رسميون وسياسيون وهيئات ينعون صباح: ستبقى تغني للبنان والعالم العربي





رسميون وسياسيون وهيئات ينعون صباح: ستبقى تغني للبنان والعالم العربي

نعى رسميون وسياسيون ونواب امس الفنانة الكبيرة صباح، واعتبروا انها ستبقى تغني للبنان والعالم العربي، كما سبق واعطت لبنان والعرب صفحات فنية مضيئة.
فقد نعى الرئيس تمام سلام الفنانة صباح وقال في بيان: خسر لبنان والعالم العربي قيمة فنية سامية وقامة إنسانية شامخة برحيل النجمة الكبيرة صباح التي غادرت دنيانا وطوت معها صفحة خالدة ومشرقة من صفحات تاريخنا الثقافي. لقد زرعت صباح الفرح في قلوب الملايين على مدى عقود من الزمن، ونجحت بصوتها الفريد وحضورها الذي لا يضاهى، في إيصال الأغنية الشعبية اللبنانية إلى ذرى غير مسبوقة وفي احتلال موقع متقدم بين كبار فناني جيلها في لبنان ومصر وجميع انحاء العالم العربي. رحم الله صباح، وتعازينا الحارة الى عائلتها والى الشعب اللبناني وجميع محبيها في بلاد العرب. والعزاء الأكبر هو أن إرثها الفني سيبقى محفورا في الوجدان.

السنيورة
ونعى رئيس كتلة المستقبل الرئيس فؤاد السنيورة الفنانة صباح، وقال: مع انبلاج فجر هذا الصباح، رحلت في سكون الفنانة صباح وخسر لبنان بذلك قامة فنية عالية وكبيرة ووجها مشرقا كالصباح، من وجوه الفن والابداع والتألق الذي كان يضيف باستمرار قيمة اضافية كبيرة ومتميزة إلى هامة لبنان المبدع والمنفتح على الثقافات والفنون والتطور.
اضاف: لقد شكلت الفنانة المتألقة صباح عن حق، ظاهرة فريدة حفرت اسمها بجهدها وتعبها ومثابرتها. ولهذه الاسباب بات اسمها وتجربتها من أهم تجارب لبنان الفنية والثقافية، وهي بأعمالها الفنية والمسرحية والسينمائية شكلت تعبيرا متميزا عن مرحلة فنية مزدهرة في لبنان والمنطقة العربية.
واكد ان الشحرورة صباح خسرها عشرات الملايين من اللبنانيين والعرب في العالم العربي والمهجر، الذين اجتمعوا ما بين الخليج والمحيط على محبتها والاعجاب بفنها، وهي إن غابت عنا وعنهم جسدا، إلا أنها كأعمال فنية خالدة وكذكرى عطرة، تبقى حية وطرية في ضمائر جميع من أحبها وعشق صوتها وأعجب بإبداعها الغني الذي لا يضاهى.
وختم: رحمها الله سيذكرها اللبنانيون حين يريدون الحديث عن مرحلة النهوض والتألق ونجاح العيش المشترك، وسيذكرها اللبنانيون أيضا وإلى جانبهم العرب، بصوتها الصداح وفنها الرفيع ووجهها الصبوح وبشاشتها وظرفها وطيبة قلبها.
جريج
ونعى وزير الاعلام رمزي جريج الفنانة صباح. وقال: أعزي كل وسائل الاعلام والشعب اللبناني. برحيل صباح، نفقد في لبنان نجمة ساطعة في عالم الفن، كانت مغنية ساحرة أطربت الملايين بصوتها الجميل واطلالتها الفريدة، وقد كانت ايضا ممثلة رائعة في السينما وعلى المسرح وفي التلفزيون، وامتدت مسيرتها أكثر من نصف قرن، احتلت خلالها مركز الصدارة، وتجاوزت شهرتها حدود الوطن. وغنت في كل الدول العربية وفي أوروبا أيضا. ولم يغب يوما لبنان عن بالها في أناشيدها الوطنية الكثيرة.
وأضاف: سمعت عبر اذاعتكم اناشيد كثيرة عن الوطن لبنان وعن الجيش، وهذه الاغاني والاناشيد حفظتها الاجيال ورددها المعجبون جيلا بعد جيل، واصبحت جزءا من تراثنا الثقافي الذي نفخر به. ومن واجبنا ان نكرمها يوم وداعها رسميا وشعبيا، لما تستحق من تقدير لعطاءاتها السخية في الفن والابداع، ولكل ما تمثله صباح في ذاكرة الوطن.
وأوضح أنه سيكون في وداعها تنسيق تام بين وزارتي الثقافة والاعلام، وسأكون حاضرا ومرافقا للترتيبات المتخذة، وبقدر مونتي على وسائل الاعلام، أطلب تكريس الوقت الكافي لصباح حتى نتذكرها اليوم وفي يوم وداعها وبعد وداعها، لأنها ستبقى في ذاكرتنا.
وقال: أتذكر صباح في بعلبك، وعلى التلفزيون وعلى المسرح وفي بعض أفلامها.
وأتذكر أعمالها وأغانيها واعمالها مع الفنان روميو لحود ومع الرحابنة، ومع وسيم طبارة، فقد امتدت حياتها الفنية على مدى أكثر من نصف قرن.
لقد حضرتها في بعلبك في مسرحية موسم الغد وفي دواليب الهوا من أعمال الرحابنة. واعرف عن الشلال وست الكل وعن فينيقيا ونهر العسل، وهذه الاعمال التي اتذكرها.
كانت المرحومة صباح كريمة جدا وسخية، وعانت الكثير بسبب سخائها، وكان عندها حضور مميز وقلب كبير.
وختم: رحمها الله، لقد رحلت مع الراحل وديع الصافي، وجيل ينطوي. وان شاء الله تأتي الاجيال الجديدة بأمثال صباح ووديع الصافي.
عانت صباح ظلما كبيرا، وأعلنوا وفاتها قبل موتها، واليوم رحلت صباح، لكنها باقية، ولن تؤثر على خلودها كل الاخبار التي تم تناقلها.
حرب
ونعى وزير الاتصالات بطرس حرب الفنانة صباح، في كلمة القاها خلال الإفتتاح الرسمي للاجتماع السنوي الثالث للمنتدى العربي لحوكمة الأنترنت، في فندق الموفمبيك لافتا الى ان لبنان يفقد برحيلها وجها فنيا لبنانيا وعربيا أعطى لبنان والعرب صفحات فنية مضيئة من التراث والفن غناء وتمثيلا في المسرح والسينما والمهرجانات، كما وقفت على مسارح عالمية ودور أوبرا شهيرة. وقدم تعازيه الحارة برحيلها.
عريجي
ونعى وزير الثقافة ريمون عريجي الفنانة صباح وقال في بيان: رحلت صباح، الحنجرة الطليقة، الموهبة الكثيفة، قامة الحضور والجمال والصدق والعفوية الطيبة. لونت زمان أجيال من لبنان والمنطقة العربية، على شاشات السينما والتلفزيون وخشبات المسارح، والمهرجانات. من لبنان الى مصر وسائر المدن العربية، أطرب صوتها وجدان الجماهير، وزرعت حبا وفرحا حتى لحظاتها الأخيرة. باعتزاز جميل، نستذكر تألقها في مهرجانات بعلبك الدولية وبيت الدين وجبيل، وفي أعمال الرحابنة وفعاليات لا تحصى!
تابع: التحقت اليوم بقامات فنانين راحلين يفتخر لبنان بهم. انتقلت الى نجمة الأخوين رحباني وحليم الرومي، وتوفيق الباشا وزكي ناصيف ووديع الصافي ونصري شمس الدين وسائر الرفاق. الشعوب والأوطان تنمو بكبار مبدعيها. عزاؤنا، أن ذاكرتنا الجماعية الفنية، الوافرة الثراء، كثيفة بعطاءات كبارنا في مجالات الثقافة عامة والفنون تخصيصا. في يوم رحيلها: العزاء للبنان. ولمغنيتنا الكبيرة صباح: وردة حب ووفاء.
ريفي
واعتبر وزير العدل اللواء أشرف ريفي، في تغريدة له عبر تويتر، ان صباح كانت رمزا لوطنها، ومنارة للحياة والفرح والعطاء. وقال: سنفتقد هذه الانسانة العظيمة التي أعطتنا الكثير. وأضاف: ستبقى صباح بيننا تغني للبنان الجمال والحرية، وللعالم العربي، الذي كانت فيه النجمة المتألقة، التي تركت أثرا لا يمحى.
جنبلاط
اعتبر النائب وليد جنبلاط عبر تويتر ان رحيل الفنانة صباح خبر محزن، لافتا الى انه مع رحيلها رحل قسم كبير من ماضي لبنان الجميل. وقال: صباح كانت فنانة قديرة من الزمن الذي عاصرته وهي أسطورة لن تتكرر.
سليمان
وقال الرئيس ميشال سليمان الموجود في روما، في تصريح، فور تبلغه خبر رحيل الكبيرة صباح: تبلغت صباح اليوم النبأ الحزين بوفاة المطربة الكبيرة صباح. وآلمني هذا النبأ كما آلم زوجتي وفاء التي تعرفت عليها وكانت تكن لها كل التقدير.
أضاف: لقد جهدت السيدة صباح طيلة مسيرة فنية حضارية وثقافية امتدت على أكثر من نصف قرن من العطاء المتواصل، حملت معه صورة لبنان بقيمه الوطنية والانسانية الى مختلف أصقاع العالم. ورغم تعب الاحزان وارهاق السنين لم تتخلف الشحرورة عن اي مناسبة وطنية. وقد غدت معظم أغانيها محفوظة ومرددة بأصوات الكبار والصغار، وبعضها أناشيد وطنية للبنان والجيش اللبناني.
وتابع: بكثير من الاسى أتقدم باسمي واسم زوجتي، بأحر التعازي لذويها، ولعائلتها الكبرى من محبي صوتها في لبنان والعالم العربي والعالم، سائلا لها الرحمة والخلود.
نازك الحريري
وتوجهت السيدة نازك رفيق الحريري في بيان ب العزاء والمواساة إلى أسرة الفنانة الراحلة السيدة صباح.
ونقلت صادق المشاعر من عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري إلى الشعب اللبناني والوطن العربي والعالم أجمع برحيل أسطورة متميزة، حملت وطنها في البال والقلب، وأنشدته رسالة محبة وجمال برنين صوتها النابض بالأمل والحياة، وقالت عقيلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري: لقد خسر لبنان والعالم برحيل الشحرورة صباح رمزا في الإبداع وفي العطاء الفني والإنساني. وودعنا اليوم تاريخا من المجد والنهضة والجمال والمحبة وأمثولة نجاح وتميز سوف تبقى ساكنة في القلوب والنفوس.
ولفتت إلى أن عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري خسرت إنسانة غالية جدا، حملت لها العائلة، كما الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كل محبة وتقدير واحترام، وستبقى ذكراها محفورة أبدا في القلب والذاكرة.
وتضرعت إلى الله ان يجعل الجنة مسكنا للراحلة الكبيرة، وقالت: إن العزاء الوحيد في هذا المصاب الجلل هو أن الأعلام الكبار لا يرحلون إلا بالجسد، ويبقى إرثهم وعظيم أعمالهم مدونا في تاريخ الأمم وفي صرح المجد الذي شيدوه بمسيرتهم ومحبة الناس لهم.
كرم
وقال النائب فادي كرم في تغريدة على تويتر امس: اشراق صباح حزين دون صباح، وأنين شحرور بائس دون الشحرورة، برحيلك سيفتقد الفن اسطورته،ولبنان علم من اعلامه، اما أسمك سيبقى عاليا ولن يقبل الرحيل.
القوات
وصدر عن دائرة الثقافة والفنون في القوات اللبنانية البيان الآتي:
اذا كان الموت قدر كل الانام، فإن الخلود قدر العظماء الخالدين، والراحلة صباح التي اغنت المكتبة الفنية اللبنانية ترحل اليوم على عصف الطبيعة، فيأخذها ثلج الجبل الذي عشقت الى ما وراء الجبل، حيث الحب والطهارة، كما احبت وكما اعطت، وكأن المقابل لا شيء، وكأن العطاء هو كل شيء.
تتقدم دائرة الثقافة والفن في القوات اللبنانية من اللبنانيين وكل العرب بأخلص مشاعر العزاء، على صوت صدح عاليا باسم لبنان والحب والجبل، وتغمد الله فقيدتنا الغالية بوافر رحمته.
نقابة الفنانين
ونعت نقابة الفنانين المحترفين وعائلة الفغالي، الأسطورة شحرورة لبنان صباح جانيت الفغالي. يسجى جثمانها الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأحد 30 الحالي في كاتدرائية مار جرجس المارونية - وسط بيروت، حيث يحتفل بالصلاة لراحة نفسها الثانية من بعد الظهر في مأتم رسمي وشعبي ويوارى الثرى في مسقط رأسها في بدادون.
تقبل التعازي يوم الوداع الأحد، ويومي الاثنين والثلثاء 1 و2 كانون الأول في صالون كاتدرائية مار جرجس المارونية - وسط بيروت من الحادية عشرة قبل الظهر ولغاية السادسة مساء.
ونعى المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية - فكر (ICIP) الفنانة صباح، التي استطاعت نشر الفن المتألق في كل أنحاء العالم طوال أكثر من نصف قرن، بكل حماسة ودقة.
وقال في بيان: رحلت بالجسد لتترك حقيبتها وذكرى المجد وعنفوان لبنان. رحلت الأسطورة وتركت أعمالها الخالدة بالتراث والابداع والتميز. إنها صباح، تتبسم مع كل صباح وكل أمل بتجدد لبنان وأرزه الشامخ.
وتقدم المجلس البلدي في مدينة صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي، ب التعزية إلى جميع اللبنانيين وعائلة فغالي بوفاة الفنانة الراحلة الشحرورة صباح: السيدة جانيت فغالي، والتي غيبها الموت صباح اليوم امس.
وأكد ان الفنانة صباح ستبقى شعلة تضيء سماء لبنان كرمز لشموخ هذا البلد وعزته، بما جسدته الراحلة في حياتها كإنسانة وفنانة، تعشق لبنان وشعبه من قلبها وروحها.
التقدمي
وصدر عن مفوضية الثقافة في الحزب التقدمي الاشتراكي البيان التالي: خسر لبنان اليوم امس اسطورة الغناء الشحرورة صباح، التي رسمت عبر أغانيها الرائعة وصوتها العذب صورة لبنان الجميل، وحملته الى العالم العربي والغربي نجمة مشرقة، فكانت سفيرة المحبة، ولؤلؤة البراءة والجمال والفن الخالد والبسمة المرحة. لقد وقفت الشحرورة الأسطورة صباح الى جانب عمالقة الفن العربي منشدة مع الراحل الكبير محمد عبد الوهاب، أجمل أناشيده الخالدة وطني الأكبر.
اضاف: لقد تنوعت نشاطات الفنانة الفقيدة بين السينما والمسرح والغناء، وارتبط اسمها بكبرى المهرجانات العربية والدولية واللبنانية، فاستحقت لقب الأسطورة دون منازع. نفتقدها اليوم بحزن كبير، ونفتقد معها الفن الراقي الذي أغنت به مكتبتنا الفنية الوطنية والعربية، سيذكرها اللبنانيون والعرب نجمة خالدة من نجوم الزمن الجميل، وسيبقى كما فنها الراقي شعلة يهتدي بإرثها رواد الغناء والفن الشعبي اللبناني.
وختم: مفوضية الثقافة في الحزب التقدمي الاشتراكي تتقدم من اللبنانيين عامة وأهالي الفقيدة خاصة بأحر التعازي راجية ان يسكن الله الفقيدة بأوسع جناته.