ولي عهد ابوظبي التقى الرئيس الأوكراني وتفقد اجنحة معرض آيدكس





ولي عهد ابوظبي التقى الرئيس الأوكراني وتفقد اجنحة معرض آيدكس        

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض امس على هامش فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس 2015 الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو.

ورحب الشيخ محمد بالرئيس الضيف، معربا عن سعادته بهذه الزيارة و تمنياته بأن تسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وأوكرانيا.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية وأهمية تطوير التعاون الثنائي والاستفادة من الفرص والامكانيات المتوفرة في البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.

وكان الشيخ محمد بن زايد زار عدداً من الأجنحة الدولية المشاركة في معرض آيدكس 2015، ضمن فعاليات المعرض الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

واطلع خلال الجولة التفقدية على ما تضمنته أجنحة الشركات وآخر مبتكرات الشركات العارضة من أجهزة ومعدات لتكنولوجيا السلاح والمشاريع التطويرية في المجالين العسكري والمدني، واستمع من المسؤولين عن أهم الصناعات التي يتم عرضها خلال المعرض.

وبدأت جولة الشيخ محمد بن زايد بزيارة الجناح الفنلندي، واطلع من المسؤولين فيه على أحدث معروضاتهم التي تشمل الاتصالات اللاسلكية ونظام ربط الهواتف الذكية بنظام التشفير الآمن مع نظام الاتصالات في مسرح العمليات والهوائيات المطورة التي يتم تركيبها على السيارات العسكرية والهوائيات المستخدمة في الإجراءات الإلكترونية المضادة.

وزار الجناح السنغافوري، وتعرف من المسؤولين في الجناح إلى طبيعة مشاركتهم في آيدكس وأهم المعروضات التي يقدمونها، حيث اطلع على عدد من الأجهزة والمعدات التي تشمل البنادق الأوتوماتيكية المطورة والمتعددة الاستخدامات الخاصة، كما تعرّف إلى مشروع مركبة برمائية تحمل 12 راكباً، يمكنها التنقل بسهولة ومرونة من البحر إلى البر، وتعمل في التضاريس الوعرة والصعبة.

وشملت الجولة زيارة الجناح الوطني للجمهورية الفرنسية، حيث شاهد الشيخ محمد بن زايد في شركة سافران الفرنسية نماذج من الصناعات العسكرية الفرنسية لتطوير محركات الطائرات العمودية، ونماذج من الجيل الجديد من الصواريخ المطورة، واستمع لشرح حول أنظمة أجهزة الرصد والمراقبة التي تحملها الطائرات العمودية وغير المأهولة وأنواعها ومهامها المتعددة، إضافة إلى نماذج القوارب البحرية ومعدات الدفاع البحري والأنظمة الملاحية المستخدمة فيها.

وتضمنت جولة الشيخ محمد زيارة الجناح الألماني، واستمع سموه لشرح عن أهم الصناعات الألمانية المشاركة في المعرض وما تضمنته من جديد، حيث تعرض في الجناح الوطني الألماني العربات العسكرية ذات الاستخدامات المتعددة، ومعدات النقل والمركبات التكتيكية واللوجستية، وأنظمة حماية الجنود، وأجهزة الاستشعار، وأنظمة الدفاع الجوي.

وزار ايضا الجناح الصربي، حيث اطلع على أنظمة الصواريخ الفائقة الدقة، وأنظمة المقذوفات ذات المديات المتعددة، ونماذج من عربات لنقل الجنود ومدافع الرشاشات متوسطة المدى، إضافة إلى طائرات التدريب.

وشملت الجولة أيضاً زيارة الجناح الأسترالي الذي تشارك فيه 22 شركة أسترالية، حيث أعرب القائمون على الجناح عن سعادتهم بالمشاركة في معرض آيدكس منذ سنوات، مشيرين إلى أن الشركات الحالية تعرض أحدث ما لديها من أجهرة ومعدات، خاصة في ما يتعلق بمعدات السلامة البحرية والاتصالات والمحاكاة والرادارات وأجهزة الرؤية الليلية.

لقاءات

والتقى ولي عهد أبوظبي، نائب وزير الدفاع الوطني، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري الوطني. كما التقى براتيسلاف جاشيتش، وزير الدفاع الصربي، ودينيس مانتوروف، وزير الصناعة والتجارة الروسي، والفريق أرتو راتي، نائب وزير الدفاع الفنلندي. ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بضيوف الدولة، متمنياً لهم مشاركة ناجحة في هذا المعرض العالمي، لعرض آخر التطورات الصناعية في المجالات الدفاعية والأمنية.

جولة الشيخ هزاع

من ناحيته قام الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي يرافقه عدد من مسؤولي حكومة أبوظبي بجولة على عدد من الأجنحة المشاركة في معرض آيدكس 2015 واطلع على أحدث المنتجات والصناعات العسكرية التي تستضيفها الأجنحة الوطنية والدولية المشاركة في المعرض.

وأعرب عن اعتزازه بجودة تنظيم المعرض الذي بات يعد أبرز منصة من نوعها في العالم، وقدرته على استقطاب كبريات الشركات المتخصصة بالصناعات العسكرية على أنواعها، إضافة إلى أنه أصبح أحد المؤشرات الاقتصادية الهامة في مجال الصناعات العسكرية. وفضاء يتلاقى فيه صناع القرار والمسؤولون وممثلون عن كبريات المؤسسات والهيئات والشركات للتداول والتباحث في آخر ما توصلت إليه العلوم العسكرية وما يواجه العالم من تطورات وتحديات على مستويات عدة.