احتفالات ميلادية في بيروت والمناطق بمشاركة اسلامية - مسيحية





احتفالات ميلادية في بيروت والمناطق بمشاركة اسلامية - مسيحية

تتوالى الاحتفالات باقامة الزينة واضاءة شجرة الميلاد في مختلف المناطق اللبنانية.
فقد احتفلت مدينة طرابلس بإضاءة شجرة الميلاد، عند مستديرة النيني وسط المدينة، في حضور وزير العدل اللواء أشرف الريفي، النواب قاسم عبد العزيز، معين المرعبي، كاظم الخير، خضر حبيب، راعي أبرشية طرابلس للموارنة المطران جورج بو جودة، متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس افرام كرياكوس، ميتروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الكاثوليك ادوار الضاهر، النواب السابقين مصباح الاحدب، مصطفى هاشم، فارس سعيد، عبد المجيد الرافعي ومصطفى علوش، الدكتور مصطفى حلوة ممثلا النائب محمد الصفدي، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، النقيب جوزف اسحاق ممثلا النائبين استريدا جعجع وايلي كيروز، ايلي عبيد ممثلا النائب السابق جان عبيد.
وبعد كلمة لرئيس بلدية طرابلس نادر الغزال ورئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي، تحدث المطران كرياكوس وقال: مرة أخرى نجتمع بهذه المناسبة، بالأعياد المباركة تحت هذه الشجرة، التي ترمز الى نور الله، الذي نطلب منه أن ينير جميع العقول والقلوب، ونتمنى بوجودنا جميعا سويا في هذه المدينة، التي نحبها جميعا، ونتمنى أن يعم هذا السلام والمحبة دائما بيننا.

بو جودة
كما القى المطران بو جودة كلمة، قال فيها: الشجرة رمز للحياة الجديدة. الحياة التي تتجدد باستمرار، ورمز للايمان الذي يجدد الإنسان دائما في علاقته مع الرب. وعيد الميلاد هو عيد التجدد للبشرية، متمنيا للجميع أعيادا مجيدة. واسمحوا لي أن نذكر خاصة اليوم في هذا الاحتفال شهداءنا في الجيش اللبناني، الذين لولاهم لما كنا موجودين هنا. ونحتفل بالعيد وقلوبنا مطمئنة. وإن شاء الله يكون هذا العيد، وهذه السنة الجديدة عيدا مباركا، وسنة مباركة، سنة أمن وسلام، وسنة استقرار اقتصادي.
أضاف عدة مرات قلت، وأكرر بأن طرابلس بحاجة الى إنعاش اقتصادي من خلال المصانع والمعامل، التي كانت تعج بالعمال سابقا، والتي هي اليوم أصبحت فارغة، وتسرح فيها الحشرات، متمنيا على رجال الأعمال في طرابلس أن يأخذوا هذا الأمر بالاعتبار ويجددوا العمل في هذه المصانع حتى يستطيع كل أبناء طرابلس، أن يؤمنوا حياتهم بكرامة وبكل عز وافتخار.
الضاهر
من جهته، قال المطران الضاهر: كما كل سنة تجتمع كل طرابلس وفاعليات طرابلس، حتى تحتفل بإضاءة زينة شجرة الميلاد. وهذه الشجرة التي لها رمزية بعيد الميلاد، وعيد المسيحيين، وطرابلس تحتفل اليوم بعيد الميلاد، وتحتفل بالشراكة مع جميع أبنائها. كما نحن المسيحيين، نحتفل مع شركائنا ومع أهلنا في طرابلس في أعيادهم الإسلامية، هم اليوم يشاركوننا، وهذا ليس غريبا عن طرابلس وتاريخها، التي هي حقيقة في الظروف التي مرت بها، تشوهت هذه الصورة، ولكن هذه هي صورة طرابلس اليوم، التي نحن حاضرون فيها بجميع أبنائها وأطيافها وفاعلياتها.
بدوره، قال سعيد: أريد ان اشكر جميع الذين تعبوا لتأمين هذه الصورة الوطنية الرائعة، وأعتقد أن الكلام لا يمكن أن يتفوق على هذه الصورة الموجودة هنا، ووجود أحبار الكنائس المسيحية اليوم، الى جانب فاعليات طرابلس، الى جانب عائلات طرابلس، الى جانب قيادات طرابلس مع معالي الوزير، مع سعادة المحافظ، مع كل نواب الشمال وعكار، مع كل الأحزاب الموجودة في 14 آذار، مع كل القوى الأمنية الموجودة. هذه أكبر رسالة، كما قال البابا بولس يوحنا الثاني بأن لبنان أكبر من وطن، هو رسالة. ونحن مؤتمنون على هذه الرسالة في 14اذار وخارجها. هذه رسالتنا، رسالة العيش المشترك الإسلامي المسيحي ورسالة السلام.
ريفي
وفي الختام، القى ريفي كلمة جاء فيها: مرة جديدة تثبت طرابلس وجهها الحقيقي. مرة جديدة نؤكد بأنه انتصر الخير والحق على الباطل والافتراء على المدينة. فتاريخ طرابلس تاريخ العيش المشترك، تاريخ الوحدة الوطنية، وهي مدينة المحبة والسلام والعلم والعلماء، وكل حملات الافتراء وحملات التشويه اندثرت، وباتت وراءنا. فاليوم نحتفل بميلاد السيد المسيح رسول المحبة، نحتفل سويا في ظل مفارقتين الاولى: نستذكر الشهيد محمد شطح، الذي شاركنا السنة الماضية في هذه الوقفة. والمفارقة الثانية هي مشاركة أعزائنا من الكويت البلد الشقيق والصندوق الكويتي للتنمية.
وقال: نعم نحن في مرحلة جديدة، طوت خلفها الحرب وجولات العنف، التي أصبحت وراءنا. وعلينا تحد أكبر من الأمن، وهو تأمين النهوض الاقتصادي للمدينة، ونعرف تماما أن الدور، الذي لعبته الكويت في إنهاض الاقتصاد في المدينة، داعيا كافة الدول الشقيقة إلى مد اليد لإطلاق عجلة الاقتصاد في طرابلس، مشيرا ومن هنا نقول إن القهر يولد العنف والإرهاب، والفقر يولد أيضا الإرهاب. فكيف إذا اجتمع الفقر والقهر سويا. لذا علينا ان نحارب القهر والفقر.
وختم المناسبة اليوم هي مسيحية بامتياز، إسلامية بامتياز ووطنية بامتياز. ونحن معا يدنا بيد إخواننا المسيحيين، سوية كما تربينا، سنكمل وسنبقى. وكل عام وأنتم بخير.
بعدها أضاء ريفي والمطارنة وفاعليات طرابلس والشمال شجرة الميلاد والزينة المحيطة بها، وسط تصفيق الحضور.
عبرا
واحتفلت بلدة عبرا شرق صيدا، بإضاءة شجرة الميلاد، برعاية راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك الملكيين المطران إيلي بشارة الحداد، في حضور الرئيس فؤاد السنيورة، والنواب: بهية الحريري، علي عسيران، ميشال موسى، ممثل مكتب الرئيس نبيه بري في المصيلح الدكتور أحمد موسى، مسؤول تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، وشخصيات سياسية وإجتماعية ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات من صيدا والجوار ورجال دين.
بعد النشيد الوطني، ألقى المطران حداد كلمة شدد فيها على معاني العيد، داعيا المسؤولين كافة الى السير في طريق المحبة والأخاء التي دعا إليها السيد المسيح.
صيدا
وأقام نادي روتاري صيدا برعاية راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد وبالتعاون مع لجنة المرأة في المجلس الأبرشي امسية ميلادية بعنوان ليلة الميلاد يمحى البغض.. تدفن الحرب.. ينبت الحب، احياها التينور ادغار عون وجوقته والفرقة الموسيقية.
حضر الأمسية في كاتدرائية القديس نيقولاوس في صيدا الرئيس فؤاد السنيورة والنائبان بهية الحريري وميشال موسى وممثلة النائب علي عسيران عقيلته سارة ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي والدكتور عبدالرحمن البزري والمحافظ السابق للروتاري جميل معوض ورئيس نادي روتاري صيدا هشام الأسعد ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وحشد من الفاعليات الرسمية والأهلية والاقتصادية والاجتماعية ووفود من اندية الروتاري واسرة روتاري صيدا ولجنة المرأة في المجلس الأبرشي.
استهلت الأمسية بكلمة ترحيب من النائب الأسقفي الأب جهاد فرنسيس ثم ألقى الحداد كلمة شكر فيها نادي روتاري وقال: أضأتم شمعة ميلادية في هذه الكاتدرائية وعكستم روح صيدا العيش المشترك، روح الحضارة اللبنانية بامتياز، فشكرا لكم لما تقدمونه اليوم ومن اجل صيدا ومنطقتها لنبقى مواكبين للتطور والرقي. وشكر للمجلس الرعوي ولجنة المرأة بنوع خاص، على جهدهن لتكون اعياد صيدا هذا العام على مستوى اعياد العالم المتطور. من هذه المدينة صيدا نرسل الصوت الى العالم اجمع تعالوا وتعلموا من الصيداويين كيف يمكن للانسان ان يتخطى القوقعة على الذات، كيف يتقبل الاخر ويتفاعل معه ويتطوران معا.
وختم: عيوننا في هذه الأمسية الميلادية على كل حزين ومريض ومتعب ومخطوف، قلوبنا مع الجنود المأسورين في جرود عرسال نصلي لأرواح الشهداء البواسل الذين قدموا انفسهم لنبقى سالمين. تحية هذا الاحتفال نقدمها للجيش والقوى الأمنية شاكرين اياهم على الحماية والسهر داعين الله لحمايتهم من الأذية والتطرف.استودعكم اخيرا فرح الميلاد فرح اللقاء سائلين الله ان يمدنا بالسلام وان يجري انتخابات رئاسية للبنان وينقذ لبنان.
بكفيا
وانطلق الميلاد في بكفيا ليل امس الاول، حيث تم افتتاح السوق الميلادي للسنة الثالثة على التوالي ضمن فعاليات بكفيا، في حضور الرئيس امين الجميل وعقيلته السيدة جويس والنائب سامي الجميل وحشد من الفاعليات البلدية والاختيارية والاجتماعية والثقافية.
بدأ السوق الميلادي بكرنفال على وقع الموسيقى واغاني الميلاد، وتضمن مونة الشتاء اضافة الى التذكارات الميلادية والشتول والازهار.
وشددت نيكول الجميل على أن هدف السوق ليس تجاريا، إنما لجمع الناس في أجواء من الفرح والمحبة، خصوصا أن فاعليات السوق ستستمر لايام وتتضمن على التوالي ريستالات ميلادية ونشاطات مختلفة للاطفال.
رميش
واضاءت بلدية رميش شجرة عيد الميلاد في ساحة البلدة، برعاية رئيس مجلس ادارة الريجي المهندس ناصيف السقلاوي وحضوره الى الاب نجيب العميل والاب طانيوس الحاج وفاعليات اجتماعية.
وتمنى الاب العميل ان يعم السلام ربوع كل لبنان وان تضيء شجرة الاعياد والافراح على كافة اراضيه وسنبقى في لبنان متعايشين، بعيدا من النعرات الطائفية والمذهبية بوجود رجال امثال الرئيس نبيه بري.
وختم متوجها الى المهندس السقلاوي: سنستمر في زراعة التبغ وستستمرون في دعمنا.
من جهته، قدم المهندس سقلاوي التهاني بالعيد لاهالي بلدة رميش، متمنيا ان يكون العيد فاتحة خير لاطلاق الاسرى العسكريين، وان تصبح ظروف الوطن افضل، وان شاء الله ستبقى الزراعة في تطور ونمو بالتعاون معكم.
وكانت بلدية جبيل قد اضاءت شجرة عملاقة في وقت سابق.