رانيا العبدالله: علينا ألا نسمح لأقلية متطرفة باختطاف هويتنا





افتتحت أعمال قمة أبوظبي للإعلام 2014 بحضور نهيان وحمدان بن مبارك

رانيا العبدالله: علينا ألا نسمح لأقلية متطرفة باختطاف هويتنا

19/11/2014

أبوظبي - افتتحت الملكة رانيا العبدالله، ملكة المملكة الأردنية الهاشمية، أمس، أعمال الدورة الخامسة من قمة أبوظبي للإعلام التي تناقش قيادة مستقبل الإعلام في المنطقة والعالم، بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وخلدون المبارك رئيس قمة أبوظبي للإعلام، وسلطان الجابر الرئيس التنفيذي لمصدر، ونورة الكعبي رئيسة twofour54 وعدد من كبار المسؤولين، إضافة إلى أكثر من 500 من قادة صناعة الإعلام من مختلف أنحاء العالم .

وأبرزت الملكة رانيا العبدالله خلال كلمتها الافتتاحية الحاجة الملحة للعالم العربي للاستفادة واستثمار الثورة التكنولوجية وشبكات التواصل الإعلامي الاجتماعي والقنوات الإعلامية المتاحة، لنروي من خلالها قصة العالم العربي التي تعكس قيمه المرتبطة بموروثاته وجوهر الاسلام دين التسامح والرحمة .

قالت الملكة رانيا العبدالله علينا ألا نسمح لأقلية متطرفة لا تمت للدين بصلة اختطاف هويتنا واستبدالها بهويات العنف والقتل والجهل، وتغيير صورتنا .

وأضافت، "يجب أن تكون استراتيجيتنا مبنيّة على المدى البعيد، وهذا يبدأ بالاستثمار في التعليم النوعي للجميع من تدريب المعلمين وربط المدارس وتحديثها وتطوير المناهج"، مشيرة إلى أن إصلاح التعليم ليس بالسهل أو الرخيص، لكن ثمن الجهل أكبر بكثير .

كما قالت إن ثورة التكنولوجيا في السنوات الأخيرة غيّرت من طريقة تعبيرنا عن أنفسنا، حيث أصبحت أدوات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياة معظم الأفراد .

مستقبل العالم العربي

وعرضت مجموعة صور من العالم العربي، يتم تداولها، وانطبعت في أذهان الكثير، وقالت إن "هذه الصور لا تمثلني كما أنها لا تمثلكم، إنها غريبة وبغيضة للأغلبية العظمى من العرب - مسلمين ومسيحيين، ويجب أن تُغضب كل عربي في جميع أنحاء هذه المنطقة، لأنها هجوم على قيمنا كشعوب وعلى قصتنا المشتركة" .

وأشارت الملكة رانيا إلى أن المعركة اليوم هي بين المعتدلين والمتطرفين في العالم كله، وربما تكون طويلة وصعبة، لكنها معركة من أجل مستقبل الإسلام ومستقبل العالم العربي . وتتطلب منا الانتصار في المعركة الفكرية .

وأضافت: "نحن -الأغلبية المعتدلة- ملامون أيضاً، حيث "تسرد القصة بالصمت بقدر ما تسرد بالكلام"، وصمتنا يروي الكثير . . نحن شركاء في نجاحهم" .

وقالت إن المتطرفين وأتباعهم ظهروا "من صفوف دراسية لم تتحداهم للتفكير . . تعلموا فيها مناهج عفا عليها الزمن، ومن مجتمعات ربع أقرانهم فيها عاطلون عن العمل، حيث لا وجود لضمان اجتماعي يضمن حياة كريمة، وحيث فرص المساعدة لتغيير الوضع الراهن قليلة ومتباعدة" .

وأضافت: "لنقدم فرصاً حقيقية للتغيير والتقدم ونلعب جميعاً دوراً في تحقيق ذلك، وخاصة وسائل الإعلام التقليدية، وعبر الإنترنت، نحتاج من الجميع أن يعطوا صوتاً لتحالف المعتدلين حول العالم، لندع رسالتهم تُسمع" .

وقالت: "الخيار أمامنا جميعاً واضح فإما أن نطور منطقتنا، أو ندع الآخرين يحطمونها، أن نجد حلولاً للتحديات، أو نترك التحديات لتعصف بنا، أن نستفيد من أدوات العصر لتحقيق التقدم للعالم العربي في القرن ال،21 أو نسمح للآخرين باستخدام تلك الأدوات للعودة بنا إلى العصور المظلمة" .

وختمت الملكة رانيا العبدالله كلمتها بالقول: "من أجل كل واحد منا، من أجل الإسلام والعالم العربي، من أجل مستقبل شبابنا، يجب علينا صياغة رواية جديدة وبثها للعالم، لأنه إذا لم نقرر نحن ما هي هويتنا، وماذا سيكون إرثنا، فإن المتطرفين سيفعلون ذلك بالنيابة عنا" .

مستقبل الإعلام

من جانبه، رحّب خلدون خليفة المبارك، نيابة عن الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بالحضور في القمة التي تستضيفها twofour .54

وقال في كلمته: تناقش قمة هذا العام قيادة مستقبل الإعلام في المنطقة والعالم، وسيكون تركيزنا بالضرورة على المحتوى وتوزيعه وتمويله، لكن أتوقع أن يكون لدينا حوارات متنوعة بقدر ما هي مفيدة ومثمرة، مشيراً إلى انه إذا كان مطلوباً منّا إثبات أن قطاع الإعلام في تطور ونمو مستمر، يكفينا النظر في هذه القاعة التي تضم الكثير من المبدعين وقادة هذه الصناعة وعمالقة التكنولوجيا، لندرك هذه الحقيقة الجليّة .

24 مليار دولار

وأضاف المبارك من منظور إقليمي، تساهم صناعة الإعلام بشكل فعّال في اقتصاد المنطقة، فحسب دراسة أجرتها شركة "ستراتيجي آند"، تأتي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مقدمة الأسواق التي تشهد نمواً متسارعاً ضمن قطاع الإعلام، مع توقعات بأن ترتفع قيمة هذا القطاع من 16 مليار دولار في 2014 إلى 24 مليار دولار بحلول ،2019 أي بزيادة تقدر بنسبة 50% خلال السنوات الخمس المقبلة .

وقال في قلب هذا النمو تكمن زيادة مطردة في عدد المتصلين بالشبكة في المنطقة، وحسب إحصاءات قامت بها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالدولة في سبتمبر/ ايلول الماضي، تبين أن هناك أكثر من 17 مليون مشترك بالهواتف المتحركة، مقابل ما يزيد على مليوني مشترك في الهاتف الثابت، ومن المتوقع أن 65% من مجموع الاتصالات المتحركة في المنطقة سيكون على شبكات الجيل الثالث G3 أو G4 بحلول عام ،2018 ومن شأن ذلك أن يجعل سكان منطقتنا من أفضل المتصلين بالشبكة على وجه الأرض .

وأضاف ومن الإنصاف القول إن منطقتنا تقف عند نقطة تحول في العلاقة بين المحتوى والتوزيع وشهية المستهلك، ويتضح ذلك بشكل أفضل في قطاع التعليم، حيث غيّرت ابتكارات وسائل الإعلام الجديدة من أساليب طلاب المدارس والجامعات في تلقي المعلومات، والأهم من ذلك أننا نشهد ابتكارات إعلامية في قطاع التعليم تمتد فوائدها إلى خارج الفصول الدراسية، كتلك الاتفاقية التي عقدتها twofour54، مع "لمسة" الشركة صاحبة التطبيق الرقمي الرائد لتعليم الأطفال في المنطقة، من خلال تطوير برنامج تعليمي وترفيهي لشركات الطيران الإماراتية .

وقال المبارك من الشركاء الآخرين ل twofour54 شركة "نبراس" التي وفرت بعداً جديداً لتعليم اللغة العربية، والتدريب المهني من خلال أول منصة في العالم العربي للتعليم الإلكتروني المهني المستمر، حيث تركز "نبراس" على تطوير المحتوى مع30 وحدة تدريبية للغة العربية، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد هذه الوحدات بحلول عام 2015 .

وقال لقد قمنا العام الماضي بجذب العديد من الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية إلى دولة الإمارات، مثل أفلام "حرب النجوم"، و"بانغ بانغ" و"السرعة والغضب"، وبرنامج "توب جير"، ومكنت هذه المشاريع البارزة الإعلاميين المؤهلين في أبوظبي من اكتساب خبرة كبيرة بفضل العمل مع منتجين محترفين من هوليوود وبوليوود . وعلى صعيد المشاريع الاستثمارية المهمة التي حققتها twofour54، الاستثمار الجديد في "فلافل غيمز"، وهي واحدة من الألعاب متعددة الأطراف (MMO) ذات المحتوى العربي والتي تستهدف جمهور الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وقال ما أصبح واضحاً وضوح الشمس بالنسبة لي هو أنه من خلال التعليم والتدريب سيكون لصناعة الإعلام دور كبير في المساهمة في تطوير الأجيال المستقبلية، ويجب علينا أن ندرك أكثر من أي وقت مضى لحقيقة أن الطفل الذي يولد اليوم يحصل على كثير المعلومات ومن مصادر متعددة، وهذا ما لم يتحقق لأي طفل ولد في غير هذه المرحلة التي نعيشها .

مطلوب 100 مليون وظيفة بحلول 2020

تحدثت الملكة رانيا العبدالله، عن أحد نماذج استثمار التكنولوجيا في توفير التعليم النوعي، مشيرة إلى إطلاقها لمنصة "إدراك" التي توفر مساقات جماعية إلكترونية مفتوحة المصادر للعالم العربي باللغة العربية .

وفي هذا الجانب قدمت الشكر للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعمه لهذه المنصة، وقالت: "إن التعليم وحده ليس الحل، فالشباب العربي يحتاج للوظائف أيضاً" .

وبينت أن تقديرات إحصائية جديدة تشير إلى الحاجة لتوفير أكثر من 100 مليون وظيفة بحلول عام 2020 لاستيعاب الداخلين الجدد إلى سوق العمل .