته وطاقم السفارة اللبنانية. غاية الزيارة الراعوية تشديد الروابط الروحية مع الكنيسة الام في لبنان، من خلال العمل الراعوي والرسولي، على قاعدة الشركة والمحبة. واتينا لكي نشدد روابط اللبنانيين والمتحدرين من أصل لبناني في هذه البلاد العزيزة مع الوطن الأم لبنان، على كل المستويات، وبخاصة على مستوى المحافظة على حقوقهم المدنية، عبر قيود نفوسهم في السجلات اللبنانية والحصول على الجنسية، وعلى مستوى الربط بين شبيبتنا في أفريقيا الجنوبية وشبيبتنا في لبنان من خلال برامج الأكاديمية المارونية التابعة للمؤسسة المارونية للانتشار.

وتابع: إننا نصلي من أجل الاستقرار في لبنان وانتخاب رئيسٍ للجمهورية. ونصلي من أجل إيقاف الحروب والنزاعات في فلسطين والعراق وسوريا وسواها، وإحلال سلام عادل وشامل ودائم، وعودة جميع النازحين واللاجئين والمخطوفين إلى بيوتهم وأراضيهم حفاظا على هويتهم الثقافية.

وختم الراعي: نحن جميعنا، بحكم المعمودية والميرون والقربان، شركاء في كهنوت المسيح المثلث: نفتح عقولنا لقبول كلمة الله فنؤمن، ونفتح إراداتنا لقبول نعمة الاسرار الخلاصية فنتقدس، ونفتح قلوبنا لعطية الروح القدس الذي يسكب المحبة فينا، فنعيش حضارة المحبة لله ولجميع الناس. والكل ينبع من محبة الآب الذي منه كل عطية صالحة.