الشيخة فاطمة بنت مبارك تعتمد شعار يوم المرأة الاماراتية





الشيخة فاطمة بنت مبارك تعتمد شعار يوم المرأة الاماراتية            

اختارت الشيخة فاطمة بنت مبارك الشعار الخاص بيوم المرأة الاماراتية المقرر في ٢٨ آب/أغسطس رمزاً وهوية لكل امرأة اماراتية. وقالت ام الامارات رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ان هذا اليوم وهذا الشعار فرصة للاعتزاز بإنجازاتها على الصعيدين المحلي والدولي؛ لأن تاريخ الثامن والعشرين من شهر آب من كل عام، أصبح يوماً للمرأة الإماراتية ومناسبة وطنية لرصد الإنجازات والمكاسب التي حققتها مسيرة الاتحاد النسائي العام منذ تأسيسه في العام 1975 كأول تجمع نسائي اتحادي يضم جميع التنظيمات النسائية في الدولة.

اما شعار هذا اليوم، الذي اختارته الشيخة فاطمة، فيتألف من علم دولة الإمارات العربية المتحدة يتخلله شكل مستقطع من العلم يمثل المرأة، وتم انتقاء ألوان العلم الرسمي للدولة، واستخدام خطوط تتلاءم مع الشكل العام للشعار.

وكانت الشيخة فاطمة قد أعلنت عن تخصيص يوم 28 من آب من كل عام ليكون وسام شرف للمرأة الإماراتية وفخرا وتكريما وتقديرا للمرأة الإمارتية الحاضرة والغائبة، حيث كانت للمرأة إسهامات كبيرة وكثيرة في آن واحد في مسيرة مجتمع الإمارات عبر العصور ومن حق المرأة أن يحتفى بها من جميع أفراد المجتمع.

وقد جاء اختيار هذا التاريخ ترسيخا للدور المتميّز الذي لعبه الاتحاد النسائي العام والجمعيات المنضوية تحته، منذ قيام الدولة، في الدفع بمسيرة تقدم المرأة في الدولة وتمكينها وريادتها، إذ يعتبر 28 آب/أغسطس، اليوم الذي باشر المجلس الأعلى للاتحاد النسائي العام والذي تشكل من سمو الشيخات رئيسات الجمعيات النسائية، برسم خريطة عمل موحدة لجهود تمكين المرأة الإماراتية.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة سباقة في تقدير المرأة، فمنذ قيام الدولة بدأت المرأة تحقق مكاسب تلو المكاسب، مهداة لها من قبل القيادة الرشيدة التي لم تأل جهداً ووقتاً ومالاً إلا وسخرته لخدمة الإنسان الإماراتي بشكل عام والمرأة بشكل خاص، حيث أظهرت مؤشرات التنافسية العالمية تطوراً مذهلا للمرأة في كل المجالات.

وكانت الشيخة فاطمة بنت مبارك عملت منذ بداية سبعينيات القرن الماضي على توظيف الفرص المتاحة للمرأة في الدولة، وتوحيد جهود المرأة في كل إمارات الدولة في منظومة واحدة وتحت مظلة واحدة هي الاتحاد النسائي العام في عام 1975 ليكون الممثل الرسمي للمرأة وكانت بمباركة من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس وباني نهضة الإمارات، الذي كان حريصاً على إزالة جميع المعوقات التي تقف حائلاً أمام تقدم المرأة والاعتراف بحقوقها. ونهجت نهج القيادة الرشيدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات.

ويؤكد إعلان أم الإمارات تخصيص يوم للاحتفاء بالمرأة في الإمارات مدى حرص سموها على توحيد جهود المرأة وعلى اعتماد النهج التشاركي في العمل وهذه خاصية ميزت العمل النسوي في الدولة، حيث أصبح الاتحاد النسائي العام شريكاً استراتيجياً للحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وداعماً لجميع السياسات العامة التي تخدم المرأة، وإن بصيرة سمو الشيخة فاطمة في الشأن العام بشكل عام وللمرأة بشكل خاص تعبير صادق عن الحب الكبير الذي تكنه سموها للمرأة وعن حرصها على أن تنعم المرأة بالرخاء والدفء اللذين يعمان البلاد وتحصل على حقوقها كاملة.