معلومات متضاربة حول "موافقة الحريري على تولي شامل روكز قيادة الجيش"





معلومات متضاربة حول "موافقة الحريري على تولي شامل روكز قيادة الجيش"

تضاربت المعلومات الصحافية حول صحة حصول صفقة بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل"، في ملف التعيينات الامنية والتي تتيح لقائد فوج المغاوير في الجيش اللبناني العميد شامل روكز بتولي قيادة الجيش.

فقد نفت مصادر عونية عبر صحيفة "السفير"، الاثنين، المعلومات التي تداولت حول تبلغ رئيس التيار النائب ميشال عون موافقة رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري على تعيين صهر الاول العميد شامل روكز قائدا للجيش مقابل تعيين العميد عماد عثمان مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي.

يُذكر ان صحيفة "الديار" كانت قد أفادت الاحد عن حصول هذه التسوية، والتي من شأنها ايضاً ان تدفع بعون الى التراجع عن ترشحه لرئاسة الجمهورية.

من هنا، أفادت "السفير"، ان عون تبلّغ من الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله خلال اللقاء الذي جمعهما يوم الخميس الفائت، ان الحزب "سيقف إلى جانب عون وسيدعم تعيين العميد شامل روكز قائدا للجيش".

من جانبها، أفادت صحيفة "الاخبار"، الاثنين، ان عون ينتظر الموقف النهائي من الحريري حول ملف التعيينات الامنية، لافتة الى ان الرد يُفترض ان يحمله مدير مكتب الحريري، نادر الحريري، الى وزير الخارجية جبران باسيل في الأيام القليلة المقبلة.

يُشار الى ان التيار يرفض رفضاً قاطعاً أن يطال التمديد قائد الجيش العماد قهوجي، خصوصا على ضوء عدم انتخاب رئيس للبلاد منذ 25 أيار الفائت، وسط معلومات عن رغبة عون في تولي، صهره، شامل روكز قيادة الجيش.

وتنتهي ولاية قائد الجيش جان قهوجي، الممددة أصلاً بقرار من وزير الدفاع السابق فايز غصن في 23 ايلول 2015.