مكتبة البابطين تقيم معرضا للكتب احتفالا باليوم العالمي للغة العربية





مكتبة البابطين للشعر العربي تحتفل باليوم العالمي للغة العربية 

18/12/2014

الكويت - احتفلت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي اليوم باليوم (العالمي للغة العربية) الذي اعلنت فيه الجمعية العامة للامم المتحدة قرار ادخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل بالامم المتحدة.

وعرضت المكتبة بهذه المناسبة للزائرين فيلما يتحدث عن اللغة العربية التي تعد من اقدم اللغات السامية واحدى اكثر اللغات انتشارا في العالم حيث يتحدث بها اكثر من 422 مليون نسمة حول العالم وهي من بين اللغات السبع الاكثر استخداما في (الانترنت) ويشرح الفيلم قواعدها ومختلف جوانبها الحيوية وسيتم عرضه بجميع مواقع التواصل الاجتماعي.

واقامت معرضا مصغرا لبعض الكتب المتعلقة باللغة العربية من محتوايات المكتبة مثل مجموعة كتب (نوادر النوادر من الكتب) وغيرها من اصدارات مكتبة البابطين.

وقالت المدير العام للمكتبة الدكتورة سعاد العتيقي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المكتبة اصدرت في هذه المناسبة قائمة الكترونية بجميع الكتب المتخصصة باللغة العربية وعلومها الموجودة ضمن محتويات المكتبة مما يسهل على الباحثين والدارسين والمهتميين باللغة العربية الوصول اليها.

واضافت العتيقي ان المكتبة قامت كذلك باصدار مطوية (ورقية) تتناول معلومات حول اليوم العالمي للغة العربية واهدافه وكيفية تطبيق الياته على الواقع المنهجي والحياتي بشكل عام وجذور اللغة العربية وتطورها بهدف نشر الوعي باللغة العربية.

واوضحت ان المطوية تقدم للقارئ عرضا موجزا عن جذور اللغة العربية وتطورها وشرحا للمصطلحات الاساسية فيها مثل "الجناس والترادف والطباق والسجع" وتصنيف الشعر بين "العمودي والتفعيلة والقافية" والنحو وعلم اشتقاق اللغة العربية والاعراب والصرف وغيرها من علوم اللغة العربية.

وذكرت ان المكتبة ستقوم اليوم بتوزيع ما اصدرته من كتب مجانا للراغبين بها احتفالا باليوم العالمي للغة العربية الذي اقر عام 2012 وتشجيعا للقراءة وللاهتمام والنهوض بها.

واكدت حرص مكتبة البابطين على اصدار الكتب التي تخدم اللغة العربية والشعر العربي وحفظ النادر منها لخدمة القارئ والمهتم باللغة العربية وحفظها من الاندثار.

وبينت العتيقي ان المكتبة تحتوي مجموعات من كتب الشعر العربي بداية من العصر الجاهلي حتى العصر الحديث اضافة الى قسم الرسائل الجامعية المتخصصة في مجال الشعر العربي كما تضم نحو 100 الف كتاب ودورية تحتوي على اوائل المطبوعات العربية ومجموعات الكتب النادرة.

واشارت الى ان المكتبة تسعى الى اقامة العديد من الفعاليات التي تسهم في خدمة اللغة العربية والمحافظة عليها كما انها تتعاون مع المدارس الحكومية والخاصة بتعريف التلاميذ على اللغة والقراءة تفعيلا لتوصيات الملتقى التأسيسي الاول للهيئات الرسمية والاهلية العاملة في مجال النهوض باللغة العربية.