الحريري يبحث مع أردوغان "تدعيم الإعتدال" في المنطقة





الحريري يبحث مع أردوغان "تدعيم الإعتدال" في المنطقة

بحث رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري الأربعاء "المخاطر" التي تهدد منطقة الشرق الأوسط وكيفية دعم قوى "الإعتدال" فيها، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

وأفاد بيان صادر عن مكتب الحريري عصرا أن أردوغان استقبل الحريري ظهر الأربعاء "في مكتبه بقصر الرئاسة التركية "اك – سراي" الرئيس سعد الحريري يرافقه مدير مكتبه نادر الحريري".

وجرى خلال اللقاء "الذي استمر قرابة الساعة والنصف" عرض الأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

كما تطرق البحث إلى "ضرورة توحيد الجهود المبذولة لمواجهة المخاطر التي تهدد المنطقة ولتدعيم غالبية الاعتدال في العالمين العربي والإسلامي"، دائما بحسب البيان المذكور.

ولاحقا التقى الحريري رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو "حيث تم البحث بمجمل الأوضاع في المنطقة والعلاقات العربية التركية"، بحسب بيان آخر صادر عن مكتب رئيس "المستقبل".

وغادر بعدها الحريري أنقرة متوجها إلى المملكة العربية السعودية.

ويعتبر الحكم في تركيا إسلاميا بقيادة حزب "الحرية والعدالة" المقرب من الإخوان المسلمين.

يذكر أن تركيا تدعم المعارضة السورية التي تقاتل الرئيس بشار الأسد منذ أكثر من أربعة أعوام، وتتخذ موقفا متشددا من الأخير رافضة أن يبقى في السلطة. وتتفق أنقرة بذلك مع السعودية تجاه الملف السوري لكنها تختلف معها حول أزمة مصر وترفض الإعتراف بسلطة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان لأردوغان علاقة قديمة بوالد الحريري رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل عام 2005.

وفي عام 2010 زار الرئيس التركي الحالي بيروت ولقى استقبالا حافلا من الحريري الذي كان يترأس الحكومة آنذاك، ورافقه في زيارة إلى عكار حين أقيم له استقبال حاشد في بلدة الكواشرة حيث يتواجد مواطنون من أصول تركمانية.