اخبار عمانية





لافروف: خط جوي قريبا بين البلدين وتدفق للسياح الروس ومشاريع في الطاقة والنفط

لافروف :خط جوي قريبا بين البلدين وتدفق للسياح الروس ومشاريع في الطاقة والنفطالاتفاق على عدد من قضايا المنطقة ودعم الاستثمارات المشتركة وتنفيذ مشاريع اقتصادية بين السلطنة وروسيا –
لا وقف للعمليات العسكرية في سوريا ولابد من الجلوس على طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة –
ابن علوي : جهود مشتركة لحلحلة الملف السوري ودعم جهود إعادة الاستقرار لأسعار النفط –
كتب: سالم الجهوري –

4/2/2016

574187
أوضح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي اختتم زيارته للسلطنة مساء أمس أن العلاقات بين السلطنة وروسيا غير خاضعة لأي مؤثرات زائفة فهي لديها قيمتها الخاصة وهذا تم تأكيده بوضوح خلال لقاءين مع صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، ومعالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ، حيث عبرنا عن رضانا التام للحوار السياسي  المنتظم جدا والخاص بيننا وهذا سيزيد من جهودنا في التعاون الاقتصادي والتجاري على الرغم من الاتجاهات العالمية في هذا الوقت ، إلا أن حجم التجارة بين عمان وروسيا ينمو وان كان ببطء ، ولكننا نرى إمكانية توفير الظروف لتحسين وزيادة التعاون بين البلدين ، يشمل ذلك استئناف الجهود حول اتفاقية حماية الاستثمار والذي نأمل  أن يتم قريبا ، واستئناف الاتصالات حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ، كما أن الصندوق الروسي للاستثمار يأمل في التعاون مع صناديق الاستثمار في السلطنة لإقامة عدد من المشاريع المشتركة ، ونأمل تنفيذ بعض الخطوات خلال هذا العام ، كما نأمل تشجيع الاتصالات في سياق المنتديات التي تنظم ايضا هذا العام بما في ذلك منتدى سان بطرسبيرج الاقتصادي .
وأضاف الوزير الروسي كما أننا نفكر في أهمية دعم الاتصالات التي بدأتها الشركات الروسية ومنها « غاز بروم» وشركاء في السلطنة وأيضا دعم المستثمرين الروس الذين ابدوا رغبتهم في التعاون مع أصدقائهم من التجار في السلطنة في المجالات الاقتصادية الأخرى بما في ذلك انتاج الأنابيب ، كما أن الشركات تشارك في أصول مصنع في صحار والذي يعد اكبر استثماراتنا في المنطقة .
إضافة الى ذلك نحن نهتم دائما بعلاقاتنا الإنسانية والثقافية حيث يشارك الفنانون الروس بانتظام في العديد من الفعاليات في السلطنة ، كما اننا نتمتع بتعاون في المجال السياحي والذي نعتقد أنه قطاع واعد في المستقبل ، وقد ناقشنا من اجل هذا التبادل السياحي بتسيير رحلات مباشرة بين مسقط وموسكو خلال الفترة المقبلة والذي سيكون له أثر إيجابي في تدفق السياح الروس لهذا البلد الجميل .

تشاور في القضايا الدولية

وأكد لافروف : إننا نتعاون على نحو وثيق في القضايا الدولية حيث التشاور المستمر بين العاصمتين حيث  نتشارك في مجموعة دعم سوريا والتي ستعقد جولتها القادمة يوم 11 الجاري في مدينة ميونيخ الألمانية ، وهناك رؤية متقاربة جدا في العديد من الملفات والقضايا بما فيها اليمن وليبيا وفلسطين .
لذلك نحن راضون عن هذه المحادثات التي تساهم في تطوير علاقاتنا الثنائية والتي ساعدتنا في تفهم عدد من القضايا الإقليمية .

جهود لرفع أسعار النفط

وردا على سؤال لعمان حول دور روسيا وأصدقائها في استعادة أسعار النفط قال معالي الوزير الروسي لقد ناقشنا هذا الموضوع مع أصدقائنا في السلطنة وامس الأول في ابوظبي وتحدثنا مع عدد من أعضاء اوبك وآخرين من خارج المنظمة ، ونعتقد أنه في هذه المرحلة يجب فهم ما يجري في سوق النفط الذي يتأثر بعدد كبير من العوامل التي يفهمها كل المعنيين، كما ان الآليات القديمة لم تعد تعمل بكفاءة في هذا السياق  ، لذلك نعتقد انه لا يوجد من يفهم تماما الآليات التي تتحكم في وضع أسواق النفط ، لذلك من المهم المراقبة بدقة وتبادل الأفكار والتقييم وهذا ما نفعله في اتصالاتنا مع الأعضاء وغير الأعضاء في اوبك ، واذا حدث توافق فإن من المهم عقد اجتماع بين كل المنتجين للنفط والذي من المؤكد سوف نشارك فيه .

مفاوضات بدون شروط

وردا على سؤال لقناة روسيا اليوم حول طلب المعارضة السورية وقف العمليات العسكرية الروسية لمواصلة المفاوضات في جنيف.
أجاب معالي لافروف وزير الخارجية الروسي إنه إذا كان المقصود بوفد المعارضة المنبثق عن اجتماع الرياض ، اعتقد أنه تم التشويش على بعض الأعضاء  فيه من قبل الداعمين لهم بسبب التأثير السلبي وقد عرقلت انقرة مشاركة وفد ممثلي التحالف الديمقراطي الكردي الذي يعد من أبرز القوى الكردية على الأرض في سوريا.
وأضاف لافرورف بأن أعضاء مجموعة دعم سوريا اتفقت فيما بينها بضرورة الجلوس على طاولة المباحثات دون شروط مسبقة ولابد أن يكون الحوار سوريا سوريا وتمثيل جميع أطياف المجتمع السوري وكذلك احترام مبدأ الشعب السوري في تقرير مصيره والمطالبة بعدم تدخل الداعمين للأطراف السورية من الخارج لفرض مسارات سياسية في هذه المفاوضات .
كما نرفض أي شروط مسبقة تطرح في مسار المفاوضات الذي يتنافى مع مبادئ عملية جنيف واتفاقيات فيينا والقرار الأممي رقم 2254.
ولهذا السبب نتطلع إلى اقناع وفدي المعارضة والحكومة السورية بضرورة التخلي عن المطامع الذاتية والأخذ بأهمية مصالح الشعب السوري وعلى المتفاوضين احترام القوانين الصادرة من المجتمع الدولي وعلى رأسها القرار الأممي.
وأكد وزير الخارجية الروسي ، لقد استطعنا التأثير الإيجابي على وفد الحكومة الذي يشارك في المفاوضات الحالية في  جنيف دون أي مشاكل ونتطلع إلى شركائنا في الخليج ليثبتوا نفس الدرجة من المسؤولية في التعامل مع وفد المعارضة لإطلاق الحوار السوري ـــ السوري دون الشروط المسبقة، والذي سيتم فيه معالجة كل القضايا المطروحة بما فيها ضرورة وقف إطلاق النار وتخفيف معاناة الشعب السوري وإيصال المساعدات الإنسانية وكذلك إطلاق العملية السياسية.
وأشار وزير الخارجية الروسي الى ان لدى روسيا بعض الأفكار حول موضوع وقف إطلاق النار وقد تحدثنا مع الأمريكيين الذين يترأسون معنا مجموعة دعم سوريا ونتطلع إلى مواصلة مناقشة هذه الأفكار خلال اللقاء القادم في 11 الشهر الجاري في ميونيخ بألمانيا وان اهم عناصر وقف إطلاق النار ضرورة إغلاق الحدود ووقف التهريب عبر الحدود السورية التركية ودون ذلك سيكون من الصعب جدا تنفيذ أي اتفاق .

لا وقف للعمليات الجوية

وحول مطالبات البعض بوقف الضربات الجوية الروسية ، اكد معالي سيرجي لافروف أن الضربات لن تتوقف حتى يتم دحر التنظيمات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة وماشابهها ولا أرى سببا في وقف هذه الضربات التي كانت فعالة منذ بدء حملتنا هذه بناء على طلب من الحكومة السورية والتي قدمنا من خلالها نموذجا لقوات التحالف الدولية التي لم تفعل شيئا في كيفية مواجهة التنظيمات الإرهابية الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية والتي لم تكن ضرباتها مؤثرة على تلك التنظيمات خلال العام والنصف الماضيين  .
وقال نحن سعداء جدا بأن جهودنا جعلت قوات التحالف الدولي ضد هذه التنظيمات اكثر كفاءة عن ذي قبل ، وان المشكلة الوحيدة التي نواجهها في هذه الحملة هي انعدام شرعية عمليات التحالف في المجال الجوي السوري بعكس التي في العراق حيث موافقة حكومة بغداد على ذلك ، لكن رغم ذلك ولكي نكون اكثر عمليين فإننا مهتمون بتنسيق الجهود مع قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتجنب وقوع حوادث جوية وذلك عبر التنسيق مع الموجودين على الأرض في إدارة العمليات الجوية مع القوات الجوية  الروسية .
وحول مانسمعه عن قصف القوات الروسية لأهداف خاطئة خلال حملتها على سوريا قال ان ذلك غير صحيح فقد طلبنا من قوات التحالف إجراء محادثات مهنية وليست دعائية لتنسيق ضرب الأهداف لكننا لم نتلق اي رد منهم وامتنعوا عن الحوار العملي وهذا الموقف يثير الشكوك حول ما يقال ومازلنا مستعدين للتعاون والتنسيق في هذا المجال .
ثوابت التوافق

وتحدث بعد ذلك معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عدد من النقاط، حيث قال ردا على سؤال لعمان حول نقاط الاتفاق بين مسقط وموسكو خلال هذه الزيارة ، إن هناك مجموعة من الثوابت التي تربط السلطنة وروسيا الاتحادية، كما ذكرها الوزير الروسي لصاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء خلال اجتماعه به أمس الاول ، وتم الاتفاق على توسيع هذا النطاق كلما كان ذلك ممكنا في كل المسارات والقطاعات التي بها رؤية مشتركة لما فيه مصلحة البلدين وهذا يتوقف على المزيد من الاتصالات والزيارات المتبادلة ، وخلال هذا العام سيكون هناك عدد من الزيارات على مستوى الأجهزة من الناحية الفنية والاقتصادية وإنجاز عدد من الخطوات .
وقال معاليه إن مسقط وموسكو لديهما أراء مشتركة حول ملفات المنطقة خاصة في سوريا واليمن وليبيا وهناك فهم مشترك للصعوبات في الملفات المذكورة ولكن الجهد المشترك ينبغي أن يستخدم الوسائل المتاحة لإيجاد مخارج في الوقت المناسب وأن يكون سريعا لإخراج أزمة هذه البلدان ولمصلحة شعوبها .
ونفى معالي الوزير أن تكون هناك اعتراضات من بعض الدول المنتجة للنفط من داخل وخارج منظمة أوبك على خفض الإنتاج 5%، وكي يصلوا إلى الفهم المشترك وأسباب المشكلة التي حصلت ووضع استراتيجية جديدة لكل المنتجين ليصبح هذا الرقم مطروحا إلى جانب أفكار أخرى يتم استخدامها في آلية السوق.
وحول عدم وجود ضمانات لضخ المزيد من النفط أجاب معاليه أن المبدأ المشترك ينبغي ألا يكون هناك ضخ فائض عن الحاجة ، من أجل المساعدة لاستعادة استقرار سوق النفط ، وفي الواقع أن الدول سوف تستفيد من تراجع الأسعار.
وأضاف في الحقيقة ان التقارير الصادرة من المنظمات الدولية ومن الدول نفسها حول كميات ضخ النفط  قد أضرها ، فلم يساعدها انخفاض أسعار النفط لأن تكسب ، بل تضررت وضعفت أسواقها ولم تجد منتجاتها للأسواق المعهودة ، بل الكل تضرر المنتج والمستهلك ، وهذا ما قصد فيه بأنه لابد من فهم الأسباب التي أدت لهذا الوضع والذي يحتاج بالتالي إلى خطة تتجاوز هذه الحالة.
وأكد أنه لابد من خفض الإنتاج للدول المصدرة وقد يتفق المنتجون على 5% أو أكثر من هذا الرقم بهدف استقرار السوق بحيث لا يكون متخما في العرض ولا في الأسعار.

خطوات استثمارية

وأوضح معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية كما هو معلوم إن سياسة الاستثمار في السلطنة واضحة ومجدية والحمد لله بدأت تلك الاستثمارات تأخذ مكانها من قبل الصناديق الاستثمارية أو الاستثمار مع الدول الصديقة أو الاستثمار المشترك بين الدول الصديقة ودول أخرى وهذا يعني استثمارات متعددة الأطراف، كما هو الحالي الاستثمار في المنطقة الاقتصادية بتنزانيا وهو استثمار ثلاثي بين السلطنة والصين وتنزانيا ، وكل هذه مسارات استثمارية متاحة أن يتم التعامل بها مع روسيا الاتحادية.
وحول جهود السلطنة لحل الملف السوري قال معاليه ان السلطنة عضو في المجموعة الدولية المساعدة في الملف السوري، وقد شاركنا في الاجتماعات الماضية التي عقدت في فيينا، وسنشارك في الاجتماع القادم الذي أيضا سيعقد في 11 من الشهر الجاري في ميونيخ ، وسوف تحضر السلطنة هذا الاجتماع.
وقد تم بحث عدد من الأفكار مع الوزير الروسي وهناك أيضا الأفكار التي قد تظهر خلال الاجتماع القادم لتكون هي المعينة لجهود المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا لتفتح أبواب للمأزق الذي ظهر في مفاوضات جنيف الحالية.
ونأمل أن يكون هناك توافق كما ذكر الوزير الروسي خلال هذا الاجتماع، والاجتماع القادم، فحينما تكون الظروف مواتية تكون هناك الحاجة إلى أن نساعد في إطار الصلات المنتظمة بيننا وبين المجموعة ، وبين الحكومة السورية فعندها نستطيع التحرك بما يحقق الهدف لإيجاد الظروف المناسبة لتحقيق الاتفاق بين السوريين لإنهاء هذه الحرب ، ونأمل أن يتم تنفيذ ما يتفق عليه في جنيف خلال المدة المحددة وهي 6 أشهر .

 السيد هيثم يفتتح استاد الكريكيت بالعامرات .. الاثنين

المنتخب يستعرض خطته لبطولتي العالم وآسيا –
عقد نادي عمان للكريكيت صباح أمس مؤتمرا صحفيا لإطلاع الإعلام عن آخر استعدادات المنتخب الوطني للكريكيت لبطولتي العالم وآسيا للعبة في مارس القادم. المؤتمر كان فرصة للنادي للإعلان عن حفل تدشين ملعب العامرات للكريكيت وذلك يوم الاثنين المقبل والذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد الرئيس الفخري للنادي وبحضور معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وعدد من المسؤولين. حضر المؤتمر أعضاء مجلس الإدارة بانكاج كيمجي وداد محمد البلوشي ومادو جيسراني وكيران آشر وعدد من ممثلي الصحافة المحلية. وخلال المؤتمر قدم بانكاج كيمجي عضو مجلس إدارة نادي عمان للكريكيت شرحا مفصلا عن فعاليات يوم التدشين والذي يتضمن إقامة مباراة مع فريق ماريلبون للكريكيت من المملكة المتحدة والذي وصل للسلطنة صباح أمس ليقيم معسكرا مشتركا مع المنتخب الوطني للكريكيت في الفترة بين 3 إلى 9 فبراير الجاري.
في بداية المؤتمر الصحفي قال بانكاج كيمجي: من الضروري أن نقدم ملعب العامرات على أنه الملعب المثالي للكريكيت في السلطنة، كما أن الملعب سيكون أحد مشاريع النادي الرامية لتطوير اللعبة في السلطنة، لا سيما وأن ولاية العامرات تحتضن كثافة سكانية مرتفعة تساهم في نشر اللعبة بين جنباتها، ويقع الملعب ضمن نطاق مجمع متكامل للكريكيت يضم ملعبين، الأول وهو الاستاد الرئيسي سيكون الملعب الرسمي بينما سيكون الملعب الثاني (قيد التجهيز) مساندا ومساعدا له، وأكد كيمجي بأن زيارة الفريق الضيف تأتي ضمن نطاق شراكة تمتد لأكثر من عشر سنوات وستكون السلطنة محطة رئيسية لجولة إعدادية في المنطقة.

الاستعدادات مكثفة

من جانبه أشار ديليب مانديس مدرب منتخب الكريكيت إلى أهمية الاستفادة القصوى من كل الدعم المقدم من مجلس الإدارة. وفي معرض شرحه لتفاصيل خطة الإعداد نحو كأس العالم، أكد مانديس على أن الفريق في الطريق الصحيح وأن اللاعبين يقدمون أقصى جهد لديهم لرفعة اسم السلطنة في هذا المحفل المهم للعبة. وعن الضغوطات قال: الضغط أمر طبيعي في الرياضة وسبق لنا أن تعرضنا لنفس الضغط في التصفيات واستطعنا تجاوز الأمر وهنالك بعض السلبيات نحاول معالجتها لكن هذا لا يعني أننا سنذهب للمشاركة فقط. وفي نفس السياق قال بانكاج كيمجي عضو مجلس إدارة نادي عمان للكريكيت والمشرف على المنتخب الوطني بأن رسالته للاعبين بأن يحرصوا على تقديم هدية للسلطنة في مشاركتهم العالمية. وأضاف: أعلم أن حجم الضغط عليهم كبير ولكنهم أثبتوا سابقا بأنهم على قدر عال من المسؤولية ولطالما كانوا كذلك.

مقاعد مجانية

بينما قال كيران آشر أمين الصندوق بنادي عمان للكريكيت: سيكون هناك 125 مقعدا للمشجعين العمانيين في كأس العالم مجانا في كل مباراة، وهذا سيساعد في جذب العدد الأكبر من المشجعين العمانيين المتحمسين للمنتخب المشارك في كأس العالم. كما أعلن عن دخول شركة (بي دي أم BDM) كشريك ومورد للملابس والمعدات الخاصة بالمنتخب وماركة الحقائب العالمية الشهيرة (سامسونايت) كمورد للحقائب. الجدير بالذكر بأن المنتخب سيلعب أيضا مباراة مع منتخب (المواهب العمانية الشابة للكريكيت) وهو فريق تم تبنيه ورعايته من قبل النادي العماني للكريكيت بهدف رفد المنتخب بالعناصر الشابة.  

    السيد هيثم يفتتح استاد الكريكيت بالعامرات .. الاثنين                                       

«إثراء» تعتزم اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين

573407

 الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات تعلن عن خطة 2016 –

نظمت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” صباح أمس بمقرها بمدينة القرم مؤتمرًا صحفيًا أعلنت خلاله عن خطة عملها السنوية لعام 2016. حيث أكد طالب بن سيف المخمري، المدير لعام للتسويق والإعلام بالانتداب في بداية المؤتمر عن أهمية إقامة هذا المؤتمر بهدف مشاركة مجتمع الأعمال وشركاء الهيئة بالقطاع العام والإعلان عن أهم المبادرات والأنشطة التي تعتزم إثراء تنفيذها، كما تم خلال المؤتمر استعراض أهم ما تم إنجازه في العام 2015م. وأشار المخمري إلى أنه تم تدشين سلسلة من الأفلام الترويجية عن ممارسة الأعمال في السلطنة خلال العام الماضي بمشاركة عدد من الجهات من القطاع الخاص والقطاع الحكومي وأنه من المقرر إنتاج فيلم أكثر تخصصًا عن الاستثمار في السلطنة خلال العام الحالي إضافة إلى إبراز مناخ الاستثمار في السلطنة عبر وسائل الإعلام العالمية.
وفي جانب الترويج لجذب الاستثمار أكد صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد، مدير عام ترويج الاستثمار أن إثراء تعتزم في ضوء خطتها الترويجية الحالية اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي من شأنها أن تقدم أفضل الخدمات للمستثمرين.
وتحدث صاحب السمو عن ملامح خطة عمل ترويج الاستثمار خلال السنوات الخمس القادمة مؤكدًا عزم الهيئة على مواصلة ما تم السير عليه في ترويج مقومات السلطنة الاستثمارية، وقد استعرض سموه أهم نتائج الدراسة التي خرجت بها الهيئة بالتعاون مع مؤسسة ديلويت الاستشارية في العام الماضي والتي على ضوئها تم تحديد أهم القطاعات الاستثمارية الواعدة بالسلطنة وبناء عليها تم تحديد الأسواق المستهدفة من أجل تنظيم عدد من الفعاليات التي من شأنها بناء روابط بين المشاريع الجديدة والمشاريع القائمة وإيجاد فرص للشركاء المحليين، وأوضح أن الدراسة حددت عشرة قطاعات في 25 دولةً.
وأضاف سموه: في ظل الظروف التي يشهدها مناخ الاستثمار العالمي عبر سموه عن تطلعات الهيئة في مواجهة تلك التحديات من خلال البحث عن البدائل والتنويع في استقطاب الاستثمارات من مختلف الدول، كما أشار إلى توجه الهيئة نحو تنظيم فعالية خلال هذا العام بالسلطنة تستهدف السوق الإيراني والتي ستجمع بين الترويج لجذب الاستثمارات الإيرانية وتنمية الصادرات العمانية غير النفطية وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة لتنمية الصادرات بالهيئة في خطوة نحو توسيع حركة التبادل التجاري بين البلدين، واختتم الحديث بإعلانه عن تنظيم حملة “استثمر في عمان”.

«إثراء» تعتزم اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين

فيما تحدثت من جانبها نسيمة بنت يحيى البلوشية، المديرة العامة لتنمية الصادرات حول مواصلة إثراء استهداف الأسواق الواعدة للصادرات العمانية غير النفطية مؤكدة أن تطور اقتصاد السلطنة ونموه خلال المرحلة القادمة يتطلب التركيز على تطوير القطاعات غير النفطية إذا ما أردنا تحقيق الاستدامة على المدى البعيد، وقد عملت إثراء على دراسة عددٍ من الأسواق والتي كان من ضمنها السوق الإثيوبية، وهي دولة ذات عدد سكاني مرتفع يفوق 100 مليون نسمة، حيث تم تنظيم لقاءات ثنائية في العاصمة أديس أبابا خلال العام الماضي شاركت فيه ما يقارب الـ20 شركة عمانية وعلى ضوء النتائج التي حققتها اللقاءات التي تم تنظيمها سوف يتم تنظيم النسخة الخامسة من معرض المنتجات العمانية “أوبكس 2016” في جمهورية أثيوبيا خلال الفترة من 11 إلى 14 أبريل من هذا العام، كما تم مؤخرًا البدء في دراسة السوق السنغافورية لتحديد تنافسية المنتجات العمانية وفرص التصدير المتاحة وبناءً على مخرجات الدراسة سيتم خلال هذا العام تنظيم لقاءات ثنائية من خلال تسيير وفد تجاري سيضم عددًا من الشركات في القطاعات الواعدة التي حددتها الدراسة إلى السوق السنغافورية. كما أعلنت عن مشاركة الهيئة لأول مرة في معرض الكويت التجاري الدولي في دورته الأولى والذي سيقام خلال الفترة من 21 – 27 فبراير 2016، إضافة إلى تأكيد حضور السلطنة في هذا العام من خلال المشاركة السابعة في النسخة الـ51 من المعرض الدولي للأحجار والتصميمات المعمارية وتكنولوجيا صناعة الأحجار “مارموماك-2016” بجمهورية إيطاليا وذلك بناءً على النتائج المشجعة خلال المشاركات السابقة، مشيرة إلى مواصلة استهداف السوق الإيراني خلال هذا العام استكمالا للجهود التي تم البدء بها خلال العام الماضي من خلال تسيير وفد تجاري إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمشاركة 14 شركة عمانية مثلت قطاعات مختلفة، واختتمت الحديث حول استمرار الهيئة في تنظيم سلسلة ندوات “الارتقاء بالممارسات التجارية” والتي يتم تنظيمها سنويًا بهدف تعريف الشركات المحلية بأفضل الممارسات التجارية.
واستهلّ عزان بن قاسم البوسعيدي، مدير عام التخطيط والدراسات حديثه بتوضيح أهمية متابعة أداء السلطنة في مختلف المؤشرات الاقتصادية العالمية وتحديد دور الهيئة فيما يتعلق بتقرير التنافسية العالمية الذي يصدره سنويًا المنتدى الاقتصادي العالمي في ظل شراكته مع الهيئة والتي تم التوقيع عليها خلال إطلاق النسخة الأولى من ملتقى التنافسية في عام 2013، وقد هدفت هذه الشراكة إلى بحث سبل تعزيز تنافسية السلطنة من خلال إشراك مؤسسات القطاعين العام والخاص بالسلطنة، حيث أعلن عن تنظيم النسخة الثالثة منه خلال هذا العام، كما تحدث عن تدشين الدليل الإلكتروني لممارسة الأعمال التجارية في السلطنة.
واختتم المؤتمر بالحديث عن الإنجاز الذي حققته إثراء مؤخرًا من خلال حصولها على الاعتراف الذهبي في نظام الاستثمار في الموارد البشرية بوصفها أول مؤسسة حكومية بالسلطنة تحقق هذا الإنجاز وذلك عقب النتائج التي أعلنتها المنظمة المعنية للتأكد من مدى تطبيقها للمعايير التي تعمل بها من خلال تطبيق أفضل الممارسات ومدى مطابقتها للمعايير الدولية التي تهدف إلى تحسين مستوى الأداء الوظيفي، حيث تحدث إسحاق بن خلفان البوسعيدي، مدير عام الشؤون الإدارية والمالية عن دور هذا النظام في تحسين نوعية الخدمة وتحسين رضى الزبائن وإكساب ميزة تنافسية من خلال التعرف على أداء الهيئة والعمل على تحسينه، ومساهمته في رفع وعي الموظفين لأهمية المشاركة والتنمية الشخصية وتقدير إنجازاتهم، وهو ما يعد عاملًا مساعدًا لإدارة التغيير على نحو مستدام.

الخميس والجمعة المقلبين .. من أقوى الأحداث الرياضية في السلطنة

أبطال العالم في الجولة الثالثة من بطولة عُمان للدريفت 

تستضيف ساحة الاستعراض بالجمعية العُمانية للسيارات يومي الخميس والجمعة المقبلين الجولة الثالثة من بطولة عُمان للانجراف، حيث سيشارك في هذه الجولة 40 متسابق من داخل السلطنة وخارجها، وتعد هذه الجولة من أقوى الأحداث الرياضية في السلطنة والتي تنظم تحت مظلة مهرجان مسقط 2016.

وخلال هذه الفعالية تستعد ساحة الاستعراض بالجمعية العمانية للسيارات لاستقبال عدد غفير من الجمهور الشغوف برياضة الانجراف "الدريفت"، حيث تعرف هذه البطولات بأجواء المتعة والإثارة والمنافسة والسرعة ، والتي يرتفع خلالها أصوات دوران العجلات وهدير المحركات، ويعلو الدخان المنبعث من الإطارات سماء الحلبة ويشعل حماس الجميع.

ويشارك في منافسات بطولة عمان للدريفت أفضل سائقي السيارات من السلطنة وعدد من دول المنطقة، وتدخل السيارات المشاركة في البطولة للتسجيل صباح الخميس القادم ، لتنتقل إلى مرحلة الفحص الفني، ومن ثم تنطلق التدريبات والتجارب الحرة، وبعد ذلك يتلقى المشاركون تعليمات السباق، لتنطلق الجولة التأهيلية في نهاية اليوم الأول من البطولة.

ويشهد يوم الجمعة ثاني أيام الجولة الثالثة من بطولة عُمان للدريفت، استكمال المنافسات، وعدد من استعراضات الدريفت المزدوجة التي يشارك بها أفضل السائقين في العالم، وفي نهاية اليوم الثاني والأخير من البطولة يتم تتويج الفائزين.

وبهذه المناسبة علق سليمان بن عبدالله الرواحي المدير العام للجمعية العمانية للسيارات: " تستضيف الجمعية العمانية للسيارات البطولات المختلفة في رياضة المحركات، والتي يشارك بها نخبة من أفضل السائقين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وتجسد رياضة الانجراف مهارة القيادة التي تعكس مدى تحكم السائق في سيارته، ودائما تشهد بطولاتها أجواء المنافسة والسرعة والحماسة، ومن المتوقع ان تشهد هذه الجولة منافسة محتدمة لتزيد من متعة الجماهير الذين يتشوقون لانطلاق البطولة"

واضاف الرواحي: " نظمت الجمعية العمانية خلال هذه الفترة عدد كبير من الفعاليات الرياضية المتنوعة بالتزامن مع مهرجان مسقط، وسجلت أكبر عدد من الزائرين."

يشار الى أن السلطنة تحظى بتاريخ عريق في مجال تنظيم مسابقات رياضة المحركات منذ عام 1978م، وتواصل السلطنة مسيرتها محافظة على سمعتها الطيبة في أوساط المهتمين لهذه الرياضة وتتمتع المنافسات التي تنظمها الجمعية بمتابعة خليجية وعربية وأجنبية.

واستحدثت الجمعية العُمانية للسيارات منذ ثلالثة أعوام ماضية روزنامة متكاملة تحمل في طياتها أكثر من 45 مسابقة موزعة على عدد من البطولات والهادفة إلى تطوير هذه الرياضة وإيجاد بيئة آمنة لممارسيها وذلك لاحتواءهم والتطوير من قدراتهم وهو ما تحقق على أرض الواقع، فالعديد من المتسابقين العمانيين في رياضة المحركات يقدمون خلال الفترة الراهنة أداءًا مميزاً ويمثلون السلطنة في العديد من المحافل الإقليمية والدولية.

وتقوم الجمعية خلال الفترة الراهنة بإقامة بطولة للراليات، وبطولة للإنجراف بالمركبات، وبطولة لسباقات السرعة، وبطولة الدراجات النارية، إضافة إلى بطولة لسباقات الروتكس ماكس للكارتنج وبطولة لسباقات التحمل للكارتنج و بطولة اس دبليو اس لمنافسات الكارتنج كما تم استحداث مسابقة للاستعراض الحر بالسيارات.

الجدير بالذكر أن فريق عُمان الطبي لرياضة المحركات سوف يتواجد في مثل هذه  السباقات حيث اعتمد الفريق ضمن قائمة الفرق المسجلة تحت مظلة الجمعية العُمانية للسيارات وذلك بعد سلسة من الإسهامات والنجاحات التي حققها الفريق، والإضافة الكبيرة والتي تعتبر ضمن أهم العوامل والمتطلبات الدولية التي تحتاج إليها رياضة المحركات على مستوى العالم، وكما يعد الفريق هو الأول من نوعه في السلطنة والشرق الأوسط، وأعضاء الفريق جميعهم من الكوادر العمانية العاملة في المجال الطبي والتمريضي والسلامة والسلامة المهنية.

 إضافة إلى فريق مارشل عمان والذي يعتبرُ أيضاً من الفرق البارزة والحاضرة في جميع الفعاليات الرياضية التي تقيمها الجمعية على مدار العام، حيث استطاع الفريق من الانتشار خارج السلطنة بالمشاركه بحلبة "العين ريس وي"، والمشاركة أيضاً في بطولات الفورملا التي أقيمت بحلبة "مرسى ياس" بأبوظبي.

 وتحرص الجمعية العمانية للسيارات على اضفاء نوعا من التطور على المسارات التي يتنافس عليها المتسابقون وذلك لإضفاء نوعا من الاثارة والتشويق، ويجري ذلك بما يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات FIA .

يذكر أن الجمعية العُمانية للسيارات يديرها نخبه من الكفاءات العمانية الذين استطاعوا خلال فترة زمنية بسيطة وضع السلطنة على خارطة العالم الرياضي المعني برياضة السيارات، ويتمتع فريق العمل بالجمعية بخبرات متراكمة بفضل ممارستهم الفعلية لهذه الرياضة سواء على الجانب الإداري أو الفني.

  

قافلة التوعية المرورية تحط

رحالها في ميدان النسيم 

تتعدد مشاركات شرطة عمان السلطانية بمهرجان مسقط 2016 وبخاصة في ميدان النسيم حيث تتواجد الشرطة في كافة زوايا الحديقة لحفظ الامن وتامين راحة الزوار في كافة مواقعه ومن بين هذه الاقسام قسم التوعية المرورية حيث حطت القافلة المرورية التابعة لمعهد السلامه المرورية رحالها بحديقة النسيم من اجل نشر التوعية المرورية لجميع زوارها وللمزيد عن هذه القافلة حدثنا وكيل اول محمد بن سعيد اليعربي المشرف على القافلة التوعوية حيث قال: عدد افراد القافلة حوالي اثنى عشر فردا واكمل قائلا: هدفنا من المشاركة في المهرجان هو استقطاب عدد كبير من الناس لنشر التوعية او الثقافة المرورية من خلال تقديم شرح مفصل عن مخاطر الطريق والانشغال بالهاتف النقال او الاطفال اثناء القيادة كذلك تقديم نبذة مختصره عن معهد الامن والسلامة المروريه وعن ما تقدمة القافلة المرورية للزوار اردف قائلا: نقوم بعرض كتيبات ومطويات ومشاهد تلفزيونية تهتم بالسلامة المروريه وكذلك مجلة الشرطي الصغير وهناك في القافلة توجد قاعة للحاسوب بها العديد من الاجهزة يمكن لزائر ان يستخدمها ليشاهد بعض البرامج التوعوية والقانونيه والارشادية واخيرا قال توجد لدينا عدة مشاركات وزيارات سواء للمدارس او الكليات والجامعات والاندية الرياضية وغيرها للقيام بالتوعيه المروريه للحد من مخاطر الطريق وتجنب الاسباب التي تؤدي الى ذلك 

فرقة شباب الظاهرة للفنون الحماسية الشعبية تشجي زوار النسيم بوصلاتها الجميلة

تتجدد فعاليات مهرجان مسقط 2016م بعرض المزيد من المشاركات  المتجددة والتي تبهر زوار ميدان النسيم حيث شاركت فرقة شباب الظاهرة للفنون الحماسية والشعبية القادمة من ولاية عبري بمحافظة الظاهرة بتقديم اجمل الفنون الحماسية والشعبية .

وللحديث اكثر عن هذه الفرقة التقينا بقائد الفرقة الاخ مسعود بن سالم المهري حيث قال : تم تشكيل هذه الفرقة عام 2007م وهي تظم حوالي 40 شخص وعن الادوات والشلات اردف قائلاً : الادوات التي نستخدمها الاورج والطبول بمختلف انواعها اما الشلات فهي اما تكون حماسية او وطنية ومن الفنون التي تقدمها الفرقة هي فن اليولة وفن العازي والرزحة وعن مشاركات الفرقة اضاف قائلاً لنا مشاركات داخلية وخارجية والهدف من مشاركتنا هو تقديم الفنون التي تتميز بها محافظة الظاهرة .

 

في الأسبوع الثالث من مهرجان مسقط

بنك الدم المتنقل يحط رحاله في ميدان النسيم

في الأسبوع الثالث من مهرجان مسقط بنك الدم المتنقل يحط رحاله في ميدان حديقة النسيم العامة وذلك بعدما تواجد في الأسبوعين السابقين في حديقة العامرات وتعد مشاركة بنك الدم دائمة في مهرجان مسقط وفي جميع المناسبات والمحافل حيث يحرص على المشاركة بصورة مستمرة في معظم المؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك مع الجمعيات الأهلية .

وحول طبيعة المشاركة وأهدافها التقينا مع د. جمال أحمد عبداللطيف الذي قال طبيعة المشاركة هي جمع كميات كبيرة من الدم لأجل إخوانهم المرضى المحتاجين له ونشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع وكما يدرك الجميع أن عملية التبرع في المقام الأول هو عمل إنساني وينبغي من الكل المبادرة بالتبرع بالدم وعن شروط المتبرع بالدم يقول هناك عدة شروط كالعمر حيث لابد ان يكون عمر المتبرع ما بين 18- 65 سنة وكذلك الوزن يجب أن لا يقل عن 50 كجم والضغط يجب أن يكون في المعدل الطبيعي ونسبة الهيموجلوبين للرجال (13-18) غرام لكل ديسي لتر و وللنساء فتكون (12-17) غرام لكل ديسي لتر وعدم وجود موانع للتبرع وحول الحالات التي يمنع بها التبرع يقول يمنع بعض المتبرعين بدمهم لفترة مؤقتة في حين يمنع البعض الآخر بشكل دائم والحالات المؤقتة الشخص الذي أجريت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته خلال فترة السنة الماضية وكذلك الشخص الذي لم يكمل 3 أشهر من آخر تبرع له وأيضاً المرأة الحامل والتي أنجبت طفلاً لمدة سنة بعد الإنجاب .

وعن الحالات التي تمنع فيها عملية التبرع بالدم بشكل دائم أجاب الشخص المصاب بالأمراض المعدية  وكذلك الشخص المصاب بأحد الأمراض المزمنة .

وحول أهم النصائح للمتبرع بعد انتهاءه من عملية التبرع قال الاسترخاء والراحة لمدة 10- 15  دقيقة وكذلك تجنب الرياضة العنيفة وتجنب التدخين .

وعن عملية الفحص للمتبرعين يقول الدكتور جمال في البداية يجب معرفة فصيلة الدم   (  A ,B , AB,O) بالإضافة لمعرفة الريسس ( موجب أو سالب وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم والتهاب الكبد الفيروسي ( ب) و (ج ) والزهري .

كلمة أخيرة وجهها الدكتور للجمهور الزائرين وهي تشجيع الجميع بأهمية التبرع بالدم حيث نلاحظ هناك تخوف من قبل بعض الفئات لذا أنا أنصحهم بالمبادرة ولا خوف على المتبرعين بالدم نظراً لأنه يمر بعدد من الفحوصات والتي يتم من خلالها التأكد من سلامته قبل جراء عملية التبرع .

مهرجان مسقط يشهد إقبالاً منقطع النظير في جميع مواقعه 

 وإزدحاماً لافتاً في ميدان حديقة النسيم العامة   

مع نهاية أسبوعه الأول وبداية الأسبوع الثاني شهد مهرجان مسقط 2016 إزدحاماً كبيراً حيث توافد عليه العديد من الزوار في جميع مواقعه المختلفة  فقد شهد ميدان حديقة النسيم العامة إزدحاماً لافتاً في مختلف أرجاء الحديقة ورغم ذلك إلا أن الزوار كانوا سعداء  مبتهجين ليستمتعوا بالأجواء المهرجانية الرائعة  حيث يقدم المهرجان الكثير من الفعاليات المثيرة والتي تنال على إستحسان الجماهير لذلك لا نستغرب ذلك التداخل الكبير على فعالياته المتعددة . 

 حيث منظر الزحام كان في شتى مواقع الحديقة ففي قرية الأسرة والطفل توافد الكثير من الأسر بصحبة أطفالهم وكذلك عند الألعاب الكهربائية والألكترونية تفاعل الزوار بحماس مع تلك الألعاب الممتعة . 

كما كان  للمسرح العالمي نصيب من ذلك الإزدحام وذلك لما يقدمه من برامج عديدة من مشاركات بعض الدول العالمية بفنونها التقليدية والاستعراضات الرائعة   

فرقة الساحلي تطرب جماهير النسيم بفن الليوه

ضمن برامج وفعاليات ومناشط المهرجان وحرصة الدائم على ابراز الفنون التراثيه العمانية الاصيلة في جميع مواقعة المتعددة اطربت فرقة الشواطئ لفن اليوة زوار ميدان حديقة النسيم بالعديد من الوصلات الفنية والرقصات والاهازيج الشعبية ذات الفن العريق حيث ادة الفرقة مجموعة من العروض التراثية مثل فن السباتا وفن الجومبي وغيرها من الرقصات الرائعة التي نالت استحسان الجمهور الذي تفاعل بحماس مع هذه الفنون التراثية والجدير بالذكر ان فرقة الشواطئ قادمة من ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة ولمزيد من المعلومات عن هذه الفرقة تحدث لنا يوسف بن مبارك السعدي قائد الفرقه قائلا تتميز هذه الفرقة عن غيرها بأنها ذات فن تراثي اصيل منذ القدم وتستخدم الفرقة طبول مثل الرحماني والكاسر والمسيندو والباتو وللفرقة عدة مشاركات داخلية وخارجية في معضم المناسبات الوطنية واعياد الميلاد والاعراس وغيرها من المناسبات وتحرص الفرقة على المشاركة الدائمة في مهرجان مسقط والهدف من المشاركة هو تعريف الزوار من العمانيين والاجانب بالموروثات الفنية القديمة وربط الحاضر بالماضي.

نشاط بارز للمركز العلامي بميدان النسيم والعامرات

يلعب المركز الاعلامي بميدان حديقة النسيم العامة دورا بارزا في مواكبة احداث الميدان والذي يتضمن العديد من الفاعاليات والمناشط في كافة فعالياته حيث يعمل المركز على رصد احداث تلك الفعاليات اولا باول من خلال مجموعه من الصحفيين والذي يعملون كخلية نحل نشطه حيث يقومون بمتابعة اخبار المناشط والكتابه عنها ومن ثم ارسالها لجميع الصحف والمجلات المحلية باللغتين العربية والانجليزيه كذلك يشكل المركز حلقة وصل بينه وبين الاذاعه والتلفاز لبث اخبار فعالية ميدان حديقة النسيم العامة.

لاننسى كذلك دور المركز الاعلامي بحديقة العامرات حيث يقوم بالمتابعة والتنسيق في كتابة اخبار فعاليات الحديقة حيث تتم تغطية جميع مناشط الفعاليات يوميا لارسالها للصحف والمجلات.

عروض الخوذ الحمراء تبهر الحضور

ابهرت فرقة الخوذ الحمراء للدراجات التابعة للحرس السلطاني العماني زوار مهرجان مسقط الذين تابعوا العرض الذي اقيم في حلبة نادي عمان للسيارات ضمن الفعاليات الرياضية والشاطئية لمهرجان مسقط 2016 ،حيث حفل الاسبوع الثاني من المهرجان العديد من الفعاليات الشيقة التي استمتع فيها الحضور.

فوسط حضور كبير بلغ أكثر من 16 ألف مشاهد قدمت فرقة الخوذ الحمراء عروضا شيقة ومبهرة على مدى ساعة تقريبا تنوعت بين الاثارة والتشويث حيث قدمت الفرقة 14 حركة توزعت بين فردية وجماعية وكانت ابرز تلك الفقرات والحركات التي قدمها 42 دراجا عدد افراد الفرقة يتقدمهم عبدالله السرحي فقرة التقاط السيوف والشاي والخفافيش وفقرة النخلة والقفز من على حلقة النار وفقرة الزهور وكذلك الصندوق ،كما لفتت قفزة القفز من على السيارات انتباه الحضور الكبيرو أثارت تفاعله عندما قفز الدراج فوق ثمان سيارات اصطفت وسط الحلبة وصفق لها الجمهور كثيرا.

واختتم العرض بفقرة فكاهية هادفة لات استحسان الجمهور حيث خففت عليهم توتر الاثارة والتركيز من جراء العروض المثيرة .

وقد أعرب عبدالله السرحي مدرب الفريق عن سعادته للحضور الكبير الذي تابع وتفاعل مع الحضور كما أشاد بحسن التنظيم من قبل اللجنة المشرفة على الفعاليات وكذلك الجمعية العمانية للسيارات ووعد بتقديم مزيد من العروض الشيقة.

ركوب الجمال في القرية لبدوية بالعامرات مفردات تعيدك لحياة الصحراء

القرية البدوية بمكوناتها في حديقة العامرات العامة بمهرجان مسقط 2016 إحدى مفردات الحياة العمانية التي لا زالت نابضة بالعطاء، والزائر لهذه القرية تستوقفه الكثير من جماليات هذه القرية التي تأخذ زائرها الى الصحراء بمفرداتها الجميلة، وتأتي الجمال إحدى رموز البدو الرحل شامخا كشموخ عطاء الإنسان البدوي.

والزائر للقرية البدوية ممن يريد أن يعيش جماليات ركوب الجمل في هواء القرية البدوية بسكانها المتناثرين بين جنبات تلك القرية سيجدها حاضرة في هذه القرية، والكثير من الزوار يخوض هذه التجربة رغبة منه في عيش هذه المغامرة التي لا تُنسى، فالجلوس على ظهر أحد هذه الحيوانات المدهشة يجعله يعيش لحظات الصفاء الذهني مع حركة  تمايل وتأرجح الجمل ( سفينة الصحراء) التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من مفردات الحياة في الجزيرة العربية  وخاصة الرحلممن يعشقون الرحيل بين جنبات الصحراء.