اخبار عمانية





توقيع 47 عقداً بقيمة 36.7 مليون ريال في اليوم الأول لملتقى فرص الأعمال

Share Button

السيد هيثم يؤكد أهمية الشراكة الحقيقية بين المؤسسات الكبيرة والصغيرة –
 بدأت صباح امس بمركز عمان الدولي للمعارض فعاليات ملتقى فرص الأعمال الثاني بمشاركة 160 شركة صغيرة ومتوسطة متوزعة على 35 نشاطا مختلفا، و45 شركة كبرى في 14 مجالا، إلى جانب عدد من الجهات الحكومية ، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة الذي أعرب عن سعادته لما شاهده من تكاتف في القطاع الخاص لإنجاح الملتقى متمنياً وجود شراكة فعلية وحقيقية بين المؤسسات الكبيرة والصغيرة لتعميم الفائدة . مشيرا إلى أن الملتقى يبشر بالخير وهو بمثابة الإعلان عن المشاريع الكبرى القادمة في السلطنة مؤكداً أهمية الملتقى في رفد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لكونه يفصح عن مدى وجود الأعمال والمشاريع الكبيرة .
من جانبه قال سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان: إن النسخة الثالثة من الملتقى ستكون الأكثر توسعاً ونضجاً في السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر 2015 وأعلن الكيومي: انه تم خلال اليوم الأول للملتقى توقيع 47 عقدا بقيمة قدرها 36 مليونا و78 ألف ريال عماني استفادت منها 64 مؤسسة بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة. منها 32 عقدا في الفترة المسائية أمس بقيمة 7 ملايين و584 ألف ريال عماني.
                          

الاحتفال بالتوقيع على 15 عقدا بحوالي 25 مليون ريال

Share Button

استفاد منها العديد من المؤسسات –
قد تم خلال الملتقى توقيع عدد من الاتفاقيات من المؤسسات حيث قام
Gong Shaagli المدير التنفيذي لشركة دليل للنفط بالتوقيع على عقد في مجال توفير معدات الحفر ومستلزماتها بقيمة 15مليون و384 الف 615 ريال عماني مع شركةGreat Wall Drilling ويمثلها Guopaomin مدير عام الشركة. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة ستوقع على عقدين بقيمة 17مليون و115 ألف و385 ريالا عمانيا وستعرض عقود مستقبلية بقيمة 460 مليون دولار أمريكي في الملتقى.
ووقع الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام الخدمات المساندة لشركة اوربك على عقد الخدمات الميكانيكية والانشائية مع شركة الخدمات الفنية الخاصة ويمثلها ابراهيم الخصيبي وبقيمة 4 ملايين ونصف مليون ريال عماني.
تجدر الاشارة إلى أن الشركة ستوقع على 11 عقدا بقيمة 8 ملايين 427 ألف ريال عماني. كما ستعرض عقود ومناقصات مستقبلية بقيمة 6 مليار دولار أمريكي في الملتقى.
ووقع الشيخ سعود بن محمد بن سعود بهوان المدير العام لمجموعة سعود بهوان على عقد في مجال الخدمات والصيانة مع شركة النبع ويمثلها سليمان بن سالم الشكيلي مدير الموارد البشرية وبقيمة 2 مليون و240 ألف ريال عماني. وتجدر الإشارة الى أن الشركة ستعرض عددا من العقود المستقبلية بقيمة 30 مليون ريال عماني في الملتقى.
ووقع عامر بن ناصر المطاعني نائب الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على عقد في مجال توزيع حافلات مدارس وخدماتها مع السواق مع شركة
shaheen Sur Tradin، ويمثلها جمعة بن عبدالله الحربي المدير التنفيذي للشركة وبقيمة 2 مليون ريال عماني. وتجدر الاشارة الى ان الشركة ستعرض عددا من العقود بقيمة 19مليون و282 الف ريال عماني في الملتقى.
ووقع سعيد بن محمد المسعودي الرئيس التنفيذي لشركة صحار المونيوم على عقد في مجال تصنيع وتوصيل قطع الصفائح مع شركة
Sohar Found and Marine Engineering، ويمثلها سالم بن سلطان الشيدي المدير التنفيذي للشركة وبقيمة مليون و86الف و900 ريال عماني. وتجدر الاشارة الى ان الشركة ستوقع على 4 عقود بقيمة مليون 312 الف 700 ريال عماني وستعرض عقود ومشاريع مستقبلية بقيمة 71 مليون و573 و702 ريال عماني في الملتقى.
ووقع عبدالله بن علي الريسي مهندس اول مشاريع في شركة تكامل للاستثمار للتوقع على عقد في مجال إنشاء مصنع صحار للقوالب الورقية مع شركة الباطنة الدولية للهندسة والخدمات ويمثلها عبدالقادر بن موسى الفارسي صاحب الشركة وبقيمة مليون ريال عماني. وتجدر الاشارة الى ان الشركة ستعرض 17 عقدا مستقبليا بقيمة 15مليون و364الف و16 دولارا امريكيا في الملتقى.
كما قام المهندس احمد بن عبدالله النجار مدير عام الشركة اوكتال بالتوقيع على عقد في مجال توفير وتصنيع المنصات مع شركة عمر محمد علي باعوين للتجارة و
east and Muscat wooden ويمثلها عمربن محمد باعوين وبقيمة 404 آلاف و844 ريالا عمانيا. وتجدر الاشارة الى ان الشركة ستوقع على عشرين عقدا بقيمة مليون و573 الفا و380 ريالا عمانيا وستعرض 6 عقود مستقبلية بقيمة مليار و125 مليونا و283 الفا و775 ريالا عمانيا في الملتقى.
ووقع عامر بن سهيل جعبوب مدير عام الهندسة والعمليات والنقل واللوجستيات بشركة النفط العمانية للتسويق على عقد في مجال النقليات النفطية مع شركة أملاك الباطنة ويمثلها علي بن موسى – صاحب الشركة وبقيمة 380 ألف ريال عماني.
تجدر الاشارة الى ان الشركة ستوقع على 12 عقدا بقيمة 2 مليون و448 ألفا و139 ريالا عمانيا، كما ستعرض عقود ومشاريع ومناقصات مستقبلية بقيمة 3 ملايين و230 الفا و775 دولارا أمريكيا في الملتقى.
ووقع سليمان الزكواني الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج على عقد في مجال توفير خدمات ناقلات مياة صالحة للشرب مع شركة صحارى فهود للتجارة ويمثلها أحمد الدرعي مدير عام الشركة وبقيمة 332 ألفا 707 ريالات عٌمانية.
تجدر الاشارة الى ان الشركة ستوقع على 5 عقود بقيمة 503 آلاف و41 ريالا عمانيا كما ستعرض عقود ومناقصات بقيمة 143 ألف دولار أمريكي في الملتقى
ووقعت أندريه توت الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار على عقد في مجال الخدمات العامة مع شركة الباطنة العالمية للهندسة ويمثلها احمد بن موسى الفارسي وبقيمة 152 ألفا و891 ريالا عمانيا.
تجدر الاشارة الى ان شركة ميناء صحار ستوقع على 4 عقود بقيمة 668 الفا و944 ريالا عمانيا.
ووقع هلال بن ناصر عقلة المدير العام لشركة صناعة مواد البناء على عقد توريد عمالة ماهرة لإدارة وصيانة المصنع مع شركة مشاريع وسط الخليج المتحدة ويمثلها احمد بن ابراهيم السعدي صاحب الشركة وبقيمة 230 الف ريال عماني.
ووقع أس جي جيد جيري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية الهندية للسماد للتوقيع على عقد لتوفير ايدٍ عاملة مع شركة خدمات المجتمع للتجارة والمقاولات ويمثلها حمد بن سالم العلوي الرئيس التنفيذي للشركة وبقيمة 175 الف ريال عماني.
تجدر الاشارة الى ان الشركة ستوقع على 4 عقود وبقيمة 6 ملايين و464 الفا و953 ريالا عمانيا، كما ستعرض عقود ومناقصات بقيمة 27 مليون 242 الف و352 ريالا عمانيا في الملتقى.
ووقع سيرجيو سبيشيت، الرئيس التنفيذي لشركة فالي للتوقيع على عقد في مجال عمليات الفحص مع شركة اريزالعالمية ويمثلها ابراهيم الحوسني بقيمة 126 الفا و318 ريالا عمانيا.
تجدر الاشارة الى ان الشركة ستعرض 18 عقدا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 2 مليون دولار و144 ألف ريال عماني خلال فترة الملتقى.
ووقع رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الادارية والمالية بالغرفة للتوقيع على عقد في مجال تصميم وإدارة الهوية مع شركة الثريا للحلول المتكاملة ويمثلها أحمد العجمي وبقيمة 97 ألف ريال عماني
ووقع موشاد انصاري الرئيس التنفيذي لشركة جندال شديد للصلب والحديد على عقد في نقل المخلفات والخردة مع شركة المميزة ويمثلها هاشم بن محمد الهاشمي وبقيمة 155 ألفا و740 ريالا عٌمانيا.
تجدر الاشارة الى ان الشركة ستوقع على 12 عقدا بقيمة مليون و722 ألف ريال و602 ريال عماني كما ستعرض عقود ومناقصات مستقبلية بقيمة 471 مليون دولار امريكي في الملتقى.

إنجاز أول مسح لتجميع الأصول الوراثية البقولية في السلطنة

Share Button

د.نادية السعدية: السلالات العمانية تحمل صفات فريدة من نوعها –
تعد المصادر الوراثية النباتية أحد العناصر الأساسية لتحسين كفاءة الإنتاج الزراعي ، وهي أسلوب حياة مارسه المزارعون القدماء وارتبط بمعيشتهم، حيث قاموا بحماية هذه المصادر وأغنوا تنوعها وحرصوا على اقتنائها واستخدامها وحفظها .
وتواجه المصادر الوراثية للمحاصيل الزراعية تحديا كبيرا في الحفاظ عليها لتلبية احتياجات الأجيال القادمة من الأمن الغذائي ، لذلك انتهجت بعض الدول سياسات واستراتيجيات متعددة في سبيل المحافظة على المصادر الوراثية النباتية وحمايتها من التدهور والانقراض .
وفي هذا الصدد قام فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس يترأسه الدكتورة نادية بنت أبوبكر السعدية والأستاذ الدكتور همفري إساتشي بعمل مسح ميداني للمحاصيل البقولية العمانية كي يتم تحديد وتصنيف وحفظ هذه المحاصيل المحلية ذات الأهمية الاقتصادية وذلك باستخدام أحدث الطرق العلمية.
الأهداف
وحول الأهداف من هذا المشروع البحثي قالت الدكتورة نادية :» هدف المشروع البحثي إلى تجميع وتحليل المعلومات المتوفرة عن الوضع الحالي للمحاصيل البقولية المحلية وإجراء مسح ميداني لتحديد مدى توفر المحاصيل البقولية المحلية، و تحديد وتجميع الأصول الوراثية للمحاصيل البقولية المحلية ذات الأهمية الاقتصادية، وكذلك حفظ الأصول الوراثية في بنك البذور للمحاصيل البقولية المحلية لاستخدامها في برامج التحسين الوراثي و المحافظة على البذور العمانية البقولية التي توارثها المزارعون عن آبائهم وأجدادهم وذلك باستخدام الطرق الحديثة، لتكون في متناول اليد للباحثين الذين يريدون أن يقوموا بدراسات عليها وذلك لتوافرها عند الحاجة إليها في المستقبل القريب أو البعيد.، ودراسة مدى تحمل ومقاومة الأصناف المحلية للملوحة والحرارة والجفاف والامراض،ودراسة مدى جودتها من ناحية الانتاج والقيمة الغذائية وإيجاد تحليل للتنوع الوراثي للسلالات العمانية كقاعدة موثقة للمحافظة عليها وتطويرها باستخدام الطرق الجزيئية ، وسيمكن هذا من تسريع استغلال الأنواع البقولية العمانية بتطوير أصناف جديدة وتحسين إنتاجية الأصناف الحالية، ومسح ودراسة لأنواع العقد البكتيرية التي تجمع من جذور النباتات البقولية وذلك بهدف دراسة إمكانية استخدامها في المحاصيل الأخرى حتى تساعد على توفير النيتروجين للنبات لما تحمله من صفات ملائمة للبيئة العمانية، وتدريب الكوادر العمانية من الباحثين والطلاب على طرق تجميع الأصول الوراثية المحلية والمحافظة عليها ودراستها وتحسينها.

طرق البحث

وعن الطرق التي انتهجها المشروع البحثي أوضح الدكتور همفري إساتشي قائلا:» قمنا بسبع رحلات تجميع شملت كلا من 1- (نزوى، منح، أدم، بهلاء، الحمراء، بلدسيت {الرستاق}، عبري،ينقل وضنك) ، 2- (الرستاق، وادي بني عوف، وادي بني خروص، وادي بني غافر، حاجر بني عمر، وادي بني هني ووادي مستل) ،3- محافظة الداخلية (بدبد، إزكي وسمائل)، 4- محافظة شمال الشرقية (القابل، وادي بني خالد، إبراء، المضيبي ووادي الطائيين) ، 5- محافظة شمال الباطنة (لوى، صحار، صحم ، الخابورة والسويق)، 6- محافظة البريمي (البريمي، محضة والسنينة)، 7- محافظة ظفار (صلالة ، رخيوت، ضلكوت، طاقة ومرباط). وقد تم دراسة وتحليل لبعض خصائص عينات القت والحلبة والحمص واللوبيا والبازلاء التي تم تجميعها وذلك باستخدام التوصيف المظهري والكيمياء الحيوية والاختلافات الجينية».

النتائج

أما نتائج المشروع البحثي فقد أوضحتها الدكتورة نادية قائلة:» لقد تم تجميع 307 عينات من بذور البقوليات العمانية وهي كالتالي: الباقل (الفول)45 عينة والبازلاء (الغرغر) 28 عينة والقت (البرسيم) 62 عينة والحلبة 55 عينة والمنج (الماش) 24 والحمص (الدنجو) 13 عينة واللوبياء 65 عينة والعدس 11 عينة والتوريان عينتان و الأنواع البرية عينتان. وقد تم تنظيف البذور قبل تخزينها وحفظها للمدى الطويل في البنك الوطني للجينات الوراثية بوزارة الزراعة والثروة السمكية.
ومن رحلة الجمع في الداخلية والظاهرة كانت عينات الحلباء أكثر تجميعا بنسبة تصل إلى 22 ٪ ثم الفول والبرسيم بنسبة 15٪ لكل منهما و 14% كانت للبازلاء ثم تباعا 12 ٪ للوبيا و 10 ٪ للحمص و 8 ٪ للعدس و4 ٪ للمنج. في حين كان أعلى تجميع للباقل بنسبة 30 ٪ من رحلة الرستاق وأظهر القت تفوقا في نسبة التجميع من رحلة سمائل وبدبد وإزكي بنسبة 31 ٪ وبنسبة 56٪ من محافظة البريمي و40 ٪ من محافظة شمال الشرقية و35 ٪ من محافظة شمال الباطنة، وأظهرت اللوبيا تفوقا في نسبة التجميع من محافظة ظفار بنسبة 78 ٪. وقد تم جمع مجموعة كبيرة من عينات الأصول الوراثية البقولية وكان توزيع النسب لكل محافظة من العدد الكلي كالتالي: جنوب الباطنة بنسبة 37.43 ٪ تليها الداخلية بنسبة 17.65 ٪ والظاهرة والبريمي بنسبة 14.97 ٪، وشمال الشرقية بنسبة 13.90 ٪، ظفار بنسبة 12.30 ٪ و شمال الباطنة على أقل نسبة وهي 3.75 % ويعود السبب لعدم تغطية مناطقها الجبلية أثناء رحلة التجميع.
مضيفة:» العينات التي تم تجميعها والحصول عليها معظمها من المناطق الجبلية والوديان، وقلة من العينات التي تم جمعها من المدن.
وأغلب المزارعين يذكرون أن السلالات المحلية التي عندهم يمتلكونها من سنوات طوال، حيث إنهم ورثوها من آبائهم وأجدادهم. وتشير المعلومات التي تم الحصول عليها من المزارعين المحليين والخصائص المظهرية للبذور التي تم جمعها إلى أن الأنواع والسلالات البقولية العمانية قد تكون تمتلك وتحمل من الصفات الوراثية المفيدة والفريدة من نوعها. ولقد أظهرت نتائج التوصيف المظهري والكيمياء الحيوية والاختلافات الجينية تفاوتا كبيرا في مستوى التنوع الوراثي بين وداخل كل سلالة، وأظهرت الدراسات عدم وجود نسق واحد في توزيع السلالات فيما يتعلق بالأصول الجغرافية، وأشارت الدراسات إلى وجود بعض السلالات من القت تتحمل الملوحة لهذا يمكن أن تكون أكثر ملائمة للزراعة في السلطنة في المناطق المتأثرة بالملوحة».

الخلاصة

أوضح الأستاذ الدكتور همفري إساتشي أن هذا المشروع البحثي :» خلص إلى :» فوائد وإنجازات علمية سوف تعود بالنفع على المجتمع خصوصا المزارعين والباحثين، ومن أهمها إنجاز أول مسح وتجميع وحفظ للأصول الوراثية البقولية العمانية في السلطنة وفهم أفضل وأعمق لنسبة التقارب والاختلافات الوراثية بين سلالات المحاصيل البقولية المحلية، مما سوف يعود بالنفع والفائدة للمشاريع المستقبلية في مجال تحسين واستخدامات المصادر الوراثية جينياً. وقد أسهم هذا المشروع في تدريب و بناء قدرات الطلاب والموظفين في مجال طرق دراسة المصادر الوراثية وحفظها وصونها.
مضيفا:» تم من خلال المشروع تقديم منحة لطالب دكتوراة، واثنتين للماجستير وتقديم دعم لمشاريع تخرج طلاب البكالوريوس، وقد استخدمت الميزانية المعتمدة لمدة ثلاث سنوات في دعم الرحلات الميدانية ، وتم خلال المشروع شراء أجهزة ومعدات علمية متعددة بمعنى أن المشروع شارك في تجهيز مختبر التقنية الحيوية في قسم علوم المحاصيل، بكلية العلوم الزراعية والبحرية، وسوف يسهم استخدام هذه الأجهزة في رفع مستوى المشاريع المستقبلية من الناحية النوعية والكيفية».

ختام الأيام الثقافية العمانية في بروناي بنجاح وسط حفاوة رسمية وشعبية

Share Button

أبرز المكونات الثقافية العمانية وقدم رسالة الإخاء والسلام والتسامح –
اختتمت أمس في بروناي دار السلام فعاليات الأيام الثقافية العمانية، وسط حفاوة رسمية وإقبال جماهيري من الشعب البروناوي والجاليات العربية والمقيمة فيها، بعد تواصل استمر خمسة أيام، وتفاعل ثقافي وفني، أبرز المكونات الثقافية العمانية التي قدمتها الأيام، ناشرا رسالة الإخاء والمحبة والسلام والتسامح، وباسطا يد العلاقة الأخوية بين البلدين، والتي بدأت منذ 30 عاما، وفاتحا من جديد فصلا من تاريخ التعاون المشترك، مؤكدا على ما شهدته السنوات الماضية من تعاون في مجال الاستثمار والتجارة والاقتصاد، وزيادة في التبادلات الثقافية والبرامج التدريبية، وحفاظها على النمو المتسارع في العلاقات الثنائية، لتكون هذه الأيام التي ترأس وفدها الثقافي والفني معالي د. عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، هي خير مثال على المستويات التي وصلت إليها العلاقة بين البلدين، وهذا ما أكده سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية، حيث قال: جاء تنفيذ هذه الأيام الثقافية بناءً على مذكرة تفاهم بين السلطنة وبروناي، التي تنص على التبادل الثقافي.

الكتاب العماني في بروناي

وأضاف أيضا: نوجه الشكر لسفارة السلطنة في بروناي، على التسهيلات التي قدمتها، والخدمات والتعاون التي بذلت لإنجاح هذه الأيام الثقافية، ونشيد بالجهد الذي قامت به وزارة الثقافة والشباب والرياضة في بروناي دار السلام، وتسهيلهم إنجاح الأيام، وكلمة شكر أيضا نوجهها لكل المؤسسات العمانية المشاركة، وجميع الزملاء الذين بذلوا جهدا من أجل تحقيق الأهداف التي سعت إليها الأيام.
وقال سعادته أيضا: بعد أشهر قادمة ستكون لنا مشاركة في معرض كتاب بروناي دار السلام، وذلك بعد نجاح تجربة مشاركتنا الأولى في هذا المعرض، والتي كانت خلال شهر ابريل من هذا العام، وبلا شك فإن مشاركتنا القادمة سنستفيد فيها من اللوائح والبوسترات والديكورات التي شاركنا بها في هذه الأيام، على أمل أن ننظم في معرض كتاب بروناي جناحا متميزا للسلطنة، وهي أول دولة عربية تشارك بصفة رسمية في هذا المعرض.

أيام وأهداف متحققة

ومن جهته قال سعادة الشيخ أحمد بن هاشل المسكري سفير السلطنة في بروناي: لقد أوصلت الأيام الثقافية العمانية في بروناي دار السلام، الإرث الثقافي العماني ورسالة عمان المعاصرة إلى هذا البلد الصديق، رسالة تدعو الى التسامح واحترام التنوع الثقافي لدى الآخرين، ومن الواضح أن الشعب البروناوي المسلم شغوف بمعرفة مكونات الثقافة العمانية، وتاريخ عمان العريق، ونهضتها الحديثة، يكنُّ هذا البلد كثيرا من التقدير للسلطنة قيادة وشعبا، وهناك كثيرا من السمات المشتركة، التي تربط البلدين الصديقين، والدليل الجلي إلى ذلك ما نسمعه في كل محفل عن عمان من تقدير وإطراء، وتعلقهم بكل جديد يتعرفوا عليه عن عمان.
اتسمت العلاقات بين البلدين بالاستقرار والأمن والطمأنينة والتحاب، وكان ذلك واضحا من خلال ما الصفات المشتركة بين الشعبين، والعلاقات القائمة منذ زمن طويل، وهو ما انعكس على الاهتمام الكبير من قبل زوار المعرض، على ما قدمه المشاركين من منتجات ومعارض مختلفة وفنون شعبية جميلة.
وأضاف سعادته: بمناسبة ختام الأيام الثقافية العمانية في بروناي دار السلام، أغتنم الفرصة لأتقدم بالشكر الجزيل إلى وزارة التراث والثقافة، وكافة المؤسسات الحكومية والأهلية في السلطنة، التي ساهمت في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية المتميزة، وحققت أهدافها المرجوة من إقامتها ولله الحمد والشكر، خاصة وأن الثقافة تمثل الرسالة الحقيقية والبارزة لأي بلد.

استراتيجية عمل ثقافية

وتحدث يوسف بن ابراهيم البلوشي مدير عام المنظمات والعلاقات الثقافية بوزارة التراث والثقافة، بمناسبة ختام هذه الأيام حيث قال: لقد انتهت بنجاح، وساهمت عدة عناصر في تحقيقه، أبرزها عمق الثقافة العمانية، فهي أينما حلت تعطي انطباعا، وتثري المكان الذي تتواجد فيه، ونحن في وزارة الثقافة حاولنا أن نختزل وجود أهم المفردات الثقافية التي تمثل الحراك الثقافي العماني، لنقيمها ونقدمها خلال هذه الأيام، وأتصور أن الفعاليات التي كونت البرنامج كانت موفقة إلى حد كبير، فقد تلمست وتابعت بنفسي إشادة من كثير من المسؤولين، ومن الجمهور الذي كان يأتي إلى مقر فعاليات الأيام، بهدف التعرف عليها والتعايش معها، فالحمد لله فقد حققت أيامنا هدفها المنشود.
وأضاف أيضا: نناظر باهتمام أن نمضي قدما لتحقيق أهداف الأيام إلى ما بعد مدة إقامتها، مع التركيز على استراتيجيتها القادمة وآلية العمل، نحن سنركز على التفاعل الحيوي لما بعد مدة هذه الأيام، التي تعتبر جسرا موصلا إلى المرحلة القادمة، وهي مهمة في عملية فتح النوافذ الثقافية مع الجانب البروناوي، الآن وضعنا خطوطا واضحة، واستراتيجية عمل مع الجانب الرسمي في وزارة الثقافة البروناوية، لكي نستمر في برنامج تنفيذي، ستشهده المرحلة القادمة، منها تبادل الزيارات، وإقامة المعارض في كلا البلدين، وثمة مشاريع خاصة تتعلق بالبنى الأساسية، حيث سنستفيد من التجارب البروناوية في إدارة المسارح والسينما، ولديهم خبرة في ترميم المعالم الأثرية، بالإضافة إلى ذلك فإن الجانب البروناوي يرغب في الاستفادة من تجربة السلطنة، التي لها تجربة ثرية في مجال الترميم، وحفظ المخطوطات ومجال تنظيم المتاحف والمعارض.
كما تحدث عن تجربة الأيام الثقافية القادمة، والتي ستقام في البرازيل، مؤكدا على شمولية المعارض وتنوعها، كما سنركز على الثقافة البصرية والسمعية والأدائية والنشاط الفكري، وسيكون للسينما والمسرح نشاطا بارزا، وتقديم أمسيات أدبية، مع مصاحبة فرقة للفنون التقليدية، ومعارض حية مباشرة، لتكون خير من يبرز ثقافتنا العمانية.

وسيلة للتعبير عن الروابط

ومن بين المشاركين يتحدث د. ابراهيم بن حسن البلوشي رئيس التحقيق والحفظ بدائرة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة، عن انطباعه حيث قال: إن الأيام الثقافية أفضل وسيلة للتعبير عن الروابط المشتركة بين الدول، وبمداولة ثقافة دولة ما مع دولة أخرى، لقد تعرفنا على أخلاق الشعب البروناوي، وتأكد لنا أن طباعه مشابهة مع الشعب العماني من حيث حسن المعشر وكرم الضيافة، والترحيب بمن يأتيهم من خارج بلدهم، واستفدنا منهم حب الحفاظ على الهوية الإسلامية، ووجدنا منهم العناية الرسمية الكبيرة بحفاظ القرآن الكريم، حتى أن حفلات التخريج ترعاها شخصيات رسمية كبيرة في بروناي. وكذلك لمسنا منهم الحرص على تعلم الثقافات الأخرى، وأخذ المفيد منها، كان بعضهم يسألنا كثيرا عن حاجات كانت خافية عليهم، مثل كيفية استخدام السعف في الصناعات الحرفية، فبالنسبة لهم شيء جديد، ومن المعروف أن بروناي لا ينمو فيها النخيل، ولكن لديهم شجرة النارجيل، لذلك لما أن تعرفوا على الصناعات الحرفية تولدت لديهم ثقافة جديدة في استخدام سعف النخيل.
وفيما يتعلق بالفضيات، لمسنا منهم اعتناءهم بالفضة وحبهم لها، ومن الأمور التي استفدناها أيضا أن تعرفنا على أشخاص جمعوا في الوظيفة بين الدولتين، فهناك من كان يعمل في السلطنة، والآن يعمل في بروناي، وقد استفاد من خبرة العمل في السلطنة، والآن يستفيد من خبرة العمل في بروناوي، هنالك عوامل مشتركة.
ويمكن القول إنهم أحباب عمان، فبعد غياب طويل عن عمان، أتوا إلى المعرض للتعرف على عمان من جديد، ونبش ذكرياتهم الجميلة حين كانوا مقيمين فيها، بل إن بعضهم رأيناه يلبس الزي العماني، فهي إذن دروس كثيرة مستفادة من هذه الأيام.
وقال أيضا: لقد تعرفنا على مدرِّسين ومقرئين للقرآن الكريم بالقراءات القرآنية المختلفة، فقد لفت انتباههم المصحف القرآني الشريف، الذي تشرف برسم حروف آياته الخطاط العماني عبدالله بن بشير الحضرمي من فقهاء القرن 12 الهجري، ناشدوا أن يكون هذا المصحف عالميا، غير محصور أو محتكرا لعمان فقط، فهذا مشروع عالمي، حتى أن بعضهم أبدى اقتراحات بطباعته بطريقة مناسبة، ونشرها في جميع العالم، لأنه يحمل رسالة وهي مظهر من مظاهر الإعجاز القرآني من الناحية الكتابية والهندسية، لم يتم إبرازها بصفة عالمية، ولدينا بفضل الله نسختين من هذا المصحف الشريف بخط الشيخ بشير، كتب النسخة الأولى في عام 1157هـ وهذه النسخة موجودة في مكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي، ونسخة أخرى أقدم منها، موجودة لدى محفوظات وزارة التراث والثقافة، وكلاهما بالأسلوب نفسه، لكن الأصح من بينهما ما نسخه الشيخ بشير في عام 1148 للهجرة.

اكتشاف عمان من الوثائق

ويعبر الخليل بن ابراهيم الراشدي، من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، يقول: إن الإقبال كان جيدا، والعرب المقيمين هنا من الجزائر والسودان والمغرب قد أتوا لزيارة المعرض، واكتشاف عمان، خاصة وأننا عرضنا صورا وخرائط قديمة، توضح عمان في فترات تاريخية مختلفة، بالإضافة إلى الوثائق التي أبرزت علاقات عمان القديمة مع الدول الكبيرة، مثل بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وغيرها.
ويضيف: إن الزوار البروناويين اندهشوا حين تعرفوا على مفرداتنا الثقافية، مثل تطور الوثيقة في عمان، مثل الاجراءات الطبية المستخدمة في السلطنة عام 1927م، والقانون الجمركي عام 1930م، والدليل السياحي الذي يبرز تطور زنجبار في عام 1949م، الذي تم إعداده خلال فترة السلطان خليفة بن حارب البوسعيدي، دليل سياحي يظهر أسماء شوارع زنجبار، وأسماء الشوارع وتفاصيلها.

دورة في كتابة الخط العربي

وكان لركن الخطاط محمد بن راشد الشعيلي، تفاعلا من قبل الجمهور الذي زار المعرض، كان كل واحد منهم يحرص على أن يخرج بورقة مكتوب فيها اسمه واسم عائلته، وكل يوم يخط الشعيلي ما لا يقل عن 200 ورقة، وأقام الخطاط ورشة تدريبية، قام خلالها بالتعريف بأساسيات الخط الديواني وطريقة إمساك القلم وطريقة البَرْي، والأدوات التي يستخدمها الخطاط في الكتابة. يقول الشعيلي: استفدت من أقلام الجاوي التي حصلت عليها من الخطاطين في بروناي، وهو يصنع من شجرة تنمو في مدينة جاوا بأندونيسيا، وتتميز أعوادها بالصلابة، ويمكن الكتابة بها فترة أطول، ما لو استخدم الخطاط قلما آخر، أما بالنسبة للقلم العماني فهو قلم هش، لا يصلح للمبتدئ، لأنه يحتاج إلى قلم صلب وليس هشا، والبعض جرَّب استخدام قصب شجرة الشريش للكتابة، لكنه يحتاج إلى سنفرة، بالورق الشامي وهو ورق يستخدم لتنعيم حواف الأقلام الخشبية، حتى لا يؤثر على الورق. وأكد أن ثمة تفاعل مع الحضور، فقد كانوا يستفسرون عن الحبر العربي، فهنا الأحبار غير متوفرة لأنها غالية الثمن، وتعرفت على تركيبة أسمائهم، وكما لاحظت فإنها أسماء طويلة، وكتابتها تأخذ وقتا طويلا. ومن وزارة الإعلام عبر راشد بن خميس الراسبي عن أن المعروضات لاقت إقبالا من قبل الاختصاصيين، كالأكاديميين وطلاب المدارس، والعامة من الناس، للتعرف على مجالات التطور في السلطنة، لفت نظرهم انطلاقة التنمية، كانت أسئلة الحضور دائمة ومتواصلة، تبحث عما يجري في عمان. ويشاركه موسى الحسني من وزارة التراث والثقافة بالانطباع ذاته، حيث أكد على تفاعل الزوار مع الأيام الثقافية.

الأيام جاذبة للحضور

جدير بالذكر أن الأيام الثقافية شهدت إقامة العديد من الفعاليات الثقافية، أبرزها الندوة التي أقيمت في جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية، وشارك فيها سعادة السفير الشيخ أحمد المسكري سفير السلطنة المعتمد لدى بروناي، حيث قدم ورقة حول العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما قدم الكاتب حسين العبري ورقة حول التسامح في عمان، وقدم نور جزمي وكيل الوزارة للثقافة ببروناي ورقة حول آفاق العلاقات الثقافية بين السلطنة وبروناي دار السلام. وفي المعرض الكبير الذي أقيم في القاعة الكبرى بالمركز الدولي للمعارض والمؤتمرات، أقيمت معارض تشاركت في تنظيمها مؤسسات عمانية، كوزارة التراث والثقافة، ووزارة الإعلام، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ووزارة السياحة، والهيئة العامة للصناعات الحرفية، وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، لتقدم أجنحة خاصة بالإصدارات والكتب العمانية، معرفة بالصناعات الفضية والسعفية والأمكنة الثقافية، والمخطوطات العمانية، وغيرها من المفردات الثقافية.
وعلى صعيد الفنون التقليدية قدمت فرقة البشائر التقليدية من ولاية السويق عروضا فنية تقليدية راقصة، أقامتها في مقر إقامة الأيام، وأماكن أخرى متفرقة من العاصمة البروناوية، شدت انتباه الناس، وتعرفوا على بعض الأنماط الموسيقية التقليدية العمانية، وفي هذا الصدد تحدث جمعة بن سالم الحوسني رئيس قسم الفنون التقليدية بوزارة التراث والثقافة، إن القسم استعد لتقديم الفنون التقليدية، وتخاطب مع هذه الفرقة، حيث بذلت جهدها وقدمت أنماطا موسيقية جميلة، أبرزت الثوب النسائي العماني من مختلف محافظات السلطنة.

نوفمبر 15, 2014

        

بمكرمة سامية.. اتحاد العمال يوقع اتفاقية إنشاء مقر في مرتفعات غلا

Share Button

وقع الاتحاد العام لعُمال السلطنة الخميس الماضي، على اتفاقية إنشاء مبنى استثماري ومقر دائم للاتحاد بولاية بوشر- مرتفعات غلا. وقع الاتفاقية من جانب الاتحاد نبهان بن أحمد البطاشي- رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة، فيما وقعها من جانب الشركة المُنفِذة للمشروع سالم بن علي الهادي- رئيس مجلس إدارة شركة المناور للمقاولات.حرص الاتحاد العام لعمال السلطنة ان يكون توقيع الاتفاق مواكبا لاحتفالات السلطنة بالعيد الوطني الرابع والاربعين، لاسيما وأن إنشاء المبنى يأتي بمكرمة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لأبنائه النقابيين.
وقد وجه نبهان البطاشي رئيس الاتحاد باسم النقابيين العمانيين الشكر الجزيل، وعظيم الامتنان لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -، على المكرمة السامية التي أَجزل بها على الاتحاد العام بغرض بناء هذا المبنى قائلا:نأمل مواصلة العمل الجاد والعطاء الدائم من أجل إثراء العمل النقابي بالسلطنة.
وقال إسحاق الخروصي نائب رئيس الاتحاد والمُشرف على المشروع: إن هذا المبنى يُعد إنجازا آخر يضيفه الاتحاد إلى سِلسِلة إنجازاته التي تحققت خلال الفترة الماضية،وأضاف الخروصي: تُقدر المساحة الإجمالية للمشروع ب (10.500) متر مربع يُنفذ منها (6000 متر مربع) بتكلفة إِجمالية تُقدر بـ (1.488.980.250) مليون وأربعمائة وثمانية وثمانين ألفا وتسعمائة وثمانين ريالا ومائتين وخمسين بيسة، ومن المُتوقع أن يستغرق تنفيذ هذه المرحلة عشرة أشهر. حَضر مراسم التوقيع على الاتفاق عدد من المسؤولين بالاتحاد والشركة المُنفذة للمشروع، وسيتم وضع حجر الأساس للمشروع بعد غد يوم احتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد.                

اليوم .. السلطنة تحتفل باليوم العالمي للتسامح تجسيدًا لنهج الحوار والقبول بالآخر

Share Button

«عمان» والعمانية: تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للتسامح والذي يوافق السادس عشر من نوفمبر من كل عام، يقام الحفل تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية بفندق هرمز بمرتفعات المطار في الساعة الحادية عشرة.
يأتي هذا الاحتفال بهذا اليوم العالمي ضمن الفعاليات التي تنفذها الوزارة في إطار مشروع معرض رسالة الإسلام الذي انطلق عام 2010 كمحطة يتم من خلالها استقبال ضيوف من مختلف دول العالم ويتيح المعرض لضيوف السلطنة الاطلاع على جوانب التنمية والنهضة ومجالات ترسيخ قيم التعايش والتسامح والتفاهم.
يتضمن الحفل فقرات فنية إضافة إلى مشاهدة المعروضات وتكريم الضيوف.
وفي الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية ومناطق أخرى من العالم الكثير من مظاهر الاضطراب والمواجهات وأعمال الإرهاب وعدم الاستقرار وهو ما تدفع الشعوب ثمنه غاليا من حاضرها ومستقبلها تزداد في الواقع قيمة وأهمية النهج الذي أرساه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -، والذي يقوم على أساس الحوار والقبول بالآخر، والتسامح والتعاون من أجل بناء حياة أفضل لكل دول وشعوب العالم مع نبذ العنف وكل أشكال الإرهاب والتعصب، والعمل من أجل تحقيق وترسيخ السلام والاستقرار باعتبار ذلك أمرا ضروريا للبناء والتنمية وتحقيق الرخاء في الحاضر والمستقبل.

مكتب السلطنة لدى منظمة التجارة العالمية: القطاع الخاص مطالب بالمشاركة في مفاوضات منظمة التجارة الدولية والتعرف على الفرص

Share Button

أكدت هيلدا بنت علي الهنائية ممثلة مكتب السلطنة لدى منظمة التجارة العالمية بجنيف أن تدشين كرسي منظمة التجارة العالمية بجامعة السلطان قابوس يعد انتصارا كبيراً وتتويجاً للجهود التي بذلتها وزارة التجارة والصناعة ممثلة في مكتبها بمنظمة التجارة العالمية، حيث استطاعت ترك بصمة واضحة بين مختلف الدول الاعضاء بالمنظمة، خاصة أن المنافسة كانت محتدمة بين 77 جامعة من كل الدول الأعضاء بالمنظمة الذين تقدموا بطلب لاستضافة الكرسي.
وكانت جامعة السلطان قابوس ضمن 7 جامعات حصلت على الاستضافة لهذه السنة ولمدة 4 سنوات قادمة، ويبلغ إجمالي هذه الكراسي بالعالم 21 كرسيا وهناك 4 دول عربية فقط حصلت على الاستضافة وهي حسب الترتيب: الأردن – المغرب – سلطنة عمان – تونس.
وتهدف المنظمة من خلال فكرة الكرسي إلى أن تصبح الجامعات أكثر اتصالاً بما يحدث في المنظمة لأن مسؤوليها اكتشفوا أن الكثير من الجامعات لا تدري بما يحدث في المنظمة رغم أهميته وتأثيره على اقتصاد الدول، مثل اتفاقية الإغراق على سبيل المثال، ومعظم القضايا المتعلقة بالحمائية التجارية لها علاقة بمكافحة الإغراق، ولهذا كان مطلوباً أن تصبح الجامعات شريكا فاعلاً فيما يجري بالمنظمة.
والهدف من الكرسي أيضاً دعم تطوير مناهج التدريس بمادة منظمة التجارة العالمية، وتفعيل دور الجامعة في النواحي البحثية ذات العلاقة بالتجارة الدولية حتى تصبح عاملا مساعدا مهما لمتخذ القرار الذي لا بد أن تكون لديه معلومات متكاملة ومتوافرة، وكذلك مساعدة المفاوضين ودعم جهودهم في التفاوض، ولدينا على سبيل المثال بعض الدول الأعضاء لا تستطيع اتخاذ قرار مناسب ومشاركتها في المفاوضات محدودة، لأنها تعاني من نقص المعلومات التي تساعدها على اتخاذ قرار مناسب، وعندما تكون الجامعة طرفاً في هذا التفاعل تتوافر تلك البيانات والدراسات التي تساعد على العمل واتخاذ القرارات.
وفي السياق نفسه اختارت المنظمة السلطنة لتستضيف الدورة الإقليمية للسياسات التجارية لمنظمة التجارة العالمية، وهي أول دولة عربية تستضيف مثل هذه الدورة الدولية المرموقة، التي تستمر 3 سنوات وتتحمل المنظمة تكاليفها بالكامل، والمحاضرون بالدورة من جنيف وبعض دول المنطقة وتستمر حتى عام 2016م.
تهدف الدورة إلى التعريف بالمنظمة واتفاقياتها والإجراءات التي تتم عند التفاوض من خلال تدريب مسؤولين حكوميين في مجال المنظمة وتعريفهم بالقواعد المنظمة للعمل، كما يتم من خلال عقد حلقات العمل، التدريب على مجال المفاوضات بعد تقسيم المشاركين إلى مجموعات لتنمية مهارات التفاوض لديهم.
وأشارت الهنائية إلى أن توجه وزارة التجارة والصناعة يركز في التعامل مع المنظمة على بناء القدرات وتأهيل وتدريب الكوادر وهذا جانب مهم جداً، كما نركز على إدخال اللغة العربية ضمن اللغات المعترف بها بالمنظمة كجزء أساسي من مشاركتنا بالعمل، فهناك رغبة من الوزارة للاستفادة القصوى من عضوية السلطنة بالمنظمة، وهناك وعي من قبل المسؤولين بأهمية الدور الذي تلعبه المنظمة سواء كان سلباً أو إيجاباً وتأثيرها في التبادل التجاري بين السلطنة والتجارة العالمية.
وأشارت هيلدا إلى أهمية تفعيل دور القطاع الخاص في السلطنة لنستفيد بشكل أكبر من عضويتنا بالمنظمة، “وهذا من أولى المهام التي نركز عليها في الفترة القادمة، فما نفعله في المنظمة يستفيد منه القطاع الخاص ولهذا فإن مشاركته من خلال الغرفة أو بشكل مباشر يؤدي إلى التعرف أكثر على الفرص المتاحة والاطلاع على الكثير من التجارب المهمة للآخرين في التفاوض والتعامل مع المنظمة، فالقطاع الخاص في دول أخرى يوجد في المنظمة بين الحين والآخر لمتابعة التفاوض حول قضية ما، وعلى سبيل المثال عندما تكون هناك مفاوضات حول القضايا المالية تتعرض جنيف كلها لغزو من كبريات شركات التأمين والبنوك وكلها تلتقي بالوفود الموجودة وتشكل عامل ضغط عليها وتدعم مواقف دولها وأيضاً تستمع إلى وجهة نظر الآخرين.

إدراج اللغة العربية

وتضيف ممثلة مكتب السلطنة لدى منظمة التجارة العالمية قائلة: لدى السلطنة مجموعة من المقترحات لتقوية وتطوير عمل المجموعة العربية داخل المنظمة، حيث تتبنى مقترحاً لإدخال اللغة العربية ضمن اللغات المستخدمة داخل المنظمة، وهي الانجليزية والفرنسية والاسبانية، خاصة أن غياب اللغة العربية يعد عائقاً أمام تفعيل دور الدول العربية داخل المنظمة بشكل أكبر.
وتضيف: السلطنة تحاول أخيراً من خلال التنسيق مع عدة جهات أن تحقق هدفها في إدراج اللغة العربية ضمن اللغات المستخدمة بالمنظمة لأن عدم وجود لغتنا العربية يصعب الأمور على الوفود العربية هناك، خاصة ونحن نضطر إلى ترجمة كل وثيقة تصدر إلى اللغة العربية قبل أن نوصلها إلى الجهات المعنية في بلادنا سواء مسؤولين أو إعلاميين أو رجال أعمال، وعندما قال لي أحد المسؤولين بالمنظمة إن الانجليزية هي لغة الأعمال بالعالم فلماذا تريدون إدخال العربية؟ رددت: لأن العربية هي لغة الهوية وعندما أعود إلى بلادي لأتحدث مع المسؤولين ومن يعنيهم الأمر لا أستخدم الانجليزية بل العربية، وعندما أصدر تقارير أو أعمل على رفع مستوى الوعي لدى الناس حول كيفية الاستفادة من عضويتنا في المنظمة استخدم اللغة العربية، ولهذا فإن إدخال العربية في المنظمة مطلب أساسي لا غنى عنه.

الكعبي يحصل على التاج الأول من اتحاد المصورين الدوليين باليونان        

خقق المصور سيف بن جمعه الكعبي عضو في جمعية التصوير الضوئي بمحافظة البريمي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لقب التاج الأول من اتحاد المصورين الدوليين باليونان، حيث يحصل على هذا اللقب من يكمل 200 نقطة من خلال المشاركة والفوز في المسابقات الدولية المختلفة التي ينظمها الاتحاد الدولي للتصوير الضوئي (الفياب)، ويعتبر هذا اللقب هو الدرجة الأولى من اتحاد المصورين الدوليين.
جدير بالذكر أن المصور سيف الكعبي حاصل على خمسة إنجازات تنوعت بين المحلية والدولية وحاصل أيضا على أكثر من 150 قبولا في 18 دولة مختلفة من أهمها جمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية إيران الاسلامية والهند بمعدل 50 صورة متنوعة.

دول المجلس تناقش تعزيز التعاون والتنسيق العسكري

أمير الكويت يستقبل بدر بن سعود –
استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر بيان بمدينة الكويت صباح أمس معالي السيد بدر بن سعود بن حارب
البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع خلال استقبال سموه أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الدفاع بدول المجلس، وذلك على هامش اجتماعات الدورة الثالثة عشرة لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنعقد في دولة الكويت يومي 11 و12 نوفمبر الجاري.
وقد نقل معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لأخيه صاحب السمو أمير دولة الكويت وتمنياته الطيبة له وللشعب الكويتي الشقيق بدوام التقدم والازدهار، من جانبه حمّل صاحب السمو أمير دولة الكويت معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع نقل تحياته وصادق تمنياته إلى أخيه جلالة السلطان المعظم – أبقاه الله -، ودعوات سموه الصادقة بأن يمنّ الله على جلالته بنعمة الشفاء العاجل، وأن يعود إلى وطنه العزيز وهو يرفل في ثوب الصحة والسعادة والعمر المديد.
وكان معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع قد ترأس صباح أمس وفد السلطنة المشارك في اجتماعات الدورة الثالثة عشرة لمجلس الدفاع المشترك لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد في قصر بيان بدولة الكويت الشقيقة يومي 11 و12 نوفمبر الجاري، وذلك بحضور أعضاء الوفد العسكري المرافق لمعالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع والذي ضم الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة، كما حضر الاجتماع سعادة حامد بن سعيد آل إبراهيم سفير السلطنة المعتمد لدى دولة الكويت.
بدأت فعاليات الاجتماع بكلمة ألقاها معالي الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بدولة الكويت رئيس الدورة الثالثة عشرة لمجلس الدفاع المشترك رحب فيها بأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الدفاع بدول المجلس متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح في اجتماعهم لتحقيق المزيد من التعاون العسكري المشترك بين القوات المسلحة في دول مجلس التعاون الخليجي.
كما ألقى معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة قدم خلالها التهنئة لوفد السلطنة بمناسبة شفاء حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه.
كما تم خلال الاجتماع استعراض توصيات اللجنة العسكرية العليا واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها بما يحقق الأهداف والرؤى المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما تم التنويه في الاجتماع إلى ما تم إنجازه من خطوات في مختلف مجالات التعاون العسكري، والمضي قدماً لتحقيق المزيد من التنسيق العسكري بما يعكس توجهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس وتطلعات مواطني دول المجلس.
وفي ختام الجلسة ألقى سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وعضو مجلس الوزراء بدولة قطر الشقيقة كلمة قدم خلالها الدعوة لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الدفاع لعقد الدورة الرابعة عشرة لمجلس الدفاع المشترك في مدينة الدوحة بدولة قطر خلال عام 2015م.
وكان معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع والوفد العسكري المرافق له قد عاد إلى البلاد مساء أمس قادماً من الكويت بعد أن شارك في اجتماعات الدورة الثالثة عشرة لمجلس الدفاع المشترك لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

أفـراح وطنيـة تجسـد مـشــــــــاعر الوفـاء والعـرفـان

صور المسيرة

شارك فيها إعلاميون وأدباء وفنانون
مسيرة النخب تجسد الولاء والتلاحم

بمشاركة عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة والسعادة أعضاء مجلس الشورى خرجت امس مسيرة وطنية كبيرة شارك فيها مئات من الاعلاميين والصحفيين والممثلين والفنيين والادباء والشعراء العمانيين من الجنسين وعشرات من الأهالي والمقيمين في مدينة الاعلام ومنطقة الصاروج والقرم، حيث  بدأت المسيرة من مبنى وزارة الخارجية بالصاروج حتى نهاية الشارع البحري في شاطئ القرم. وقد جسد من خلالها الجميع الولاء والعرفان من خلال ملحمة الفرح ممزوجة بالدموع عبروا فيها عن سرورهم وغبطتهم الكبيرة بسلامة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله- داعين الله جلت قدرته ان يشفيه وان يعيده الى أرض الوطن سالما غانما في القريب العاجل بإذن الله تعالى. كما عبر فيها الجميع عن سعادتهم لرؤية جلالته وهو يلقي كلمته السامية التي أطل من خلالها بوجهه المملوء بالبشاشة واشتياقه العودة للوطن وحبه لأبناء شعبه الوفي، كما شارك العديد منهم من خلال المسيرة بكلمات وعبارات حب وولاء وعرفان، حيث فاضت معظم العيون  بالدموع وجاشت قرائحهم بكلمات معبرة وإبداعات جمالية ولمسات محسوسة ارتسمت من محياهم، امتزجت بفرح وبهجة ومشاعر وشوق ولهفة في حب القائد الملهم مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله وأبقاه – كما جسدت كلماتهم علاقة صدق وولاء متبادل يكنه أبناء عمان الأوفياء والمقيمون والقاطنون على هذه الأرض الطاهرة لباني نهضتهم ومحقق آمالهم وطموحاتهم الكبيرة.

.. وتطبيقية الرستاق تسجل كلمة شكر

نظمت كلية العلوم التطبيقية بالرستاق احتفالا بمناسبة الاطمئنان على صحة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان – حفظه الله ورعاه – وإلقائه كلمة إلى شعبه الوفي يطمئنهم فيها على صحته حيث نظمت عمادة الكلية وكادرها الإداري والأكاديمي والأكاديمي المساند وطلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق احتفالية أقيمت بساحة الكلية.
حيث تضمن الاحتفال مجموعة من الفعاليات والكلمات في حب القائد في طابع تنظيمي مميز، واكتظت ساحة الكلية بعدد كبير من الطلاب والموظفين كما تم تزيين الكلية بأعلام السلطنة وصور حضرة صاحب الجلالة، افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب سرور بن عبيد المعني.
بعدها ألقى الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد الكلية كلمة عبر فيها عن فرحته الغامرة بسماع صوت مولانا المفدى وكذلك الفرحة التي رآها في أبنائه الطلاب وأصوات النشيد السلطاني بهذه المناسبة السعيدة التي سجدت لها عمان جميعها شكرا على نعمة الاطمئنان على صحة قائدنا المفدى إذ أفنى نفسه في خدمة هذا الوطن الغالي يصدح بصوت عال من حناجرهم بصدق ومحبة لقائد النهضة، كما تم رفع الأعلام وصور صاحب الجلالة وعبارات الشموخ والمجد للوطن الغالي خفاقة على رؤوس الطلاب ما أجملها من لحظات عندما يختلط الشعور الصادق بالعمل والإخلاص لعمان وقائدها.
بعد ذلك تم ترديد الدعاء لجلالته قدمه الأستاذ بدر الغافري موظف من القبول والتسجيل.
بعدها تم تقديم عدد من الفقرات الاستعراضية الوطنية المتنوعة من الفنون التقليدية التي لها حضورها المميز مرددين عددا من الأهازيج في فن العازي.

من فعاليات المسيرة.

. والقابل تردد عبارات الثناء

توجت صباح أمس أفراح واحتفالات ولاية القابل بمحافظة شمال الشرقية التي انطلقت منذ الخامس من نوفمبر المجيد مستبشرة بصحة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- حيث خرجت الولاية  في مسيرة الفرح والابتهاج بالإطلالة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وبمناسبة العيد الوطني الرابع والأربعين المجيد معاهدين الله السير خلف قيادته. حيث شارك في هذه المسيرة سعادة الشيخ طلال بن سيف بن محمد الحوسني والي الولاية وسعادة عضو مجلس الشورى ممثل ولاية القابل وأعضاء المجلس البلدي ومشايخ وأهالي الولاية إلى جانب طلبة وطالبات المدارس وأعضاء الهيئات التدريسية وموظفي كافة المؤسسات الحكومية والأهلية بالولاية إلى جانب كوكبة من الخيالة والهجن العربية الأصيلة وفرق الفنون التقليدية وجمعية المرأة العمانية والفرق الرياضية بالولاية التابعة لنادي الاتفاق .
انطلقت المسيرة من أمام محطة الوقود (شل) بقرية الدريز مرورا من شارع الخدمات حتى أمام مكتب والي القابل حمل خلالها المشاركون أعلام السلطنة وصورا لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – واللافتات التي تحمل عبارات الشكر والولاء لقائد هذه المسيرة المظفرة -أبقاه الله – رافعين إلى المقام السامي أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة العيد الوطني الرابع والأربعين المجيد مجددين العهد والولاء لقائد هذه المسيرة المظفرة -حفظه الله ورعاه- مستبشرين بنعمة الصحة والعافية التي وهبها الله جلت قدرته لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- ومعبرين بكل الحب عما تكنه مشاعرهم وهم يعيشون ثمار النهضة المباركة التي عمت كافة أرجاء السلطنة. وفي نهاية المسيرة تلا أحد المواطنين الدعاء حيث ردد معه كافة المشاركين في المسيرة بأن يمن الله على القائد المفدى حفظه الله بالصحة والعافية وأن يعود إلى وطنه سالما معافى وبأسرع وقت ليواصل جلالته مع شعبه الوفي مسيرة النهضة المباركة التي انطلقت في عهد جلالته أعزه الله. كما تغنى عدد من الشعراء من أبناء الولاية مجموعة من القصائد الشعرية الوطنية المعبرة بهذه المناسبة العزيزة كما قدمت فرق الفنون التقليدية أهازيجها الوطنية والتي عبرت من خلالها عن الفرحة الغامرة في قلوب الأهالي بالولاية. ($) تواجدت خلال مسيرة الولاء والعرفان التي نظمتها ولاية القابل والتقت بعدد من المشايخ والمسؤولين للتعرف على انطباعاتهم حول هذه الاحتفالية الوطنية المجيدة .
وقال سعادة طلال بن سيف بن محمد الحوسني والي الولاية ان هذه المسيرة وما أقيمت قبلها من فعاليات مماثلة خلال الأيام القليلة الماضية تعد شيئا يسيرا للتعبير عما يكنه مجتمع الولاية من حب صادق وإخلاص وولاء لباني عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- الذي سخر نفسه لهذا البلد العزيز فبدأت حياة العمانيين الحقيقية مع بزوغ النهضة المباركة.
ويقول الشيخ علي بن عيسى بن صالح الحارثي: بداية نحمد الله ونشكره على ما من الله على حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بالصحة والعافية حيث استبشرت عمان من أقصاها إلى أقصاها استبشارا برؤية وسماع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وانجلت أحزان وهموم أفراد الشعب العماني، وتناقل الجميع أسمى آيات التهاني والتبريكات مبتهلين إلى الله العلي القدير أن يحفظ جلالة القائد المفدى وأن يعود إلى وطنه وشعبه في القريب العاجل.
اما الشيخ عبدالله بن حمدون بن حميد الحارثي يقول: مما لا شك فيه أن الخامس من نوفمبر المجيد الذي ظهر فيه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وهو يهنئ شعبه الوفي بالعيد الوطني الرابع والأربعين ويؤكد فيه حفظه الله استمرار مسيرة الخير والنماء.
اما سعادة خلفان بن سالم الغنيمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية القابل فقد عبر: إن مشاركتنا في هذه المسيرة تمثل مساهمة متواضعة ضمن احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الرابع والأربعين.
ويقول محمد بن سعيد الحارثي استبشرنا خيرا بعد أن منّ الله عز وجل علينا فشاهدنا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وهو يلقي ذلك الخطاب السامي ليهنئ فيه شعبه الوفي ويؤكد لهم أن مسيرة الخير ماضية.

جانب من المسيرة.

.والطلبة العمانيون في بنجهام البريطانية يقدمون عروضا وطنية

أقام الطلاب العمانيون في مدينة بنجهام بالمملكة المتحدة حفلا ابتهاجا برؤية السلطان قابوس حفظه الله بعد أن طمأن شعبه الوفي على صحته وهنأهم بالعيد الوطني الرابع والأربعين المجيد. تخلل الحفل بعض العروض عن تطور السلطنة وحضارتها بقيادة السلطان قابوس المعظم حفظه الله ورعاه وجاءت البادرة من الطلبة العمانيين في بنجهام بعد سماع كلمة مولانا السلطان حفظه الله لكي يعبروا عن فرحتهم وهم خارج الوطن العزيز. وقال صقر بن محمد الربيعي أحد الطلبة: نشكر الله شكر الشاكرين على الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة الذي أثلج صدورنا وأسعد قلوبنا، كان ذلك اليوم عيدا لعمان ولكل مواطن، وأن صحة وسلامة مولانا غالية على نفوسنا والذي زادنا اطمئنانا عندما رأيناه وهو يلقي الخطاب، وعم الفرح والسرور ربوع عمان فشعرنا بالفرحة ونسأل الله العلي القدير أن ينعم على مولانا بالعافية ويلبسه ثوب الصحة ويعيده إلى أرض الوطن، وبهذه المناسبة نهنئ المقام السامي بقدوم العيد الوطني الرابع والأربعين والشعب العماني كافة عمر بن علي البلوشي قال: عادت الفرحة والابتسامة لأبناء عمان الغالية بعد أن مرت علينا شهور من الترقب والانتظار عشناها بين الحزن والأمل، ها نحن اليوم يا مولاي نعيش في فرحة عارمة لا توصف بكينا فرحا لطلتكم البهية على شاشة التلفاز، لا أستطيع أن أعبر لكم عن تلك اللحظات السعيدة ولكن نرفع أكفنا الى الله جلت قدرته أن يديم عليكم نعمة الصحة والسعادة والعمر المديد وأن تعود لأرض الوطن، محمد بن عبدالله البلوشي قال تلقيت ببالغ الفرحة والسرور خطاب مولانا صاحب الجلالة ووقع الخطاب كان كبيرا ومفعما بالفرحة وبهذا الخبر أدعو الله له بتمام الشفاء، وأزف أحلى تهنئة إلى المقام السامي وإلى الشعب العماني بمناسبة قدوم العيد الوطني الرابع والأربعين. أما ناصر حمد الريامي فأوضح أنه شعور لا يوصف لما سمعنا الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة فقد ردت إلينا الروح وكأن عمان كانت جسدا بلا روح ونزلت دموع الفرح عند رؤية جلالته وهو يلقي الخطاب ونسأل الله عز وجل أن يديم عليه الصحة والعافية ويعيده الى أرض الوطن معافى بإذن الله.
وقال هلال حمد الريامي: لقد رسمت الكلمة السامية التي ألقاها سلطان البلاد المفدى البسمة والفرحة لدى أبناء شعبه الأوفياء حيث استبشر كل عماني يعيش على هذه الأرض الطيبة بصحة جلالته واطمأن الجميع على صحته وكان أبناء شعبه يتلهفون لهذا الخبر السعيدة ونسأل الله العلي القدير أن يرجعه سالما معافى إلى أرض الوطن. يعقوب بن علي الجهوري قال ان الكلمة السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة -حفظه الله وأبقاه- كانت البلسم الشافي الذي بشر أبناء عمان حيث حملت في طياتها الفرحة والسعادة لشعبه في أرض عُمان وخارجها والجميع يتلهف للاطمئنان على صحته ويترقب عودته الميمونة المباركة.

.. والجالية الهندية تنظم مسيرة حب

نظمت أمس الأول الجالية الهندية المقيمة في مسقط مسيرة حب وعرفان للقائد المفدى جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- وقد انطلقت المسيرة من بوابة سوق مطرح إلى متنزه الشلالات بالطريق البحري متزينة بالأعلام والقبعات والأوشحة التي تحمل صور السلطان وعلم السلطنة، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية المتمثلة بمكتب والي مطرح.
جاء ذلك انطلاقا من المشاعر الفياضة حبا وعرفانا واحتفاء بالكلمة السامية لجلالة السلطان قابوس – رعاه الله- الموجه لشعبه، وشارك في المسيرة النساء والرجال والأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب العماني الذين رأوا في هذه المبادرة حبا صادقا من أبناء الجاليات المقيمة في السلطنة للقائد المفدى ولعمان وشعبها، ولفتة راقية منهم، رافقتهم فرقة تقليدية طوال المسيرة.
وقال «عبدالناصر محمد» الذي يعمل في التجارة بسوق مطرح: «أقمنا هذه المسيرة بمناسبة اطمئناننا على صحة جلالة السلطان قابوس بن سعيد -رعاه الله- حيث أرسل لي أحد الاصدقاء العمانيين كلمة جلالة السلطان عبر الواتس آب، ونحن فرحون جدا بهذه المناسبة، وعن نفسي كيف لا افرح، وقد أقمت في السلطنة مدة 20 عاما وأكلت من خيرها ونمت تجارتي بها». وأضاف: «السلطنة بلد مرحب بالضيف، والشعب هنا طيبون كثيرا، نعمنا بالأمان وعشنا مستقرين طوال هذه المدة، وفي كل سنة تتطور البلاد خطوة خطوة، والحال قبل 20 عاما يختلف عما هو عليه الآن كثيرا، كل شيء تطور وأصبح ملبيا للأساسيات». محمد نواز عبدالقادر قال حول مشاركته: «نعتذر إن كان تنظيم المسيرة متواضعا، لأن الموافقات جاءت بوقت ضيق، ولكننا نعد بتقديم مسيرة أفضل تليق بمستوى السلطنة وأهلها، وهذا تعبير بسيط عما يسكن في خلجاتنا من مشاعر تشارك العمانيين أفراحهم وأحزانهم، نعيش على هذه الأرض الطيبة بأمن وأمان قد تفتقر لها دول كثيرة حول العالم، وهذا يرجع إلى القيادة الحكيمة لجلالة السلطان المعظم الذي تكفل بحفظ الحقوق وإرساء الأمن والعدل دون تمييز، فاللهم أدم عمان زاخرة بالخيرات وأطل في عمر جلالة السلطان واكتب له الصحة والعافية». أما منسق المسيرة علي بن ثاني السليمي فقد قال: «تنظيم المسيرة جاء بطلب من الجالية الهندية بمسقط، وطلبوا مني أن أكون حلقة الوصل بينهم وبين مكتب الوالي، ورحب مكتب الوالي بهذه المبادرة ورفعها إلى مكتب المحافظ، وجاءت الموافقة في تمام الساعة 11 صباحا وانطلقت المسيرة بالساعة 2 ظهرا». وأضاف: «قامت الجالية بتغطية جميع تكاليف المسيرة من توفير الأعلام والأوشحة والقبعات، بالإضافة إلى تكاليف الفرقة التقليدية، وهذا دليل على أن الكلمة السامية خصوصا ومناسبات السلطنة بشكل عام تعم أفراحها جميع من على هذه الأرض، وليس فقط العمانيين».

.. ومسيرة نسائية بإزكي

نظمت جمعية المرأة العمانية بإزكي مسيرة حب وعرفان للمقام السامي -حفظه الله ورعاه- بمناسبة إطلالة جلالته وإطمئنانا على صحته شارك فيها طلاب وطالبات مدرسة إزكي للتعليم الأساسي ومدرسة أم أيمن للتعليم الأساسي حيث انطلقت المسيرة من أمام حديقة إزكي العامة مرورا بقرى العلم والمصفيا وصولا إلى مكتب سعادة والي إزكي حيث ردد المشاركون عبارات الحب والولاء والعرفان لباني نهضة عمان متضرعين إلى الله تعالى بأكف الدعاء أن يحفظ جلالته ويمده بالصحة والعافية والعمر المديد وأن يعود الى أرض الوطن سالما معافى تحفه عناية الرحمن مجددين العهد والولاء ورافعين أعلام السلطنة وصور صاحب الجلالة ولوحات الشكر والثناء ومعبرين بكلمات وطنية في حب عمان والسلطان وارتسمت فيها كل معاني الفرح والسرور لمعنى التلاحم الصادق بين المواطنين والقائد المفدى، وهتف الجميع عند وصولهم الى مكتب سعادة والي إزكي السلام السلطاني في لوحة فنية رائعة تعبيرا عن المشاعر الصادقة التي يكنها أبناء ولاية إزكي لمقام جلالته.

.. وتطبيقية صور تحتفل

أقامت كلية العلوم التطبيقية بصور أصبوحة وطنية حملت مسمى (ملحمة حب ووفاء)، حيث ابتدأت فعاليات الأصبوحة بالسلام السلطاني تبعه إطلاق الحمامات البيضاء الرامزة للسلام الذي تنعم به السلطنة بفضل حكومة جلالة السلطان، بعدها ألقى الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية كلمته إيذانا ببدء الاحتفالية وعبر فيها عن السعادة الغامرة التي تعتري الشعب العماني بالاطمئنان على صحة جلالته. وقد تضمنت الاحتفالية جملة من الفنون التقليدية المغناة تمثلت في فن الرزحة وفن العازي أدتها فرقة للفنون التقليدية من نيابة طيوي، إضافة إلى طرح المسابقات الثقافية الوطنية شملت الوافدين من الكادر الأكاديمي ودعاء ألقاه الطالب خالد البلوشي حاملا مشاعر الحب والاشتياق للقائد الأعلى. اختتمت الفعالية بوجبة غداء مفتوح للموظفين والعاملين في الكلية والطلاب وتناول الحلوى العمانية. شارك في الأصبوحة الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية ومساعدو العميد ورؤساء الأقسام الأكاديمية، والأكاديمية المساندة، وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية والطلاب.

إنتاج السلطنة من التمور يصل إلى 268 ألف طن سنويا

قلة التصدير بسبب انخفاض جودة المصنّعة –

 كشفت دراسة قام بها مجموعة من الباحثين في قطاع علوم الأغذية وبحوث التكنولوجيا بمجلس البحث العلمي عن أن إنتاج السلطنة من التمور سنويا يبلغ حوالي 268 ألف طن سنويا، وأن نسبة التصدير السنوي من التمور في السلطنة قليلة جدا، والسبب الرئيسي في ذلك هو الجودة المنخفضة للتمور المصنعة والمعبأة، كما أن التشققات التي تتكون على سطح التمور هي من أهم العيوب التي تؤثر على جودة التمور. وتتم عملية فرز التمور لاستبعاد المصابة بالتشققات السطحية بطريقة يدوية، وقد أوصت الدراسة باستخدام تقنيات متطورة للحصول على نتائج أفضل، بعد أن تم تجريب إحدى الطرق الحاسوبية التي أدت إلى تمييز التمور النقية بنسبة 84.4 %.
كما قدم الباحثون دراسة حول توصيف المسببات الفطرية المرتبطة بأمراض جذور النخيل في السلطنة، أسفرت عن اكتشاف إصابة الجذور بـ 34 نوعا مختلفا من الفطريات، وسجل البحث 13 اكتشافا عالميا جديدا لفطريات تتسبب ولأول مرة في أمراض تعفن الجذور والذبول في النخيل، كما سجل البحث لأول مرة تواجد 22 فطرا جديدا في السلطنة .

وفد من القوى العاملة يطلع على المراكز التدريبية بالسعودية

يواصل وفد وزارة القوى العاملة برئاسة سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم التقني والتدريب المهني برنامج زيارته للمملكة العربية السعودية، حيث زار الوفد مركز التدريب التابع لشركة أرامكو،  وهي شركة متخصصة في البترول والكيماويات وتوفر التدريب الفني والتقني وتهتم بتنمية وتأهيل الموارد البشرية. وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المتبادل بين البلدين الشقيقين خاصة فيما يتعلق بمجالات التعليم التقني والتدريب المهني، والتعرف على تجربة المملكة السعودية في التعليم التقني والتدريب المهني وبحث إمكانية الاستفادة منها.
وقد التقى الوفد بمدير عام التدريب والتطوير بالشركة والكادر الفني والإداري، وتم استعراض نبذة عن رؤية المركز والبرامج التدريبية المختلفة المقدمة للمجتمع من خريجي الثانوية العامة والكليات الفنية وتأهيل الموظفين من داخل الشركة وخارجها، مما يمثل تعزيز المواءمة والشراكة بين مؤسسات المجتمع المختلفة والتركيز على بناء الإنسان والمواطن واستثمار الموارد البشرية، كما قام الوفد بجولة في المركز واطلع على طرق التدريس وبرامج اللغة الانجليزية وتدريس مبادئ الأمن والسلامة والمحاكاة، إضافة إلى زيارة حلقات العمل الفنية والالتقاء بالكادر التعليمي والفني والتدريبي، وفي نهاية الزيارة قدمت الدكتورة وكيلة التعليم التقني والتدريب المهني الشكر للقائمين على إدارة المركز والعاملين فيه على استقبالهم وما قدموه من استعراض وافٍ لقطاع التدريب في شركة أرامكو.

التوقيع على منحة من الكويت لتمويل مشروع طريق الباطنة السريع بـ 672.5 مليون ريال

تبادل وجهات النظر مع صندوق النقد الدولي حول التدابير الاحترازية لاحتواء الإنفاق –
عمان ـ العمانية : وقعت حكومة السلطنة امس اتفاقية منحة مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وذلك لتمويل جزء من تكلفة مشروع طريق الباطنة السريع بـ 672.595 مليون ريال (1.750 مليار دولار) وذلك من إجمالي المنحة المخصصة من دولة الكويت الشقيقة للسلطنة والبالغة 2.5 مليار دولار امريكي في اطار برنامج تنمية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي درويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية فيما وقعها نيابة عن دولة الكويت سعادة عبدالوهاب احمد البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وتقدر التكلفة الإجمالية لمشروع طريق الباطنة السريع بحوالي مليار وخمسين مليون ريال حيث تم تصميم الطريق على أساس 8 حارات و75 تقاطعا علويا مع انفاق، ويبلغ طول الطريق حوالي 270 كيلومترا بالاضافة الى طرق فرعية ذات اربع حارات بطول إجمالي 250كيلومترا تربط ما بين الطريق السريع والمناطق المأهولة القائمة على طريق الباطنة الساحلي الموازي للمشروع، كما يشمل المشروع مراكز لوزن الشاحنات وجسور مشاة ومواقع استراحات.
ومن المؤمل أن يسهم طريق الباطنة السريع في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة ليواكب تزايد الطلب على النقل وتيسير حركة المرور والحد من الاختناقات المرورية حيث من المتوقع اكتماله في عام 2018م.

التباحث مع صندوق النقد الدولي

من جانب آخر استقبل معالي درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية أمس بمكتبه الدكتور أحمد مسعود مدير التعاون الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي والوفد المرافق له.
تـم خــلال المقابلة استعراض الأوضاع المالية والاقتصادية خلال الفترة الحالية وتطور أوضاع النفط في الأسواق العالمية، وبحث أوجه التعاون المشترك مع صندوق النقد الدولي وسبل تطويرها، وتقييم الأداء الاقتصادي والمالي للسلطنة في إطار المادة الرابعة من اتفاقية صندوق النقد الدولي. كما تم تبادل وجهات النظر حول الحاجة إلى اتخاذ التدابير الاحترازية واللازمة لاحتواء الإنفاق الجاري المرتفع والعمل نحو زيادة الإيرادات غير النفطية في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.
حضر المقابلة سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية.

وزير الإعلام يلتقي رؤساء تحرير وكالة الأنباء والصحف المحلية

استمع إلى ملاحظاتهم لتسهيل العمل الإعلامي –
العمانية: التقى معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بمكتبه أمس رؤساء تحرير وكالة الأنباء العمانية والصحف المحلية بالسلطنة.
وفي بداية الاجتماع رحب معاليه بالحضور وبارك لهم ذكرى العيد الوطني الـ44 المجيد. وتطرق معاليه خلال الاجتماع إلى شمولية الخطاب السامي الذي تفضل وألقاه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه.
وشكر معاليه وسائل الإعلام المحلية على إبراز خطاب جلالته السامي وما احتواه من مضامين شاملة ووافية وجهها جلالته – أبقاه الله – إلى شعبه الوفي والتي برهنت في مدلولاتها على مدى الحب الصادق بين قائد البلاد المفدى وأبناء شعبه الأوفياء. كما أكد معاليه على أهمية الاجتماعات التي استضافتها السلطنة والتي بحثت في الملف النووي الإيراني والدور الجليل الذي قام ويقوم به جلالة السلطان المعظم – أعزه الله – في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية بهذا الملف من أجل أن تنعم المنطقة والعالم بالأمن والسلم الدوليين.
واستمع معاليه خلال الاجتماع الى ملاحظات رؤساء تحرير الصحف المحلية حول العديد من الموضوعات والكيفية التي يمكن من خلالها أن تقدم وزارة الإعلام المزيد من التسهيلات لإنجاح عمل هذه المؤسسات. كما تم كذلك التأكيد على أهمية المضي قدماً في كل ما من شأنه تعزيز الأداء الصحفي والارتقاء به على كافة المستويات.
ويأتي هذا الاجتماع في إطار النهج الذي اختطته الوزارة بالتواصل المستمر مع كافة المؤسسات الصحفية إيماناً منها بدورها في العمل الصحفي.
حضر الاجتماع سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام والشيخ مجيد بن محمد الرواس مدير عام الإعلام وعدد من المسؤولين بالوزارة.

مناطحة الثيران.. تعرض ممارسيها للمخاطر!

136681

تتعارض مع الرفق بالحيوان –

مناطحة الثيران.. ظاهرة يعتقد الكثيرون أنها مورثة، وعلى الجيل الجديد أن يحافظ عليها رغم قساوتها على الحيوان، هذه الظاهرة لا يزال يروّج لها الكثيرون رغم ما ينادي به أئمة المساجد والدعاة في خطب يوم الجمعة من ضرورة تركها واستنفارهم الشديد لها، وتبيانهم للناس أنها عادة محرمة وليست من الدين والرحمة والرفق بالحيوان في شيء، ومع هذا وذاك يزيد انتشارها في كل عام، ويزيد حب وشغف عدد كبير من العمانيين في ممارستها، بل صارت بعض ولايات محافظة شمال الباطنة تتغنى بها كرياضة وفن من فنونها ، ويعزو الكثيرون السبب في بقائها واستمراريتها إلى دعوى واهية في أنها موروث تقليدي، وهواية، وتعمل على إثارة المشاهدين والمشجعين لمعرفة أي من الثيران سوف يفوز، والثور الفائز حتما سيكون صاحبه محظوظا، من حيث انتصار ثوره على ثور آخر، كما سيُذاع بين الآخرين في أن ثور فلان فاز في المناطحة، تمهيدا لإعطائه قيمة مرتفعة في حال أراد بيع هذا الثور.

الجيل الجديد
واستكمالا لرسائل التنوير في هذا الموضوع، استطلعت مرايا عددا من الآراء، حيث يؤكد خليفة القطيطي من ولاية الخابورة على أن هذه الظاهرة زاد انتشارها والاهتمام بها في الاعوام الأخيرة، وصارت هواية يمارسها عدد كبير حتى من الجيل الجديد، ورغم أن خليفة القطيطي بين مؤيد ومعارض لها إلا أنه يقر أنها عادة مرفوضة وتتنافى مع أهمية الرفق بالحيوان، ويؤكد على أن لها مخاطر قد تكون جسيمة سواء على الحيوان أو على المشاهدين وخصوصا على أولئك الذين هم على مقربة من حلب المناطحة بين الثيران.
ويذكر خليفة القطيطي مستغربا قصة أحد الممارسين لها أنه تعرض إلى هجوم أحد الثيران عليه أثناء إدارته للمناطحة بين الثيران، مما أدى إلى كسور عميقة في ضلوعه، وظل فترة طويلة في المستشفى، إلا أنه عاد فور شفائه إلى ممارسة هذا العمل مرة أخرى.
مواقع كثيرة
من جانبه يؤكد أيضا يعقوب بن سعيد بن راشد الهنائي من ولاية السويق أن مناطحة الثيران لها مواقع كثيرة في ولاية السويق والولايات المجاورة، كما يستنكر الهنائي ما يفعله شبابنا في ممارسة هذه العادة المنبوذة شرعا بقوله: للأسف هذه العادة كادت أن تنتهي لولا أن الشباب أعادوا ممارستها من جديد، وأعتقد أن مواقع التواصل الاجتماعي كان لها دور كبير في دعوة الشباب لها، حتى صارت محل اهتمام حتى عند الأشخاص الذين ليس لهم شأن في تربية الثيران وإعداده للمناطحة.

الترويج لها
ويستطرد يعقوب الهنائي قائلا: هناك رسائل يتم تبادلها بين الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا الواتس أب من أجل دعوتهم لمشاهدة مناطحة الثيران قبل أيام من إقامتها، وتتضمن هذه الرسائل جدولا تفصيليا للمباريات على حد زعمهم، بحيث يبين الجدول مناطحة ثور فلان مع ثور فلان آخر، كما يبن مراحل المباريات بشكل تفصيلي، وجوائز التكريم، كما يتعدى ذلك ذكر اسم من يرعى مباراة المناطحة بين الثيران من هم للأسف من أعيان الولاية.

تصرفات مرفوضة
ويتعجب خليفة القطيطي من تصرفات شباب اليوم تجاه تربية ثيران المناطحة، حيث يقول: والحقيقة تتعجب من الشباب الذين يقومون بتربية الثيران للمناطحة رغم ثقافتهم، فتجدهم يضيعون أوقاتهم في تربية الثور وتدريبه للمناطحة، فينظفونها ويسبحونها ويشترون لها أجود الأطعمة بما فيها العسل، ويقومون بإخراجها من البيوت كل يوم لتقوية عضلاتها من خلال المشي بها في أروقة الحارات، فهذه كلها تصرفات مرفوضة.
كما يعيب يعقوب الهنائي على فئة المثقفين الذين تستهويهم هذه العادة، وعلى الذين يأتون إليها من أماكن بعيدة حيث يقول: للأسف هناك من فئة المثقفين كالمعلمين وطلبة الجامعات والمهندسين والممرضين وغيرهم ممن هم هواة هذه العادة المنبوذة شرعا، واستغرب أيضا من الذين يأتون لحضور حلبات مناطحة الثيران من أماكن بعيدة، ويكاد يشاركون في الترويج لها عن طريق الواتس أب ويتراسلون صور الثيران فيما بينهم، ولا أدري كيف تشغف قلوبهم لمثل هذه العادة.
ويتفق خليفة القطيطي مع يعقوب الهنائي خلال حوارنا معهما على أن مناطحة الثيران لها مخاطر جمة على الحيوان أولا؛ كونها مصارعة فيما بينها، فتزهق دماؤها، وتتكسر عظامها، وقد تسبب أيضا خطرا على المشاهدين والمشجعين لها، فهم عرضة لها، كما أنها تحدث أحيانا في إثارة مشكلات وفوضى بين الفائزين والمشجعين وعلى حد قولهما هذا ما حصل في إحدى حلبات مناطحة الثيران، حيث وصل أفرادها ومشجعوها إلى التشابك بالأيدي والضرب بالعصي، فكل هذه المخاطر، المجتمع في غنى عنها، ويوصي خليفة القطيطي ويعقوب الهنائي الشباب من الجيل الجديد بالمسارعة في نبذ هذه العادة وتركها.
جمعيات الرفق بالحيوان
ويقول سلطان المعمري هناك جمعيات كثيرة في دول العالم العربي والغربي خاصة بالرفق بالحيوان كلها تستنكر إيذاء الحيوان بأية طريقة كانت فكيف بتعريض الحيوان لأمر قد يودي بموته بدعوى أنها رياضة!
ويتساءل سلطان المعمري أين الرياضة في هذا الجانب، هل ممارستها هي رياضة بالنسبة للحيوان أي الثور أم رياضة بالنسبة للأفراد الذين يديرون هذا النوع من المصارعة، وإذا كانت بدعوى أنها فن من الفنون المورثة أين هذا الفن، وكيف صارت فنا، وما الفائدة من هذا الفن؟
ويضيف سلطان المعمري: أعتقد أن الحريصين عليها هم في الحقيقة يخادعون أنفسهم ويحاولون إقناع أنفسهم أنها في إطار الرياضة أو الفنون الموروثة فحسب بغض النظر عما تسببه القضية من تعريض الحيوان للمصارعة والموت.

للتسلية فقط
وينظر سلطان المعمري حول السبب الرئيسي الذي جعل الظاهرة تتزايد مع كل عام وهو التسلية فقط والاستمتاع بمشاهدة الثيران وهي تتصارع بينها، ويؤكد سلطان أن هذه العادة التي ورثها الجيل الجديد هي عادة سيئة تتنافى مع مبادئ الشريعة السمحاء، ويدعو الجميع من مربي هذه الحيوانات الضعيفة لغرض المصارعة بينها والقائمين على حلب المناطحة وجماهيرها إلى تركها ونبذها وألا يكونوا كالذين قال فيهم جل وعلا”بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون” سورة الزخرف آية 22.

منظور شرعي
وحول نبذ الاسلام لهذه الظاهرة التقينا بمحمد بن سعيد بن هويشل الشكيلي أمام وخطيب أحد الجوامع في ولاية الرستاق، حيث يقول: لقد عرضت هذه القضية عدة مرات في خطب الجمعة، حيث إن هذه العادة التي اتخذت  واحدة من الموروثات التقليدية، هي في الحقيقة من الأعمال الوحشية والعادات السيئة التي يرفضها الشرع الإسلامي، وهي إلى جانب أنها مضيعة للصلاة والوقت والمال، وسبب في انتشار السب والحسد بين أفراد المجتمع، كذلك تلحق أضرارا بالحيوان حيث يتعرض لمختلف أنواع التعذيب والموت أحيانا، فأين الرحمة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الإنسان في الرفق بالحيوان، فالرسول -صلى الله عليه وسلم -قال في حديث ما معناه ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء) فأين الاحسان في هذه القضية!  إنها ليست من الأخلاق والرحمة والدين في شيء، فعلى من يمارس هذه العادة السيئة أن يتركها ويبتعد عنها ويشغل نفسه فيما يرضي الله سبحانه وتعالى ويعود عليه وعلى مجتمعة بالنفع والفائدة.

المطلوب تركها
من خلال الآراء المطروحة فإنها تؤكد على أن هذه العادة ظاهرة خارج إطار الشرع الحنيف، كما أنها محرمة شرعا، وتتعارض مع الرفق بالحيوان، وتبذل الحكومة في الآونة الأخيرة جهودا كبيرة في عقد مزيد من الندوات والملتقيات والمحاضرات في أهمية الرفق بالحيوان، عليه، لا بد من أن تتدارك الجهات المسؤولة والمعنية وخاصة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه حجم هذه المسؤولية على عاتقها، والعمل فورا على ايقاف حلبات مناطحة الثيران أينما وجدت، فهي آفة لا تمد بفائدة للمجتمع والأفراد سوى أنها تسفك دماء الحيوان وتعتدي على حقوقه، كما أنه على أعضاء مجلسي الشورى والبلدي التنزه والترفع عن رعاية احتفالات التكريم لمثل هذه العادات، كونهم قدوة المجتمع، وحضورهم يؤجج انتشار الظاهرة والحرص على ممارستها وإن كانت مخالفة لشرع الله، وضرورة للرفق بالحيوان.