وزير خارجية الامارات الشيخ عبدالله بن زايد يؤكد أهمية مواجهة كل اشكال التطرف والارهاب في المنطقة





وزير خارجية الامارات يؤكد أهمية التحرك

الجماعي لمواجهة تهديد الجماعات الارهابية              

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية التحرك الدولي الجماعي الحالي لمواجهة التهديد الذي تشكله الجماعات الإرهابية وخاصة داعش في كل من العراق وسوريا.. معربة عن قلقها البالغ إزاء ما تشهده المنطقة من أشكال التطرف والإرهاب والتفتيت الطائفي الذي بات يشكل تهديدا خطيرا للأمن و السلم الدوليين.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الامارات في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. أن الإرهاب إلى جانب كونه انتهاكا لحقوق الإنسان، فهو يهدد كيان و قيم الدول و يمزق أنسجتها الاجتماعية ويسلب أمن شعوبها ويدمر إنجازاتها التنموية وإرثها الإنساني والحضاري.

وقال إن ما تقوم به هذه التنظيمات الإرهابية من قتل عشوائي و إعدام جماعي واختطاف وترويع للآمنين الأبرياء من النساء والأطفال، ما هي إلا أعمال إجرامية بشعة تدينها دولة الإمارات بشدة و تستنكر الأساليب الوحشية التي تنتهجها باسم الدين الإسلامي وهو بريء منها، كما أنها تخالف نهج الوسطية في الدين والتعايش السلمي بين الشعوب كافة.

ودعا في ظل الأحداث الراهنة التي تمر بها المنطقة، المجتمع الدولي والدول الأعضاء إلى التعاون للتصدي لهذه الجماعات الإرهابية واتخاذ تدابير شاملة لمحاربتها من خلال استراتيجية واضحة وموحدة وألا تقتصر هذه الجهود على العراق وسوريا فحسب بل يجب أن تشمل مواقع الجماعات الإرهابية أينما كانت، منوها بأن التدرج في اتخاذ التدابير لن يعالج هذه التحديات بل يتعين مضاعفة الجهود للتصدي لها بشكل فوري وفعال.

وأكد إيمان دولة الإمارات بأهمية الوقوف إلى جانب الحكومات التي تواجه تحديات أمنية خطيرة مع ضرورة المشاركة بشكل إيجابي في تقديم الدعم اللازم لاستعادة الأمن والسلام على أراضيها، وذلك من خلال دعم المؤسسات الشرعية.. منوها أهمية احترام سيادة واستقلال الدول و تعزيز الجهود السياسية كافة المبذولة لتسوية الخلافات والصراعات الدائرة بالطرق السلمية حيث أن خلاف ذلك سيولد المزيد من العنف فيما ترغب الدولة برؤية دول يسودها الأمن والاستقرار.

وأوضح الشيخ عبدالله أن استتباب الأمن والسلم في المنطقة يشكل عنصرا أساسيا للاستقرار في العالم و يمثل أولوية في سياستنا المستمدة مبادئها من ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي وانطلاقا من هذه المبادئ.. فإن دولة الإمارات تعبر مجددا عن رفضها استمرار الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وتطالب باستعادة السيادة الكاملة على هذه الجزر.. مؤكدا سموه أن جميع الإجراءات والتدابير التي تمارسها السلطات الإيرانية تخالف القانون الدولي وكل الأعراف والقيم الانسانية المشتركة.

تطورات اليمن

كما أعرب عن قلق الدولة البالغ تجاه التطورات الخطيرة التي يشهدها اليمن فالعنف الذي من خلاله يحاول الحوثيون تقويض المسار السياسي والشرعية الدستورية للدولة اليمنية يفرض علينا جميعا أن نأخذ موقفا حازما وعاجلا يرفض تغيير الواقع بالعنف والقوة.. مؤكدا أن الطرح الطائفي الفئوي لا يمثل خيارا مقبولا للشعب اليمني والذي يتطلع إلى بناء دولة مدنية جامعة وقادرة من خلال الإلتزام ببنود الحوار الوطني واستكمال العمل على تنفيذ المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وستواصل دولة الإمارات دعم عملية التحول السياسي في اليمن ودعم جهود الدولة اليمنية في سبيل الاستقرار والتنمية.

وأشاد بالنهج السليم والتقدم الملحوظ الذي أحرزته الحكومة المصرية الجديدة لا سيما في مجال تطبيق خارطة الطريق السياسية وإعادة الحياة الطبيعية ونشاطها الاقتصادي والثقافي رغم الصعوبات وإنتقد محاولات التشكيك في الشرعية المصرية والتدخل في شؤونها الداخلية، مؤكدا أن استقرار مصر يعد استقرارا للمنطقة ككل.. داعيا إلى تقديم الدعم اللازم للحكومة المصرية والاقتصاد المصري بما يعزز مسيرتها نحو التقدم والازدهار.

واستعرض الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مواقف الدولة إزاء عدد من المسائل السياسية والأمنية والإقتصادية ذات إهتمام دولة الإمارات والمطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة.