أخبار عمانية





تفاعل مجتمعي واسع يسبق انتخاب أفضل الكفاءات لمجلس الشورى

Share Button

6 اكتوبر 2015 - وزير الداخلية يثمن دور اللجنة العليا.. والتحضيرات في اللمسات الأخيرة –

«عمان»: ثمن معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية دور اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى في سبيل ممارسة مهامها الإشرافية والرقابية المناطة بها في انتخابات الفترة الثامنة، وأطلع معاليه خلال لقائه أمس فضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري – نائب رئيس المحكمة العليا، رئيس اللجنة – وأعضاءها على الاستعدادات التي تتكثف حاليا مع اقتراب موعد الانتخابات التي تجرى يوم الأحد 25 أكتوبر الجاري في 107 مراكز انتخابية تتوزع على جميع ولايات السلطنة. وبدوره أثنى فضيلة الشيخ رئيس اللجنة العليا للانتخابات على الجهود المخلصة في إنجاح هذا الحدث الوطني وعلى تسخير كافة الإمكانات والطاقات وتوفير الاحتياجات اللازمة لتسهيل عمل اللجنة والارتقاء بالعملية الانتخابية إلى مستوى كل الطموحات والتطلعات.وتضع اللجان التنظيمية ولجان التصويت والفرز في الولايات حاليا اللمسات الأخيرة على تحضيراتها التنظيمية والتقنية وتتابع تجهيز مراكز الانتخاب بكل ما تحتاج إليه في مقارها خاصة مع استلامها من وزارة التربية والتعليم حيث تجرى الانتخابات في المدارس التي تنشغل بالدوام المدرسي حاليا. وتشهد ولايات السلطنة هذه الأيام حراكا مجتمعيا واسعا بين المرشحين الـ 596 والناخبين الذين تجاوز عددهم 600 ألف ناخب وناخبة في إطار بلورة الأولويات والاضطلاع بالمسؤوليات المتبادلة والتفكير في الرؤى قبل الانطلاق إلى الاختيار الذي يفترض أن ينتقي أفضل الكفاءات من أجل إيصالها إلى قبة مجلس الشورى.

السلطنة لا تتجه لتوحيد أسعار المحروقات مع دول مجلس التعاون

Share Button

أكد سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز أنه لا توجد نية لتوحيد أسعار المحروقات مع باقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيرا إلى أن كل دولة لها سياستها الخاصة، مؤكدا أنه لا توجد نية لتخفيض الإنتاج النفطي للسلطنة.

فتح الاكتتاب لإصدار أول صكوك سيادية بالسلطنة

Share Button

العمانية : أعلنت وزارة المالية اليوم عن طرح أول صكوك سيادية في السلطنة حيث سيتم فتح باب الاكتتاب بها في الـ8 من أكتوبر 2015 على أن يغلقفي الـ 22 من الشهر نفسه. وسوف يبلغ أجل الصكوك السيادية الأولية خمسة أعوام على أن تستحق الدفع في عام 2020. كما سيتم تحديد معدل الربح على الصكوك من خلال مزاد السعر الموحد إلى جانب تحديد حجم الإصدار فور الانتهاء من عملية تسجيل المكتتبين المحتملين. وسوف يكون الاستثمار في الإصدار متاحاً لكبار المستثمرين بحد أدنى يبلغ 500,000 ريال عماني . وقد تم تكليف شركة موديز لخدمة المستثمرين بتصنيف الإصدار المدعوم بشكل كامل من حكومة السلطنة، حيث من المتوقع أن تقوم بتصنيف أولي للإصدار عند مستوى(A1 ( P، بما يتماشى مع تصنيف السلطنة الائتماني.

ميثاء المحروقية: توقع نمو السياحة بين 8% و10% خلال الخطة الخمسية التاسعة

Share Button

افتتاح نادي الحواس الست بفندق قصر البستان –
الصناديق الحكومية تعتبر الاستثمار السياحي مجديًا للغاية.. وتوقيع عدة مذكرات تفاهم تدخل حيز التنفيذ خلال العام المقبل –

توقعت سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة أن يتواصل نمو قطاع السياحة خلال خطة التنمية الخمسية التاسعة 2016-2020 بمعدل يتراوح بين 8-10 بالمائة، وأوضحت سعادتها أن الإحصائيات الخاصة بالنمو السياحي في السلطنة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الربع الثالث توضح استمرار نمو القطاع بمعدلات جيدة للغاية وهناك زيادة مطردة في أعداد الزائرين بفضل ما تتمتع به السلطنة من أمن واستقرار سياسي واقتصادي. وجاءت تصريحات وكيلة وزارة السياحة على هامش افتتاح شركة “الحواس الست للمنتجعات والفنادق” النادي الصحي الجديد في فندق قصر البستان ريتز كارلتون، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، وقد أعربت وكيلة السياحة عن تفاؤل كبير بشأن مستقبل القطاع خاصة في ظل تواصل النمو في البنية الأساسية والطاقة الاستيعابية للمنشآت السياحية والإيوائية، وهو ما يقدم دعمًا كبيرًا للاقتصاد المحلي، ويساعد على زيادة روافد المالية العامة ودعم التنويع الاقتصادي، وأوضحت في هذا السياق أن المشروع الجديد الذي تم افتتاحه أمس من المنتظر أن يرفع عائدات الفندق بما يتراوح بين 3 بالمائة -5 بالمائة كما انه من المتوقع تحقيق عائدات أعلى خلال العام المقبل.
وأشارت ميثاء المحروقية إلى أن العديد من صناديق الاستثمار الحكومية في السلطنة، بما في ذلك صندوق التقاعد، تعتبر أن الاستثمار السياحي مجد للغاية، وقد تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع جهات حكومية وستدخل حيز التنفيذ خلال العام المقبل وهو ما سيساعد على إقامة مشروعات جديدة وزيادة الطاقة الاستيعابية للقطاع الذي شهد خلال العام الحالي إضافة نحو 1500 غرفة فندقية جديدة.
وأضافت: إن حكومة السلطنة تسعى منذ سنوات إلى تنويع مداخيل الاقتصاد الوطني عبر عدة قنوات، وربما تأتي صناعة السياحة كأحد أكثرها أهمية، من هذا الجانب تعمل وزارة السياحة وبكل جد على تعزيز أداء هذا القطاع الواعد على محوريين متوازيين يعملان جنباً إلى جنب لتحقيق الأهداف المرسومة، الأول بالطبع هو زيادة الطاقة الاستيعابية للبنية الأساسية للقطاع وإضافة مرافق جديدة تزيد من جاذبية وتنافسية السوق العماني، والثاني هو الترويج للسلطنة في الأسواق العالمية المصدرة للسياح والذي حققت فيه الوزارة نجاحات متتالية انعكست في ارتفاع أعداد زوار السلطنة عاماً بعد عام.
ويأتي افتتاح المرفق الجديد في إطار المحور الأول الذي يركز على تعزيز قدرة القطاع على المنافسة في المنطقة عبر استقطاب الاستثمارات الأجنبية والعلامات التجارية العالمية التي لها حضورها لتبدأ عملياتها التشغيلية في عُمان.. من هنا جاء الاتفاق مع شركة الحواس الست للمنتجعات والفنادق بعد الأداء الجيد الذي قدموه في منتجع “سيكس سينسز زنغي” في مسندم، لتدشين مرفق جديد هو عبارة عن نادٍ صحي راقٍ ومتكامل (سبا) يعمل وفق معايير عالمية عُرفت بها العلامة التجارية للحواس الست، وهنا في فندق قصر البستان ريتز كارلتون الذي يُعرف أيضاً على المستوى العالمي بجودة خدمات الضيافة التي يقدمها، ومع افتتاح هذا النادي ستكون باقة الخدمات المتاحة أمام نزلاء الفندق وغيرهم أكثر تكاملاً وشمولية وبتوقيع مشترك بين ريتز كارلتون و سيكس سينسز وكلاهما غني عن التعريف.

وقال برنارد بونينبيرجير، رئيس منتجع الحواس الست: “يقدم نادي الحواس الست الصحي في فندق قصر البستان، مفهوماً جديداً كلياً لتجربة المنتجعات الصحية في الشرق الأوسط، بدءاً من تصميمه المعماري الفريد، وصولاً إلى البرامج الصحية المختلفة، ويسر شركة الحواس الست إدارة هذا المشروع الرائع الذي تم تدشينه بعد سنوات من التخطيط”.
حيث يمتد النادي الذي جاء مكملاً للخدمات المقدمة في الفندق على مساحة 33.000 قدم مربع (3.066 متر مربع)، ويتميز تصميمه المستوحى من العمارة العمانية التقليدية بالسقوف المقببة، والممرات التي تم تصميمها على هيئة القناطر التي يتخللها قنوات مائية تشبه الأفلاج العمانية، وتم تصميم النادي محاكيا للحصون العربية العمانية الأصيلة، وهو يتألف من ثلاثة طوابق وأبواب خشبية كبيرة عند المدخل الذي يؤدي إلى مدخل أصغر يقودك نحو قاعة الاستقبال الواسعة والمجلس المخصص للنساء، علاوة على ذلك يحتوي النادي على غرفتين للاستشارة، ومعرض يوفر مجموعة من منتجات العناية بالبشرة والصحة بشكل عام.
يضم النادي الجديد أيضاً 17 غرفة لتقديم العلاجات المختلفة مع عدد من المرافق الإضافية مثل الساونا، وغرف البخار، وحمام الثلج، والحمامات الشرقية، فضلاً عن قاعات الأنشطة التي تُمكن زوار النادي من تجربة برامج خاصة مثل اليوجا بتقنيات الحواس الست التي يقدمها مجموعة من خبراء العلامة العالمية.
كما يتضمن النادي الصحي قسم خاص بالنساء يشتمل على صالة للألعاب الرياضية، وقاعة للأنشطة، ومنطقة للاسترخاء، و الحمام، و غرفة للساونا وأخرى للبخار، بالإضافة إلى حمام الثلج، كما يشتمل على حوض سباحة داخلي مخصص للنساء مطل على شاطئ البستان الخلاب.
وبموقعه المتميز بين سلسلة جبال الحجر و بحر عمان، يعد فندق قصر البستان ريتز كارلتون جوهرة الفنادق الفاخرة في السلطنة، ويحتوي الفندق المطل على شاطئ البحر والذي يدمج بصورة رائعة بين التقاليد العمانية الأصيلة والحداثة على 250 غرفة وجناح مزودة بشرفات خاصة تُمكن ضيوف الفندق من الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة التي تجمع بين الجبال الشاهقة وشاطئ بحر عُمان اللازوردي، فضلاً عن الحديقة الطبيعية الخلابة للفندق، وقد تم بناء النادي الجديد للحواس الست على مسافة خمس دقائق سيراً على الأقدام من الفندق، في موقع خاص يطل على المنحدرات الجبلية الرائعة ومجرى الوادي القريب.
يقدم نادي الحواس الست خدماته بطريقة فريدة تجمع بتناغم تام بين التقنيات العلاجية المتطورة والإحساس الإنساني الصادق، في الحواس الست تختبر الانسجام بين العلم والوعي البشري بهدف التركيز على الاحتياجات الخاصة للأفراد ضمن أعلى المعايير والممارسات العالمية المتطورة، بدءًا من العلاجات المصممة وفقاً لاحتياجات العميل والمقدمة من خبراء الحواس الست، مروراً بعلاجات اليوجا واللياقة البدنية، وصولاً إلى إزالة آثار التقدم في السن ووضع برامج تغذية خاصة حسب الحالة. كافة الخدمات التي يقدمها النادي تركز على العملاء وتنطلق من مبدأ واحد هو أن هنالك طرق عديدة للحفاظ على الصحة، إلا أن نادي الحواس الست يصمم لك طريقك الخاص نحو مستقبل أكثر صحة وإشراقاً.

السلطنة تدعم أرشفة وثائق الأمم المتحدة لمشروع التحول إلى التقنية

Share Button

حماية تاريخ الأمم المتحدة خلال الـ70 عاما الماضية من التلف والضياع –
ابن علوي: المحفوظات والوثائق التاريخية تتاح مستقبلا للباحث والأكاديمي عبر التواصل الإلكتروني –

العمانية: التقى معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك معالي بان كي مون الأمين العام للمنظمة.
تم خلال اللقاء تبادل الاتفاقية التي تتعلق بدعم حكومة السلطنة لمشروع التحول من الأرشفة التقليدية إلى الأرشفة التقنية الذي سيعمل على تحويل عدد كبير من الوثائق إلى النظام الرقمي بهدف حماية تاريخ الأمم المتحدة خلال السبعين عاما التي مضت وحفظه من التلف والضياع بكفاءة عالية.
وقد شكر الأمين العام للأمم المتحدة حكومة السلطنة على تقديمها هذا الدعم الهام الذي يأتي متزامناً مع احتفالات المنظمة بعامها السبعين.
من جانبه أكد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أن مساهمة السلطنة هذه يقابلها أنها حصلت على نسخ من هذه المحفوظات والوثائق التاريخية إلكترونياً والذي سيُمكن الباحث والأكاديمي وكل من يرغب في الاطلاع على هذه المحفوظات المكتوبة والمرئية والمسموعة من الحصول عليها عبر التواصل الإلكتروني مع وزارة الخارجية مستقبلاً.
وأوضح معاليه أن هذه الوثائق هي حصيلة تاريخية لحياة المنظمة وشعوبها وتعتبر مورداً غنياً بالمعلومات اللازمة لدراسة تاريخ الأمم وهي فرصة حقيقية سيطلع الجيل الحالي والأجيال القادمة من خلالها على هذا الإرث.
كما تم خلال اللقاء بحث القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط والدور الذي تعول منظمة الأمم المتحدة على السلطنة القيام به في الشأن اليمني.

السلطنة تؤكد للأمم المتحدة: الحوار هو الأنسب لتسوية الخلافات بدلاً من المواجهات والنزاعات

Share Button

أبدت قلقها من إمكانية استخدام اليمن قاعدة للتنظيمات الإرهابية –
دعوة الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق رؤية «الدولتين».. ودعم جهود الممثل الأممي بسوريا –

نيويورك – العمانية: أكدت السلطنة أنها اتخذت السلام والحوار مبدأً ثابتاً منذ بزوغ فجر النهضة العمانية المباركة التي انطلقت في الثالث والعشرين من يوليو عام 1970 بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- إيماناً منها بأن الحوار هو القاعدة الطبيعية للتعامل مع كافة القضايا الخلافية.
وقال معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في كلمة السلطنة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة السبعين «إن الأمم على مدى التاريخ تسعى إلى تعزيز عوامل الثقة والاتفاق على أفكار ورؤى مرتكزة وتوافقية، وإن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة لقادرة على توسيع المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة، ولقناعتنا بأن الحوار هو السبيل الأنسب لتسوية الخلافات بالطرق السلمية بدلاً من المواجهات والنزاعات».
وأضاف معاليه أن السلطنة ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين مجموعة دول (5+1) والجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة حول البرنامج النووي، وقال: إن «هذا الاتفاق يمثل نموذجاً لحل القضايا الخلافية الشائكة بين الدول على أساس قاعدة الحوار والمفاوضات وتنظيم المصالح الدولية».
وأعرب معاليه عن أمل السلطنة في أن يؤدي هذا الاتفاق التاريخي إلى إشاعة المزيد من الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي بما يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات القائمة على التعاون والاحترام والثقة المتبادلة.
ودعا معاليه الفلسطينيين والإسرائيليين، على حد سواء، إلى العودة إلى طاولة المفاوضات والعمل على تحقيق رؤية الدولتين المستقلتين اللتين تعيشان جنباً إلى جنب من خلال خطوات تحقق مصلحة الطرفين تستند إلى مرتكزات مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية. وأكد معاليه أن السلطنة تتابع بقلق بالغ تطورات الأزمة في اليمن وما نتج عنها من مآسٍ إنسانية وكارثية، وقال «ورغم فهمنا للظروف التي أدت إلى اشتعالها، إلا أننا نعتقد بأن الأطراف السياسية في اليمن لا تزال قادرة على استعادة الأمن والاستقرار». وأعرب معاليه عن قلق السلطنة « من أن استمرار حالة العنف هناك قد يمكن العديد من التنظيمات الإرهابية المدرجة على قوائم الأمم المتحدة من استخدام اليمن قاعدة لها، وهو ما يشكل خطراً مباشراً على أمن واستقرار المنطقة». ودعا سائر الأطراف السورية ودول الجوار إلى دعم مهمة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا، ستيفان دي مستورا، بما يعيد الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الشقيق وبما يساهم في القضاء على الإرهاب الذي تمكن من إيجاد موطئ قدم له في سوريا، وما يشكله ذلك من تأثير على الأمن الإقليمي والدولي . ودعا الدول الراعية لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إلى تنفيذ قرار «إعلان منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل» كما دعا المجتمع الدولي إلى وضع قضايا الاقتصاد والتجارة والبيئة في صدارة المواضيع الملحة الواجب معالجتها، وفي مقدمتها التجارة الدولية للطاقة مشيرا إلى أنه من الضرورة بمكان تنظيم التجارة الدولية في مجال الطاقة وعلى وجه الخصوص أسعار النفط الخام ومشتقاته.

جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة تفوز بها جامعة بوانوس آيرس الأرجنتينية

 

فازت مجموعة البحث بشأن الأراضي الرطبة التابعين لجامعة بوانوس آيرس بالأرجنتين بجائزة اليونسكو- السلطان قابوس لحماية البيئة للعام 2015 وهم: البروفيسور فابيو كالاسنيك، والبروفيسور هوراسيو سيرولي، والبروفيسور لوسيانو إيريبارن، أعلنت ذلك لجنة التحكيم بأمانة برنامج الإنسان والمحيط الحيوي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وصرحت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم رئيسة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بأن الفائزين بالجائزة اضطلعوا بعمل جبار في مجال حماية البيئة من خلال شتى البحوث والدراسات التي أجروها بشأن النظم الإيكولوجية في الأراضي الرطبة، ومختلف المبادرات التي اتخذوها في مجال التربية البيئية والتدريب بشأنها، مشيرة إلى أن حفل تسليم الجائزة للفائزين بها هذا العام 2015 سيكون في مدينة بودابست المجرية خلال الفترة من 4 وحتى 7 نوفمبر القادم وذلك أثناء انعقاد المنتدى العالمي للعلوم.

تأسيس شركة عمانية ـ تركية وتوقيع اتفاقيات لتعزيز الاستثمار بين البلدين

Share Button

 وقع وفد رجال الأعمال العمانيين بمدينة اسطنبول مع نظرائهم الأتراك العديد من الاتفاقيات من شأنها أن تلعب دورا كبيرا في تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية وجذب مزيد من الاستثمارات إلى السلطنة. وبعد لقاءات بين الجانبين ومناقشات مستفيضة شهدها مجلس الأعمال العماني التركي المشترك بحضور عدد كبير من رجال الأعمال والصناعيين من كلا البلدين تم التوقيع على اتفاقية إنشاء شركة عمانية ـ تركية مشتركة بنسبة 50% لكل طرف يتركز نشاطها في البلدين بهدف فتح أسواق جديدة للمنتجات العمانية وجلب ما هو متاح من تكنولوجيا في تركيا للأسواق العمانية، ومن المتوقع أن تلعب دورا هاما في زيادة التبادل التجاري بين البلدين. كما شهدت زيارة الوفد العماني لمدينة اسطنبول توقيع اتفاقيات أخرى منها اتفاقية تتعلق بالحلول الذكية لمواقف السيارات.

 

اليوم.. انطلاق فعاليات الملتقى الشعري العماني الخامس بتقنية المصنعة

Share Button

بمشاركة عربية خليجية عمانية واسعة –

تنطلق اليوم على مسرح الكلية التقنية بالمصنعة في تمام الساعة السابعة مساء، فعاليات الملتقى الشعري العماني الخامس، بحضور أدبي عربي خليجي وعماني وتحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية.
وفي هذا العام يأتي الملتقى الشعري برسالة هادفة وسامية من خلال الشعار (عمان السلام)، حيث المساهمة في ترسيخ المفاهيم التي من شأنها النهوض بالفكر والوعي والإيمان بأهمية ترسيخ النهج الإنساني العظيم في ظل ما تشهده المنطقة من أوضاع غير مستقرة، وسيتضمن الحفل كلمة اللجنة المنظمة يلقيها الشاعر فهد بن سرور السعدي المشرف العام على الملتقى الشعري إضافة إلى فقرة شعرية من التراث، ولوحة (عمان السلام) تؤديها فرقة المذاريب الحماسية. كما سيتضمن الحفل الأمسية الشعرية الأولى والتي سيحييها كل من الشعراء، خضيّر هادي من العراق، محمد بشير العنزي من المملكة العربية السعودية، علي الأشول من اليمن، وعبد الرحمن الخزيمي من السلطنة.
ويشارك في هذا الملتقى في دورته الخامسة من السلطنة كل من الشعراء خالد العلوي، عبدالرحمن الخزيمي، أصيلة المعمرية، نبهان السلطي، حسن المعشني، ماجد الحتروشي، محمد العويسي، حاتم الجنيبى (براجي)، ومن المملكة العربية السعودية كل من الشعراء نايف صقر، فيصل اليامي، سالم جخير، محمد الدحيمي، محمد مريبد، محمد الوبير، تركي الميزاني، ومن دولة الكويت يشارك كل من الشعراء عبدالله علوش، بدر الضمني، نصار الظفيري، سعد صالح المطرفي، حمود أبو عوينه،عمر اللهيميد، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة يشارك الشاعر رعد الشلال، ومن دولة قطر يشارك الشاعر مبارك آل خليفة، ومن العراق يشارك الشاعر خضير هادي، ومن تونس يشارك الشاعر منير بن نصر، ومن اليمن يشارك الشاعر علي الأشول، ومن مملكة البحرين محمد بشير العنزي.
وفي هذا الصدد قال الشاعر فهد بن سرور السعدي المشرف العام على الملتقى الشعري العماني الخامس: يأتي ملتقى عمان الشعري في كل عام ليعمل على تفعيل الجانب الأكثر أهميه في الشعر وهو رسالته السامية الأدبية، ليوصلها من خلال الشعراء المشاركين فيه والقائمين عليه لتحقيق الهدف المنشود، وفي هذا العام كان للسلام حضوره الأسمى، فعمان بلاد السلام وأرض الأمان بكل المقاييس وعمدنا على إيصال هذه الرسالة بوسائل الشعر المتاحة لدينا، المتتبع لمشوار الملتقى يلمس التوسع المساحي لعدد الشعراء المشاهير والذين لهم شعبية جارفه بشكل تصاعدي وهذا إن دل يدل على ما يقدمه من بهاء وسمو في سماء المهرجانات الشعرية في المنطقة ورغبة الشعراء المشاهير في المشاركة تتزايد في كل عام وهذا يعد من الأمور المفرحة للقائمين فالقادم من النسخ إن شاء الله سيكون حافلا بتلك الأسماء مع التأكيد بأن الأسماء الماضية والحالية هي أسماء لامعة في سماء الشعر.
وأشار الشاعر السعدي: هذا الملتقى الشعري هو لبنة تضاف إلى مكونات الثقافة الشعرية في السلطنة، وأتمنى أن تتحقق جل التفاصيل التي من شأنها أن تعمل على تقدمه وحضوره بصورة أكثر شمولية، ولله الحمد هذا نتلمسه كل عام، وبكل تأكيد لم يتحقق هذا لولا السمعة الطيبة التي اكتسبها خلال الدورات الأربع الماضية، حيث أوجد له مساحة على ساحة الشعر العمانية والخليجية، واليوم وفي هذا المقام أؤكد أنه لولا الجهود المتضافرة من قبل الإخوة الشعراء لما نجح هذا الملتقى، وهل أساس كل مشروع في الحياة، لابد من تضافر الجهود حوله.
وأضاف الشاعر فهد السعدي: في هذا الصدد أوجه كلمة شكر وتقدير لكل من ساهم وتفاعل معنا لإنجاح هذا الملتقى الشعري وأخص بالذكر الشعراء المشاركين العرب والخليجيين، إضافة إلى شعراء السلطنة الذين كانت له بصمة رائعة وثاقبة في الحدث، كما أتقدم بالشكر الوافر إلى المؤسسات الداعمة لإنجاح هذا الملتقى، بما فيها الإعلامية الرسمية والخاصة وأيضا الشركات والمؤسسات التي تواصلت معنا من خلال دعمها المعنوي والمادي وأيضا اللوجستي، وشكري الجزيل للجنود المجهولين الذين يعملون ليل نهار لأن يظهر هذا المتلقى بالصورة الرائعة.
الجدير بالذكر أن الأمسية الثانية في الخامس من أكتوبر يشارك فيها الشعراء: محمد الدحيمى، حمود أبوعوينة، وأصيلة المعمرية، أما الأمسية الثالثة في اليوم نفسه، فيشارك فيها الشعراء: تركي الميزاني، مبارك آل خليفة، نبهان السلطي. وفى يوم السادس من أكتوبر، تقام الأمسية الشعرية الرابعة، ويشارك فيها كل من: فيصل اليامي، نصار الظفيري، ماجد الحتروشي. وتعقد الأمسية الخامسة في اليوم نفسه أيضًا، وذلك بمشاركة كل من الشعراء: عبد الله علوش، رعد الشلال، وخالد العلوي. أما في اليوم السابع من أكتوبر، فتعقد الأمسية السادسة، وذلك بمشاركة الشعراء: عمر اللهيميد، منير بن نصر، حاتم الجنيبي (راعِ براجي). كما تعقد الأمسية السابعة في نفس اليوم، ويشارك فيها الشعراء: محمد مريبد، سعد صالح المطرفي، محمد العويسي.وفي الثامن من أكتوبر تعقد الأمسية الشعرية الثامنة بمشاركة الشعراء: محمد الوبير، بدر الضمني، حسن المعشني، أما الأمسية الختامية فتعقد في اليوم نفسه للشاعر نايف صقر.
وسيصاحب الملتقى إلقاء محاضرات نقدية في الشعر التقليدي لعدد من النقاد العرب. وقد راعت اللجنة أن يكون هؤلاء المديرون للأمسيات الشعرية من الأسماء المجيدة في الساحة الثقافية والإعلامية في السلطنة لمن لهم حضور إعلامي مجيد ليكون في وجودهم إضافة للملتقى، وضمت القائمة التي وقع عليها الاختيار عددا من الإعلاميين وهم ، عبدالله العريمي، محمد الوسمي، راشد السعدي، عائشة حسن، هلالة الحمدانية، سيف الفوري، عزيزة راشد، إبراهيم الغيبر، أحمد الكلباني، وجمعة العريني.

الملتقى الشعري العماني الخامس يتألق بوهج القصيد وروح الشاعر

Share Button

لليوم الثالث على التوالي وتحت شعار «عمان السلام» بالكلية التقنية بالمصنعة –

تتواصل لليوم الثالث على التوالي وتحت شعار (عمان السلام)، فعاليات وبرامج الملتقى الشعري العماني الخامس، وذلك على مسرح كلية التقنية بالمصنعة في تمام الساعة السابعة مساء، من خلال أمسيات شعرية وحضور أدبي عربي خليجي عماني، حيث ستقام الأمسية الشعرية الرابعة، ويشارك فيها كل من الشعراء: فيصل اليامى، نصار الظفيري، وماجد الحتروشى، كما ستقام أيضا الليلة الأمسية الخامسة وذلك بمشاركة كل من الشعراء: عبدالله علوش، رعد الشلال، وخالد العلوي. وستقام عصر اليوم بفندق المالينيوم بالمصنعة حلقة عمل للشاعر والكاتب علي المسعودي وتحت عنوان (كيف تصبح نجما)، وسيدير حلقة العمل الإعلامي العماني بدر الشيباني.
وانطلقت مساء أمس الأول فعاليات الملتقى الشعري العماني الخامس، وتحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، حيث تميزت الليلة الشعرية بحضور الشعر ووهج القصيد، ومشاركة فاعلة وحاضرة من قبل الشعراء الذين عطروّا الليلة بوهج قصيدهم، وهم الشاعر خضيّر هادى من العراق، محمد بشير العنزي من مملكة البحرين، وعلى الأشول من اليمن، وعبد الرحمن الخزيمي من السلطنة، كما أدار الأمسية الإعلامي العماني سيف بن يوسف الفوري، هذه الأمسية كانت حاضرة وبقوة من القصائد التي قدمها الشعراء، محاكية للواقع الإنساني وما تمر به الأمة العربية من ظروف شائكة، كما تغنّت بعمان وقائدها المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه، وتضمنت الليلة الشعرية فقرات أخرى تمثلت في كلمة اللجنة المنظمة ألقاها الشاعر فهد بن سرور السعدي المشرف العام على الملتقى الشعري والذي جاء فيها: الشعر كائن جميل، لا تمضي عليه لحظة إلا وشاركنا أفراحنا وأحزاننا، واعترافا منا نحن الشعراء بالمنزلة العظيمة لهذا الكائن الجميل، نحاول جاهدين في رسم ابتسامة على قلب الشعر، من خلال الاحتفاء به، في مهرجانات وملتقيات شتى، ونحن في هذا الملتقى الشعري العماني الخامس لم نكتفي بالاحتفاء به بل ألبسناه تاجا عظيما مشرفا، ألا وهو شعار عمان السلام، إيمانا منا بالدور العظيم للشعر والشعراء كسفراء للكلمة، ومرايا لمجتمعهم في توصيل أسمى الرسائل التي ترتقي بالإنسان أينما كان، وأشار السعدي إلى أن مثل هذه الملتقيات هي أداة تفاعل وتواصل والتعرف على ثقافة الآخر، كما إنها تمنح للمتابع أن يطوف الكثير من بقاع الجغرافيا للتواصل مع حضارات الشعري، وكسب روح قصائدهم وإبداعهم، كون ما يحضرون للمشاركة في مثل هذا الملتقى هم خير سفراء لأوطانهم، والمتتبع لمشوار الملتقى يلمس التوسع المساحي لعدد الشعراء المشاهير والذين لهم شعبيه قوية بشكل تصاعدي، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على ما يقدمه الملتقى من بهاء وسمو في سماء المهرجانات الشعرية في المنطقة ورغبة الشعراء المشاهير في المشاركة تتزايد في كل عام، وهذا يعد من الأمور المفرحة للقائمين عليه، كما أن القادم من النسخ إن شاء الله ستكون حافله بتلك الأسماء مع التأكيد بان الأسماء الماضية والحالية هي أسماء لامعه في سماء الشعر، والملتقى الشعري قائم بجهود ذاتية ولكنه لا يعد عملا فرديا لأن المجموعة التي تعمل على إقامته وتنظيمه هي مجموعة مؤهلة بأن تمضي به إلى الأمام وفي تطور دائم متى ما توفرت الإمكانيات التي تتلخص في وجود الدعم الذي يفي بالغرض، فالنجاحات السابقة أكبر دليل على إتقان إدارة القائمين على الملتقى ونجاحهم في تميزه ورقيّه.
وأضاف الشاعر السعدي: هنا أرحب بضيوف الشعر، فهم أهل المكان ورونق حضوره البهي والشكر كل الشكر لكل من ساهم وحضر وتفاعل معنا في يومنا الشعري الجميل، الذي يعكس المكانة العالية التي يحتلها جمال الكلام والقصيد.
ومن بين فقرات الليلة الشعرية الأولى، تقديم مقتطفات من التراث، حيث قدم الشاعر خليفة الصايغ الفارسي، وصلة في فن الميدان، رحب فيها بالحضور وعانقت أبياته جمال السلطنة وبيان حضور قائدها المفدى حفظه الله ورعاه، أما الشاعر جمعة العلوي، فقد تواصل بصوته الشجي بـ(القصافي) العماني، وأطرب الحضور بكلماته الرائعة، فيما قدمت الشاعرة بلقيس الحكمانية أبياتها الشعرية في فن (المسبع)، ناقلة تراث الأجداد ومكانتهم الشعرية الفريدة، أما فرقة المذاريب الحماسية فقد قدمت لوحة (عمان السلام)، وصاحب الأمسية الشعرية لقاءات فورية للشعراء المشاركين في الأمسية، والحديث عن حضورهم للسلطنة ومشاركتهم في الملتقى الشعري، وفي نهاية الليلة الشعرية قام معالي الشيخ راعي المناسبة بتكريم الشعراء المشاركين والمساهمين في إنجاح الأمسية.