مطارنة الانتشار ورابطة قنوبين افتتحوا مركز استقبال الوادي من حديقة البطاركة





مطارنة الانتشار ورابطة قنوبين افتتحوا

مركز استقبال الوادي من حديقة البطاركة.

أطلق مطارنة الانتشار ورابطة قنوبين للرسالة والتراث العمل في مركز الاستقبال العصري للوادي المقدس من بوابة حديقة البطاركة، الذي أقامته بالتعاون مع شبيبة كاريتاس لبنان. وحضر حفل تشغيل المركز سفير البرازيل في لبنان...والنائب البطريركي المشرف على رابطة قنوبين المطران مارون العمار، ومطارنة الانتشار غريغوري منصور راعي أبرشية مار مارون بروكلين ، عبدالله زيدان راعي أبرشية سيدة لبنان لوس أنجلوس ، انطوان شبير راعي أبرشية اللاذقية ، يوسف سويف راعي أبرشية قبرص، آدغار ماضي راعي أبرشية البرازيل، مروان تابت راعي أبرشية كندا،  أنطوان طربيه راعي أبرشية أوستراليا، المطران حنا علوان النائب البطريركي ،  رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا الزعني خير، رئيس رابطة قنوبين نوفل الشدراوي، وأمينها العام المحامي جوزف فرح، الآباء حبيب صعب، خليل عرب وطوني الآغا، وأصدقاء الرابطة ومهتمون.

بداية رحب رئيس الرابطة نوفل الشدراوي بالحاضرين مشيراً الى ان هذا المركز العصري هو الاول من نوعه تقيمه رابطة قنوبين للوادي المقدس من بوابة حديقة البطاركة، وتشغله في يوم لقائها السنوي بأصحاب السيادة مطارنة الانتشار في رحاب قنوبين، تأكيداً لوحدة المقيمين والمنتشرين، وتعزيزاً لاهتمامها بنقل التراث الى بلدان الانتشار، وذلك بتوجيه البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي يرعى عمل الرابطة في سياق عنايته الابوية المقدرة بملف الوادي المقدس بشراً وحجراً.

ثم شرح المطران العمار أهمية مركز الاستقبال هذا الذي يؤمن خدمة توجيهية وارشادية للزوار ويواكب جولتهم في حديقة البطاركة ومنها الى عمق الوادي، ويزودهم بالمطبوعات اللازمة. واشار الى ان اللجنة البطريركية للعناية بالوادي المقدس ستقيم لاحقاً مركزين آخرين واحداً عند المدخل الشرقي للوادي ناحية دير مار اليشاع بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري، والثاني عند المدخل الغربي ناحية الفراديس دير قزحيا بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء زغرتا.

بعد ذلك شرح المدير التنفيذي لرابطة قنوبين الزميل جورج عرب آلية عمل مركز الاستقبال. وقال: يعمل فيه ثلاثة عناصر بمثابة أدلاء سياحيين ومرشدين، يستقبلون الزوار يسجلون أسماءهم وأرقام هواتفهم ووجهة جولتهم للمواكبة، ويزودونهم بلوازم المشي اذا لزمت من عصي وقبعات، وبخرائط ارشادية لطرق المشاة الى حديقة البطاركة ومنها الى سائر معالم الوادي المقدس، وبالمطبوعات الاعلامية المتعددة اللغات. كما ان المركز مجهز بلوازم الاسعاف الطبي للحالات الطارئة. ويستلم الزوار أسماء وأرقام هواتف أدلاء المركز ونواطير الوادي للاتصال بهم عند الحاجة. ويرافق هؤلاء الادلاء زوار حديقة البطاركة، ومنها الى عمق الوادي.

السفير البرازيلي أثنى على عمل مركز الاستقبال، وتنوع الخدمات التي يقدمها كمراكز استقبال الامكنة السياحية المعتمدة في العالم. وقدّر المطران آدغار ماضي باسم مطارنة الانتشار رابطة قنوبين على هذه الخطوة السياحية المتصلة بابراز الجوانب الثقافية والروحية والتاريخية للوادي المقدس. وحيّا جهودها المتصلة بنقل التراث ونشره في بلدان الانتشار تكاملاً مع عمل الكنيسة الهادف الى تعميق الروابط بين المنتشرين وجذورهم الروحية والوطنية.

 وقدمت رابطة قنوبين للمشاركين مطبوعات مكتبة الوادي المقدس وسواها المتعددة اللغات.

بعد ذلك سجل الحاضرون أسماءهم في سجلات المركز. كما تفقد المطارنة المقر البطريركي الأول في الديمان الجاري العمل على ترميمه وتأهيله محطة روحية ثقافية على مدخل الوادي المقدس . وانطلقوا في جولة الى حديقة البطاركة ومنها الى عمق الوادي حيث توقفوا في كنيستي سيدة الكرم ومار سمعان، ومنهما الى دير مار أبون، انتهاء بدير سيدة قنوبين حيث أحيوا قداساً مشتركاً فغداء قنوبيني.

 

الصورة:

السفير البرازيلي والمطارنة والمشاركون أمام المركز.