اخبار عمانية





ملتقى الدقم يؤكد على المسؤولية الاجتماعية وشراكة القطاعين الحكومي والخاص
توقيع اتفاقيات «انتفاع بالأرض» تنشيطا لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة –

ناقش ملتقى «الدقم .. المجتمع والاقتصاد» الثاني أمس العديد من وجهات النظر والرؤى التي تساهم في تفعيل أداء الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية، واستعرض فرص الاستثمار المتاحة لأبناء محافظة الوسطى، كما قامت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتوقيع 3 اتفاقيات للانتفاع بالأرض مع شركات محلية تعتزم تنفيذ عدد من المشروعات بالمنطقة.
وافتتح صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء الملتقى، مؤكدا أن الدقم تعتبر واجهة اقتصادية عالمية متعددة الأغراض ومركزا أساسيا في المنطقة نظرا لموقعها الجيوسياسي الاستراتيجي والمنفتحة على بحر العرب، مشيرا إلى أنها ستكون من المناطق التي تشكل محورا اقتصاديا على مستوى العالم.
وحول الملتقى قال سموه: إن الملتقى يسلط الضوء على مسيرة النجاح في المشاريع القائمة في الدقم والمشاريع المستقبلية وتنمية المجتمع المحلي، كما يشير الملتقى إلى مدى النجاح الذي تحقق في هذه المنطقة وإلى الشراكة الحقيقية بين القطاعين الخاص والحكومي والفرص الواعدة لأصحاب الأعمال الذين لديهم طموح للاستثمار في المشاريع بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل.
ووقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم 3 اتفاقيات لمنح حقوق الانتفاع بالأرض مع شركات محلية لتنفيذ عدد من المشروعات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وجاء توقيع الاتفاقيات ضمن سعي الهيئة لإتاحة فرص استثمارية للشركات المحلية وتنشيط قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأكثر من سبعة ملايين ريال عماني.
انطلاق فعاليات منتدى الاستثمار والتعاون التجاري مع مملكة اسبانيا
بهدف توسيع الاعمال وتوطين الصناعات في السلطنة –
تأسيس صندوق مشترك برأس مال مبدئي يبلغ 200 مليون يورو لتمويل المشاريع –
«عمان»: انطلقت امس فعاليات منتدى الاستثمار والتعاون التجاري بين السلطنة ومملكة اسبانيا وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ومعالي جيمي جارسيا ليجاس وزير الدولة للتجارة والمنافسة بمملكة اسبانيا والوفد الاسباني الزائر للسلطنة وجمع من رجال الاعمال من السلطنة واسبانيا.
ورحّب معالي االدكتور راعي الحفل بالوفد المميز في السلطنة للمشاركة في هذا المنتدى المهم ، الذي يسلط الضوء على التعاون في مجال الاستثمار والأعمال بين إسبانيا والسلطنة .
مشيرا اننا نثمن كثيرا هذا الحضور الاستثنائي الذي يقارب 40 شركة إسبانية، تمثل مختلف الأنشطة الاقتصادية. وأود أيضا أن اشجع الصناعيين والمؤسسات التجارية الـ50 التي حضرت للمشاركة في مناقشات العمل التي تهدف إلى تعزيز الاستثمار والتجارة.
إن ترأس سعادتكم لهذا الوفد رفيع المستوى هو مؤشر واضح على اهتمام حكومتكم لاكتشاف مزيد من فرص العمل للعلاقة الاقتصادية الثنائية القوية بين البلدين الصديقين.
ولدينا بالفعل مثال جيدا على التعاون في مجال الاستثمار في قطاع النفط والغاز عبر شركة النفط العمانية في اسبانيا و الاستثمار في خط أنابيب النفط صحار-مسقط. كما يمكننا توسيع نطاق هذا التعاون من خلال مبادرة جديدة لدى صندوق الاحتياطي العام للدولة لانشاء صندوق مشترك للاستثمار في الشركات الاسبانية التي تهتم بالنمو والخوض في الفرص المتاحة في عمان والمنطقة.
موضحا اننا نرحب بكم لاستعراض المزيد من الفرص في بيئة استثمارية جاذبة والتي ستسمعون عنها خلال فترة وجيزة من خلال إطروحات المختصين في إثراء وممثلين آخرين.
حيث توجد العديد من الفرص متعددة المجالات ولكن اسمحوا لي أن اركز على أربعة قطاعات تهم مجتمع الاعمال وهي: الخدمات اللوجستية، الصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتطوير العقاري والسياحة.
في مجال الخدمات اللوجستية حيث نقوم حاليا بعمليات توسعة للمطارات الموجودة في مسقط وصلالة و استحداث ثلاثة مطارات تجارية في صحار، الدقم، ورأس الحد. كما يوجد ميناء صناعي جديد ومنطقة تجارة حرة في الدقم وحوض جاف بمستوى عالمي وعدد من المشاريع الهامة في مجال الصناعة:
من حيث توسيع وتجهيز مجال صناعة الأغذية وفقا لمتطلبات الاستهلاك الغذائي .
و الاستثمار في معدات البناء والبتروكيماويات وتكرير النفط، وإصلاح وتركيب الآلات والبحث في إنتاج قطع غيار السيارات والسكك الحديدية المرتبطة بقطع الغيار (سواء كانت معدنية أو بلاستيكية) وكذلك الصناعات التحويلية من الألومنيوم والصلب والبتروكيماويات.
في مجال التطوير العقاري والسياحة وتشمل فرص التطوير العقاري المتكاملة بما في ذلك الترفيهية وتغيير ميناء السلطان قابوس إلى وجهة للسفن السياحية .و تحويل القلاع لتصبح وجهة سياحية
اضافة الى إدخال الفنادق الصغيرة (الموتيل) وفنادق البوتيك التي تديرها الشركات الصغيرة والمتوسطة.
كما وقع صندوق الاحتياطي العام للدولة امس مذكرة تفاهم مع مؤسسة كومبانيا إسبانيولا دي فينانسياسيون دل ديسارولو (كوفيديس) -المؤسسة الاسبانية الداعمة للاستثمارات الاسبانية حول العالم، لتاسيس صندوق مشترك برأس مال مبدئي يبلغ 200 مليون يورو يهدف الى تمويل الشركات الإسبانية الراغبة في توسع أعمالها التجارية وتوطين صناعاتها في السلطنة.
جاء ذلك على هامش منتدى الاستثمار والتعاون التجاري بين السلطنة ومملكة اسبانيا الذي عقد أمس بفندق جراند حياة مسقط حيث وقع المذكرة نيابة عن صندوق الاحتياطي العام للدولة سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق فيما وقع عن مؤسسة (كوفيديس) سلفادور مارين الرئيس والمدير التنفيذي.
وسوف يعمل الصندوق -الذي تساهم كل من السلطنة واسبانيا في رأسماله مناصفة- على تمويل الشركات الإسبانية التي تخطط للتوسع على المستوى الدولي وسيعمل على جذب هذه الشركات إلى السلطنة حيث من المتوقع أن يتم تدشين عمليات الصندوق الجديد بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بهدف إتاحة الفرصة لاستقطاب أولى الاستثمارات مع نهاية العام الجاري 2015.
وسيتيح الصندوق المشترك للسلطنة فرصة الاستفادة من الخبرات والمعرفة التقنية التي تتمتع بها الشركات الاسبانية من خلال ايجاد فرص عمل لأبناء السلطنة، والحرص على نقل المعرفة وتوطينها محليا، وتحقيق عوائد جيدة على الاستثمار وتصدير منتجات تلك المشاريع للأسواق الخليجية، وشرق افريقيا، وجنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا من خلال التركيز على عدد من القطاعات المهمة كالبنية الأساسية ومواد البناء، والطاقة، والسياحة، والصناعات الغذائية.
وقال سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة ان هذه الشراكة تعكس عمق العلاقات بين السلطنة ومملكة اسبانيا حيث يأتي التوقيع على مذكرة التفاهم انطلاقا من الاهتمام المشترك لكلا الدولتين لخوض غمار استثمارات استراتيجية جديدة وواعدة تعود بالنفع على كلتا الدولتين.
واضاف ان الصندوق سيعمل على المواءمة بين التقنيات التي تزخر بها الصناعات الاسبانية، والبيئة الاستثمارية المحفزة في السلطنة الأمر الذي من شأنه ان يعزز من جهود تنويع الاقتصاد العماني، والاستفادة من المواد الخام العمانية، والاقتراب من الأسواق العالمية من جهة، ومضاعفة القدرة التنافسية للصناعات الاسبانية في الأسواق العالمية من جهة أخرى.
من جانبه، أعرب سلفادور مارين الرئيس والمدير التنفيذي ل “كوفيديس” عن سعادته بهذه الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وقال ان توقيع المذكرة تؤسس لعلاقة خاصة ومستدامة بين الدولتين الصديقتين كما انها تعد فرصة لا تفوت للشركات الاسبانية الراغبة في الاستثمار في أسواق استراتيجية جديدة، بما يعمل على تعزيز مركزها المالي.
حضر توقيع المذكرة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ومعالي جيمي جارسيا ليجاس بونس وزير الدولة للشؤون التجارية بمملكة اسبانيا الذي يزور السلطنة حاليا وعدد من رجال الاعمال العمانيين والاسبان.
من جانب اخر استقبل معالي درويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بمكتبه امس معالي جيمي جارسيا ليجاس وزير الدولة للتجارة والمنافسة بمملكة اسبانيا والوفد المرافق له . جرى خلال اللقاء استعراض اوجه التعاون القائم في مختلف المجالات بين البلدين . واهمية تطويرها لصالح البلدين.

 

الدقم تستعد لاستقطاب الصناعات القائمة على المعادن

مخطط شامل للمنطقة الصناعية بمساحة 2000 هكتار –

أعلن ميناء الدقم أن المنطقة الاقتصادية تقوم حالياً بتوفير بعض الخدمات الأساسية لإقامة بعض الصناعات التي تعتمد على المواد الطبيعية كالمعادن، وكشف أن شركة ميناء الدقم تستعد لإنشاء 2000 هكتار من المناطق الصناعية على مستوى الصناعات المتوسطة والثقيلة مع الاهتمام بكافة الخدمات التي تطلبها المرحلة، حيث تم إعداد مخطط شامل للمنطقة الصناعية من خلال خبراء متخصصين في هذا المجال بشركة ميناء الدقم على مساحة إجمالية قدرها 250 هكتارا كمرحلة أولى تليها مرحلة ثانية وبالمساحة نفسها.
وأوضح هاشم بن طاهر آل إبراهيم نائب المدير العام التجاري بميناء الدقم أن المنطقة الصناعية بالميناء وقعت على مجموعة من اتفاقيات تأجير بعض الشركات أراضي لإنشاء صناعات مختلفة، مشيرا إلى أن مشروعات الصناعات الثقيلة والمتوسطة تمهد للمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني.
ويقام اليوم ملتقى الدقم «المجتمع والاقتصاد» الثاني والذي سيسلط الضوء على المنطقة الاقتصادية والفرص الاستثمارية الواعدة فيها وأبرز المشروعات المرتقبة. وقال الشيخ سالم بن سليم الجنيبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة فرع محافظة الوسطى رئيس اللجنة المنظمة للملتقى انه سيناقش الفرص الواعدة التي ستطرحها مشاريع الدقم لأبناء السلطنة بشكل عام ولأبناء المحافظة على وجه الخصوص، وإيجاد جسر تواصل بين المؤسسات المعنية بخطط الاستثمار وبين أصحاب الأعمال الذين لديهم طموح في الاستثمار بمنطقة الدقم.
وأضاف أن الملتقى يهدف لتوفير مناخ مناسب يجمع الشركات الكبرى العاملة بالمنطقة مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل توضيح الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الشركات الكبرى وأبرز المشروعات التي تنفذها وهو ما يتيح المجال أمام أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من هذه الفرص. وقال رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الدقم: إن الملتقى سيركز على فرص الاستثمار في الصناعة والتي تنقسم إلى صناعات مرتبطة بقرب الأسواق وصناعات مرتبطة بوفرة المواد الخام.

إنشاء شركة حكومية لتشغيل وتطوير القلاع والحصون والقرى القديمة

«السياحة» تشجع إقامة المهرجانات ذات العلاقة بالتراث –

أعلن معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة عن تأسيس شركة «تراث»، وهي شركة حكومية ستعمل على تشغيل وإدارة وتطوير القلاع والحصون والقرى القديمة، مؤكدا الحاجة إلى هيئة ذات استقلال إداري ومالي تستطيع اتخاذ القرار في وقته وتكون ذات نظرة تجارية بالنسبة لاستغلال القلاع والحصون.
وأضاف أثناء رعايته مهرجان ينقل السياحي: أن الوزارة تشجع مثل هذه المهرجانات لأنها تعمل على جذب السياحة الداخلية، مشيرا إلى أن وزارة السياحة تعمل حاليا على وضع تصور لإقامة المهرجانات ذات العلاقة بالتراث وذلك بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة.
وتضمن المهرجان العديد من الأجنحة التي عكست آفاق السياحة في ولاية ينقل والتي من أبرزها جناح القرية التراثية وجناح الخيمة البدوية وجناح المواهب والابتكارات بالإضافة إلى انه تم عمل تدشين مسابقة أفضل عشرين صورة فوتوغرافية سياحية عن ولاية ينقل.
وتضمنت الفعاليات عرضة الخيل والمعرض الاستهلاكي لصاحبات الأعمال والمطعم الشعبي بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والأمسيات الفنية.

 

هاشم آل إبراهيم : توقيع اتفاقيات لتأجير أراض لمختلف الصناعات وبدء إنشاء أحد المشاريع

2000 هكتار للصناعات المتوسطة والثقيلة بميناء الدقم –

 

تشهد المنطقة الصناعية بميناء الدقم حاليا إقامة أحد المشاريع لإنتاج مواد البناء فيما تم التوقيع على مجموعة من اتفاقيات تأجير بعض الشركات أراضي لإنشاء صناعات مختلفة.
أكد ذلك هاشم بن طاهر آل إبراهيم نائب المدير العام التجاري بميناء الدقم موضحاً أن المنطقة تقوم حالياً بتوفير بعض الخدمات الأساسية “اللوجستية” لإقامة بعض الصناعات التي تعتمد على المواد الطبيعية، كما تتطلع شركة الميناء إلى تسيير خط بين ميناء جبل علي.وأوضح في حديث خاص ان شركة ميناء الدقم تستعد لإنشاء 2000 هكتار من المناطق الصناعية على مستوى الصناعات المتوسطة والثقيلة مع الاهتمام بكافة الخدمات التي تطلبها المرحلة، حيث تم إعداد مخطط شامل للمنطقة الصناعية من خلال خبراء متخصصين في هذا المجال بشركة ميناء الدقم على مساحة إجمالية قدرها 250 هكتارا كمرحلة أولى تليها مرحلة ثانية وبالمساحة نفسها.

وقال إنه تم وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من منطقة الصناعات الثقيلة والمتوسطة العام الماضي تمهيدا لتأسيس مشاريع مهمة في الدقم، تساهم في تنويع الاقتصاد الوطني، وتصبح أحد المحركات الأساسية للتجارة، وزيادة حركة البضائع من والى الدقم.. موضحاً أن السلطنة تتمتع بشكل عام، والدقم بشكل خاص بموقع استراتيجي، وقريب جداً من حركة الخطوط الملاحية الدولية والتي تجعل ميناء الدقم محط أنظار الخطوط الملاحية الكبرى لما يشكل ذلك من أهمية من حيث الوقت والتكاليف الناتجة عن الإبحار بالإضافة إلى توفر باقي الخدمات الأخرى بالميناء في المستقبل القريب، وميزة الاستقرار في السلطنة، وكلها عوامل تحفز المستثمرين على الاستثمار في السلطنة.
بدء إقامة المشاريع

وأضاف نائب المدير العام التجاري لقد تم طرح مناقصة لتمهيد بعض الأراضي والآن يتم الإعداد للخدمات الأخرى المطلوبة لتوصيل الخدمات اللازمة أولا بأول وبشكل تدريجي ومتماشٍ مع متطلبات السوق من حيث توفير الأراضي اللازمة للاستثمار والخدمات المطلوبة. كما تم التوقيع على اتفاقيات لتأجير بعض الشركات أراضي لإنشاء صناعات مختلفة، وعقدت لقاءات مع عدد من الشركات الراغبة في تنفيذ مشاريع مختلفة في المنطقة الصناعية لتأتي منسجمة مع زيادة الحركة والطلب على الميناء وهذه عملية مستمرة ومتنامية ينتج عنها التوسع في الخدمات وفقا للمتطلبات الضرورية حيث إنه جار الآن إنشاء أحد المشاريع في تلك المنطقة لإنتاج مواد البناء مع أسنمار العملية التسويقية. وقال المنطقة تقوم حالياً بتوفير بعض الخدمات الأساسية “اللوجستية” لإقامة بعض الصناعات التي تعتمد على المواد الطبيعية كالمعادن على مساحة 150 كم، لإقامة صناعات كالبلاط، والجبس، والزجاج، والإسمنت، والأصباغ، وطلاء المعادن، بالإضافة إلى صناعات أخرى مصاحبة لها والتي تعتمد على مواد الحجر الجيري، والجبس، والسيليكا والبازلت وغيرها من المعادن والذي بدوره يعظم من القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.
تمهيد 65 هكتاراً

وأوضح نائب المدير العام التجاري بميناء الدقم أن الهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم قامت بطرح مناقصة لتمهيد الأراضي بالمنطقة اللوجستية بالميناء وتم إسنادها وذلك لتمهيد 65 هكتاراً من الأراضي كمرحلة أولى وذلك لإقامة مخازن وساحات سواء لتلك الشركات التي قد وقعت مع الميناء أو تلك الشركات التي جاري التفاوض معها للحصول على مساحات لتقديم الخدمات اللوجستية بالميناء حيث أن المنطقة الخاصة بالمخازن والخدمات اللوجستية والساحات المفتوحة كبيرة تم تخطيط حوالي 700 هكتار منها ضمن المخطط الشامل للميناء وسوف يتم تنفيذها على 6 مراحل.
استكمال البنية العلوية

وأضاف آل إبراهيم: إن الميناء أصبح يستقبل السفن الموجهة للشحنات الثقيلة أو كبيرة الحجم والمتجهة غالبا لشركات النفط والغاز بالمنطقة، أو الشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية ويتم تنفيذ تلك الخدمة على أعلى المستويات المهنية في ضوء البنية الأساسية المتوفرة حالياً ضمن خطة التشغيل المبكر للميناء. موضحا أن هناك عدداً من الحزم المهمة جار طرحها وأخرى في طريقها للطرح والتي بشكل عام تختص بالبنية العلوية للميناء من مبان، وتغطية علوية للرصيف التجاري، وأنظمة مختلفة بالإضافة إلى الخدمات الأخرى الضرورية يتم تنفيذها من قبل الهيئة الاقتصادية، أملا عند اكتمالها أن تحقق الأهداف المطلوبة من الميناء، وتعمل على جذب الاستثمار بشكل أكبر، وجذب الخطوط الملاحية الكبرى للرسو بالميناء والحصول على الخدمات المطلوبة بالإضافة إلى ما توفره المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من مميزات جاذبة كونها منطقة حرة تعفي المستثمرين من الضريبة على استيراد البضائع وكذلك حرية انتقال البضائع من والى المنطقة وعدم وجود قيود على رأس المال والإعفاء الضريبي وغيرها من العوامل المهمة التي تسهم في جذب الاستثمار.
تسيير خط يربط بميناء جبل علي

وأوضح أن شركة ميناء الدقم تتطلع إلى تسيير خط بين ميناء جبل علي، وميناء الدقم بالتعاون مع الشركة العمانية للنقل البحري لتنشيط الحركة التجارية بالمنطقة، ولتقليل الأعباء اللوجستية على عدد من الشركات والمشاريع بالمنطقة. حيث تم التنسيق في ذلك مع عدد من شركات النفط والغاز، بالإضافة إلى ما تقوم به الهيئة الاقتصادية من جهود لتنسيق تلك الأعمال مع الشركات المنفذة لعدد من المشاريع بالمنطقة أو تلك المتوقعة قريبا، خصوصا أن هناك عدداً من المشاريع الكبيرة نتوقع ان تنفذ قريبا مما سوف ينعكس ذلك إيجاباً على تخفيض التكاليف اللوجستية لها. ويعد مشروع ميناء الدقم أحد المشاريع المهمة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبوابة رئيسية للاستثمارات بالمنطقة كونه يتمتع بموقع استراتيجي مطل على بحر العرب والمحيط الهندي مما جعله بوابة للقارة الآسيوية والإفريقية بالإضافة إلى أن الميناء يتألف من بنية بحرية على أعلى مستويات التقنية الإنشائية مكونة من كاسري أمواج بطول 8.7 كيلومترات وأرصفة تجارية بطول 2.250 متر وبعمق 18 متراً وأرصفة للخدمات الحكومية بطول 980 متراً وبعمق 10 أمتار يتضمن مستقبلاً على 4 محطات منها محطة متعددة الأغراض وأخرى للبضائع السائبة ومحطتين للحاويات، بالإضافة للحوض الجاف التابع لشركة عمان للحوض الجاف الذي تم تشغيله 2013.

انطلاق أعمال مؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2015

تحت شعار «تقنيات بديلة لتنمية وطنية متسارعة» –

انطلق أمس مؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2015 تحت شعار «تقنيات بديلة لتنمية وطنية متسارعة» بفندق جولدن توليب السيب، في نسخته السادسة تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم وبحضور الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات بالإضافة إلى مشاركة نخبة واسعة من ذوي الاختصاص والمهتمين والعاملين بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل السلطنة وخارجها.وصرح سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم العالي قائلا: إن عقد هذا المؤتمر مهم جداً للسلطنة فهو يعرض بدائل جديدة لتقنية المعلومات، ومن الضروري لكل المهتمين في هذا الجانب من القطاعين العام والخاص الاطلاع على التجارب الدولية وما وصلت إليه التقنية الحديثة.
وأشار سعادته إلى ضرورة الاستفادة من هذه التجارب ووضعها موضع التنفيذ وعدم الاكتفاء فقط بما هو معروض في المعرض بل المشاركة في حلقات العمل التدريبية المصاحبة لهذه الفعالية.
أما بالنسبة للتعليم المدرسي والعالي فأكد سعادته أنها ستكون حاضرة في المؤتمر لوجود جوانب عديدة فيما يتعلق بالتطبيقات التقنية في هذا الجانب، ومستجدات متسارعة في الميدان التربوي .. مضيفاً: إن هناك فرصة سانحة لكل المهتمين في هذا الجانب لإيجاد مساحة واسعة للاستفادة من هذه التجارب لتسهيل العملية التعليمية على الطالب والمعلم.
الحوسبة السحابية والبيانات
واستهلت فعاليات المؤتمر بكلمة عبدالله بن حمود البرواني مدير عام البنية الأساسية بهيئة تقنية المعلومات الذي قال: إن المؤتمر يحوي محورين رئيسيين هما الحوسبة السحابية والبيانات المفتوحة، وقد تم التركيز على هذين الموضوعين لما لهما من أهمية بالغة للمؤسسات الحكومية والشركات المتوسطة والكبيرة، حيث تعد الحوسبة السحابية منظومة أساسية في إدارة وحفظ وتنظيم بيانات وملفات المؤسسة، كما تمكنها من إدارة أعمالها عبر الإنترنت بفاعلية أكبر.وأضاف: إن المؤتمر يسلّط الضوء على مفهوم البيانات الكبيرة التي تنتجها المؤسسات أو الشركات بشكل يومي، وتأتي أهمية تناول هذا الموضوع إلى الزيادة الهائلة في تدفق البيانات المتولدة في جميع القطاعات جراء الاستخدام المتزايد لوسائل الإعلام الاجتماعي والهواتف الذكية، وعليه فإن من المهم على المؤسسات والشركات استغلال هذه البيانات وتحليلها لتوفير أفضل الخدمات والتطبيقات والقرارات والتي تعزز الإنتاجية وتساعد في تحسين جودة الخدمات المقدمة.
وقد ضم جدول المؤتمر أوراق عمل مهمة قدمها مجموعة من المتحدثين من داخل السلطنة وخارجها، وجاءت الجلسة الأولى بعنوان البيانات الكبيرة والبنية التحتية للحوسبة السحابية وتقنية المعلومات والاتصالات للقطاع العام، تحدث فيها خالد الرحبي مدير مبادرات الحوسبة السحابية بهيئة تقنية المعلومات حول الحوسبة السحابية ودراسة بعض الحالات لمشروع وطني.
وحوت ورقة العمل الأخرى بعض المعلومات المهمة عن الألياف البصرية في المنازل والذي يعتبر تكنولوجيا المستقبل لبنية أساسية قوية في عالم التكنولوجيا قدمّها الدكتور سليمان الحديثي رئيس مجلس إدارة الألياف البصرية في المنازل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتناول بيتر سميت المدير الإداري بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شركة نورتال محور مهم حول كيفية تخطي الحدود وتمكن الحكومات من الاستفادة من دراسات الحوسبة السحابية ومفهوم سفارة البيانات، وثم قدم كريس دورو مدير تجديد خدمات الزبائن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ختام الجلسة الأولى بالحديث عن كيفية تغيير المجتمع عبر الإنترنت والخدمات.
أما الجلسة الثانية فقد ركزت على تقييم وتحليل التطبيقات وتحدث فيها سكوت مانسون رئيس مركز البيانات في تركيا، والمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لأنظمة سيسكو حول البيانات الضخمة والحوسبة السحابية كوسيلة للانتقال الى التجديد والتقدم في منطقة الخليج.
تلاه عرض لسفين بيكمان مدير قسم تطوير البرمجيات، نت جروب، حيث وضّح آخر ما توصل إليه العلم في مجال شؤون العدل الإلكتروني كدراسة عملية عن نظم المعلومات الحديثة للمحاكم، وأخيراً تحدث مورلي راجاماني من عمان داتا بارك حول البيانات الضخمة والحوسبة السحابية والتحديات المتعلقة بها.
وتختتم فعاليات المؤتمر مساء اليوم بعد ثلاث جلسات عمل مختلفة تتحدث حول زيادة الإنتاجية في قطاع الأعمال من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبيانات الكبيرة لتطوير قطاع الرعاية الصحية إضافة الى نظرة عامة على استراتيجيات وتطبيقات البيانات الكبيرة والحوسبة السحابية في القطاعين العام والخاص.
إبراز جهود تنظيم الاتصالات
وتشارك هيئة تنظيم الاتصالات في المعرض، بسبع محطات مقسمة على الشركات والمؤسسات ومحطات للجمهور المنتفع من خدمات الاتصالات، يأتي أولها جودة الخدمة في شبكات الاتصالات. حيث تسعى الهيئة من خلال هذه المنصة إلى إبراز دور الهيئة في مراقبة جودة الخدمة من خلال عرض مشروع النظام الآلي المتقدم لقياس الجودة، وهو نظام متخصص يستخدم للحصول على البيانات الفنية اللازمة لقياس جودة شبكات الاتصالات المتنقلة.ثم المحطة الثانية التي تعرض الهيئة من خلالها النظام الآلي المتقدم لإدارة الطيف الترددي والتي تخدم موفري خدمات الاتصالات بالسلطنة، وتهدف هذه المحطة إلى إبراز دور الهيئة في تنظيم الطيف الترددي الذي يعتبر موردا نادرا، حيث تتولى وحدة إدارة الطيف الترددي مسؤولية تخصيص الطيف الترددي ومنح التراخيص اللازمة لاستخدام الترددات الراديوية، وتضطلع الهيئة ممثلة بوحدة إدارة الطيف الترددي بمسؤولية تخطيط الترددات واستخدامها بكفاءة وبالتنسيق الدولي وتتم إدارة كافة الأنشطة المرتبطة بتنظيم استخدام الطيف الراديوي بما في ذلك عمليات توزيع وتخصيص وتخطيط ومراقبة وترخيص هذا المورد المحدود. وللرقي بمستوى الخدمات الإلكترونية لمستخدمي الطيف الترددي في السلطنة تماشيا مع سياسة الحكومة الإلكترونية تجاه المهام المناطة بها لإدارة الطيف الترددي لخدمة جميع المستفيدين والمتفاعلين مع الطيف الترددي في الجوانب المختلفة على الصعيد الوطني، قامت الهيئة بتدشين النظام الآلي المتقدم لإدارة الطيف الترددي، حيث فازت هيئة تنظيم الاتصالات بجائزة أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للقطاع الخاص ضمن جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية.
وتعنى المحطة الثالثة بأسماء النطاقات للترويج عن النطاق (. عمان) وهي المبادرة التي أطلقتها الهيئة في الأول من أبريل 2015م، بتسجيل (120) موقعا مجاناً لمدة سنة تحت نطاق (. عمان) تأتي هذه المبادرة كخطوة رائدة للمؤسسات المختلفة في مجالات متعددة وغيرها من المؤسسات التي لها حضورها على المستوى المحلي على أن تقوم هذه المؤسسات باستخدام اسم النطاق المسجل بشكل فعال وستقوم الهيئة بتحمل تكاليف التسجيل خلال السنة المحددة، وتعد هذه الخطوة هي بمثابة أفق جديد للسلطنة تأكيداً على تعزيز المحتوى العربي في الفضاء السيبراني وكذلك عنونة مواقع الإنترنت بـ(.عمان) من أجل رسم الهوية العمانية في الشبكة العنكبوتية.
من جانبه أكد حمود بن سليمان الجابري، الرئيس التنفيذي لشركة تكوين لتقنية المعلومات أن الدعم والتعاون من مختلف الجهات الرسمية له (دور فاعل في نمونا وتطورنا). كما أن هدف الشركة خلال الفترة المقبلة ابتكار أفكار جديدة في مجال تقنية المعلومات وتقديمها كحلول مبتكرة لدى الجهات الحكومية منها والخاصة، وتسعى تكوين إلى تطوير آليات التعاون وتنمية القطاع بما يحقق التطلعات الوطنية في مجال تقنية المعلومات.
وتشارك شركة تكوين في المعرض وهي مؤسسة رائدة في مجال البرمجيات المتخصصة، ضمن برنامج الدعم الذي تقدمه الهيئة العامة لتقنية المعلومات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الرائدة في مجال البرمجيات، وتعد تكوين لتقنية المعلومات إحدى المؤسسات التي حققت تطوراً ملحوظاً خلال سنوات عملها حيث قامت بالعديد من المشروعات التقنية للمؤسسات الحكومية بما في ذلك البوابات الإلكترونية وخدمات الحكومة الإلكترونية بالإضافة إلى البرمجيات المتخصصة وتطبيقات الهواتف النقالة. وتعد تكوين لتقنية المعلومات شريكاً معتمداً لدى ميكروسوفت في مجال تطوير البرمجيات.
ولأول مرة تشارك في معرض كومكس خمس مؤسسات صحفية محلية في ركن الإعلام الإلكتروني والذي يعتبر من الإضافات الجديدة في المعرض، وذلك بهدف التعريف بالإعلام الإلكتروني في السلطنة والترويج للخدمات الإعلامية التي تقدمها المؤسسات الصحفية في السلطنة من خلال إبراز التحول الذي طرأ على تلك الصحف وتحولها إلى تغطية الأخبار والفعاليات مستخدمة التقنيات المساعدة في الإعلام الجديد.
وتأتي مؤسسة عُمان للصحافة والنشر والإعلان على رأس المؤسسات المشاركة بوصفها راعيا إعلاميا للمعرض.
وقال أسعد الجهضمي فني حاسب آلي بجريدة ($): إن أهمية وجود الخدمات الإلكترونية في مجال الإعلام يسهل على متابعي الصحف الاطلاع عليها بسهولة ويسر كما أنها تسهل على المعلنين في الصحف التواصل عن طريق الخدمات الإلكترونية.
وقال علي بن حمد الرحبي مدير الاتصال المؤسسي بمجموعة مسقط للإعلام الإلكتروني: إن المشاركة جيدة ومهمة فتحت مجالات لعرض الخدمات الإلكترونية للزائرين، حيث تعتبر الخدمات الإلكترونية للصحف نقلة نوعية في هذا المجال، ولهذا فإن هذا الركن سيسمح للمؤسسات الصحفية في السلطنة التعريف بالإعلام الإلكتروني إلى جانب الإعلام التقليدي.
مفهوم الأمة الذكية
وبعد نجاحها في توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة القوى العاملة في السلطنة، تعود هيئة تنمية المعلومات والاتصالات بسنغافورة لتتعاون مع هيئة تقنية المعلومات بالسلطنة للتركيز على التعاون الوثيق مع الشركات والهيئات الحكومية العمانية لتبادل التجارب والخبرات والمعرفة. ولهذه الغاية، تجلب هيئة تنمية المعلومات والاتصالات بسنغافورة خمس شركات ناجحة في مجال التكنولوجيا للمشاركة في (كومكس) والالتقاء مع الشركات العمانية والمسؤولين الحكوميين للتعاون في المبادرات المستقبلية. وتتضمن هذه الشركات كلاً من سيمبل سولوشنز سيستمز، وفي 3 تيليتيك، وإس كيو إل فيو، وكريمسون لوجيك وكوانتوم إنفنشنز. وذلك لعرض أحدث ابتكاراتها في مجالات حلول المحمول ومنصات تحليل البيانات للحكومة الإلكترونية، وحلول التنقل الذكي، والتي ستلعب دوراً محورياً في تحقيق مفهوم الأمة الذكية.
وتتشابه سنغافورة والسلطنة في العديد من النواحي، ومن ضمن أوجه التشابه الرئيسية هو أن كلتيهما مهتمة بالاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كركائز رئيسية لاستخلاص الفوائد الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين والأعمال. ومع وضع هذا الهدف في الاعتبار، فإن أحد الأدوار الرئيسية لهيئة تنمية المعلومات والاتصالات بسنغافورة في السلطنة هو تبادل الأفكار مع الحكومة والشركات العمانية حول رحلة سنغافورة نحو تحقيق الأمة الذكية.
وتطمح سنغافورة إلى أن تكون أمة ذكية، من شأنها تحسين نوعية الحياة للأفراد والفرص التجارية للشركات. وتسعى أيضا لإنشاء حكومة استباقية يمكنها أن تخدم مواطنيها بشكل أفضل عبر توظيف التكنولوجيا لتعزيز الخدمات العامة.
وقال تان لارك يانغ، رئيس الوفد السنغافوري ومدير مجموعة (آي دي أيه إنترناشونال) التابعة لهيئة تنمية المعلومات والاتصالات بسنغافورة: تعتبر السلطنة بوابة مهمة إلى الشرق الأوسط، وفي جعبتها الكثير من العروض والمزايا من حيث عدد السكان الشباب المتعلم والذي يتحلى بروح العمل الريادية. ونحن حريصون على دعم ومواصلة بناء بيئة العمل والتقنية المتطورة مع شركائنا في السلطنة.
وتشهد الساحة التقنية تغييرات دائمة، لذلك من المهم امتلاك الأدوات المناسبة الكفيلة بتحقيق التكيف الناجح مع هذا التغيير، وهذا الأسلوب العملي الذي تتطلع شركاتنا السنغافورية إلى تعلمه ومشاركته مع الشركات العمانية.
المدرسة التفاعلية
المدرسة التفاعلية هي الحدث الأبرز في المعرض وهو المشروع الذي شاركت به تعليمية ظفار في معرض كومكس الدولي 2015م بجميع إنجازاتها للتعلم والمحتوى الإلكتروني وعروض الأفلام التعريفية والتحفيزية للمدارس التفاعلية، من خلال مشاركة تعليمية ظفار بأربعة أركان، تمثلت في ركن الدروس التفاعلية والرؤية المستقبلية لمشروع تطبيق الآيباد التعليمي بالمدارس وركن تطبيقات برنامج أنتل للتعليم وأدوات الاتصال والاختبارات الإلكترونية في الحصص الصفية واللاصفية وعروض المشاركات الدولية والإقليمية والمحلية وتطبيقات الألعاب التعليمية المنفذة، بالإضافة الى نتاجات طالبات المدارس مثل لعبة الكودو وكذلك الأنشطة التعليمية المحفزة للتعليم باللعب كلعبة كرة الرقم وتدشين فيلم توعوي للسلامة المرورية بصفوف التعليم الأساسي (1-4) بعنوان كوكو للسلامة المرورية.وحول مشاركة تعليمية ظفار بمعرض كومكس قالت آمنة بنت خادم العوادية مديرة دائرة تقنية المعلومات: نتطلع لأن تكون مشاركتنا استثنائية من حيث التجربة الجديدة والتقنيات المبتكرة في التعليم بالإضافة إلى الجناح الخاص بتعليمية ظفار الذي يضم العديد من الفعاليات التي تضم المحتوى الإلكتروني والعروض التعريفية والتحفيزية للمدارس التفاعلية.
وأضافت آمنة: إن هذا سيسهم في تفعيل وتعزير مشاركاتنا في مثل هذه المعارض الدولية الكبيرة، وسيعمل على جذب المعنيين بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الخليج والتعرف على المشاركات الأخرى المهتمة والمختصة بالتكنولوجيا وتطوير المنتجات.
من جانبها تسعى وزارة التجارة والصناعة من خلال مشاركتها في المعرض إلى تعريف زوار المعرض بمشروع البوابة الإلكترونية للمحطة الواحدة بنسخته الأخيرة، والذي يقوم بالإشراف على جميع المعاملات التجارية.
وحول هذا الموضوع قالت سالمة بنت خلفان البرطمانية مديرة مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة: هذا البوابة الإلكترونية أسهمت بشكل كبير في تلخيص المعاملات التجارية، كما أن هذا المشروع شكل نقلة نوعية من حيث سهولة وتبسيط الإجراءات ونقلها من خدمات إلكترونية إلى خدمات ذاتية، يستطيع الزائر تلخيص معاملات التجارية في المنزل دون الحاجة للجوء إلى الوزارة، حيث دشن المشروع ما يقارب 23 خدمة إلكترونية، من أبرزها التسجيل إلكترونيا من خلال كتابة الاسم والأنشطة، بالإضافة إلى التوقيع والدفع إلكترونيا مع إمكانية الحصول على سكن تجاري، من خلال تسجيل الاسم التجاري وتجديده في الوقت ذاته، كذلك البحث عن قوائم الشركات بحيث يستطيع المستثمر أن يطلع على أي بيانات من الشركات، وهذا بدوره يتيح للمستثمرين المعرفة والاطلاع على كافة المعلومات الأساسية عن الشركات أو المؤسسات.

 

ملتقى الدقم يؤكد على المسؤولية الاجتماعية وشراكة القطاعين الحكومي والخاص
توقيع اتفاقيات «انتفاع بالأرض» تنشيطا لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة –

ناقش ملتقى «الدقم .. المجتمع والاقتصاد» الثاني أمس العديد من وجهات النظر والرؤى التي تساهم في تفعيل أداء الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية، واستعرض فرص الاستثمار المتاحة لأبناء محافظة الوسطى، كما قامت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتوقيع 3 اتفاقيات للانتفاع بالأرض مع شركات محلية تعتزم تنفيذ عدد من المشروعات بالمنطقة.
وافتتح صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء الملتقى، مؤكدا أن الدقم تعتبر واجهة اقتصادية عالمية متعددة الأغراض ومركزا أساسيا في المنطقة نظرا لموقعها الجيوسياسي الاستراتيجي والمنفتحة على بحر العرب، مشيرا إلى أنها ستكون من المناطق التي تشكل محورا اقتصاديا على مستوى العالم.
وحول الملتقى قال سموه: إن الملتقى يسلط الضوء على مسيرة النجاح في المشاريع القائمة في الدقم والمشاريع المستقبلية وتنمية المجتمع المحلي، كما يشير الملتقى إلى مدى النجاح الذي تحقق في هذه المنطقة وإلى الشراكة الحقيقية بين القطاعين الخاص والحكومي والفرص الواعدة لأصحاب الأعمال الذين لديهم طموح للاستثمار في المشاريع بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل.
ووقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم 3 اتفاقيات لمنح حقوق الانتفاع بالأرض مع شركات محلية لتنفيذ عدد من المشروعات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وجاء توقيع الاتفاقيات ضمن سعي الهيئة لإتاحة فرص استثمارية للشركات المحلية وتنشيط قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأكثر من سبعة ملايين ريال عماني.
انطلاق فعاليات منتدى الاستثمار والتعاون التجاري مع مملكة اسبانيا
بهدف توسيع الاعمال وتوطين الصناعات في السلطنة –
تأسيس صندوق مشترك برأس مال مبدئي يبلغ 200 مليون يورو لتمويل المشاريع –
«عمان»: انطلقت امس فعاليات منتدى الاستثمار والتعاون التجاري بين السلطنة ومملكة اسبانيا وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ومعالي جيمي جارسيا ليجاس وزير الدولة للتجارة والمنافسة بمملكة اسبانيا والوفد الاسباني الزائر للسلطنة وجمع من رجال الاعمال من السلطنة واسبانيا.
ورحّب معالي االدكتور راعي الحفل بالوفد المميز في السلطنة للمشاركة في هذا المنتدى المهم ، الذي يسلط الضوء على التعاون في مجال الاستثمار والأعمال بين إسبانيا والسلطنة .
مشيرا اننا نثمن كثيرا هذا الحضور الاستثنائي الذي يقارب 40 شركة إسبانية، تمثل مختلف الأنشطة الاقتصادية. وأود أيضا أن اشجع الصناعيين والمؤسسات التجارية الـ50 التي حضرت للمشاركة في مناقشات العمل التي تهدف إلى تعزيز الاستثمار والتجارة.
إن ترأس سعادتكم لهذا الوفد رفيع المستوى هو مؤشر واضح على اهتمام حكومتكم لاكتشاف مزيد من فرص العمل للعلاقة الاقتصادية الثنائية القوية بين البلدين الصديقين.
ولدينا بالفعل مثال جيدا على التعاون في مجال الاستثمار في قطاع النفط والغاز عبر شركة النفط العمانية في اسبانيا و الاستثمار في خط أنابيب النفط صحار-مسقط. كما يمكننا توسيع نطاق هذا التعاون من خلال مبادرة جديدة لدى صندوق الاحتياطي العام للدولة لانشاء صندوق مشترك للاستثمار في الشركات الاسبانية التي تهتم بالنمو والخوض في الفرص المتاحة في عمان والمنطقة.
موضحا اننا نرحب بكم لاستعراض المزيد من الفرص في بيئة استثمارية جاذبة والتي ستسمعون عنها خلال فترة وجيزة من خلال إطروحات المختصين في إثراء وممثلين آخرين.
حيث توجد العديد من الفرص متعددة المجالات ولكن اسمحوا لي أن اركز على أربعة قطاعات تهم مجتمع الاعمال وهي: الخدمات اللوجستية، الصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتطوير العقاري والسياحة.
في مجال الخدمات اللوجستية حيث نقوم حاليا بعمليات توسعة للمطارات الموجودة في مسقط وصلالة و استحداث ثلاثة مطارات تجارية في صحار، الدقم، ورأس الحد. كما يوجد ميناء صناعي جديد ومنطقة تجارة حرة في الدقم وحوض جاف بمستوى عالمي وعدد من المشاريع الهامة في مجال الصناعة:
من حيث توسيع وتجهيز مجال صناعة الأغذية وفقا لمتطلبات الاستهلاك الغذائي .
و الاستثمار في معدات البناء والبتروكيماويات وتكرير النفط، وإصلاح وتركيب الآلات والبحث في إنتاج قطع غيار السيارات والسكك الحديدية المرتبطة بقطع الغيار (سواء كانت معدنية أو بلاستيكية) وكذلك الصناعات التحويلية من الألومنيوم والصلب والبتروكيماويات.
في مجال التطوير العقاري والسياحة وتشمل فرص التطوير العقاري المتكاملة بما في ذلك الترفيهية وتغيير ميناء السلطان قابوس إلى وجهة للسفن السياحية .و تحويل القلاع لتصبح وجهة سياحية
اضافة الى إدخال الفنادق الصغيرة (الموتيل) وفنادق البوتيك التي تديرها الشركات الصغيرة والمتوسطة.
كما وقع صندوق الاحتياطي العام للدولة امس مذكرة تفاهم مع مؤسسة كومبانيا إسبانيولا دي فينانسياسيون دل ديسارولو (كوفيديس) -المؤسسة الاسبانية الداعمة للاستثمارات الاسبانية حول العالم، لتاسيس صندوق مشترك برأس مال مبدئي يبلغ 200 مليون يورو يهدف الى تمويل الشركات الإسبانية الراغبة في توسع أعمالها التجارية وتوطين صناعاتها في السلطنة.
جاء ذلك على هامش منتدى الاستثمار والتعاون التجاري بين السلطنة ومملكة اسبانيا الذي عقد أمس بفندق جراند حياة مسقط حيث وقع المذكرة نيابة عن صندوق الاحتياطي العام للدولة سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق فيما وقع عن مؤسسة (كوفيديس) سلفادور مارين الرئيس والمدير التنفيذي.
وسوف يعمل الصندوق -الذي تساهم كل من السلطنة واسبانيا في رأسماله مناصفة- على تمويل الشركات الإسبانية التي تخطط للتوسع على المستوى الدولي وسيعمل على جذب هذه الشركات إلى السلطنة حيث من المتوقع أن يتم تدشين عمليات الصندوق الجديد بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بهدف إتاحة الفرصة لاستقطاب أولى الاستثمارات مع نهاية العام الجاري 2015.
وسيتيح الصندوق المشترك للسلطنة فرصة الاستفادة من الخبرات والمعرفة التقنية التي تتمتع بها الشركات الاسبانية من خلال ايجاد فرص عمل لأبناء السلطنة، والحرص على نقل المعرفة وتوطينها محليا، وتحقيق عوائد جيدة على الاستثمار وتصدير منتجات تلك المشاريع للأسواق الخليجية، وشرق افريقيا، وجنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا من خلال التركيز على عدد من القطاعات المهمة كالبنية الأساسية ومواد البناء، والطاقة، والسياحة، والصناعات الغذائية.
وقال سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة ان هذه الشراكة تعكس عمق العلاقات بين السلطنة ومملكة اسبانيا حيث يأتي التوقيع على مذكرة التفاهم انطلاقا من الاهتمام المشترك لكلا الدولتين لخوض غمار استثمارات استراتيجية جديدة وواعدة تعود بالنفع على كلتا الدولتين.
واضاف ان الصندوق سيعمل على المواءمة بين التقنيات التي تزخر بها الصناعات الاسبانية، والبيئة الاستثمارية المحفزة في السلطنة الأمر الذي من شأنه ان يعزز من جهود تنويع الاقتصاد العماني، والاستفادة من المواد الخام العمانية، والاقتراب من الأسواق العالمية من جهة، ومضاعفة القدرة التنافسية للصناعات الاسبانية في الأسواق العالمية من جهة أخرى.
من جانبه، أعرب سلفادور مارين الرئيس والمدير التنفيذي ل “كوفيديس” عن سعادته بهذه الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وقال ان توقيع المذكرة تؤسس لعلاقة خاصة ومستدامة بين الدولتين الصديقتين كما انها تعد فرصة لا تفوت للشركات الاسبانية الراغبة في الاستثمار في أسواق استراتيجية جديدة، بما يعمل على تعزيز مركزها المالي.
حضر توقيع المذكرة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ومعالي جيمي جارسيا ليجاس بونس وزير الدولة للشؤون التجارية بمملكة اسبانيا الذي يزور السلطنة حاليا وعدد من رجال الاعمال العمانيين والاسبان.
من جانب اخر استقبل معالي درويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بمكتبه امس معالي جيمي جارسيا ليجاس وزير الدولة للتجارة والمنافسة بمملكة اسبانيا والوفد المرافق له . جرى خلال اللقاء استعراض اوجه التعاون القائم في مختلف المجالات بين البلدين . واهمية تطويرها لصالح البلدين.